فهرست مطالب

دراسات الادب المعاصر - سال دهم شماره 4 (پیاپی 40، شتاء 2019)

فصلنامه دراسات الادب المعاصر
سال دهم شماره 4 (پیاپی 40، شتاء 2019)

  • تاریخ انتشار: 1398/01/20
  • تعداد عناوین: 6
|
  • نرجس توحیدی فر *، سعید اسدی صفحات 9-24
    یشکل الحوار اداه للتواصل الإنسانی بوصفه مفهوما قارا فی المعرفه الإنسانیه، فهو یعزز وجود الإنسان بالآخر، ویعزز بنیانه المعرفی، فالحوار یعد اهم وجوه التعبیر الإنسانی وتواصله بین عالمه وبین الموجودات التی تمتلک لغه خاصه بها. فطه حسین الناقد المصری الکبیر یستعین فی مکتوباته باسالیب الحوار بشکل ممتع. وهذا الامر یتجلی بنوع خاص فی کتابه «مع ابی العلاء فی سجنه»؛ موضوع الکتاب هو النقد ولکن لا یعمل الکاتب علی منهج النقد العلمی البحت بل یحاول ان یدخل فی سجن المعری ویقرب منه ویشاهد ظروف حیاته بشکل مباشر وهو فی الحقیقه بصدد إدخال القارئ فی هذا السجن. فطه من جانب یتمتع بالاسلوب الخطابی الرائع ومن جانب آخر یستعین بنوع من النقد النفسی الذی یثیر عاطفه المخاطب ویحثه علی متابعه القراءه، کما یحثه علی المشارکه الفعاله فی بیان آراءه کمخاطب للنص باسلوب الإستفهام. هذه الدراسه التی تقوم باسلوب تحلیلی- توصیفی تعمل بصدد معالجه کیفیه استخدام اسلوب الحوار بعناصره المتنوعه فی نص الکتاب المذکور.
    کلیدواژگان: ابو العلاء المعری، الحوار، الشخصیه، الحدث، النقد الادبی
  • رضا ناظمیان، رضا جلیلی گیلانده * صفحات 25-45
    تعتبر روایه «ذاکره الجسد» روایه واقعیه؛ تاثرت الکاتبه احلام مستغانمی بالمجتمع الجزائری فی کتابه هذه الروایه. هذا المقال محاوله لدراسه الخیبه والرجاء فی روایه «ذاکره الجسد» علی ضوء المنهج الاجتماعی فی النقد، فیهدف البحث عبر المنهج الوصفی- التحلیلی إلی کشف علاقه المجتمع بالادب والادیب، وتاثر الکاتبه بمجتمعه وتاثیرها فیه. توصل البحث إلی ان الروایه تمیل إلی الیاس والخیبه، وکثیرا ما تعرض عن الرجاء والامل، وتزداد خیبه وإحباطا بحسب احداثها وسردها، بحیث نری ان هذا الیاس والخیبه یتمثلان فی ثلاثه وجوه من مضامین الروایه وهی موضوع الحب الفاشل، وموضوع المجتمع والسیاسه، والبوس الثقافی؛ وفی ظل هذا المنحی تنتقد الکاتبه ظروف المجتمع الثقافیه والاجتماعیه واللامساواه فی الدخل والثروه فی المجتمع الجزائری. ومن جانب آخر یواجه الشخصیه الرئیسه "خالد بن طوبال" کل ما رآه ویسمعه من الاخبار السیئه باللامبالاه التی لا یمکن ان یولدها سوی الیاس الاخیر. تشیر الروایه إلی میل المجتمع إلی الواسطه والمحسوبیه دون الکفاءه ثم ان هذه الظاهره توثر بشکل مباشر فی حیاه بعض الشرائح الاجتماعیه علی الاخص فی حیاه خریجی الجامعات؛ الخیبه التی تحدثت عنها احلام مستغانمی خیبه یعانی منها شعب باکمله لکن لا یعرف مداها إلا المثقفون، فالمثقفون وحدهم یعرفون الخسائر التی تحملها الشعب بعد الاستقلال.
    کلیدواژگان: ذاکره الجسد، احلام مستغانمی، الخیبه، الرجاء، المنهج الاجتماعی
  • بهمن هادیلو *، علی حسین غلامی یلقون آفاج صفحات 47-72
    الحزن من الظواهر الشائعه فی قصائد کثیر من شعراء العرب فی العصر الحدیث؛ لمناسبته لطبیعه الظروف الحضاریه التی تمر بها الامه، وغلبه الهزائم علی ها، مما جعلت ظاهره الحزن تمثل قیمه تعبیریه واضحه اضافت إلی التجربه الشعریه بعامه آفاقا جدیده، زادتها ثراء وخصبا وإذا کان الحزن سمه عامه فی الشعر العربی الحدیث فإنه فی الشعر الرومانسی اکثر وضوحا. بما ان إبراهیم ناجی یعد من اعلام الشعراء فی الحزن والالم ومن الشعراء المصریین المجددین. جری مجری الرومانسیه ویرکن شعره إلی الشکوی والانین ویمتاز بالجده. وناجی من هولاء الشعراء الذین تتراءی له اشباح الآلام وشعره حافل بتصاویرها کما من خلال دراسه اشعاره نصل إلی انغام مختلفه فی شعره وهذه النغمات تبین موقفه الادبی وتاملاته واحزانه مع تعابیره الخاصه حیث نجد هذه النغمات الحزینه فی شتی المواضع، ومنها الحب وإحساسه الماساوی إلی الحیاه وتاره اخری فی حبه لمصر والموت و...؛ فیجد الشاعر فی هذه الاغانی ما یغذی رومانسیته البکاءه وما یزید شکواه إلتهابا. هذه المقاله تحاول الترکیز علی مظاهر الحزن والالم فی شعر إبراهیم ناجی وتبیین اسباب هذه المظاهر مع الإشاره إلی مفهوم الحزن فی الادب العربی، فیقوم هذا البحث علی المنهج الوصفی والتحلیلی.
