فهرست مطالب

اضاءات نقدیه فی الادبین العربی و الفارسی - پیاپی 24 (شتاء 2016)

فصلنامه إضاءات نقدیه فی الادبین العربی و الفارسی
پیاپی 24 (شتاء 2016)

  • تاریخ انتشار: 1395/12/12
  • تعداد عناوین: 6
|
  • خلیل پروینی، سید حسین حسینی صفحات 9-37
    فی عصر العلاقات والعولمه، تسعی الدول والحکومات، لتقدیم صوره إیجابیه جذابه عنها للآخرین بغیه تحقیق مآربها السیاسیه والاقتصادیه والثقافیه و...، فتصب جل اهتمامها علی تجمیل صورتها وإبرازها بشکل مبهر وجذاب. وهذه تعتبر إحدی الوسائل السیاسیه التی تستخدمها الدول الاستعماریه ومنها الدوله الامریکیه التی تحاول استخدام کل الإمکانیات فی سبیل توسیع سیطرتها العالمیه خاصه عبر الغزو الثقافی للدول النامیه، ویقوم سائر الدول بمجابهه هذه الفعالیات وردود فعل إزاءها. قد تسربت هذه القضیه السیاسیه إلی الادب نتیجه تاثره بالمجتمع وتاثیره فیه وتادیه وظیفته الإجتماعیه. انطلاقا من هذا، یقوم هذا البحث بدراسه صوره امریکا علی ضوء مبادئ الصورولوجیا التی تعنی دراسه صوره الانا او الآخر فی شعر «احمد مطر» الذی عانی مده غیر قلیله الاحتلال الامریکی لبلده وشاهد ما حل به من الازمات إثر الاعتداء علیه وعلی مستوی اکبر فی منطقه الشرق الاوسط. فالنتائج تدل علی ان الشاعر یفرق بین الحکومه الامریکیه وشعبها، فیرسم صوره مشوهه للحکومه الامریکیه معللا اسبابها: بالتعامل الاستعماری واحتلال البلاد، وتحقیر الشعوب، ونهب ثرواتها، ودعم الصهیونیه، والغزو الثقافی، وفرض الحکام العملاء علیهم، والموامره والغدر والخیانه، والتدخل فی شوون البلاد وما شابه ها من الجرائم، بینما نراه فی نظرته إلی الشعب الامریکی مذبذبا بین السلبیه المحقره والإیجابیه المعظمه.
    کلیدواژگان: الصورولوجیا، صوره امریکا، الشعر العربی المعاصر، احمد مطر
  • مرتضی قائمی، اسماعیل یوسفی، جواد محمدزاده صفحات 39-73
    یتناول هذا البحث ظاهره الانزیاح علی المستوی الإیقاعی، والدلالی، والترکیبی فی سوره الحدید المبارکه، والتی تعد من ابرز سمات الاسلوبیه. إن الانزیاح مصطلح یبرز فی قدره المبدع علی اختراق المتناول المالوف، او کما یقال إنه مضاد لما هو معتاد. الغرض الرئیسی من هذه التقنیه هو مفاجئه المتلقی وإثاره دهشته؛ لانها تخالف القواعد المالوفه فی المعیار اللغوی والقرآن الکریم هو المثل الاعلی للنص الادبی الذی بإمکاننا ان نری فیه التراکیب المنزاحه والعبارات المعدوله عن القانون النحوی والصرفی. رصدنا فی هذا المقال الظواهر المنزاحه فی المعیار اللغوی فی المستویات الثلاثه الإیقاعی، والدلالی، والترکیبی، بحیث تشیر النتائج إلی ان اکثر الانماط المنزاحه انتشارا فی السوره حدثت فی المستوی النحوی (الترکیبی) بما فیه من التناوب والحذف والالتفات. اما فی المستوی الإیقاعی فتبین لنا ان التکرار –تکرار اللفظ، والتکرار الصوتی، وتکرار الفواصل- کثر تواتره فی السوره وجاء اکثره لتاکید المعنی وتقریره فی ذهن القارئ کما انه یخلق موسیقی جمیله انیقه. تطرقنا فی المستوی الدلالی إلی الاستعاره التمثیلیه بوصفها انتقالا من اللغه ذات اللغه المطابقه إلی اللغه الإیحائیه والتی ساعدت إلی تشکیل لوحه فنیه قائمه علی التصویر. اما فی المستوی النحوی فعالجنا التناوب والالتفات والحذف کالظواهر الاسلوبیه التی جاءت کثیرا ما لغرض الإیجاز والتوسع فی المعنی.
