فهرست مطالب

الدراسات البینیه فی القرآن والحدیث - پیاپی 3 (شتاء 1445)

نشریه الدراسات البینیه فی القرآن والحدیث
پیاپی 3 (شتاء 1445)

  • تاریخ انتشار: 1402/12/26
  • تعداد عناوین: 6
|
  • محمد علی آذرشب * صفحات 227-241

    للوجدان اهمیه کبیره فی حیاه الإنسان، إذ یحثه إلی مواقفه، ویمنع اخری، ویوثر فی صنع القرارات، ویعوق بعض الافکار. وبناء علی ذلک، یجب ان تکون تربیه الوجدان فی صمیم العملیه التعلیمیه، فهی تحدد مواقف الفرد وافکاره فی هذه الحیاه. وثمه اسالیب عده لتربیه الوجدان، بما فیها التربیه العرفانیه، والسیاحه فی آیات الآفاق والانفس، والتربیه الجمالیه، وما إلی ذلک؛ إلا ان الإمام محمد باقر الصدر یری الاولی اکثر ملائمه مع النظریه القرآنیه فی هذا المجال؛ حیث یظهر فی کلامه انه یعتبر الوجدان والقلب مترادفین، ویعتقد انه من الضروری ان یعیش الإنسان فی منطقه الوجدان والقلب، فضلا عن منطقه العقل. وبالتالی، یتطلب الإیمان بالله تطویع القلب والوجدان لکی یکون الإنسان مع الله سبحانه. وما توصل إلیه الإمام الشهید الصدر هو ان نهضه الوجدان، او نهضه الشعور، او نهضه الإحساس، مقدمه علی النهضه الفکریه والعلمیه، وکان فی اعماله العلمیه کلها، وفی مشاریعه الثقافیه، وفی حیاته الشخصیه والاجتماعیه یتابع مشروع نهضه الوجدان. ومن الدروس التی یقدمها مشروع الإمام الصدر فی حقل الوجدان هی: اولا، الاهتمام بیقظه الوجدان؛ وثانیا، شعور الإنسان بعطاء الإیمان، والتماس آثاره فی حیاته؛ وثالثا، ضروره اقتران الدراسات الدینیه بالتوجه الجمالی؛ ورابعا، کون الدعاه إلی الإیمان بالله مرتبطین بالله لا بدنیاهم؛ وخامسا، افتقار مواجهه تیار الإلحاد إلی ثوره وجدانیه یشترک فیها کل اصحاب التاثیر الفکری والنفسی والعاطفی فی المجتمع. نوظف فی هذه الورقه البحثیه المنهج الوصفی التحلیلی لتسلیط الضوء علی مفرده الوجدان ودورها فی مشروع الشهید الصدر الفکری.

    کلیدواژگان: الوجدان، محمد باقر الصدر، تربیه الوجدان، الشعور، الإحساس
  • محمدامین تقوی فردود صفحات 243-270

