تطبیق القاعده التفسیریه «قاعده الجری والتطبیق» فی نهج البلاغه
تعتبر "القواعد التفسیریه" فرعا من فروع العلوم القرآنیه وهی مایقوم علیها الاستنتاج وتعتبر المعیار فی اختیار الوجهه التفسیریه الاصح. "قاعده الجری والتطبیق" التفسیریه تعتبر الطریقه العقلانیه والقایمه من التعالیم التفسیریه لاهل البیت (ع). یطرح السوال الرییسی فی هذا المقال الذی تمت کتابته وفقا للنهج الوصفی- التحلیلی مع الترکیز علی مشکله البحث والمصادر المکتبیه، حول استکشاف تطبیق القاعده المذکوره اعلاه فی نص نهج البلاغه، وماهی الحالات التی استخدمها امیر المومنین(ع) من بین انواع مختلفه من قاعده "الجری فی القرآن" بصفته القرآن الناطق والصحابی الاکثر إلماما بالاصول والقواعد والطرق التفسیریه لنبی الإسلام رسول الله صلی الله علیه وسلم. اخیرا، هذه المقاله هی حرکه بحثیه فی ترسیخ ودعم القاعده المذکوره اعلاه وترسیخ المنهج التفسری لاهل البیت (ع). استخدام وتطبیق نهج "التنقیب ودراسه المصادیق" الموجوده فی نهج البلاغه وتطبیق القاعده المذکوره اعلاه یعتبر من الإنجازات الخاصه والمبتکره لهذا المقال بحیث تم تطبیق القاعده المذکوره فی ثمانیه حالات- اثنی عشره حاله من نفس الآیات القرانیه، وفی ست حالات، تم تخصیص الآیه علی شکل اقتباس المعنی والمحتوی او ما شابه نص الآیه نفسها، من بینها خمس حالات تدل علی قاعده "الجری الظاهره فی القرآن" مع التاکید علی الوحی وسیاق الآیه؛ وست حالات تدل علی قاعده "الجری الظاهره فی القرآن" بتجزیه سیاق الآیه ؛ وسبعه تدل علی قاعده "الجری فی باطن القرآن"
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.