وظیفه السارد فی الروایه علی ضوء نظریه جیرار جینت السردیه(روایه الطنطوریه لرضوی عاشور نموذجا)
تعد دراسه السارد وتحلیله موشرا هاما لفهم طریقه تقدیم وشکله الاحداث السردیه بطریقه تودی إلی إنشاء معنی جدید للمخاطب. یمثل جیرار جینت من المنظرین البنیویین حیث درس السارد وانواعه علمیا وهادفا.تعتبر روایه الطنطوریه التاریخیه للکاتبه المصریه المعاصره رضوی عاشور اختیارا جیدا للدراسات السردیه بسبب اختیارها لشتی التقنیات السردیه. تستخدم الکاتبه مجموعه متنوعه من الساردین داخل القصه (السارده المراقبه ، الانا البطله ، الانا الشاهده، السارد الضمنی والسارد بضمیر الخطاب).وتتخذ الکاتبه فی هذه الروایه السارده المراقبه لان تسد الفراغ المعرفی بدلا من الانا المرویه بسبب معرفتها المحدودهایضا، فإن الفجوه الزمنیه فی التعامل مع الاحداث والقیود المفروضه علی تصور السارد (السارد بضمیر المتکلم/ الانا المرویه) جعلتا ان یسرد الروایه الساردون المختلفون؛منهم الانا الشاهده والسارد بضمیر الخطاب یمارسان بسرد احداث الروایه من منظورهما، کما یسرد الروایه السارد الضمنی فی غیاب بطل الروایه..نظرا لان المونولوج فی هذه الروایه یحتوی علی المروی له داخل القصه، بناء علی هذا یتجسد المونولوج بصوره المنولوج المسرحی. یستهدف البحث متخذا منهج الوصفی التحلیلی علی ضوء نظریه جیرارجینت إلی دراسه الابعاد والوضع المعرفی للسارد فی روایه الطنطوریه للوصول إلی توفیر فهم لعناصرها، وساحه للاکتشاف والحدس، وطریقه لإنتاج المعنی من نصه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.