دراسه تحلیلیه للجمالیات اللغویه والبلاغیه فی سوره طه علی ضوء نظریه النظم لعبدالقاهر الجرجانی (موقف غشیان العذاب فرعون وجنوده [طه: 77 - 79])
عبد القاهر الجرجانی یری إعجاز القرآن الکریم الادبی فی نظمه البدیع وهو ان المفردات فی الکتاب العزیز فی غایه الانسجام فیما بینها لفظا حیث لم نستطع تغییرها بمفرده قریبه من معناها، ثم الالفاظ فی ارتباط وثیق مع المعنی. والجمل بشتی انواعها فی ایتلاف تام فیما بینها لفظا، وفی توافق تام مع المعنی مع مراعاه تامه لقواعد النحو واسس علم البلاغه، وکل من جمالیات اللفظ والمعنی فی خدمه سیاق الآی الکریمه، وکل من هذه المکونات تسمی عند الجرجانی بنظریه النظم. ثم عبدالقاهر لم یفسر القرآن الکریم علی اساس نظریته، وما وجدنا باحثا آخر قام بدراسه آیاته الکریمه دراسه عملیه جامعه تطبیقا علی منهج عبدالقاهر فی نظریته، فقمنا بدراسه ثلاث آیات محدده من سوره طه علی ضوء نظریه النظم ترکیزا علی إظهار نظم المفردات والجمل فیما بینها لفظا ومعنی ثم حسن انسیاقهما بالسیاق الکلی للآیات الکریمه بالاستفاده من المنهج الوصفی- التحلیلی. فوصلنا من خلال دراستنا التحلیلیه ان الالفاظ فی الآیات الکریمه فی غایه الدقه اختیارا فی التعریف والتنکیر، او الحذف والذکر، او التقدیم والتاخیر حیث لم نستطع تغییرها بمفرده قریبه من معناها لخلل یحصل فی نظم الجمل او الآی الکریمه لفظا ومعنی. ثم کذلک الجمل بمختلف اسالیبها فی توافق تام فیما بینها لفظا فی الوصل والفصل وغیره، ثم إنها فی ارتباط موضوعی وثیق مع المعنی، مع مراعاه تامه لقواعد النحو وارکان علم البلاغه، وکل من جمایات اللفظ والمعنی فی خدمه سیاق الآیات الکریمه ومفاهیمها الراقیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.