به جمع مشترکان مگیران بپیوندید!

تنها با پرداخت 70 هزارتومان حق اشتراک سالانه به متن مقالات دسترسی داشته باشید و 100 مقاله را بدون هزینه دیگری دریافت کنید.

برای پرداخت حق اشتراک اگر عضو هستید وارد شوید در غیر این صورت حساب کاربری جدید ایجاد کنید

عضویت

جستجوی مقالات مرتبط با کلیدواژه « حیدر حیدر » در نشریات گروه « ادبیات و زبان ها »

تکرار جستجوی کلیدواژه «حیدر حیدر» در نشریات گروه «علوم انسانی»
  • رضا آنسته، علی اصغر قهرمانی مقبل*، رسول بلاوی، ناصر زارع
    یعد الزمن محورا اساسیا فی تشکیل الخطاب الروایی، باعتباره من الفنون الزمنیه، حتی یتحدد ویتبلور شکل البنیه الرواییه معتمدا علی شکل البنیه الزمنیه لها ویوثر فی توصیل دلالاته؛ ولهذا، یحاول هذا البحث دراسته لتبیین هذا التاثیر والتلازم بین البنیه الزمنیه والدلالیه للروایه، مما یودی إلی فهم اعمق للنص الروایی. ولم یعد الزمن فی الروایه العالمیه الحدیثه عامه، والروایه العربیه الحدیثه بصوره خاصه، قایما علی التسلسل التعاقبی کالروایه الکلاسیکیه، بل اتجهت الروایه إلی انحراف السیر الزمنی. فبناء الحدث الروایی لا یخضع لمنطق السببیه؛ لذا نری تحولات الزمن فی اعمال الرواییین الجدد. والروایی السوری، حیدر حیدر، من هولاء الرواییین الذین وظفوا الزمن بناییا لتکسیر وخرق الزمن الخطی التتابعی، والمفارقه بین زمن الحکایه والخطاب لغایاته الدلالیه؛ وهو ما یتحری هذا البحث دراسته. یعتمد هذا البحث المنهج الوصفی التحلیلی، مستفیدا من آراء جیرار جنیت لدراسه الزمن الروایی فی روایه الزمن الموحش لحیدر حیدر. والدراسه تحاول ان تکشف عن بنیه توظیف الزمن الروایی وخصوصیته ودلالاته ایضا. ومن النتایج التی توصلت إلیها الدراسه ان بناء الزمن فی هذه الروایه هو من النوع الدایری، مما خدم دلالاتها الجدلیه وفکرتها؛ وهو صراع الحداثه والتراث، حیث إن الزمن الدایری هو احد انواع الزمن التداخلی الجدلی، کما عدم التطابق بین نظام السرد ونظام القصه بسبب الاسترجاع والاستباق سبب حدوث مفارقات زمنیه، خاصه عبر تقنیه الاسترجاع؛ لان الروایه سیره ذاتیه لبطلها الشبلی عبد الله، وتطرح إشکالیه صراع الحداثه والتراث، موظفه لذلک تقنیات زمنیه مختلفه، منها ما خلخل الزمن الروایی وسرعه، مثل: الخلاصه والحذف، ومنها ما ابطاه، مثل: الوقفه والمشهد؛ فنوعت علی مستوی البناء من إیقاعه وکسرت رتابه النص؛ وعلی مستوی الدلاله، نهضت بدلالاته السوسیوسیکولوجیه.
    کلید واژگان: البنیه السردیه, الدلاله, الزمن الروائی, حیدر حیدر, روایه الزمن الموحش}
    Reza Anesteh, Aliasghar Ghahramani Moghbel *, Rasoul Balavi, Naser Zare
    Time is a fundamental issue in the formation of narrative discourse because the discourse is considered to be one of the temporal arts and the form of the narrative structure is determined based on its temporal structure. Time is no longer a sequential concept in the modern world novel, in general, and in the modern Arabic novel, in particular. The structure of the narrative no longer depends on the logic of causality, so we see a shift in the time of the novelists’ works. Haidar Haidar, a Syrian novelist, is one of the novelists who uses time structurally and semantically to break the time continuity and create an anachronism between the story time and discourse. Using the descriptive-analytical method and Gerard Genet’s theory, this study examines the narrative time in the novel Al-zaman al-Mouhesh by Haidar Haidar. Its purpose is to examine the structure and function of narrative time and its implications. The results of the present study showed that the structure of time in this novel is circular or rotatory, serving the dialectical notions of the novel. In addition, the mismatch between the structure of the narrative and the story creates analepsis and prolepsis, and this is done by accelerating techniques such as summarizing, deleting, and showing the scene. Therefore, at the structural level, the monotony breaks the rhythm of the novel and diversifies it, and at the semantic level, it manages to convey its psychological and social concepts and implications.
    Keywords: Narrative Structure, Implication, narration time, Haidar Haidar, The Novel Al-zaman al-Mouhesh}
  • طاهره حیدری*، محمدعلی آذرشب

