به جمع مشترکان مگیران بپیوندید!

تنها با پرداخت 70 هزارتومان حق اشتراک سالانه به متن مقالات دسترسی داشته باشید و 100 مقاله را بدون هزینه دیگری دریافت کنید.

برای پرداخت حق اشتراک اگر عضو هستید وارد شوید در غیر این صورت حساب کاربری جدید ایجاد کنید

عضویت

جستجوی مقالات مرتبط با کلیدواژه « الشعر العربی الحدیث » در نشریات گروه « ادبیات و زبان ها »

تکرار جستجوی کلیدواژه «الشعر العربی الحدیث» در نشریات گروه «علوم انسانی»
  • صادق آلبوغبیش، علی خضری*، رسول بلاوی

    الادب الدیستوبی یحکی عن مجتمع فاسد، ومخیف، وغیر مرغوب فیه، ویروی احداث المکان الخبیث والواقع المریر بعد ما اصبحت المدینه الفاضله فی مخیله الادباء ولم یحصلوا عن مدینه لایقه للعیش. لذا اصبحت المجتمعات المدنیه محور الاحداث الإنسانیه فی المدینتین الفاضله والفاسده؛ فالیوتوبیا اصبحت املا للبشریه والدیستوبیا عالما یتصارع فیه النوع البشری؛ فهاتان مدینتان متنافستان علی الإصلاح والفساد. إن الشعر نشاط إنسانی إهتم بالمتغیرات الإجتماعیه، واختار مواده من تلک الاحداث المکونه فی المدینه إما الفاسده وإما الفاضله. جسد عبدالرزاق الربیعی المدینه الفاسده بتبعیضها الطایفی وفقرها وحرمانها بعد ما عاش حیاه ملییه بالتبعیض الطایفی وشهد الفوضی ونهب التراث ودمار البییه اثناء الغزو الامریکی وسلطته علی العراق. هذا البحث وفقا للمنهج الوصفی-التحلیلی یقوم بدراسه ظواهر الدیستوبیا کالفوضی والمعاناه الیومیه للسکان، والفقر والحرمان، ودمار البییه والتراث الإنسانی، والموت، وسلطه الاجانب علی الوطن، وتجلیات هذه القضایا فی شعر الربیعی. ومن اجل اهمیه الموضوع یحاول هذا المقال فی ضوء عناصر الدیستوبیا، تسلیط الضوء علی نصوص الربیعی، للحصول علی معلومات عن العوامل الإنسانیه والإجتماعیه التی تنمی موجه الدیستوبیا فی المجتمع وکیفیه ظهور هذه العناصر فی البنیه الشعریه لدی الشاعر. وقد بینت الدراسه رصد الشاعر للاوضاع الإجتماعیه السایده فی العراق، وقد کشفت عن امور مسکوت عنها کالمقابر الجماعیه کما انها ابانت عن جراه الشاعر فی طرح قضایا من الصعب تداولها علنا.

    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, الدیستوبیا, الفوضی والتمرد, عبدالرزاق الربیعی}
    Sadegh Alboghbeish, Ali Khezri *, Rasool Ballawi

    Dystopian literature tries to describe the turbulent, corrupt, and shaky societies from which citizens try to flee. Because a utopia is only theoretically written and described. This is while dystopia has covered the utopia of the poets an oblivion veil literally and realistically, leaving it only in poets’, writers’, and philosophers’ minds as a hope or ideal. The two cities are at war with each other, with utopia trying to reform society, and dystopia trying to destroy it. We knew that poetry is a human effort to change the social society, the raw material of which is to be found in the events of society, so Abdul Razzaq Al-Rubaie has incorporated dystopia in all his poetry with all the corruption, discrimination, poverty and war in his poetry after seeing his country in the grip of war, the battle and the destruction of all infrastructure and the environment. The present paper employed a descriptive-analytic method to discover dystopian axes in Abdul Razzaq al-Rubaie's poetry, such as war, environmental degradation, and antiquities, chaos, and alien domination over the country by observing and finding these axes. We found that the poet tried to express the oppression and discrimination in his society, considering Iraq an important center in dystopian literature. The poet was able to reveal subjects and subjects that no poet could dare to say.