    کلیدواژگان: سوره الحدید المبارکه، الاسلوبیه، الانزیاح الصوتی، الانزیاح الدلالی، دلاله التراکیب، الالتفات، التحلیل اللغوی
  • هاشم محمد هاشم، مریم جلایی صفحات 75-99
    تعد تقنیه المکان وتوظیفها داخل النص الشعری من اهم جمالیات القصیده الحدیثه وتحدیدا فی الادب الذی ینشا اثناء الحروب والحصار؛ وذلک لاهمیه العلاقه بین المکان والحرب حیث غالبا تنشب الحروب بغرض احتلال مکان وتقام احداثها علی مکان ومن آثارها المشوومه تدمیر امکنه. وعلیه، قامت الدراسه الحالیه بالمنهج الوصفی التحلیلی بتناول اثر الحصار العسکری لمدینه بیروت علی توظیف الامکنه ودلالتها فی دیوان «مریم تاتی» للشاعر العراقی سعدی یوسف؛ إذ إن هذا الحصار اثر تاثیرا ملحوظا علی الحیاه الیومیه للشعب اللبنانی ومن ثم انعکس هذا الحصار علی إنتاج العدید من الادباء اللبنانیین وغیرهم، منهم الشاعر العراقی سعدی یوسف الذی دفعته الاحداث لتصویر الحیاه اللبنانیه المحاصره بکل تفاصیلها. إذن، یرید البحث الحالی دراسه اثر الحصار العسکری لمدینه بیروت علی توظیف الامکنه ودلالتها فی دیوان «مریم تاتی» للشاعر سعدی یوسف ومن اهم ما توصلنا إلیه هو ان الامکنه المفتوحه (المدینه، والقریه، والحی) فی قصائد سعدی یوسف تم توظیفها لتدل علی إظهار الدمار المادی الذی لحق ببیروت جراء الحصار العسکری الإسرائیلی، اما للامکنه المغلقه (البیت، والغرفه) فلها نسبه اعلی من التوظیف داخل نصوص الدیوان مقارنه بالامکنه المفتوحه وهی تدل علی الحاله النفسیه المزریه لاهالی بیروت جراء الحصار والسبب یرجع إلی السمات الهندسیه والمعماریه التی تتصف بها هذه الامکنه من حیث انغلاقها.
    کلیدواژگان: الشعر العربی المعاصر، سعدی یوسف، دیوان مریم تاتی، الحصار العسکری لبیروت، تقنیه المکان
  • آزاده منتظری صفحات 101-124
    ابونواس حسن بن هانئ، الشاعر الإیرانی (196ق) یعد من کبار شعراء العرب وعباقرته علی الإطلاق، ومحاولاته التجدیدیه فی الشعر من القضایا الادبیه الکبری التی اثارت دراسات ادبیهونقدیه علی مر العصور. قد ذکرت اسباب شتی لهذه الظاهره الادبیه الهامه فی مختلف المصادر والمراجع، ولکن هذا البحث قام باستقصاء دعوه ابی نواس التجدیدیه من منظور سوسیولوجبا الادب، واستهدف دراسه احکام هذه المنهجیه الحدیثه من خلال المقدمات الطللیه فی بعض المدائح النواسیه وقیاسها بالعناصر المستحدثه فی فواتح بعض قصائده الاخری، مضافا إلی معالجه اسباب ظهور هذه النزعه الادبیه فی تلک الفتره التی عاش فی ها ابونواس. لقد تناولت هذه المقاله اشعار ابی نواس علی المنهج الوصفی التحلیلی، وقد وجدت ان تجدید ابی نواس الشعری جاء إثر نزعته الشیعیه المبنیه علی مواقف الرفض والثوره، والتناقضات الموجوده فی العصر العباسی الاول التی سادت من خلال نشوء الطبقات الاجتماعیه الجدیده، والتغیرات السریعه التی حدثت جراء امتزاج الثقافه العربیه بالثقافات الاخری کما لیس ینبغی ان یهمل دور تضاد القیم والمعاییر الاجتماعیه القدیمه والحدیثه، وعدم تطابق الإیدئولوجیه القدیمه والظروف الراهنه، وعدم توافقهما عند المثقفین فی المجتمع العباسی آنذاک.