    هذه المقاله تدرس سرعه السردیه فی روایه الزمن الموحش وفق نظریه الناقد الروایی جیرالد برینس. وهدفنا ، هو دراسه العلاقه بین زمان الروایه التی -تقاس بالثوانی والدقایق والساعات والایام والشهور والسنوات - وبین طول نص القصه الذی یقاس بالسطور والصفحات والفقرات . عملت روایه  الزمن الموحش من تالیف الکاتب السوری حیدر حیدر، علی تحلیل قیم وتقالید المجتمع ورسم ملامح الشخصیات التی قطعت إرتباطها بالتقالید الماضیه فظهر علیها العجز و الهزیمه والموت و افرزت اشخاصا ثوریین وانانیین وملاحده وعدمیین ومزعجین. وقعت احداث هذه الروایه فی غضون ثلاثه اعوام وما عدا بعض التلمیحات الی عدد من فصول السنه ، لن تجد فیها ایه إشارات الی الزمن الدقیق الذی یحدد متی وقعت تلک الاحداث. واما علاقات الزمان والعله والمعلول فی هذه الروایه فهی ضعیفه لکن الذی یمنح الوحده لهذه الروایه هو نفس الراوی/ باعتباره الشخصیه الاصلیه فضلا عن وحده المکان. هذه الروایه لیست لها بدایه ونهایه منظمه ومرتبه بل تجد کل شیء فیها متشابکا ولایمت بصله الی بعضه البعض . وکذلک احداث الروایه، فهی متفرقه. وکما تسعی هذه الروایه للقضاء علی الشیون القدیمه، لماضی العرب وللانسان العربی واواصره القدیمه فی مجالات الشکل والاساس فهی ایضا تحاول القضاء علی تقالید الروایه فی مجالات الاسس الزمکانیه والاحداث والشخصیات . وضمن تمتعها بالمقترحات السردیه الکثیره فإنها إستفادت من المجموعات الخمسیه لسرعه الروایه ایضا. وخلال هذا البحث، تجری دراسه سرعه الروایه والتغییرات التی تعتورها من حیث الإسراع والتباطو وهذه الدراسه تفید بان الکاتب إستفاد بشده من تقنیات التداخل بین المشاهد، ومن ظاهره التناوب والتضمین وسبل تقلیل السرعه السردیه.

    کلید واژگان: حیدر حیدر, الزمن الموحش, الفن الروائی, زمان الروایه, جیرالد برینس}
    Tahereh Heydari*, Mohammad Ali Azarshab

    Al-zaman al-Mouhesh written by Heydar Heydar portrays the values and traditions of Syrian society. It depicts characters who, in terms of being cut off from past traditions, have become desperate, defeated, incapacitated, atheist, and nihilistic, features which are far from revolutionary characteristics. This article examines the speed of narration in the novel based on the narrative theory of Gerald J. Prince. The objective is to examine the relationship between the time of the novel - measured by seconds, minutes, hours, days, months, and years - with the length of the story text measured by rows, pages, and paragraphs. Although the exact fictional time within which the novel is set is not acknowledged, it takes place within a three-year time span. There is not correlationship between temporal and causal elements in this novel. The unity of place and the main character (narrator) are the elements that give the novel its unity. As the novel feature no orderly beginning and ending, everything is simulteanously intertwined and irrelevant. Likewise, events are scattered. This novel deviates from traditional motifs and techniques including a concern about human beings, ancient Arab relations in the form and context of the narrative, and temporal and spatial structures. The narrative speed of the novel can be analyzed in five main categories. This study suggests that the author has made maximum use of techniques such as interplay between scenes, the phenomenon of alternation and assurance through narrative deceleration.