    تطلق کلمه الحوکمه علی مجموعه من النشاطات الجماعیه التی تقوم بعملیه تفاعلیه من خلال سیاسات وقواعد واطر، والهدف منها هو تحقیق التنمیه الشامله للمجتمع، وتعتبر من المواضیع المهمه والحدیثه التی تحظی باهتمام الحکومات منذ عده سنوات ومنها الحکومات الإسلامیه. تعتبر مقوماتها هی معیار تقییم جوده الحکم علی الدول ولها مقومات بناء علی تقاریر المنظمات الدولیه المختلفه. ولکن هل تطابق هذه المقومات معاییر الدین الإسلامی والدستور الخالد الإلهی «القرآن الکریم»؟ یتناول هذا البحث دراسه مقومات الحوکمه بالمنهجیه الوصفیه وبنظره نقدیه، ویدرس وجهه نظر القرآن ومبینیه(علیهم السلام) فی مفاهیم الحوکمه ومقوماتها. ویتبین من خلال البحث انه من المنظور القرآنی فلجمیع الانبیاء الحق فی الحکم وفق حکم النبوه والخلافه الإلهیه، حیث اتیحت للانبیاء الوسائل حسب المنصب وحق النبوه، حتی یتولوا القیاده السیاسیه لامتهم. وفی التعالیم القرآنیه، ترتبط "الحوکمه" کوسیله لممارسه السلطه او السیاده بمساله "الإمامه والولایه" وهی الولایه السیاسیه والاجتماعیه. یدرس هذا البحث مقومات الحوکمه بین المنظورین الغربی والقرآنی دراسه مقارنه ویسلط الضوء علی سیاده القانون، مکافحه الفساد، الشفافیه، التسامح والمداراه، العدل والإنصاف، الشرعیه والحق فی إبداء الرای، المشارکه؛ التی من وجهه نظر الغرب تودی إلی اختیار القاده السیاسیین وتحدید السیاسه العامه ومن المنظور الإسلامی تعطی الإنسان السلطه الکامله فی الاختیار حسب طریق الرشد والسعاده او مسار الغی والضلاله حیث لا بد للحکومه من تهیئه بیئه للغلیان الداخلی للإنسان؛ الکفاءه والفعالیه والإنتاجیه، والاستجابه وقبول المسوولیه التی من المنظور الغربی تسعی الموسسات الحکومیه وعملیاتها فی خدمه اصحاب المصلحه، اما فی الإسلام فالشرعیه السیاسیه للحکومه ترتبط بشرعیه النظام السیاسی وحقانیتها. ومن المنظور القرآنی فتاخذ الحوکمه الابعاد الإلهیه والإسلامیه السامیه بینما تاخذ النظره الغربیه للحوکمه الجانب المادی واللیبرالی للسیطره علی الشعوب والدول وکل هذه تسعی الی التماسک فی النظام الإداری والربط بین اجزاء الحکومه مع البعض ومع الشعب من وجوه مختلفه: سیاسیه واقتصادیه وثقافیه واجتماعیه. یحاول هذا البحث قیاس ومقارنه ونقد نظریات الحوکمه من وجهه النظرین، القرآنی والغربی، استنادا إلی الوثائق والآیات الکریمه وإرشادات الرسول الاعظم صلی الله علیه وآله واهل بیته علیهم السلام ویستعین فی إثبات إداراکاته بتفاسیر القرآن الموثوقه وآراء العلماء فی توسیع نظریاته.

    کلیدواژگان: الحوکمه، الحوکمه الإسلامیه، القرآن، مقومات الحکومه
  • مهدی نوری افشان *، ابوالفضل خوش منش صفحات 271-292

    فکر «الجسم والروح» والعلاقه بینهما منذ صدر الإسلام حتی الآن فی رحله طویله، بطریقه شهدت آراء المفکرین والمفسرین تغییرات کبیره علی هذا الطریق. وبدراسه المسار التاریخی لهذه الآراء فی سیاق الابعاد الإنسانیه نجد ان معظم المتقدمین من العلماء کانوا یرون جسمانیه الإنسان ولم یتفوهوا ببنت شفه عن تجرد الروح او النفس فی مولفاتهم، ومن مارسها منهم، فکان نقدا او رفضا لها. بانتشار الافکار الفلسفیه المستمده من الفلسفه الیونانیه تدریجیا، اصبح العلماء المسلمون فی مجال الانثروبولوجیا مهتمین بمناقشات حول البعد غیر المادی للإنسان ومساله تجرد النفس؛ لانهم حصلوا علی اجوبه عن بعض المشکلات. وکانت هناک اربع وجهات نظر رئیسیه للبعدین فی الإنسان الاثنین: اولا إن البعدین متشابکان تماما ولا یمکن دوام احدهما بدون الآخر، وثانیا إن الروح له علاقه تدبیریه مع البدن ویتحکم علیه کمرکبه، وثالثا إن العلاقه بین النفس والجسم هی علاقه شوقیه، واخیرا إنهما متحدان فی الدنیا وفی سعیهما لتحقیق الهدف.