    Keywords: : contemporary Arabic poetry, dystopia, turbulence, battle, Abdul Razzaq Al-Rubaie}
  • ایاد نیسی، ناصر زارع*، رسول بلاوی
    الدیستوبیا او المدینه الفاسده او ادب الواقع المریر ناتجه عن المتغیرات والاحداث الاجتماعیه والسیاسیه السایده. الشاعر فی الدیستوبیا یعتمد علی المجتمع او المدینه، متخذا إیاها الارضیه الممهده والعامل الاساسی لظهور العناصر الدیستوبیه فی البنیه الشعریه. تجلت الدیستوبیا فی اعمال الشاعر علی کنعان الشعریه بشکل لافت للانتباه، ونحن بدورنا ایضا نکشف عن ابعاد خبایاه الذهنیه و الروحیه تجاه الدیستوبیا من شتی الزوایا، عبر تطبیقها علی نماذج من نصوص علی کنعان الشعریه، و ذلک للکشف عن دلالات هذه الظاهره الادبیه. و یعتمد هذا المقال فی دراسته للادب الدیستوبی بانواعه فی سطوره الشعریه، و من ثم یذکر خصایصه وتاثیره فی نتاجه الشعری، حتی نتطلع علی خصایص هذه البییه التی عاشها، وان نصل وبصوره دقیقه إلی رویه الادیب حول المدینه الفاسده. وانطلاقا من هذا یسعی البحث إلی الوقوف علی دور الاحداث الإنسانیه والاجتماعیه والسیاسیه والاقتصادیه، والتی تلعب دورا مهما علی حصول المعانی الجدیده لنصوص علی کنعان الشعریه وتنوع معانیها من حیث الادب الدیستوبی، وذلک بمنهج یتصف بطابع الوصفی التحلیلی مدعوما بالبحث المکتبی والاجتماعی. و لقد توصلنا فی هذا البحث إلی ان الشاعر سعی جاهدا فی اعماله الشعریه ان یعطینا صوره صادقه عن المدینه الفاسده، وتاثیرها سلبیا علی المجتمع، متخذا إیاها وسیله لتوعیه ابناء مجتمعه وتصحیح المسار، حتی یتمکنوا من بناء المدینه الفاضله الزاخره بالحب والعداله.
    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, الدیستوبیا, الفوضی والمعاناه, علی کنعان}
    Ayad Neissi, Naser Zare *, Rasoul Balavi
    Dystopia, corrupt city, or bitter reality literature is a result of prevailing social and political variables and events. The poet in dystopia depends on the community or the city, and the main factor for the emergence of dystopian elements in the poetic structure. Dystopia manifested itself in the poetic works of ‛Alī Kan‛ān in a remarkable way, and we also reveal the mental and spiritual dimensions of dystopia from various angles, by applying them to examples of ‛Alī Kan‛ān poetic texts, in order to reveal the connotations of this literary phenomenon. This article relies on his study of all kinds of dystopian literature in its poetic lines and then mentions its characteristics and influence in his poetic output, so that we look at the characteristics of this environment in which he lived, and that we arrive accurately at the writer's vision about the corrupt city. Based on this, the research seeks to identify the role of human, social, political, and economic events, which play an important role in obtaining the new meanings of ‛Alī Kan‛ān’s poetic texts and the diversity of their meanings in terms of dystopian literature, with an approach characterized by a descriptive, analytical and the library research method. In this research we concluded that the poet strived in his literary works to give us an honest picture of the corrupt city and its negative impact on society
    Keywords: Contemporary Arabic Poetry, Dystopia, Anarchy, Suffering, ‛Alī Kan‛ān}
  • خدیجه هاشمی*، حامد صدقی، صغری فلاحتی، زهره ناعمی

    یعتمد الشعراء فی نصوصهم الشعریه علی المکان والزمان وما یتعلق بهما من علاقات فیزیاویه، فالاحداث تقع فی الزمن والمکان فی بنیه حرکیه او سکونیه. العلاقات الفیزیاویه بین المکان والزمان فی شعر ادونیس اسهمت بشکل فاعل فی التعبیر عن احاسیس الشاعر النابعه من موقفه الثوروی والعلاقات هذه تحمل اسسا جمالیه ذات ابعاد ودلالات نفسیه ورمزیه حیال حوادث عصره وموطنه. تحاول هذه المقاله ان تقوم بدراسه کیفیه حضور العلاقات الفیزیاویه بین المکان والزمان ودلالاتها فی البناء الشعری عند ادونیس علی اساس المنهج النفسی، حیث تحاول ان تربط ابعاد دلالتها بعواطف الشاعر ومشاعره، کما سنتبع فی هذه الدراسه، المنهج الوصفی التحلیلی- الإحصایی بالإضافه الاستشهاد بنماذج شعریه داله علی استعمال هذه الظاهره ودلالاتها فی الصور الشعریه عند ادونیس. اهم ما یلفت الانتباه فی صوره الشعریهالفیزیاویه ان الشاعر یرغب کثیرا ما إلی استعمال الحرکه الزمکانیه فی نصه الشعری؛ إذ تتفق دینامیکیهالمکان والزمان مع رویته الثوریه فی التغییر والطموح إلی تحقق احلامه فی بناء مستقبل زاهر وعالم جدید. ویفصح الشاعر عن اتجاهه الوثنی من خلال توظیف صور الحرکه الزمکانیه کما یتضح من وراء صور الحرکه الزمانیه والمکانیه رایه حول الشعر؛إذ یعتقد ان الشعر دینامیکیه وبث الحرکه ورفض السکون فیلجا الشاعر إلی صور الحرکه المکانیه والسکون الزمانی فی تصویر فقدان الحب، کما اعتمد علی توظیف صور الجمودالزمانی والمکانی، لتحریض الموقف الثوری والمجال الحیوی والتجدد علی نحو اعمق واکثر حراره وفاعلیه ویستعرض الشاعر فی توظیف الحرکه الزمانیه والسکون المکانی إدراک عبثیهالوجود وتحطیم الزمان النجومی والغلبه علی سطوهالزمن الموضوعی فی جمود الفضاء.

    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, الفیزیاء, المکان, الزمان, ادونیس}
    Khadije Hashemi *, Hamed Sedghi, Soghra Falahati, Zohreh Naemi

    In their literary works, poets rely more on the element of place and time and the physical relationships between them and events and incidents occur in time and place in dynamic or static structure. The physical relationships between place and time in Adonis' poetry have played an important role in explaining emotions derived from the poet's sentimental and revolutionary tendencies; while enjoying aesthetic principles along with literal and figurative implications against the events of his age and society. The present study seeks to explore physical relationships between place and time in Adonis' poetic structure and its implications based on psychology while attempting to attribute it to the poet's emotions and feelings, and to adduce a variety of poetic examples of the physical relationships between place and time and the values of its manifestation and implications in poetic images. A descriptive, analytical-statistical and psychological method is used in this article. In the physical images of poetry, the poet's relish in applying the motion of place and time in his poetic context is more emphasized because spatial and temporal motion are in harmony with his Revolutionary perspective of changing and fulfilling his dream of planning for the future brilliant and a new world, and spatial and temporal motion reflect the atheist tendency of the poet, as the poet expresses his opinion about poetry by using this kind of movement; since he believes in poetry as dynamism, movement and denial of silence and solidity and he draws on the poetic image of time and place movement to depict the lost love. As the poet relies on poetic imagery of place and time to effectively stimulate the revolutionary tendency and create a living space and revitalizing life, the images of temporal motion and place in his poetry indicate the futility of being, breaking the linear time and overcoming the domination of time in the silence of space.