    Keywords: Haider Haider, lonely time, fictional art, novel time, Gerald Prince the introduction}
  • رضا آنسته، علی اصغر قهرمانی مقبل*، رسول بلاوی، ناصر زارع
    تقنیه السرد البولیفونی او تعددیه الاصوات، ظهرت بقوه فی السرد الحداثی وما بعد الحداثی، لانها خلافا للروایه الکلاسیکیه، تعتمد علی تعدد وتنوع الروی السردیه وتکسر هیمنه الروائی والراوی العلیم، وتسمح لوجهات نظر الشخصیات الروائیه المختلفه بالظهور، لتعبر عن مکنوناتها الفکریه والعاطفیه بحریه ورحابه اکثر، وتعکس انماط الوعی والایدولوجیات المتباینه، بصوره دیمقراطیه، تناسب تعقیدات العصر الحدیث، مخلفه تاثیرها علی البنیه السردیه للروایه الحدیثه، وسائر عناصرها الفنیه. فتعدد الضمائر السردیه، یودی إلی تعدد مستویات النص وحرکیه وحیویه الشخصیات وتبادل الادوار، وتثویر دلالات الخطاب الروائی، وتمنح الروائی الحریه والقدره، للتماهی والتخفی خلف اقنعه الشخصیات، وبذلک تنکسر رتابه وجمود النص. ولقد کان الناقد الروسی میخائیل باختین هو اول من نظر واشار إلی «البولیفونیه السردیه» فی دراساته، من خلال دراسته لاعمال دوستویفسکی، التی تحتفل بابعاد الإنسان المعاصر النفسیه والاجتماعیه المعقده والمتنوعه. لذا حاول هذا البحث تحلیلها وإبراز اهم خصائصها من خلال دراسته لروایه الزمن الموحش، للروائی السوری «حیدر حیدر» فی ضوء نظریه «باختین». وقد توصل البحث إلی نتائج، اهمها؛ ان الروایه حققت مبدا البولیفونیه من خلال حواریه وجدلیه شخصیاتها ذات الاصوات المغایره عبر تقانات وآلیات من اهمها: تعدد الایدیولوجیات، والمنظورات السردیه، واسالیب فنیه، مثل: التنضید، والتهجین، والبارودیا، والاسلبه الروائیه، والاجناس التعبیریه المتخلله، عاکسه الفضاء المتازم الخارجی والداخلی للشخصیات، التی ترمز إلی المجتمع العربی.
    کلید واژگان: البولیفونیه, میخائیل باختین, حیدر حیدر, روایه الزمن الموحش}
    Reza Anesteh, Aliasghar Ghahramani Moghbel *, Rasoul Ballavi, Naser Zare
    Polyphonic narrative technique (multivocality) appeared remarkably and manifestly in Modernism and Postmodernism, because unlike the classical novel, it is dependent on the diversity and multiplicity of narrative perspectives that eliminates the dominance of the novelist and the omniscient narrator, and allows the views of different characters to be appeared in the way that characters are able to express their intellectual and emotional potentials freely and extensively. The polyphonic narrative technique represents different patterns of consciousness and diverse ideologies that are democratically appropriate to the complexities of the modern age and their effects on the narrative structure of modern novels and other elements. The addition of fictional characters leads to the multiplicity of text levels, the mobility and dynamics of characters, the exchange of roles, and the development of the meanings of narrative discourse, that gives the novelist freedom and ability to hide behind the mask of their characters, thereby removing monotony (Immobility) and static of text. Russian critic, Mikhail Bakhtin, is the first to refer to the "polyphonic narrative" by studying the works of Dostoyevsky, who cares about the complicated and diverse aspects of contemporary man's psychology and social life. In this regard, using a descriptive-analytical method in the light of Bakhtin's theory, the present study tries to analyze this issue and express the most important features of Polyphonic narrative in the novel "The Desolate Time" (al-Zaman al-Mūhish) by Syrian novelist Haidar Haidar. One of the most important results of this study is that this novel reaches the principle of polyphonic technique through dialogue and dialectics of characters with different and heterogeneous voices using techniques and mechanisms including: the multiplicity of ideologies, narrative perspectives and artistic methods can be setting, hybridisation, parody, stylisation, and expressive forms that reflect the internal and external crisis of characters which symbolizes the Arab community.
    Keywords: Polyphonic, Mikhail Bakhtin, Haidar Haidar, The Novel of al-Zaman al-Mūhish}
  • حدیثه متولی، لیلا قاسمی حاجی آبادی، طاهره چالدره
    إستطاع الکتاب فی کل عصر عرض مشاکل المجتمع وظروفه فی إطار الروایه بما یعبرون عن آرائهم ومکتوباتهم. إن الروایه اداه یستخدمها الکتاب للتعبیر عن آرائهم. حیدر حیدر هو احد من الروائیین السوریین المعاصرین. تعتبر روایه «الزمن الموحش» من القلق لدی کاتب القصه التی قد ظهرت علی شکل الروایه. إنه یقوم بتحلیل قیم المجتمع وتقالیده فی روایه «الزمن الموحش» فیتحدث عن إنقطاع العلاقات مع التقالید الماضیه والإقبال علی الثقافه الغربیه وحضارتها وتقدمها ایضا. إن المقال هذا قد حاول دراسه الخطه والعناصر التی تصنعها فی الروایه هذه ترکیزا إلی المنهج الإستقرائی- الإستنباطی. خطه القصه نفس برمجه تسیر احداث القصه وفقا لها. ففی الدراسه هذه لقد قام الکاتب بتحلیل عناصر العقده، الصراع، الإضطراب، الازمه والحل. تعرض النتائج ان عنصر الصراع الذی یعد من ابرز عناصر الخطه فی الروایه، من العناصر المنطقیه وکثیره الإستخدام لروایه «الزمن الموحش». لقد ظهر الصراع الداخلی والإجتماعی اعظم تنویعا من نزاعات الروایه؛ لان هذه الروایه تعالج اشخاصا مما یهمهم هو القضایا الثقافیه والإجتماعیه.
    کلید واژگان: الروایه, الخطه, الصراع, حیدر حیدر}
نکته
  • نتایج بر اساس تاریخ انتشار مرتب شده‌اند.
  • کلیدواژه مورد نظر شما تنها در فیلد کلیدواژگان مقالات جستجو شده‌است. به منظور حذف نتایج غیر مرتبط، جستجو تنها در مقالات مجلاتی انجام شده که با مجله ماخذ هم موضوع هستند.
  • در صورتی که می‌خواهید جستجو را در همه موضوعات و با شرایط دیگر تکرار کنید به صفحه جستجوی پیشرفته مجلات مراجعه کنید.
درخواست پشتیبانی - گزارش اشکال