به جمع مشترکان مگیران بپیوندید!

تنها با پرداخت 70 هزارتومان حق اشتراک سالانه به متن مقالات دسترسی داشته باشید و 100 مقاله را بدون هزینه دیگری دریافت کنید.

برای پرداخت حق اشتراک اگر عضو هستید وارد شوید در غیر این صورت حساب کاربری جدید ایجاد کنید

عضویت

جستجوی مقالات مرتبط با کلیدواژه « الماساه » در نشریات گروه « ادبیات و زبان ها »

تکرار جستجوی کلیدواژه « الماساه » در نشریات گروه « علوم انسانی »
  • احمد سعدی
    یعکس شعر الاحمد واقع الانسان العراقی الذی تجرع الغصص نتیجه حماقات سلطه حاکمه وتجاهل العالم المتحضر. وقد طالت هذه المصائب الاحمد لیرمی علی الحدود ویعیش مهجرا ویموت فی بلاد الغربه. ترک الاحمد دیوان شعر تمحور حول ثلاثیه هی الوطن، المنفی، الماساه وهی مصطلحات تغلغلت إلی کل منظومته الشعریه ولم یکن لبعضها ان ینفک عن البعض الآخر وعند محطه الوطن یقف الشاعر لیبحث عن بعض بقایا الوطن ونفسه دون ان یغیب عنه لحظه وسط محطات الضباب وتاتی محطه المنفی لترسم خارطه طریق نحو الرمس لیخوض صراع الامس والیوم فی وجع متعاقب ومع کل ذلک یحاول ان یطل علی الوطن واما محطه الماساه فقد تظاهرت حلقاتها لقتل الشاعر فکان هو والهموم توامان فالفقر وفقدان الاحبه والمرض والغربه والوحده وضعت یدا بید لتنتهی به الی مقبره الغرباء.
    کلید واژگان: عبود الاحمد, الوطن, المنفی, الماساه}
    Ahmad Sadi
    Abod Alahmad is one of the distinguished contemporary Arab poets who had suffred many resentmnets and misfortunes during his life. His poems were his way of pronouncing the realities and the passions of people in his. His poems are the reflection of many sorrows he and his nation had experienced.
    Keywords: Aboud Alahmad, Homeland, Exile, passions}
  • صادق فتحی دهکردی، مهدی محمدی
    یعتبر صلاح عبدالصبور من رواد الشعر العربی الحر فی مصر وقد ترک آثارا ادبیه قیمه من اهمها مسرحیه «ماساه الحلاج». تستهدف هذه المسرحیه إلی تبیین جوانب الحیاه السیاسیه والاجتماعیه للحلاج والعصر الذی کان یعیشه وتطبیقها علی حیاه عبدالصبور وعصره حیث یمکننا تسمیه هذه المسرحیه «ماساه عبدالصبور». یحاول عبدالصبور فی هذه المسرحیه فی قسمی «الکلمه» و«الموت» وضمن خمسه مناظر ان یتناول بالبحث عددا من المواضیع بما فی ها الالتزام والفساد والفقر وفقد العداله وکذلک الصراع بین العزله الصوفیه والحضور فی المجتمع من جانب، والصراع بین السیف والکلمه من جانب آخر. تحاول هذه المقاله إلقاء الضوء علی وجهات نظر عبدالصبور تجاه المواضیع اعلاها والتی یرمی الشاعر من ورائها إلی التلمیح إلی الاوضاع السیاسیه والاجتماعیه السائده فی البلدان العربیه ولاسیما مصر.
    کلید واژگان: الماساه, المسرحیه, عبدالصبور, _ الحلاج, القناع}
    Sadeq Fathi Dehkordi, Mahdi Mohamadi
    Salah Abdul Saboor as a pioneer of Arabic poetry is one of the greatest contemporary poets of Egypt. This paper is about his famous play named”Hallaj’s Tragedy”. This play tries to unveil social and political dimensions of Hallaj’s life and the age he lived in order to compare it with Abdul Saboor’s life and age. We can call this play “Tragedy of Abdul Saboor”. Abdul Saboor in this play discusses some topics in two chapters “word” and “death” and four scenes; Topics like commitment, corruption and immorality, poverty, unjustness. And also the struggle between Mysyical seclusion and presence in the community on the one hand and on the other, between sword And word.
    Keywords: Play, Hallaj, Tragedy, Abdul Saboor., Mask}
  • علی صابری
    إن المسرحیه من الاجناس الادبیه القدیمه التی مضت علی ها ادوار مختلفه منذ نشاتها إلی یومنا الحاضر، وهذه الادوار المختلفه التی تطور فی ها هذا الفن الإنسانی الجمیل، وخطا خطوات واسعه نحو التقدم والرقی، هی الیونانیه، والرومانیه، والقروسطیه، والکلاسیکیه، والرومانتیکیه، والواقعیه. فإن المسرحیه تبتدئ بالرقص البدائی المصحوب بالموسیقی فی الاحتفالات الدینیه، وتنتهی إلی ما نراه الیوم من الدراما الحدیثه والافلام السینمائیه التی تلعب دورا عظیما فی حیاه الإنسان الجدید، وفی توجیه مشاعرهم، ونری انه لایخلو الیوم ادب امه منها، إلا ان الادب العربی لم یمارسه إلا فی عصر النهضه الادبیه الحدیثه، إذ خلا الادب العربی القدیم من هذا الفن الإنسانی لعوامل فنیه واجتماعیه ودینیه، لا ینکر علی احد.
    کلید واژگان: المسرحیه, الملهاه, الماساه, الموسیقی, المراه}
    Ali Saberi
    Play is an ancient literary form in the history of human art which has undergone different developments. Different ears during which this human art has developed could be classified as: Greek, Roman,middle ages, classic era, romantic era and realism era. Play appeared with preliminary dances and music in religious ceremonies and has developed into modern plays and movies after all the mentioned eras.We are now observing it flourishing in literature and art. One could claim that no modern literature now lacks it although it is obvious that Arabic literature and art has been deprived of this fine human art becauseof certain social, religious and technical reasons till the contemporary time.
    Keywords: play, comedy, Tragedy, Music, Women}
نکته
  • نتایج بر اساس تاریخ انتشار مرتب شده‌اند.
  • کلیدواژه مورد نظر شما تنها در فیلد کلیدواژگان مقالات جستجو شده‌است. به منظور حذف نتایج غیر مرتبط، جستجو تنها در مقالات مجلاتی انجام شده که با مجله ماخذ هم موضوع هستند.
  • در صورتی که می‌خواهید جستجو را در همه موضوعات و با شرایط دیگر تکرار کنید به صفحه جستجوی پیشرفته مجلات مراجعه کنید.
درخواست پشتیبانی - گزارش اشکال