فهرست مطالب

دراسات الادب المعاصر - سال نهم شماره 3 (پیاپی 35، خریف 2017)

فصلنامه دراسات الادب المعاصر
سال نهم شماره 3 (پیاپی 35، خریف 2017)

  • تاریخ انتشار: 1396/10/23
  • تعداد عناوین: 6
|
  • فاطمه علی نژاد چمازکتی، سعیده میرحق جو لنگرودی صفحات 9-26
    عبدالرحمن ابن خلدون عالم اسلامی ومورخ اجتماعی، مفکر عالمی ذاعت شهرته واستفاض صیته لنظریه جلیله استحدثها واطلق علی ها «علم العمران البشری» ولقد اهتم الدارسون فی انحاء العالم بدراسه نظریته وآثاره المولفه نظرا إلی مکانه الاندلس فی العالم الاسلامی وإلی اهمیه دراسه التطورات الاجتماعیه والسیاسیه والحضاریه فی ها. الدکتور طه حسین یری بان التطورات الاجتماعیه والسیاسیه اثر من آثار التطور الفکری والادبی فدراسه الادب خاصه ادب العالمین الکبیرین یعطینا صوره حیه عن واقع المجتمع وتطوراته. علی هذا قامت هذه الورقه بدراسه وتحلیل رسائل ارسلها کل من ابن خلدون والوزیر الادیب ابن الخطیب بعضهم لبعض رغبه للتعریف والتعرف علی حیاتهما المتقلبه وآرائهما. إنهما قد عالجا الاحداث التاریخیه فی ثوب ادبی له تعابیر ادبیه موثره. اضف إلی ذلک ان هذه الرسائل تدل علی افتنان ادبی من قبلهما کما تفید إفادات سیاسیه، وتاریخیه، وعلمیه، وادبیه.
    کلیدواژگان: ابن خلدون، ابن الخطیب، رسائل، الافاده
  • محمدتقی زند وکیلی صفحات 27-44
    یتناول هذا المقال بعضا من ظواهر الإنزیاح او العدول الاسلوبی فی شعر محمد مهدی الجواهری، احد اقطاب شعراء العراق المعاصرین، وذلک من خلال دراسه العدول الاستبدالی والترکیبی اللذین یعتبران سمتین من سمات الإبداع ومظهرین محسوسین لانفعال داخلی من خلال الخروج عن الانساق المالوفه، مما یکشف عن اهمیتهما فی خلق علاقات لغویه جدیده تصدم القارئ وتثیره، وقد وجدت الدراسه هذه ان هذا المنحی الاسلوبی قد اضفی علی النص جمالیات مهمه اسهمت فی تقدیمها برویه خاصه خدمت دلالات النص، وقد حاولت الدراسه تطبیق هذه الظاهره الاسلوبیه علی دیوان الجواهری بالإعتماد علی المنهج الوصفی والتحلیلی وکونها تمثل قمه النضج الفنی إذ تتعمق فی ها التجربه الشعریه التی عاشها الشاعر العراقی العملاق من خلال الجو السیاسی والاجتماعی فی بلاده وبخاصه الوطن الذی کان یحبه حبا شدیدا؛ فقد فجر شاعریته من خلال فیضان الحب والاسی؛ فعاطفته نابعه من احاسیس صادقه وقد عبر الجواهری عن تجربته من خلال خروجه عن المالوف لیضفی علی فنه جمالا خاصا یتمثل فی بناء جمالی، یحکم عناصر الصوره ویشدها إلی الإبداع والتمیز.
    کلیدواژگان: الاسلوب، العدول اللاسلوبی، الاستبدالی، الترکیبی، الجواهری
  • علی نجفی ایوکی، امیرحسین رسول نیا، سیدعلی رضا تقوی صفحات 45-68
    إن الشاعر یلعب دورا بارزا فی الحیاه الاجتماعیه عامه وفی الحیاه الادبیه خاصه، کما یوثر علی الناس بشعره وخیاله الرحب. وبالطبع إن ذلک التاثیر من قبل الشاعر لا یتحقق فی عالم الحقیقه فحسب، بل یتحقق فی عالم الخیال؛ حیث ینای الشاعر عن السیق المالوفه ویتحدث بصوت اعمق واغرب من العادی، کی یمنح المتلقی صور حسیه ذات فاعلیه وحرکه. ومن الادوات التی یستخدمها الشاعر کی یصدر إنتاجا ادبیا ذات فاعلیه وتاثیر، هی «تراسل الحواس» او «الاشتباک الحواسی» او «الحس المتزامن». فیجدر القول بان هذه التقنیه إحدی التقنیات المهمه التی ظهرت کمصطلح نقدی فی الاعوام الاخیره عند نقاد الادب. التقنیه هذه وإن کانت حدیثه الظهور فی النقد الادب العربی، لکن توظیفها فی النصوص الادبیه کان موجودا، بدء بالعصر الجاهلی و مرورا بالعصر المعاصر. وعلی ضوء اهمیه المساله تتعاطی هذه المقاله تراسل الحواسل لغه واصطلاحا مع الحدیث عن نشاته بین الرمزیین وظهوره فی الادب العربی، ثم تاخذ تعالج اشکال هذه التقنیه فی شعر الشاعر المصری امل دنقل. من المستنبط ان الشاعر اهتم إلی حد کثیر بهذا الفن اجتنابا عن استعمال القریب المالوف لللفظ وإکثارا من ادبیه النص مع میله الشدید فی الإنزیاح تجاه محور المجاوره.