    کلیدواژگان: ابونواس، العصر العباسی الاول، النزعه التجدیدیه الشعریه، سوسیولوجیا الادب، النقد الاجتماعی
  • نعمت الله به رقم، یحیی عطایی صفحات 125-152
    تعتبر الهجمه المغولیه من اهم الحوادث السیاسیه فی تاریخ الشعبین الإیرانی والعربی لما اثارت فی نفوس الجماهیر من مشاعر الشجی والاسی والسخط علی المحتلین والنقمه علیهم. ومن الطبیعی ان یتاثر منها الادباء اضعاف ما تاثر عامه الناس لکونهم ارهف ابناء الشعب واقربهم للانفعال والتاثر من هذه الاعتداءات الإنسانیه العدیده، او التعامل والتفاعل معها. ومن هذا المنطلق لقد کان من بوادر الشعراء الذین تغنوا اصداء هذه الکارثه شمس الدین الکوفی وسعدی الشیرازی من مثیلاتهما حیث صورا تصویرا اعمق من غیرهما تاثیرا؛ علی الرغم من البون الشاسع بینهما من الموهبه والذکاء. ولکن من حیث تعاصر الشاعرین واتحادهما فی الإطار التاریخی ذاته تمکن لنا تناول ما انشداه فی موضوع المغول من خلال المتابعه والمقارنه الموضوعیه والفنیه وفق رویه تحلیلیه ووصفیه لدیهما، وبحثنا هذا یهدف إلی المقارنه بین الدلالات المختلفه للمضامین التی استعرضها الشاعران، والکشف عن وجوه الاشتراک والافتراق بینهما علی ضوء المدرسه الامریکیه. من خلال المتابعه لوجوه الاشتراک والافتراق وما قدمه هذان الشاعران وجدت الغموض البارزه فی شعر سعدی لایمس شعر الکوفی؛ لان صیاغه الجمل والعبارات عند الکوفی ذاتیه وطبیعیه ولیست متکلفه واصطناعیه؛ فتناول الموضوع تناولا اقرب إلی المباشره؛ غیر ان اسلوبهما اتسم بالمباشره والتقریریه والاستمداد من الواقع المتمثل فی مواجهه الغزو.
    کلیدواژگان: شمس الدین الکوفی، سعدی الشیرازی، المغول، المقاومه، الحرب، القصیده
  • فریبا نامداری، شهین اجاق علی زاده صفحات 153-167
    التقلیلیه (Minimalism) او التبسیطیه او الحد الادنی عباره عن حرکه فنیه تسعی إلی إبداع عمل فنی عبر الاستعانه بالحد الادنی من العناصر. ولکون هذه المدرسه تحذف جمیع العناصر الإضافیه لبلوغ الحد الاقصی من الإیجاز، فإن تحدیدها قد یواجه بعض الخلل من حیث الجوهر. ومن جهه اخری فإن علم الظواهر (Phenomenology) او الظاهراتیه او الفینومینولوجیا عباره عن منهج للمعرفه العلمیه ظهر فی اوائل القرن العشرین. ویسعی هذا المنهج لمعرفه جمیع الظواهر المادیه او غیر المادیه وتحلیلها وتفسیرها بطریقه تعامل الذهن مع طبیعه هذه الظواهر. ستحاول هذه المقاله تفسیر بعض الامثله من القصص القصیره جدا من کتاب مرزبان نامه من تالیف سعد الدین وراوینی، والذی یتسم بسمات من نوع القصص القصیره جدا، لتسلیط الضوء علی بنیه هذه القصص بناء علی المنهج الفینومنولوجی. تشیر النتائج إلی ان مراجعه الکثیر من الاعمال الکلاسیکیه فی الادب الفارسی، من شانها ان تقترن باستنتاجات جدیده ومتنوعه. سیعتمد هذا البحث الدراسه المکتبیه ویتاسس علی تحلیل المحتوی.
    کلیدواژگان: التقلیلیه، القصه، فینومنولوجیه (الظاهراتیه)، مرزبان نامه
|
  • Khalil Parvini, Seyed Hosein Hoseini Pages 9-37
    Nowadays as we live in the era of globalization and communication, governments and statesexert all their efforts in order to achieve political, economic, cultural etc., objectives, to improve their prestige and to represent a positive image of themselves to attract the others. This is one of the political tools that the colonial governments, particularly United States, which attempts to extent its universal occupation: in particular, through the cultural invasion in the third world countries. On the contrary, weaker nations react against this action and resist.Now, this political theorem has become a cultural phenomenon and has been represented vividly as one of the cultural elements resulting from interaction between community and its social duty and function. Regarding this, the present study deals with imagology to investigate the America image in the poems of Ahmed Matar, the contemporary Iraqi poet, which suffered from his country’s occupation by America? Also, he had been the observer and witness of all problems and crises caused by it and challenges, murder, and crimes carried out by this country in Iraq and in the Middle East.
    The results of study demonstrate that Ahmad Matar had a dual view on America's government and represents a troubled and anti-Americanism image of this country by citing several reasons including: colonial dealing and military occupation, humiliating the nations and plundering their wealth, supporting the Zionist, cultural invasion, imposing mercenary rulers on the people, conspiracy, betrayal and deceit, interference in the affairs of the countries and other crimes.However, poet's vision to American nation is dual and fluctuates from the positive to negative.