    Keywords: contemporary Arabic poetry, Physics, place, time, Adonis}
  • منال فلاح*، محمدعلی آذرشب
    تاثرت فدوی طوقان (1917-2003م) بالاتجاه الرومانسی فی بدایاتها الشعریه فی دیوانی "وحدی مع الایام" و "وجدتها"، وقد تجلی هذا التاثر بشکل واضح فی الصوره الفنیه التی مالت لدیها إلی التعبیریه والإیحاییه والتقاط الاثر النفسی للاشیاء. لذا یسعی هذا البحث لتسلیط الضوء علی تجلیات الصوره الفنیه فی الشعر الرومانسی عند فدوی طوقان، وذلک بدراسه انماطها وانواعها، ودور ترابط الصور الفنیه المفرده فی تحقیق ترابط القصیده ووحدتها العضویه، وبدراستنا للصوره الفنیه وانماطها وانواعها فی الدیوانیین المذکوریین، وفق المنهج  الوصفی-التحلیلی توصلنا إلی ان الصوره الفنیه عند فدوی طوقان هی صوره إیحاییه نفسیه تعتمد علی التشابه النفسی رغم اتکایها علی الوسایل البلاغیه التقلیدیه، حیث تنهض الصوره بوظیفتی التاثیر والإیحاء، کما تلعب الصوره الفنیه دورا هاما فی تحقیق الوحده العضویه للقصیده، وبناء الصوره الکلیه للقصیده، کما خلص البحث إلی اهتمام الشاعره بالصوره السمعیه والموسیقیه، وشغفها بالصور الذوقیه التی ارتبطت لدیها بحالتی الإشباع والحرمان العاطفی.
    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, الرومانسیه, الصوره الفنیه, فدوی طوقان}
  • کریم کشاورزی، محمدعلی سلمانی مروست*، سید فضل الله میر قادری، لیلا رئیسی

    تعتبر القهوه بمثابه المشروب الاجتماعی الذی مرت بها التطورات الدلالیه فی إطار طقوساتها الثقافیه وتوظیفها الادبی من ‏العصر العثمانی إلی العصر الحدیث. لقد حظیت القهوه بمکانه بارزه عند درویش حیث یعطیها الشاعر بعدا دلالیا ‏عبر سیاقها اللغوی ومصاحبتها اللفظیه مع کلمات ک الصباح، والمساء، والجغرافیا والید. یجسد درویش "القهوه العربیه" ‏فی داخل النص الشعری للإشاره إلی مدی علاقتهما وتوظیفها غیر المالوف وایضا تجربته الشعوریه والواقعیه فی إزاء ‏الجغرافیه الوطنیه والارض والثقافه العربیه واحواله الوجدانیه. یستلهم الشاعر من القهوه بوصفها الماده الثریه الخصبه ‏لإحیاء الذکریات الماضیه وتبیین الهویه وذات الفلسطینی المقاوم الذی یناهض امام التشرد والنفی والاستعمار. اعتمد ‏هذا المقال حسب المنهج الوصفی-التحلیلی علی دراسه ابعاد دلالیه للقهوه ومتعلقاتها التی تمثل مدی تعایش درویش ‏بهذا الموروث الشعبی ضمن الوقوف علی عینیات من الشاعر. ‏ اوحت نتایج الدراسه إلی ان القهوه تقع جسرا رابطا للتفاعل بین درویش وبین نبض الشعب وروحه وکیانه وتنبع ‏دلالاتها عن مدی تعلق الشاعر بالماضی، والحاضر والمستقبل لإحیاء الهویه العربیه ومناهضه الاستعمار فی ظل المقارنه ‏حیث یجعل الشاعر، الحاضر منتمیا إلی جذوره التاریخیه. یکشف درویش عبر القهوه عن الدلالات الوطنیه، ‏والخلجانات الروحیه والحب فی إطار سیاقها الشعری وایضا یبین ان توصیف المقهی فی اشعاره لاینحصر علی المکان ‏الکلاسیکی لشرب القهوه بل کعنصر من عناصر النقد الاجتماعی والنفسی لاهتمام الشعب بتراثهم وهویتهم القومیه.