    کلیدواژگان: الرمزیه، تراسل الحواس، امل دنقل، الصوره، محور المجاوره، الإنزیاح، الادبیه
  • مرتضی براری رئیسی، حسین تکتبار فیروزجایی صفحات 69-90
    قد عنی النقاد العرب القدامی والمعاصرون بالشعر عنایه بالغه، ووضعوا له مفهوما یختلف من ناقد إلی آخر. ومن النقاد من تناول هذه القضیه برویه جدیده وهو احمد الشایب الذی له دور متمیز فی تطور النقد العربی المعاصر. وعلی ذلک، یهدف هذا المقال وبمنهج وصفی- تحلیلی إلی دراسه المواقف النقدیه لهذا الناقد حول تعریف الشعر وعناصره فی إطار کتابه «اصول النقد الادبی». ولهذا البحث ضروره لان الشایب قد حاول ان یبنی النقد علی اساس علمی وموضوعی. وإضافه إلی ذلک، لم یدرس الباحثون هذا الکتاب ومواقفه النقدیه فیه. تشیر نتائج الدراسه إلی ان الشعر - عند الشایب - وسیله للتعبیر عما فی النفس من فکر ومشاعر، ومن اهم وظائفها تصویر حیاه الناس ومشاکلهم. یعتقد هذا الناقد ان النظم یجب ان یجری فی المفردات والجمل فی صیاغه الشعر. واللفظ عنده وسیله للتعبیر عن المعنی، والصوره الشعریه عنده تطلق علی الوسائل الفنیه التی یحاول بها الشاعر نقل فکرته وعاطفته إلی القراء، معتقدا علی انها ترتبط بعناصر اخری من مثل المعانی، والالفاظ، والموسیقی. کما لم یغفل الشایب عن العاطفه ومقاییسها المختلفه، والموسیقی الخارجیه للشعر، مرکزا علی ان اهمیتها تظهر فی إبراز المعنی.
    کلیدواژگان: اللفظ، المعنی، موسیقی الشعر، الصوره الشعریه، العاطفه
  • مرضیه کهندل جهرمی، غلامرضا کریمی فرد صفحات 91-101
    إن الادب العالمی فی القرن التاسع عشر شهد تطورا عظیما وتشعبت مذاهبه تشعبا کثیرا وظهرت مدارس ادبیه متعدده واصبح ادباء العرب ینتسبون إلی مدارس ادبیه مختلفه. اما فی عالم النقد، فقد تاثر بها النقد الادبی العربی الحدیث واصبح نقاد العرب یتاثرون بالمذاهب النقدیه الغربیه فی آثارهم. إنقسم النقاد العرب فی مطلع القرن العشرین، الی مذهبین رئیسیین فی النقد الادبی یمثلون هاتین المدرستین: المدرسه القدیمه التی تعنی بالنقد اللغوی والمدرسه الحدیثه التی تعنی بالتجربه الشعریه والصیاغه الفنیه. من رواد هذه المدرسه الاخیره طه حسین. قد لعب طه حسین دورا عظیما فی الحیاه الثقافیه المصریه منذ بدایه القرن العشرین، حیث بدا بمناقشه قضایا فکریه وحضاریه وسیاسیه برویه جدیده تعتمد منهجا عقلانیا، وخاض معارک عدیده مع معاصریه تهدف إلی الإصلاح فی جوانب متعدده من الحیاه المصریه وإن دراسه حیاه طه حسین تبین لکل دارس او قاری، ان نشاطاته العلمیه قد بدات بالفعل بالنقد الادبی بما ابدی من آراء نقدیه حدیثه وبما الف من کتب نقدیه شهیره اسهمت فی نشاه مدرسه نقدیه حدیثه فی الادب العربی. فی هذه الدراسه نسعی ان ندرس النقد وتطوره فی حیاه هذا الادیب.
