به جمع مشترکان مگیران بپیوندید!

تنها با پرداخت 70 هزارتومان حق اشتراک سالانه به متن مقالات دسترسی داشته باشید و 100 مقاله را بدون هزینه دیگری دریافت کنید.

برای پرداخت حق اشتراک اگر عضو هستید وارد شوید در غیر این صورت حساب کاربری جدید ایجاد کنید

عضویت

جستجوی مقالات مرتبط با کلیدواژه « التفاول » در نشریات گروه « علوم انسانی »

  • کبری صفری، حسن شوندی*

    فی النصف الثانی من القرن العشرین، ابتکر عالم النفس الامریکی مارتن سلیجمن نظره جدیده فی علم النفس واتخذ اتجاها جدیدا فی هذا العلم. فی هذا الاتجاه الجدید اخذ علماء النفس النظر فی النصف الممتلی من الکاس (التفاول) بدلا من النظر فی النصف الفارغ منها (التشاوم)، ویسعی من خلال تنمیه مواهب الاشخاص وقدراتهم إلی تنویر جو الافکار والانفس. والتفاول فی هذا الاتجاه ینقسم إلی قسمین، التفاول الطبیعی والتفاول التبیینی. والتفاول الطبیعی هو ان الشخص یری کل شیء فی المستقبل متفایلا ویبرره للتخلص من الضغوط النفسیه. اما التفاول التبیینی فهو ان ینسب الشخص النجاح إلی قواه النفسیه واسباب نفسیه داخلیه وان ینسب الفشل فی حیاته إلی اسباب خارجیه. إن معرفه الکاتب لهذا الاتجاه السیکولوجی ساقه إلی البحث عن هذا الاتجاه حتی یتطرق البحث إلی دراسه شعر المتنبی معترفا بفرضیه ان المتنبی یتسم بنظره إیجابیه وتسلیط الضوء علی موضوع التفاول فی مدایحه وفق اتجاه سلیجمن السیکوجی فی ظل دراسات متعدده التخصصات. واعتمد البحث منهج الدراسات المکتبیه وجمع المعلومات والبیانات وإثبات الفرضیه المذکوره، متوصلا إلی الإجابه علی سوال رکز علیه البحث حول التفاول إذا ما کان قد ظهر فی مدایح المتنبی وفق الاتجاه السیکولوجی الذی سلکه سلیجمن، وقد توصل البحث إلی ان هناک نوعین من التفاول فی شعر المتنبی وهما کما مضی؛ التفاول الطبیعی او الفطری والتفاول التبیینی (الخارجی).

    کلید واژگان: المتنبی, التفاول, سلیجمن, الإیجابیه, مدائح المتنبی, الاتجاه السیکولوجی}
    Kobra Safari, Hassan Shavandi *

    In the second half of the 20 century Martin Seligman, American psychologist, proposed a new look to psychology. In his new approach, the psychologists focus on the half full part of the glass instead of its half empty part and illuminate dark points of the mind and psych by developing available capabilities of individuals. In this approach optimism is of two kinds: innate and explanatory. In innate optimism individual sees every future thing optimistic and justifies them for the sake of escape. But in explanatory optimism the individual ascribes the success to inner mental forces and causes. Knowing this psychological approach, the writers of this article led to search this outlook in Arabic poetic literature in order to deal with optimism in Motenabbi's panegyrics from Seligman psychological viewpoints in an interdisciplinary format and with the hypothesis that Motenabbi enjoyed an optimistic outlook in his poems. In this way the above mentioned hypothesis is solved by library studies and data gathering and the question of optimism in Motenabbi's panegyrics is answered from Seligman psychologic approach and ultimately the article reaches to two inate and explanatory optimism in Motenabbi's Divān (collected poems)