    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, الدلالات المعنویه, القهوه العربیه, محمود درویش}
  • رسول بلاوی
    نزع الشعر الحدیث إلی السرد باعتباره عنصرا فعالا فی انفتاح النص ورفده بطاقات دلالیه وشعوریه وفکریه، تجعله متحرکا نحو آفاق وروی جدیده. اعتمدت القصیده النثریه علی السرد وتقنیاته للتعبیر عما یدور فی خلد الشاعر، ومن هولاء الشعراء الذین اقبلوا علی توظیف العناصر السردیه فی نتاجاتهم الشعریه هو الشاعر العراقی حبیب السامر. تهدف هذه الدراسه إلی الوقوف علی تمحیص البناء السردی فی قصیده «عصا الخرنوب» للشاعر حبیب السامر، وإبراز اثر هذا البناء فی تحقیق العمق الفنی للبوره الدلالیه. وسوف نتناول التشکیل السردی فی هذه القصیده من خلال تسلیط الضوء علی مجموعه من العناصر التی شکلت بنیه النص، وذلک عبر تجلیاتها السردیه المتمثله ب: الفضاء الکرونوتوبی (وحده الزمان والمکان)، والشخوص، والبولیفونیه (تعدد الاصوات)، والحدث؛ وقد توصلنا إلی نتیجه مفادها ان الشاعر فی هذه القصیده یتجاوز القوالب الشعریه الجاهزه ویتخذ لغه سردیه تواصلیه قائمه علی التاویل؛ فقد استثمر بعض عناصر السرد لإنجاز نص منفتح علی مقومات الاجناس الادبیه الاخری بغیه التعبیر عن مقتضیات الفکره والشعور؛ کما قدم نمطا حداثویا بدفقات شعوریه یتناسب مع روح العصر بتحولاته الفنیه والفکریه.
    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, العراق, البناء السردی, حبیب السامر, قصیده عصا الخرنوب}
    Rasool Ballawi
    Modern poetry comes to use narration and all literature technicalities. modern poetry is rooted from these elements to make the text flexible and open to new ideas. For expressing themselves, the poets have used prose poem which is based on narrative and it's techniques. Habib al-sāmer, an Iraqi poet, is one of the poets who have utilized narrative elements in their poems. This study is an attempt to sift narrative structure in this ode and to explain the effect of this structure in reaching the technical depth of inductive point. Too, we worked on the narrative structure in this ode by zooming on a group of elements that formed the narrative text structure. That is reachable through narrative shows which can be found in Cronotopy atmosphere, personification, polyphony, narrator, and incident, and explanation, cinematic pick. At the end we concluded that our poet in this special ode went beyond poetic formats and took a narrative language based on interpretation. He used these narrative elements to create an open text based on other literary genres for expressing thought and sense. Also, he used a modern method in line with modern time and its thought and technical changes.
    Keywords: Modern Arabic Poetry, Iraq, Narrative Structure, Habib Al-sāmer, The Poem “Locust Stick”}
  • رسول بلاوی
    مفرده «الصوصمتیه» منحوته من لفظتین هما «الصوت والصمت»، وتدل علی اقتران وامتزاج هاتین الظاهرتین فی النص الواحد. للصوصمتیه دلالات خاصه یرکز علی ها الشاعر لنقل مشاعره وانفعالاته للمتلقی، وقد نجدها حاضره بقوه فی بعض القصائد النثریه التی اعتمدت فی بناءها الفنی علی لغه ثنائیه قائمه علی الإیحاء. ظاهره الصوصمتیه تعتبر من الثنائیات والمفارقات الضدیه التی یوظفها الشاعر فی النص للتعبیر عن اللاجدوی والواقع المتناقض. وتعد من اهم التقانات الاسلوبیه التی شکلت حضورا واسعا ومکثفا فی دیوان «اصابع المطر» للشاعر العراقی حبیب السامر. هذا المقال وفقا للمنهج الوصفی التحلیلی، یهدف إلی دراسه لغه الصمت وما تنتجه من اصوات ودلالات فی دیوان «اصابع المطر» لکی یکشف الجوانب المسکوت عنها فی خفایا النص الشعری. تظهر الصوصمتیه فی نصوص السامر کلغه وسطیه فی اشکال مختلفه منها استنطاق الصمت وامتزاجه بالاصوات، والهرطقه الصمتیه التی تثیر المتلقی وتحرضه علی اقتحام العالم الداخلی للنص، واخیرا الصوصمتیه المتجسده بالصور البصریه کالتنقیط والتفتیت والاشکال الهندسیه. وقد توصل البحث إلی نتائج اهمها ان الشاعر استخدم «الصمت» استعمالا مجازیا لیعبر عن حاله التناقض والتمزق، وعن حالاته النفسیه وإسقاطاته الروحیه فی مواجهه اللاجدوی. وفی ظل الظروف القاسیه التی تسود العراق، الصوت عند السامر یمثل العجز والخواء، ویصبح عاجزا عن إیصال الفکره، فیمتزج مع الصمت ومدلولاته لتتشکل لغه ثالثه (صوصمتیه) اکثر إیحاءا وعمقا.
    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, العراق, الصوصمتیه, حبیب السامر, دیوان اصابع المطر}
    Rasoul Balawy
    The voice-silence phenomenan is one of those paradoxes which had been used by the poet in the texts to explain the parodoxical reality. This phenomenon is so clear in Habib Alsamer poetry. This descriptive study trys to work on the silent language in " the fingures of rain" and to reveal voices in the text. This technicality in Alsamer's texts reveals itself as a middle langusge in different ways such as interrogating silence and mixing it with phones and voiceless heresy that affect the reader so well. lastly, voice -silence incarnates in in images such as dripping and friability and diagrams. We concluded that the poet used silence as a metaphor to express paradoxes and his bad moods in confronting nothing in the bad situations in Iraq. The voice for Samer is the inability. He became unable to send the thought, so he mix it with silence to create a third language.
    Keywords: Arabic modern poetry, Iraq, the voice, silence, Habib alsamer, the fingures of rain}
  • جمال طالبی
