المستشرقون الجدد و القرآن (العقیده بالله نموذجا)
تکاثرت الابحاث العلمیه والنقدیه حول القرآن بشکل عام وفیما یتعلق بالتفسیرات الإسلامیه اللاحقه وتحلیل النص فی القرن التاسع عشر فی اوروبا، منذ سبعینیات القرن الماضی، وحققت هذه الابحاث قفزات وتغییرات حاسمه من خلال التشکیک فی صحه المصادر التاریخیه الإسلامیه، وکذلک الإدخال المنهجی للمصادر غیر الإسلامیه. وقد ادی ذلک إلی تنوع الابحاث والمناقشات الجاده بین الخبراء وظهور نظریات ثوریه فی بعض الاحیان. شهدت الابحاث حول القرآن توسعا کبیرا فی العقد الاخیر من القرن العشرین وبدایه القرن الحادی والعشرین. کما یقول مولفو کتاب "قرآن المورخین" (Le Coran des historiens) فی السنوات القلیله الماضیه لم یمر اسبوع دون نشر عمل حول القرآن. ولکن هذه الاعمال تتسم بالهمجیه واللامنهجیه. فی هذاالمقال نعرض کتابا صدر اخیرا عن بعض المفاهیم اللاهوتیه فی القرآن الا وهو مفهوم "الله "الفه استاذ جامعی امریکی ونتناول هذا الکتاب بالنقد. یعتبر التفسیر المسیحی للقرآن من النماذج الجدیده فی استغلال الدراسات القرآنیه للتبشیر المسیحی، وفی هذا النموذج، علی عکس النقد والنماذج السلبیه فی الماضی، یتم قبول القرآن بشکل إیجابی مع التفسیر المسیحی من القرآن لیصیرشایعا فی المجتمع الإسلامی بحیث تتحول الهویه الإسلامیه بمرور الوقت. النماذج الإنجیلیه الجدیده المکتوبه بمنظور نفسی واجتماعی لإضعاف هویه وثقافه الدیانات الاخری هی ضد الإنسانیه. لا یمکن اعتبار تغییر الدیانات الاخری لاغراض مالیه وسیاسیه دعایه للدین والتدین. لا یسمح الإسلام للمسلم ابدا بتحریف الدیانات الاخری بمکر. لا یمکن التطلع الدینی لحیاه سلمیه إلا باحترام الادیان والثقافات والهویات الدینیه الاخری.
نقد القرآن ، التفسیر المسیحی ، الله ، الالحاد ، الارهاب ، علم الکلام
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.