    Keywords: Motenabbi, Optimism, Seligman, Motenabbi's panegyrics, Psychological Approach}
  • مهین اقدامی، محمود شکیب *، لیلا قاسمی
    کان ابو ماضی طفلا فی عصره، بسبب الظروف الاجتماعیه السیاسیه ووجود الاجانب فی بلاده، کان دائما یشجع الناس علی ان یکونوا یقظین ویتحرکون نحو مستقبل مشرق. شرودر- السیاسه هو الشعور الداخلی للشاعر الذی الم بالم مجتمعه، وهو متجذر بعمق فی حیاته، وقد کان لغه المجتمع بإبداعه الذاتی وذوقه الادبی. فی قصیده ابو ماضی، ینظر إلی التعاطف مع المجتمع، والاستیقاظ، ومحاربه الاستبداد، والتحریر وحب الوطن. إنه شاعر رومانسی استوعب افکارا متفائله من الطبیعه وتزامن مع مختلف الموضوعات الاجتماعیه والثقافیه والسیاسیه و... واستخدم الرمز الذی هو نوع من الاساس لادب الارض ویتناول القضایا الاجتماعیه- السیاسیه للارض العرب، وخاصه لبنان وفلسطین، وهلم جرا. یبدو وکان فلسطین لیست دوله عربیه إسلامیه، کجزء من عالم له الحق فی العیش بحریه- مثل ای إنسان ذی تفکیر حر. توصلت الابحاث إلی ان التفاول والامل فی المستقبل یمکن ان یجعلان تحریر الاحتلال.
    کلید واژگان: إیلیا ابو ماضی, التفاول, الحریه, فلسطین}
  • مهدی ممتحن، نرجس توحیدی فر
    ایلیا ابوماضی عاش فی القرن العشرین متنقلا بین التقلید والتجدید، وافکاره الفلسفیه بحته کلها غیر عمیقه، وهو قد ترک شعره یبسطها علی صفحات دواوینه وقد اتخذ طریق الفلسفه التوماویه الجدیده التی تعود فی جذورها إلی آراء رجل الدین المسیحی توما الاکوینی فی القرن الثالث عشر؛ وقد اعتبرت هذه الفلسفه من اهم الحرکات فی هذا العصر والکنیسه وافقت علی هذه الفکره والحرکه الإعتقادیه. وقد غرق ابوماضی فی بحوثه فی بحر التشاوم، فلذلک نری تیار الحیاه قوی یغرق کل ما یصادف امامه إن لم یقاوم، وشاعرنا من المقاومین الناجین، فإذا الوطن کله صفحه سوداء فینتابها الجهل والظلم والتخاذل والتمزق والضعف والفوضی وسوء الحکم. فتشائمه کتشائم الخیام فی بعض اشعاره، ونحن علی عمل بان نذکر هذه التشابهات والمفترقات مع الذکر علی تاثیره من افکار ابی العلاء المعری، لانه کان یعیش بنفس الفکره التوماویه.
    کلید واژگان: التشاوم, ابوماضی, الخیام, التفاول, ابوالعلاء, شوبنهور}
    Mehdi Momtahen, Narjes Tohidifar
    Ilia Abu Mazi lived in twentieth century and in the imitation toward to innovation era. Although he did not have a deep philosophy in his poetry he outstripped Thomas Aquinas who lived in thirtieth century. This philosophy was one the most important ones in that era which the church had accepted it. Abu Mazi was completely pessimistic; although the life stream can destroy any thing in its way but the abovementioned poet could overcome it. The hometown was like a black paper which ignorance and cruelty could be seen everywhere. His pessimism was similar to Khayam’s and the present paper tries to study the similarities and differences of these two poets.
    Keywords: pessimism, Abu Mazi, Khayam, optimism, Schopenhauer}
  • امین مقدسی، ابوبکر محمودی، علی عبداللهی
    یبدو لنا إیلیا ابو ماضی فی طیله حیاته وشتی اطوار شعره، رجل التفاول والفلسفه والطبیعه فی إشراق وانفتاح. وقلما نجد هذه المیزات عند غیره من شعراء الرومنسیه الحدیثه. ففکرته الفلسفیه تتمحور حول جمال الحیاه وامتلاء الطبیعه بعناصر هذا الجمال، وان الماضی قد انتهی، والمستقبل قد غمره الإبهام، فما للإنسان إلا ان یعیش فی واقعیه الوجود وان یملا ناظریه بمحاسنه.
    إن القارئ یری فی اشعاره غناء الصدق والجمال والدفق بالسمو الروحی النابض بالشعور والحیاه. وابرز ما یکون فی اشعاره هو التامل الذی اضفی علی قصائده روحا خفیفا یجول فی ثنایا الکون، ویتوغل فی اعماق الإنسان.
    هذا وإن ابی ماضی قد تاثر فی اشعاره من افکار وآراء عدیده کافکار برغسون الفلسفیه وتوماویین الجدد، کما تاثر من عمر الخیام الشاعر والفیلسوف الإیرانی الکبیر تمام التاثیر، وتبلورت هذه التاثیرات فی اشعاره وآثاره بشکل مفصلی هام.
    کلید واژگان: التفاول, التاثر, إیلیا ابو ماضی, الفلسفه, الحیاه}
    Amin Moqaddasi, Abu Bakr Mahmoodi, Ali Abdollahi
    Elia Abu Madi has been known in the various phases of his life and his poems optimism and philosophy and nature man. These features rarely find in the other new romantic poets. His philosophical thought centered on the beauty of life and nature and that the past has ended and the future is full of confusing questions, so human should lived in the real existence and use them.Who read his poems sees and Realizing that his honesty, beauty and transcendent spiritual spring stream and sense of life in his poetry. And best feature or best sign in his poetry is his philosophical and optimistic thought.He has been affected in the poems that ideas and views of many philosophies like Bergson and Tomas Okwien and Omar Khayyam.
    Keywords: Life, Philosophy, Optimism, Elia Abu Madi}
نکته
  • نتایج بر اساس تاریخ انتشار مرتب شده‌اند.
  • کلیدواژه مورد نظر شما تنها در فیلد کلیدواژگان مقالات جستجو شده‌است. به منظور حذف نتایج غیر مرتبط، جستجو تنها در مقالات مجلاتی انجام شده که با مجله ماخذ هم موضوع هستند.
  • در صورتی که می‌خواهید جستجو را در همه موضوعات و با شرایط دیگر تکرار کنید به صفحه جستجوی پیشرفته مجلات مراجعه کنید.
درخواست پشتیبانی - گزارش اشکال