دراسه جمالیه التکرار فی دیوان «قلیلک & لا کثیرهن» لیحیی السماوی
تحقق ظاهره التکرار فی النص الادبی الجانبین المهمین: الجانب اللفظی والجانب المعنوی. یخلق التکرار فی الجانب اللفظی جوا موسیقیا متناسقا، کما یودی فی الجانب المعنوی إلی توکید المعنی وإبرازه فی معرض الوضوح والبیان.
إن التکرار عنصر من عناصر البلاغه اهتم به شعراء العرب المعاصرون اهتماما بالغا، ومن بینهم الشاعر العراقی یحیی السماوی الذی نشر دیوانا بعنوان «قلیلک... لا کثیرهن» و فیه ما یتعلق بزوجته الفاضله وهموم وطنه الاصلی الذی ظل ومایزال مصدرا لآهاته ونفثاته وآلامه وذکریاته.
وتهدف هذه المقاله باعتماد المنهج الوصفی- التحلیلی إلی تحلیل التکرار وانماطه فی دیوان یحیی السماوی، ویتمثل هذا التکرار فی تکرار الکلمه المفرده، المقابلات والضمائر، تکرار العبارات، تکرار الجمله المستقله، تکرار عنوان القصائد، تکرار الاسالیب المتنوعه، تکرار الترکیب الاستفهامی والندائی و... ومن النتائج التی توصلنا إلی ها ان الدیوان یعکس هموم الشاعر و آلامه الصادقه فی فراق العراق من خلال جمالیه التکرار الذی شکل لحمه الدیوان. فثمه تناغم واضح بین اسلوب التکرار ومحتواه.
یحیی السماوی ، قلیلک ، ، ، لا کثیرهن ، الشعر العربی المعاصر ، اسلوب التکرار
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.