انسجام الاصوات الموسیقی فی خطبه الجهاد فی نهج البلاغه ودورها فی التعبیر الکلامی
تعتبر الاصوات النصیه، خاصه التوازی الصوتی (phonological parallelism)، من السلوکیات اللغویه والعناصر المتواتره فی خطب نهج البلاغه ؛ وبالتالی فإن تحلیل وتوضیح الافعال الصوتیه مثل وحده القافیه بین الفقرات، وتوازن الکلمات التی تتبلور فی إطار السجع وتوازن الجمل النحوی والعناصر الصوتیه فی هذه الخطب، هی جزء من عجائب هذا العمل المنهجی والبلاغی. ففی هذا الصدد، تم اختیار خطبه الجهاد فی هذه المقاله آخذین بعین الاعتبار نصها، ولجانا إلی المنهج الوصفی التحلیلی لدراسه عناصر الصوت وانسجام الاصوات مع اهداف الخطبه. ومن إحدی نتائج هذه الدراسه ان خطبه الجهاد ملیئه بعناصر الصوت. کما تبین ان امیر البیان (ع) استخدم مجموعه شتی من حالات التوازن، خاصه التوازن الصوتی والموسیقی الظاهره التی ینتجها السجع المطرف والمرصع والمتوازی والموسیقی الکامنه الناجمه عن التکرار والتقید بالنظیر والتوازن النحوی لبیان مضمون هذه الخطبه والتاکید علی الکلام المعبر وانسجام المفردات مع هدف الخطبه. وإلی جانب ذلک، فإن استخدام انواع الاصوات یعکس طبع امیر المومنین (ع) فی تلک الفتره التاریخیه، لاسیما عندما ینزع فی لهجته إلی التحذیر ونهج التهدید والتشجیع لیبلغ صوت الکلمات ذروته.
نهج البلاغه ، خطبه الجهاد ، علم الاصوات ، التوازن ، الجناس ، التکرار
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.