    عباس محمود العقاد ناقد، شاعر، وموسوعی کبیر خلف لنا تراثا قیما علی ساحات اجتماعیه، وسیاسیه، ودینیه، وادبیه. إنه لم یتخلف عن میدان النقد والشعر فصدر منه ما یقارب من عشره دواوین شعریه، لکن شعره اثیرت حوله معارک نقدیه حامیه الوطیس ادت إلی انقسام النقاد إلی ثلاثه تیارات: التیار الموید، والتیار الرافض، والتیار الذی سار فی اتجاه موضوعی علمی. یمثل مارون عبود الناقد اللبنانی الشهیر الاتجاه الذی یرفض شعر العقاد رفضا باتا منکرا شاعریته فهو یری شعره باعثا للسخریه والهزء.
    إن الإنسان عندما یقرا آراء عبود یحس منذ البدایه انها خلت من الروح العلمی والموضوعی، وان عبود وقع فی شباک التکتلات النقدیه السائده فی النقد الادبی العربی فی القرن العشرین عندما یقول: «لا اقابله بناجی، وابی شادی، وطه، والصیرفی، والخفیف، وبشر فارس، وصالح جودت، ومبارک، وکل من یقول شعرا بمصر، فکل هولاء حتی زکی مبارک خیر منه.» فمن هذا المنطلق راینا من الضروره ان نقوم بدراسه آرائه برویه نقدیه محایده فنکشف حقیقه شعره خاصه فی دواوینه «هدیه الکروان» ، و«عابر السبیل» و«وحی الاربعین» التی تمتاز بالتجدید والموضوعیه ووحده القصیده. واهم نتیجه حصلت لنا ان عبود رغم انه کان مصیبا فی بعض جوانب نقده، إلا انه ابتعد عن الحقیقه والموضوعیه فی قسم کبیر من آرائه فجری وراء اغراضه الفردیه. لان التنافس بین مصر و لبنان فی ساحه الادب والنقد فی بدایات القرن العشرین دفع النقاد إلی خوض معارک نقدیه سادت العصبیه واللامنهجیه علی قسم کبیر منها.
    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, عباس محمود العقاد, النقد الادبی, مارون عبود}
    Jamal Talebi
    Abbas Mahmoud AL-Aqqad is considered as one of illustriouspersonalities of Arab world in contemporary era. He is said to be of great works in social, political, religious and literary areas and does not ignore to compose poem and has published about ten poetic divans. There are hot critical views about his poetry and the critics are divided into three groupspros and cons and moderate. Famous Lebanese critic,Maroon Abboud, is the toughest opponent of his poetry and heridicules and criticizes his poems in a harsh way.
    Studying the poetry of Abbas Mahmoud Al-Aqqad,it is clear that Abboud's views are far from scientific spirit and constructive criticism;they are in restraints of categoriesbeing dominant in criticism of Arab world in twentieth century. In studying the poetry Aqqad says “I do not compare him with Naji, Abushadi, Taha, Seirafi, Khafif, Bashar Fars,SalehJaudat,ZakiMobarak and anyone who has engaged in composing poetry in Egypt. All of them even ZakiMobarakare better than him.”
    Accordingly, it is necessary for us to study and criticize Abboudsopinionsand thoughts fairly and impartially and to showreal face of Aqqadspoetry especially in "al-Karwan gift", "vahyAl-Arbaaeen" and "AberSl-Sabil" distinguished in terms of innovation, subject orientation, unity and integration of the ode.
    The main finding of this study is that in many cases Abbouddoes notobservefair judgment and is influenced by personal and group interests althoughin some cases his criticism is fair and right. This is due to the fact that competition among critics in Arab world, particularly in Egypt and Lebanon in the twentieth century led the criticism towards bigotry and away from true scientific spirit
    Keywords: Literary criticism, Contemporary Arabic Poetry, MaronnAbboud, Abbas Mahmoud Al Aqqad}
  • عباس یداللهی
    تشکل هذه الدراسه محاوله للوقوف علی اهم الصور الشعریه لدی الشاعر السوری المقاوم عمر ابوریشه ومدی فاعلیتها فی التشکیل الفنی للقصیده العربیه. تعتبر هذه الصور اداه طیعه للتعبیر عن الهواجس والخلجانات والمکنونات النفسیه لدی الشاعر وصورت بشکل عام آماله وطموحاته وما یصوره للشعوب المسلمه خاصه الشعب السوری المضطهد. من اکثر الصور الشعریه دورانا وشیوعا فی شعره التکرار، التقابل، الامر والنهی والنداء، اللهم إلا خرجت هذه الصور عن معناها الحقیقی لتحمل معان ثانویه تنسجم مع طبیعه الشعر الحدیث، فمن هذه الاغراض الثانویه التحریض علی القتال والصمود، الکشف عن وجود الاعداء الزائفه، الذب عن الوطن وسیاده الاراضی ورفع المعنویات. اخیرا خلص البحث إلی ان هذه الصور هی التی تضفی علی شعره نمطا من البهاء والطلاوه مما یجعله یتمیز عن المضامین الشعریه الاخری وتنم عن رویه الشاعر تجاه الاحداث التی احاطت به.
    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, الشعر السوری الحدیث, المقاومه, الکیان الصهیونی}
    Abbas Yadollahi
    The present paper surveys the most important poetrie's depiction manifestations in Syrian poet works - Omar Abu Risha – and the analysis of its effect on Arabic ode structure. These images are of most important tools which a poet apply them to express his thoughts and opinions such as Muslim nation's expectations especially Syrian people. The most important and common images are: repetition, opposition, dictation and exclamation. These poetry images were usually different from their main meanings and imply a second meaning. The conclusion of the present research is that such depictions added value to the poet's works in a way that his works are more distinguished than others'.
    Keywords: Arabic contemporary poetry. Syrian contemporary poetry, resistance, Zionist regime}
  • رسول بلاوی، مرضیه آباد
