استخدام الحالات المختلفه للفن البلاغی «آیرونی» فی نهج البلاغه
من وجوه إعجاز کلام الإمام علی (ع) وبلاغته؛ انه ذو ابعاد مختلفه، بمعنی ان کلماته، مع امتلاکها فنونا ومضامین ادبیه وبلاغیه متنوعه، فقد تجلت فی مجالات مختلفه وحتی متعارضه من ناحیه المعنی، وصار لها استعمالا معنویا مزدوجا مضاعفا. وبإمکاننا ان نری هاتین الخاصیتین الممیزتین، فی استعمال صنعه «آیرونی» البلاغیه، التی یعتبرها البعض «قلبا» لمعنی الکلمه. الامر الاکثر اهمیه فی هذه الصنعه هو وضع عنصرین متضادین من ناحیه الللفظ والمعنی بجانب بعضهما البعض، وذلک بغرض مفاجاه الجمهور وإیصال رساله مهمه. یسعی هذا المقال ان یقدم تعریفا دقیقا لهذا الفن البلاغی «آیرونی» من خلال تحدید امثله علی تجلیاته فی خطب نهج البلاغه وتحلیل سبب استخدامه، کما یحاول ان یعالج مظهرا آخر من مظاهر الإعجاز اللفظی والدلالی لکلام لإمام علی (ع)، وذلک بإعاده القراءه لصنعه بلاغیه استخدمت فی نهج البلاغه. وتبین نتائج البحث ان فن «آیرونی» قد کثرت حالات استخدامه فی کلام الإمام علی (ع)، ومن هذه الحالات: التعبیر عن الجمل المتناقضه، والالفاظ القاسیه، والإخفاء المتعمد، ومدح النفس، والتنبوء عن الغیب، والتجاهل المتعمد، والتساوی بین الشیئین المتباینین.
نهج البلاغه ، الإمام علی (ع) ، البلاغه ، آیرونی ، قلب المعنی
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.