    کلیدواژگان: النقد، طه حسین، الادب، التطور
  • فرهاد براتی، آسیه قوامی صفحات 103-115
    من اهم خصائص جبران الادبیه انه لم یقف کما وقف القدماء اللغویین عند التقعر اللفظی والإغراب الفکری وتحنیط اسالیب الکتابه فی قوالب جامده لا تری إلی التطور والتحرر سبیلا. وإنما کان ادیبا مجددا وصاحب مدرسه فی الادب المعاصر؛ وتوحد بین الفن والحیاه فی إطار من الرمزیه والخیال والعاطفه إلی موسیقی لفظیه حالمه وتنمیقات بلاغیه جمیله واوساط لونت ادبه علی رغم الحشو والإستطراد فی کتاباته وادبه، ملون بالوان من الإبداع والتجدید وهو ثائر فی فکره وفی عاطفته وادبه الإنسانی الرفیع. فکتب کتبا متنوعه فی حیاته تبحث شتی مجال الحیاه ک«العواصف» و«النبی» و«رمل وزبد» و«الاجنحه المتکسره» وکتب کثیره اخری تحکی کل منها موضوعا جمیلا. وجبران ابن بشری وراقه من قریته وداعتها وطیب معدن اهلها وراقه ایضا ان یراها تائهه وراء الروابی والطلال لانه شاء للوطن ان یعیش فی ضمیرها، فکاتبنا قد طوف فی ارجاء العالم منذ ان کان فی الثانی عشر من عمره وعاد إلی وطنه فی الثامن والاربعین محمولا علی الالواح ولم تقف شهرته عند حدود لبنان والمشرق ولکنه اکتسب صیتا عالمیا.
    کلیدواژگان: العواصف، الاجنحه المتکسره، جبران، رحمه، بطرس، میخائیل نعیمه
|
  • Fatemeh Alinezhad Chamazcoti, Saeedeh Mirhaqjoo Langaroodi Pages 9-26
    Abdol Raḥmān Ibn Khaldūn – Islamic scholar, scientist and historian – whose fame was achieved by a new theory called "civil science" and many scientists all around the world have studied and analyzed it. According to Taha Hussein all political and social progresses are derived from literary and intellectual advances. As a result studying Ibn Khaldūn and Ibn al-Khatib's works would manifest objective picture of that era's facts and progresses. The present paper studies and analyzes the abovementioned scientist's letters to each other. In other words the literary beauty of two scientist apparent political, historical, scientific and literary realities.
    Keywords: Ibn Khaldūn, Ibn al-Khatib, letters, skill
  • Mohammad Taqi Zand Vakili Pages 27-44
    The present article studies some norm deviation or stylistic disorder phenomena in one of the great contemporary Iraqi poets Mohammad Madi Javaheri's Poetries. Innovation and creativeness are two concrete phenomena in his works in order to express the internal emotions through deviation from familiar and normal symbols. This, is important to making new verbal relationships which would cause excitement for the reader. This study show that the stylistic and structural approach would bring important beauties for the text which helps its context (understanding). Javaheri has expressed his experiments through norm deviation to control the beautiful images of the poetry and encourage the innovation, creation and excellence.
    Keywords: style, stylistic norm deviation, replacement, structural, Javaheri
  • Ali Najafi Eivaki, Amir Hossein Rasoulnia, Seyyed Alireza Taqavi Pages 45-68
    Undoubtedly a poet plays constructive and important role in social life generally and in literary life specifically as he affects others by his poetry and vast dreaming. The truth is that the effect does not happen in real life exclusively but in dreams as well. So the poet gets far from usual styles and verses deeper and fresher remarkably in order to offer more dynamic sense. One of the techniques the poet applies to offer literary and effective work is Synesthesia. It is induced that the poet paid special attention to this technique in order to avoid repetition and make the context more literal.
    Keywords: symbolism, Synesthesia, image, defamiliarization, literature
  • Morteza Barari Raeesi, Hossein Taktabar Firouzjai Pages 69-90
    Ancient and modern critics of Arabic poetries have had special attention to poetry and offered kinds of concept which are different from critic to critic. Amongst the contemporary critics, Ahmed Shayeb had had new point of view and posed various works. Thus the present paper tries to study his critical views of his book titled "Principles of literary criticism" by descriptive – analytical method.
    He believes that there should exist order among the words and phrases. In his view point lexicon is applied as a means of expressing the meaning and there is cohesion between them in a poetry. Emotion is the most important element of the poetry in his view point.
    Keywords: lexicon, meaning, rhythm, poetical image, emotion
  • Marziyeh Kohandel Jahromi, Gholamreza Karimifard Pages 91-101
    Taha Hussein played a vital role in cultural life of Egypt. He had studied the political, cultural and mental issues by new view and logical approach. Taha Hussein had close relationship with his contemporary literates and his aim was to modify many aspects of Egyptian lives. Studying his life shows that his scientific activities have been started by literary criticism of modern critical views which caused a modern critical school in Arabic literature. The present paper attempts to survey critic and its position in his works of art.
    Keywords: Egypt, critics, school, Taha Hussein
  • Farhad Barati, Asieh Ghavami Pages 103-115
    One of Jibran's characteristics is that he had never stopped in his works. He had always been a modern and stylistic in contemporary literature and was unique in mystery, emotion and dreamy music. His works are full of eloquence and innovation. He has written many books in various fields such as "the Prophet and the madman", "sand and foam", "broken wings" in which each discusses a nice story. He is a child of the beautiful Lebanese villages and was proud of his life style. Thus the abovementioned author was in journey since he was 12 and he had been returned to his hometown in a coffin. His fame was not limited to Lebanon and Middle East; it was worldwide.
    Keywords: storms, broken wings, Jibran, Mercy, Peter, Mikhail Naima