    الشاعر العراقی یحیی السماوی من ابرز شعراء المقاومه فی الادب العربی الحدیث فقد دافع عن وطنه وناهض وناضل غیر مکترث بما تعرض له من عذاب ومحن ونفی وغربه فی سبیل الوطن. بدا مسیرته النضالیه منذ زمن حکومه البعث فی العراق، وقد شارک وساهم بصوره ملفته فی فضح السیاسات الصدامیه الفاشله وحمل السلاح فی الإنتفاضه الشعبیه عام 1991 م، ثم هب لمجابهه الإحتلال الإمریکی فکانت قصائده رده فعل عارمه وصرخه صاخبه تحذر الشعب والحکومه العراقیه من خباثه خنازیر البنتاغون. فهذه الدراسه التی اعتمدت فی خطتها علی المنهج الوصفی التحلیلی، تهدف إلی معالجه مفاهیم المقاومه فی شعر السماوی، ومن اهمها: الحریه والإستقلال، ورفض ظلم الحکام وانتقاد سیاساتهم، ومناهضه الإحتلال الإمریکی، والتندید بالحرب والإرهاب، والدعوه إلی صحوه الشعب، والثوره علی الطغیان والاستبداد فی سبیل نیل حریه الوطن وحق الشعب فی تقریر المصیر فی المجتمع العربی. من اروع قصائده تلک التی یرثی فی ها الشهداء الذین وقفوا فی وجه الظلم والاستبداد؛ وقصائده التی تناولت هذا المشهد الرهیب تتوزع بین الالم والامل، والآهات والصمود.
    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, العراق, المقاومه, الشهاده, یحیی السماوی}
    Rasool Ballawy, Marziyeh Abad
    Yahyaal-Samawi, Iraqi poet, is one of the most prominent figures of resistance literature and contemporary Arabic poetry. Al-Samawi defended his motherland with his poems, and in this course he went through torture, adversary, and moving out of his land. He started writing his resistance poems during Ba’athist rule in Iraq under Saddam. He played an important role in opposing Saddamists’ misguided policies and also in the 1991 uprisings. He lateropposed the American occupation of Iraq, writing impassioned odes to warn his nation and government against wicked policies of the USA. This paper employs a descriptive-analytical methodology to study al-Samawi’s ideas of resistance presented in his poetry through concepts like freedom, rejecting oppression, criticizing the rulers, opposingthe country’s occupation, condemning war and terrorism, inviting to awareness, and standing against repression and despotism to restore the country’s freedom and the people’s rights. Among al-Samawi’s best poems are his odes in grief of martyrs who fought against repression and despotism. These odes describe heart breaking scenes of martyrdom and portray sorrow and pain, hope and resistance.
    Keywords: Arabic contemporary poetry, Iraq, Yahyaal-Samawi, Resistance, martyrdom}
  • انسیه خزعلی*، سمیه اونق
    للمراه منذ القدم دور هام وفعال فی الحیاه البشریه وتکاتفت الرجل فی عسیرات الحیاه وصعوباتها علی الرغم من هذا الامر هی طول التاریخ کانت تتالم بالتمییز الجنسی وتعتبر هامشیه ودونیه بالنسبه إلی الرجل، واستمرت هذه النظره السلبیه إلی ها، حیث المراه نفسها اعتقدت بدونیتها؛ لذلک ظهرت تیارات قد دعت إلی رفع وعی المراه بالنسبه إلی مکانتها وإلی المحاوله لاکتساب تلک المکانه. قد تجلی هذا النوع من النظره فی ساحه الادب ایضا وانعکست فی الاشعار والروایات الشرقیه سواء من جانب المتحیزین لهذه النظریه او علی ها. کثیر من مطالبی حقوق المراه یعتقدون بان المراه الشرقیه تتحمل استغلالا اکثر وازدراء اشد من بنات جنسها فی الغرب بسبب الظروف الإقلیمیه والثقافیه، وانعکست هذه الآراء فی آثار الادیبات العربیات مع اختلاف وجهات النظر فی تضارب الآراء الحدیثه والتقلیدیه الموجوده فی هذه المناطق. تستعرض المقاله روایتی «البیت الدافئ» و«سیدات وآنسات» لخوله القزوینی الکویتیه، وتدرس الشخصیات النسائیه فی ها، وتبحث عن صوره المراه فی ها؛ بمختلف ادوارها الفردیه والاجتماعیه. المقاله هذه تکشف الستار عن محاوله الکاتبه فی تصویر المراه الشرقیه الملتزمه کامراه مثالیه ونموذجیه والمراه الغربیه المتاثره عن النسویه کالفاشله فی حیاتها الفردیه والاجتماعیه. الروائیه تعتبر الزوجه محور الحیاه العائلیه، وهی التی بتصرفاتها تعین سعاده الاسره او انحطاطها. المقال یسلط الضوء علی تجلی النسویه فی الروایتین، وعدم اعتقاد القزوینی بالنسویه المتداوله وتاکیدها علی النظام التقلیدی بادنی تغییرات فیه واهتمامها بالالتزام بالادوار التقلیدیه فی الحیاه العائلیه فی الإطار الإسلامی المعتدل. المنهج المتبع فی المقاله هو الوصفی- التحلیلی الذی یقوم بإعطاء الاولویه للنص الروائی.
    کثیر من مطالبی حقوق المراه یعتقدون بان المراه الشرقیه تتحمل استغلالا اکثر و ازدراء اشد من بنات جنسها فی الغرب بسبب الظروف الإقلیمیه و الثقافیه، و انعکست هذه الآراء فی آثار الادیبات العربیات مع اختلاف وجهات النظر فی تضارب الآراء الحدیثه و التقلیدیه الموجوده فی هذه المناطق.
    تستعرض المقاله روایتی «البیت الدافی» و «سیدات و آنسات» لخوله القزوینی الکویتیه، و تدرس الشخصیات النسانیه فی ها، و تبحث عن صوره المراه فی ها؛ بمختلف ادوارها الفردیه و الاجتماعیه.
    المقاله هذه تکشف الستار عن محاوله الکاتبه فی تصویر المراه الشرقیه الملتزمه کامراه مثالیه و نموذجیه و المراه الغربیه المتاثره عن النسویه کالفاشله فی حیاتها الفردیه و الاجتماعیه.
    المنهج المتبع فی المقاله هو الوصفی التحلیلی الذی یقوم بإعطاء الاولویه للنص الروائی.
    کلید واژگان: التمرد, التمییز العنصری, الشعر العربی الحدیث, الفیتوری, الوطنیه}
    Ensieh Khazali *, Somayyeh Ownaq
    Since long women had an important roles in human's life and along with men faced difficulties; so with this problem, she had taken pains from sexual discriminations and was so marginal than men. This negative perspective toward women continued, therefore women themselves believed it. In response to this perspective, some circumstances appeared that recalled women in the improvement rather than their own placement and efforts to receive that position and this perspectives appeared in literature, poems, and eastern novels and this views reflects on adherent's part and on opponent's part.