    کلیدواژگان: إبراهیم ناجی، الشعر، العصر الحدیث، الحزن، الرومانسیه
  • مهین اقدامی، محمود شکیب *، لیلا قاسمی صفحات 73-84
    کان ابو ماضی طفلا فی عصره، بسبب الظروف الاجتماعیه السیاسیه ووجود الاجانب فی بلاده، کان دائما یشجع الناس علی ان یکونوا یقظین ویتحرکون نحو مستقبل مشرق. شرودر- السیاسه هو الشعور الداخلی للشاعر الذی الم بالم مجتمعه، وهو متجذر بعمق فی حیاته، وقد کان لغه المجتمع بإبداعه الذاتی وذوقه الادبی. فی قصیده ابو ماضی، ینظر إلی التعاطف مع المجتمع، والاستیقاظ، ومحاربه الاستبداد، والتحریر وحب الوطن. إنه شاعر رومانسی استوعب افکارا متفائله من الطبیعه وتزامن مع مختلف الموضوعات الاجتماعیه والثقافیه والسیاسیه و... واستخدم الرمز الذی هو نوع من الاساس لادب الارض ویتناول القضایا الاجتماعیه- السیاسیه للارض العرب، وخاصه لبنان وفلسطین، وهلم جرا. یبدو وکان فلسطین لیست دوله عربیه إسلامیه، کجزء من عالم له الحق فی العیش بحریه- مثل ای إنسان ذی تفکیر حر. توصلت الابحاث إلی ان التفاول والامل فی المستقبل یمکن ان یجعلان تحریر الاحتلال.
    کلیدواژگان: إیلیا ابو ماضی، التفاول، الحریه، فلسطین
  • رحیمه چولانیان *، جعفر عموری صفحات 85-112
    الحکمه خلاصه تجربه ومعاناه ونظره إلی الکون والمجتمع، یطلقها صاحبها بکلام موجز ودقیق لیعبر عن حقیقه او رای او مبدا، یوجه إلی الاجیال الصاعده للاتعاظ والإرشاد، وشروطها ان تکون عامه وشامله، ولکی یکتب لها الخلود یجب ان تنطبق علی کل الناس فی کل زمان ومکان، والحکمه موجوده فی الشعر العربی منذ نشاته وعلی مر العصور الادبیه إلی عصرنا الحاضر والناس یحتاجون إلی من یرشدهم، ویستخلص لهم عبر الزمان، فالشعراء الحکماء هم السابقون فی إیصال الافکار إلی الناس بشعرهم. درست هذه الورقه العلمیه معتمده علی المنهج الوصفی- التحلیلی، ملامح الحکمه فی الشعر الجاهلی والحدیث.تستهدف هذه الدراسه التعرف علی الحکمه واقوال الحکیمه فی شعر الجاهلی والحدیث علی اساس المنهج التوصیفی التحلیلی. کانت اشعار الحدیثه فی مجال الحکمه هی سهله الالفاظ دون التعقید وخیر الکلام کما یقال هو ما ائتلفت الفاظه وائتلقت معانیه وکان قریب الماخذ، بعید المرمی، سلیما من وصمه التکلف، بریئا من عشوه التعسف، غنیا عن مراجعه الفکره.
    کلیدواژگان: الحکمه، الشعر الجاهلی، الشعر الحدیث
  • علیه رضاداد * صفحات 113-133
    لا شک ان معرفه علاقات اللغات، تودی دورا هاما فی إدراک مفهوم النص، خاصه معرفه الظواهر اللغویه فی القرآن الکریم لاثرها فی إیضاح المعنی المقصود فی تفسیر آی القرآن الکریم. ومن اهم هذه الظواهر اللغویه نسبه الترادف التی لها مکانه مرقومه عند الباحثین فی اللغه واصول الفقه والمنطق والمشتغلین بالعلوم القرآنیه. ولکن اختلفت آراوهم فی تعریف الترادف وکیفیه علاقه الالفاظ بالمعانی وللباحثین فی هذا المجال اقوال مختلفه: فبعضهم ینکر الترادف وبعض آخر یقبله وهناک نظریات بین الإثبات والإنکار. ففی هذه المحاضره نبحث فی آراء الاستاذ توشیهیکو ایزوتسو، لنبین رایه فی مساله الترادف بین المفردات القرآنیه. وترتکز المقاله علی تحقیق رای ایزوتسو حول إثبات الترادف او إنکاره بملاحظه تقسیم الترادف إلی التام وغیر التام(شبه الترادف)، وتحلیل نماذج من الالفاظ المترادفه فی کتبه وتقویمها.
    کلیدواژگان: القرآن الکریم، المفردات، شبه الترادف، الترادف المصداقی