ملامح السخریه فی روایه المتشائل لإمیل حبیبی
السخریه من الإبداعات الادبیه التی استخدمت فی العصور السالفه حتی الآن. قد یظنها المتلقی الاستهزاء بقصد الحط من شان الآخر، وهذا صحیح إلی حد ما والاصح منه هو انها لاتستخدم لتلبیه الاهواء النفسیه کالدعابه والضحک فحسب بل تبین للمتلقی الوضع الاجتماعی والسیاسی والثقافی الذی عاشه المولف وعانی منها المجتمع ولاستخدام السخریه اسباب کثیره من اهمها تکمیم الافواه حیث لایستطیع الادیب ان ینتقد مایراه من ظلم وخطإ او سیاسه فاشله بالعلن، فعندیذ یتخذ السخریه منصه للتعبیر عمایرید. المتشایل من الروایات التی استخدمت فیها السخریه ولکن لیس هذا خوفا من سیاسات الکیان الصهیونی وکانما لم یر الروایی طریقه افضل منها حیث إنها لم تولف علی النمط السخری فحسب بل هو نمط سخری لاذع وماساوی یحمل رساله توضح للقاری ظروف فلسطین وشعبها. یسلط المقال الضوء علی الروایه وکیفیه استخدام السخریه فیها وفقا للمنهج الوصفی-التحلیلی وبما ان إمیل صور لمحات عدیده من ظروف الشعب الفلسطینی، یرسی هذا الموضوع علاقه وثیقه مع الادب المقاوم وتتجلی ضروره البحث فی اهمیه القضیه الفلسطینیه وعدم التغافل عنها دینیا وإنسانیا وانها روایه احدثت ضجه فی العالم والکیان الصهیونی فمن البدهی انها احتوت افکارا جدیده تستحق الدراسه. یهدف هذا البحث إلی تبیین کیفیه استخدام السخریه واغراضه عند حبیبی ودورها فی نجاح عمله وبما ان الادیب الفلسطینی یستخدم کافه الانماط للتعبیر عن ماساته وآلامه یکشف هذا البحث عن براعه استخدام الروایی حبیبی السخریه کنمط یعبر به عن افکاره وآرایه. ومن المواضیع الهامه التی تطرق إلیها المقال من خلال الروایه، ازمه الهویه الفلسطینیه وموقف العرب من قضیه فلسطین وسیاسات التثقیف وتحکی ان الکاتب استخدم السخریه لوصف الوضع الساید فی فلسطین والحط من الکیان الصهیونی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.