    A considerable number of feminists believe that based on the religious and cultural circumstances of the region, an Eastern woman is much more suffering from the case than a Western one is,this view has been reflected in the works of Arab female authors in form of a duel among the traditional and modern views.
    The present study focuses on two stories written by a Kuwaitian religious author known as Khawlaalqazwini. The works mentioned above are "al-bait od-dafe" and "Sayyedat-wa-Anesat". The study goes through character analysis, specifically female characters of the works mentioned above. On the other hand, it explores the presented image of women in various individual and social states through these two novels.
    This research are unveiling a statue from writer's efforts to drawing eastern women encumbered by ideal and specimen and drawing western women full of Feminism as a unsuccessful women in personal and social life.
    This research focus on two novel's texts in the descriptive-analytic research.
    Keywords: Khawlaalqazwini, women, character, renewal, traditionalism}
  • علی سلیمی*، محمدحسن امرایی
    لقد اصبحت المقاومه من المواضیع التی یدور فی رحابها کثیر من الشعراء المعاصرین. إن اصحاب الشعر المقاوم یدعون إلی النضال للحصول علی الحریه والاستقلال ملتزمین بقضایا المجتمع والوطن. یعد الشاعر السودانی المعاصر محمد الفیتوری، من اکبر هولاء الشعراء المناضلین. یدرس هذا المقال بمنهج تحلیلی- وصفی، تطورات شعر الفیتوری النضالی مشیرا الی الجدلیه بین الشعور بالنقص النفسی والتمرد الرافض فی شعره. نتائج هذه الدراسه تدل علی ان الشاعر کان فی البدایه مستغرقا فی رومانسیته المتشائمه قضی قسما من عمره بالخیالات المکنونه فی نفسه الحزینه، ثم تغیرت رویته الشعریه تغییرا جذریا فتطور شعره من الرومانسیه إلی الواقعیه الإجتماعیه، فاصبح من رواد شعر الرفض والتمرد فی السودان وإن شعر الفیتوری فی المرحله الاخیره تطور اکثر فلا یتعلق بقضیه إفریقا فحسب، بل اصبح شعرا ثوریا عالمیا وإنه مناجاه نفسیه للتعبیر عن الاحزان الموجوده فی کوامن نفسه الثائره، فافریقا صارت عنده رمزا للتخلص من آلامه الموجعه. وله اتجاه صوفی مزیج بالرفض والتمرد.
    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, الفیتوری, الوطنیه, التمرد, التمییز العنصری}
    Ali Salimi*, Mohammad Hassan Amraei
    With commitment and loyalty to society and country, the Resistance literature poets call up for freedom and independence. The Sudanese poet al-Fitory, is one of the greatest challenging poets. In this paper a descriptive analytical method has been employed for examine the changes and highlight the challenges between the senses of low self-esteem and never give up rebellion in al-Fitory's poems. The results show that the poet first had deep tendency to be pessimistic Romanticism; then his poetic vision changed essentially and became one of the leading pioneers of Realistic school and converted to Poet of uprising and rebellion in Sudan. Al-Fitory's poem just doesnt belong to African problem but is a Global matter. When He whispers in the Africa's ear, He is uttering mental whispers in the depth of his existence; and in Sufi and indomitable way; Africa is a symbol of relief from painful sufferings.
    Keywords: Al, Fitory, Contemporary, Patriotism, Racism, Rebellion}
  • جهاد یوسف إبراهیم العرجا، عباس یداللهی فارسانی
    یتمحور البحث(الفاظ النصر فی دیوان «العصف الماکول») حول دراسه الالفاظ التی استخدمها الشعراء فی هذا الدیوان؛ وهی دراسه لغویه، ومقارنتها بالالفاظ المستخدمه فی القرآن الکریم والتی استخدمها الشاعر العربی القدیم، وانقسمت هذه الالفاظ إلی الفاظ مستخدمه قدیما کالنصر والفوز والظفر وغیرها، والفاظ استحدثها الشاعر المقاوم لتناسب المعرکه فی العصر الحدیث کالصاروخ والتفجیر والاجتیاح، کما استخدم اسماء اماکن واشخاص فی معرض الحدیث عن النصر الذی تحقق فی هذه المعرکه.
    کلید واژگان: النصر, الشعر الفلسطینی المقاوم, الشعر العربی الحدیث, القرآن الکریم}
    Jahad Yousef Ibrahim Al Arja, Abdollah Yadollahi Farsani
    The present article studies the vocabulary relating to victory in Palestinian contemporary poets poetry in Al – Asf Al – Makoul. The present paper attempts to compare the type and the structure of these vocabularies which contain the concept of victory and triumph in Quran and ancient poetries. In fact these lexicons divide into two parts: first the old words such as victory, triumph and so on and the other are the new ones which the Palestinian poet has apply them in order to depict the war and combat scenes such as missile, explosion, destroy and so on.
    Keywords: victory, Palestinian resistance poetry, contemporary Arabic poetry, Holy Quran}
  • الدکتور هاشم محمد هاشم *، الدکتوره مریم جلایی
    یعد التکرار من اهم الظواهر التی تتجلی فی النصوص الشعریه وتحدیدا الخاصه بالحرب؛ والتی تخلق داخل النص الشعری ابعادا متعدده اهمها البعد الجمالی و البعد النفسی. وعلیه، قمنا فی الدراسه الحالیه بدراسه مقارنه لتوظیف التکرار فی نماذج من القصائد العربیه والفارسیه فی الربع الاخیر من القرن العشرین ودور هذه الظاهره فی تشکیل صوره الحرب. ویهدف البحث إلی الإجابه علی السوال الآتی: ما الدور الذی تلعبه تقنیه التکرار فی تشکیل صوره الحرب فی الاشعار الفارسیه والعربیه؟
    واتبعنا فی هذه الدراسه التقسیم الدلالی الذی اقترحته الشاعره «نازک الملائکه» فی عرضها لاقسام التکرار من الناحیه الدلالیه، والجمالیه، ویعتمد هذا التقسیم علی ثلاثه اقسام؛ هی التکرار البیانی، وتکرار التقسیم، والتکرار اللاشعوری.