    کلیدواژگان: حقیقه الإنسان، تاریخ الافکار، الجسم، الروح، النفس، الحیاه، الموت
  • نسیم عربی * صفحات 293-314

    احد الاسالیب الجدیده فی مراجعه النصوص هو منهج حل المسائل لمایکل هوی (2001). تمت کتابه هذه المقاله باسلوب اللسانیات (المنهج اللغوی) إستنادا علی نموذج حل القضایا والمسائل لمایکل هوی وإعتمادا علی المنهج الوصفی التحلیلی لدراسه إحدی القصص السردیه القرآنیه فی تنظیم النص اثناء رسم هذا النموذج. فی هذا المقال وبتطبیق هذه النظریه علی بعض آیات سوره یوسف (ع)، یتم الحصول علی مظاهر التفاعل بین لغه النص وعقلیه القارئ علی شکل اسئله واجوبه. تکون التقییمات فی القضایا الصغیره إیجابیه احیانا وسلبیه تاره اخری. بشکل عام یمکن القول: نظرا إلی شخصیه یوسف (ع) المهذبه، فإن کل ما یتعلق بشخصیته له تقییم إیجابی، وکل ما یتعلق بإخوته وزلیخه الذین هم فی جبهه الشیطان له تقییم سلبی، لذا کانت الإجابه النهائیه لهذا النموذج ناجحه. تظهر لنا قصه یوسف (ع) انه منذ طفولته وحتی وصوله إلی مقام النبوه کان عالقا او منخرطا فی شبکات متعدده الابعاد من القضایا المتشابکه. فی هذه القصه، کلما تم حل مشکله، ظهرت مشکله اخری لکن یوسف یختار فی تعامله مع کل منها تلک الحلول التی تبقیه تحت هدی الله وولایته ولا تخرجه من هذه الدائره. إن اهم ما تم التاکید علیه فی هذه القصه هو الإجابه علی القضیه الاساسیه فی الروایه الا وهی سبب وصول یوسف إلی مقام النبوه وایضا الإجابه علی القضایا والمسائل الثانویه فی القصه وهی: غیره الإخوه، مکائد زلیخه وسجنه. فی هذه القصه القرآنیه یتم حل القضیه الرئیسیه وکذلک القضایا الثانویه، وفی کل هذه الحلول یکون التقییم إیجابی والنتیجه ایضا إیجابیه.

    کلیدواژگان: سوره یوسف، مایکل هوی، البنیه السردیه، نموذج حل القضایا
  • قاسم فائز * صفحات 315-339

    من اعظم مظاهر الإعجاز النحوی التشابه اللفظی فی القرآن بحیث تتشابه آیتان فی معظم الفاظهما وتختلفان فی بعض او یرد لفظ فی آیه منه ثم یاتی لفظ آخر بدلا منه فی آیه متشابهه لها او یذکر لفظ فی آیه ویحذف فی اخری متشابهه لها. احد الاختلافات الموجوده فی المتشابه اللفظی فی القرآن هو اختلاف الآیتین فی حروف المعانی. ولهذا الاختلاف اسباب عدیده احدها نحوی یدل کل حرف علی معان ظریفه دقیقه فی کل من الآیتین المتشابهتین دون الاخری. وهناک من یتصور ان تشابه اکثر الفاظ هذه الآیات یدل علی ان حرف المعنی الموجود فی إحداها بمعنی حرف المعنی الموجود فی الاخری. هذا البحث قد درس اسباب هذا الاختلاف من الوجهه النحویه ونقد ما قیل فیها من الاقوال غیر الصحیحه وقد استخدم فیه المنهج التوصیفی والتحلیلی بحیث درس الآراء التفسیریه وقارنها مع قواعد علم النحو فوصل إلی النتائج التالیه: ظهر العجب من صله کل آیه بمقامها وکل لفظ بموضعه فیقصد بالعدول عن التشابه مراعاه تناسب المعنی الدقیق النحوی الخاص مع کل من الآیتین المتشابهتین علی نحو معجز وتکون کل من الکلمتین المعدول عنها والیها واقعه موقعها المناسب لها الذی لا یصلح فیه سواها؛ واسباب الاختلاف هی: اختلاف المعنی فکل حرف من حروف المعنی یودی معنی خاصا به ولا یمکن تبدیله بالآخر وهذا هو الغالب؛ واختلاف الاعتبار فکل من الآیتین قد تنظر إلی الموضوع من وجهه. واختلاف الصیاغه النحویه الخاصه فی کل من الآیتین المتشابهتین. وقد یکون الاختلاف بسبب استعمال التضمین فی إحدی المتشابهتین دون الاخری. وقد یکون الاختلاف بسبب اختلاف القراءات ففی اغلب القراءات تکون الآیتان المتشابهتان مثل البعض وفی الحقیقه لا اختلاف فیهما. وقد یکون الاختلاف بسبب التاکید فی إحداهما دون الاخری. وفی المقارنه بین الآراء التقینا بآراء خاطئه کانت اسبابها هی: الاختلاف فی سائر اجزاء الآیه التی ادت إلی الرای الخاطئ فی الحرف. واعتقاد البعض بان الآیات المتشابهه تفسر بعضها بعضا دائما فیکون حرف فی آیه بمعنی حرف آخر فی آیه متشابهه لها. واعتقاد البعض بان وجود حرف فی آیه وعدمه فی اخری متشابهه لها یدل علی زیادتها. وایضا عدم الإنتباه إلی استعمال فن التضمین فی إحدی الآیتین. والتمسک ببعض الاقول النحویه الضعیفه. والقول بالتوسع فی استعمال لفظه بلا دلیل. والقول علی خلاف الاصل بلا دلیل.