    Keywords: Imagology, America's image, Arabic Contemporary Poetry, Ahmad Matar
  • Morteza Ghaemi, Esmaeil Yousefi, Javad Mohamadzade Pages 39-73
    This article examines the notion ofdefamiliarizationin the holysura“Al- Hadid”.The defamiliarization is a term that emerged as a result of the strength of the break out of the habits. The main objective of this technique is to attractreader’s attention. The Holy Quran,the most documentary bookhas breached syntactic and lexical rules.Thus, analysis of the greatSura (Al-Hadid) based on stylistics centered on the “Defamilization” at the phonetic, semantic and combination layers.Among the letters music and content of the verses of the Surah, is the coordination and coherence. In semantic level, it is recognized that this Sura isfull of such arts like paradoxes and semantic conflicts, such that the high frequency of semanticconflicts, has given the text of the Quran a special expression. In part of the deviation of the norms,deviating from governing application of conventional centrifugal terms and phrases, including dedication and delay, delete and gratuity (departure has attracted the hearts both in terms of form as well as content.
  • Hashem Mohammad Hashem, Maryam Jalaei Pages 75-99
    One of the most important beauties of Modern poetry, especially in the literature which was created in war and in blockade, is application of space and location technique and its different implications; because war is concerned with conquering location and its incidents will occur in the location and destruction of that location is one of its unlucky effects; Therefore, the present study is performed to analyze the effect of military blockade of Beirut by Israel on application and implication of location in “Maryam Tati” by the Iraqi poet, SaadiYoosef, by descriptive-analytic method; because the blockade has had a considerable effect on routine daily life of the Lebanese people, its effects have been reflected on the literary works of Lebanese and non-Lebanese scholars, such as Saadi Youssef who was compelled by wardisasters to illustrate the most detailed issues of Lebanese lives. The question which should be answered is: what is the effect of military blockade of Beirut on application and implication of place on ‘Maryam Tati”? The most important results were that open locations (e.g. city, village and district) are to illustrate the material destruction of Beirut during the war and close locations (home and room), which were used more than open ones, implicate spiritual status of people of Beirut and the reason for this application and implication is the engineering and architectural criteria of the closed locations.
  • Azade Montazeri Pages 101-124
    Abu Nuwas Hasan Ibn Hani,Persian poet, is one of the greatest poets in Arabic literature and his innovative effortsinthe poetry have been followed by different Studiesanddiscussions throughtheages. In this study, it is tried to analyze AbuNuwasspoetic innovations based on sociological reading .It is aimed to find motives and reasons for this literaryeventinthefirstAbbasid period, like hisShiitetendenciesand appearanceof new socialclasses whichcameaftermixing ofArabculturewith other cultures,in addition to contradictions and the rapid changes in the new society.
    Keywords: firstAbbasid period, poeticinnovations, AbuNuwas, sociological reading
  • Nemat O. Llah Beh Ragham, Yahia Ataei Pages 125-152
    The Catastrophe of Mongol invasion is regarded to have its most tragic impact on Iranian and Arabic history. It led to a painful grief and agony among the people of that era. It seems natural that the writers and poets with delicate tastes and sensation were more sensitive than the common people with respect to cruelty and assaults. Shams al-dinAlkufi and SaadiShirazi were among the first poets who reflected the consequencesof this tragic attack in their poems and accordingly affected the audience highly, with respect to the fact that both poets lived in the same period. The authors of this Comparative endeavor based on New Criticism studied the structure and subject matter of two odes analytically. Therefore,study ofthe communalities and differences reveals that the ambiguity and complexity in Saadi’s poems are not to the extent of those of Alkufi. This is due to the fact that the sentence and phrase structures are natural not artificial although both poets enjoyed a straight forward and narrative style as reflected in Mogul invasion.
    Keywords: literature, Battle, SaadiShirazi, ShamsoddinAlkufi, Ode, mogul, Resistance
  • Fariba Namdari, Shahin Ojagh Alizadeh Pages 153-167
    Minimalism is a school in art which creates everything with minimum elements. As this school eliminates all extra elements of a type to reach maximum briefness, sometimes it is hard to detect its nature. On the other hand, Phenomenology is a method for identifying knowledge which is introduced in 20th century. This method tries to identify all phenomena including objective and non-objective that is interpreted as a method of how mind perceives objectsconcerning nature of phenomena. In this writing it is tried to mention some stories from Marzbannamehfrom Saaded al-dinVaravinifrom phenomenological perspective. This will show that revisions on classics of Persian literature can have new and various achievements. This is a library research from phenomenological approach.
    Keywords: minimalism, story, phenomenology, Marzbannameh