دراسه تحلیلیه للجمالیات اللغویه والبلاغیه فی سوره یوسف علی ضوء نظریه النظم لعبد القاهر الجرجانی (موقف دعوه یوسف (ع) إلی التوحید [یوسف: 37 - 40])
عبدالقاهر الجرجانی صاحب "نظریه النظم" یری إعجاز القرآن الکریم الادبی فی نظمه البدیع، حیث إن المفردات منسجمه بعضها ببعض فی اللفظ، وفی ایتلاف تام مع المعنی. ففی استخدام کل مفرده حکمه، وفی ترک اختیار لفظ مترادف سر بدیع. ثم الجمل بشتی اسالیبها فی انسجام کامل فیما بینها لفظا ومعنی مع مراعاه تامه لقواعد النحو واسس علم البلاغه. فهو لم یر الاصاله للفظ او المعنی، بل کل من جمالیات اللفظ والمعنی فی خدمه سیاق الکلام. ثم عبدالقاهر ما فسر القرآن الکریم علی اساس نظریته إلا قلیلا، فقمنا بتطبیقها عملیا علی اربع آیات محدده من سوره یوسف بالاستفاده من المنهج الوصفی-التحلیلی. فوصلنا من خلال دراستنا التحلیلیه بعد تطبیق النظریه علی آیات المقطع لکونها علی اساس الحوار الدعوی ان المفردات المستخدمه من حیث النظم اللفظی رقیقه مع مراعاه کمال الاحترام لجلب الفتیین، واختار یوسف (ع) الفاظ نکره بکثیر لتشمل مظاهر الشرک بکاملها، وسبک الجمل بانواع الاسالیب التاکیدیه لفظا، والنداء للبعید لجلب ثقتهما والاستیناس بهما مع مراعاه الإیجاز اللفظی الذی یدعو إلیها الحوار الدعوی. ثم من منظر النظم المعنوی ان المفردات والجمل فی ارتباط وثیق مع المعنی بما فی الجمل من رابطه علیه تقدیما وتاخیرا لإقناع المخاطب جمله بجمله. فهذه الاسالیب المتعلقه بالنظم اللفظی والمعنوی فی ایتلاف تام فیما بینهما لیکونا تعبیرین صادقین عن السیاق الکلی للمقطع.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.