    کلیدواژگان: القرآن، التفسیر، المتشابه اللفظی، حروف المعانی، علم النحو، النقد
  • حامد حبیبی * صفحات 341-377

    یهدف هذا المقال بالمنهج الوصفی التحلیلی إلی دراسه القراءات الهرمنوطیقیه للدین والتیارات والخطابات الفکریه المعارضه فی العصر العباسی، والسوال الرئیسی للبحث هو اکتشاف الاسالیب الهرمنوطیقیه لتلک التیارات، وطریقه الإمام (ع) فی مواجهتها. والفرضیه الاساسیه تقوم علی استخدام التیارات التاویلیه للطرق المباشره وغیر المباشره ومواجهه الإمام (ع) لها بشکل مبرمج. وإن هدفنا هو التحقق من صحه طریقه الإمام العسکری (ع) المتبعه فی مواجهه الخطابات المعارضه. لقد کان دخول الفکر الارسطی والافلاطونی المحدث إلی العالم الإسلامی نتیجه لجهود اجهزه الخلافه وذلک بمساعده المسیحیین وغیرهم من الاجانب فی حرکه الترجمه التی ادت إلی ازدهار النزعه التاویلیه والقراءات الهرمنوطیقیه فی المجتمع وعلی وجه الخصوص بین العلماء المسلمین. ولعلنا نشهد ذروه نشاط الخطابات الفکریه التاویلیه فی عصر الإمام العسکری، حیث یمتزج الافق الفکری للمفسر مع الافق الدلالی للنص، فینشا نتیجه لذلک معنی جدید. یمکن البحث عن آثار الهرمنوطیقیه فی کون 99% من احادیث العامه مزوره فی المصادر المتقدمه، کما صرح به البخاری، والظاهریه بین السلف واهل الحدیث والقراءات المحرفه للصوفیه والمجبره والمفوضه والغلاه والفلاسفه واهل الحدیث والواقفیه والمحمدیه والمدعون المفترون علی الدین؛ فالهدف الاساسی للتیارات التاویلیه هو تدمیر مکانه الإمامه باعتبارها الرکن الرئیسی والاساسی للتعالیم الشیعیه والقرآنیه. فقد قام الإمام الحسن العسکری (علیه السلام) بتوسیع نطاق الثوره الثقافیه الشیعیه بمقابله القراءات الهرمنوطیقیه والتیارات الفکریه والمعرفیه المعارضه وبدا فی بناء المستقبل للاجیال القادمه.

    کلیدواژگان: الامام العسکری (علیه السلام)، حرکه الترجمه، الهرمنوطیقیه، الفلاسفه، الصوفیه، الغلاه، المجبره، النصاری، الیهود، العباسیون
|