    وتبین من الدراسه ان استخدام شعراء الفارسیه والعربیه تقنیه التکرار تجلی فی جمیع انماط التکرار (التکرار البیانی، وتکرار التقسیم، والتکرار اللاشعوری) ولم یستخدم التکرار من قبل الشعراء علی انه زخرفه فحسب؛ بل استخدم علی انه عنصر اساسی من عناصر القصیده، وتجلی التکرار البیانی والتکرار اللاشعوری فی النصوص الفارسیه اکثر من النصوص العربیه إلا ان شعراء العربیه کانوا اکثر اقتدارا ومرونه واستغلالا لکل سمات تکرار التقسیم من شعراء الفارسیه الذین اقتصر توظیفهم فی اغلب القصائد علی جعل بنیه التکرار بدایه للمقاطع ونقطه انطلاق لها. کما تبین لنا ان اغلب مواضع التکرار البیانی وتکرار التقسیم جاءت داخل النصوص الشعریه سواء الفارسیه او العربیه معتمده علی التوزیع الراسی، وهذه الطریقه ساعدت فی بروز التکرار بشکل اوضح.
    کلید واژگان: التکرار, صوره الحرب, الشعر العربی الحدیث, الشعر الفارسی الحدیث}
    Dr. Hashem Mohammad Hashem (Elkomey) *, Dr Maryam Jalaei
    Repetition is the most prominent phenomenon in poetry, especially in poems of war. This technique can create various dimensions such as beauty and spirituality. Using a descriptive-analytic method the present study compares the function of ‘repetition’ in modern Arabic and Persian poems in creating war imagery in the final quarter of the twentieth century. The study wants to answer this question: what role does the repetition technique play in creating war imagery in modern Arabic and Persian poem? The study has employed the classification system of repetition by Iraqi poet and critic, Nazek Al Malaeke. He divided repetitions into three categories: declarative repetitions, division repetitions and unconscious repetitions. The main finding of the study is that repetition appears in various types (declarative repetition, division repetition and unconscious repetition) and the poets have not applied it as superficially. Declarative repetition and unconscious repetition in Persian poems are more frequent than Arabic ones; while Arab poets have applied division repetition more flexibly and strongly and Persian poets use this type of repetition only in their first stanzas. The vertical distribution of all the three categories of repetition is more frequent than its horizontal distribution, a fact which gives repetition more strength.
    Keywords: repetition, war imagery, modern Arabic poetry, modern Persian poetry}
  • معصومه نعمتی قزوینی، کبری روشنفکر
    انجبت لبنان فی مرحله ما بین الحربین العالمیتین (1918-1945) نخبه من الشعراء البارزین، الذین حملوا لواء التجدید فی الشعر العربی الحدیث، وقد شکل هولاء حرکه شعریه عربیه فی لبنان، جعلت الادب العربی یقف وجها لوجه امام الآداب الاوربیه، ومهدت الطریق امام الادب العربی الحدیث لینهل من الآداب الاخری، وخصوصا من المدرسه الرومنسیه الفرنسیه.
    لقد استفادت هذه الحرکه الشعریه الحدیثه من الادب الاوربی وادب المهجر واخرجت الشعر من اسر التقلید، وساقته نحو ابتکار الصیغ الجدیده، یمتزج فی ها التراث بالمعاصره وتکتسب الالفاظ دلالات جدیده، کانت قد فقدته فی مرحله الجمود والرکود إبان الإحتلال العثمانی طوال اربعه قرون. ومن ابرز هولاء الشعراء المتجددین هو صلاح لبکی شاعر الروح والبوح الذی جاء فی مرحله انتقال الشعر العربی وتطوره وهو خطی خطوه واسعه فی هذا الطریق بما نراه فی شعره من ملامح المدرسه الرومنسیه کالنزوع إلی الطبیعه والإکثار من عناصرها، النفور من الواقع واللجوء إلی الاحلام، البحث عن الحب المثالی، حنین الموت، کثره الشکوی والبوح.
    کلید واژگان: الرومنسیه, الشعر العربی الحدیث, صلاح لبکی}
    Masoumeh Nemati Ghazvini, Kobra Roshanfekr
    During the stage between the two world wars (1945-1918), the modern Lebanese literature has experienced the appearance of a number of pioneer poets in the field of poetic modernism. In this stage, with resort to the school of European Romanticism, they tried to free Arabic poem from the constraints of traditional forms and concepts, and at the same time direct it towards accommodation with the universal current of modern literature.Salah Labkey is one of the most outstanding Lebanese modernism poets who had a tendency to the school of French Romanticism and symbolism. He was able to proceed successfully and hand down precious works in this area.
    Keywords: Romanticism, Salah Labkey, Modern arabic poem}
  • رسول بلاوی*، مرضیه آباد
    تعد المدینه من اهم الموضوعات التی تناولها الشعراء فی الشعر العربی الحدیث، فقد اتخذوا منها مواقفا مختلفه تتفق مع رویتهم للحیاه وقد اضفوا علی ها دلالات رمزیه تنم عن اتجاهاتهم الفکریه؛ والشاعر العراقی یحیی السماوی یعتبر من ابرز شعراء الحداثه الذین اهتموا بهذا الجانب فی شعرهم، فقد استدعی واقع وطنه العراق فی شعره، فاحتضن مدنه وبلدانه وقراه الفقیره واحیاءه البائسه التی یعشعش فی ها الجوع والفقر والمرض والثوره، ذکرها فی شعره واستشهد بها وسجل معاناتها وناداها وتغنی باصالتها وجمالها وضرب الامثله بصمودها وصبرها واحزانها.
    وإننا فی هذه الدراسه التی اعتمدت المنهج الوصفی – التحلیلی، تطرقنا إلی اهم المدن العربیه التی تناولها الشاعر فی منجزه الشعری وقد توصلنا إلی هذه النتیجه بان اکثر المدن التی یستحضرها الشاعر هی: «بغداد»، «السماوه» و «مکه». «بغداد» تمثل رمزا للوجود العربی والامجاد الغابره فی التاریخ، والشاعر یری فی هذه المدینه کل مدن الوطن؛ اما «السماوه» تعتبر للشاعر مدینه فاضله، فهی مسرح طفولته وصباه، وهی عنده لیست نقلا لروی اجتماعیه وتفاصیل یومیه، بل هی ارتفاع إلی مستوی الرمز الذی یمنح القصیده نبره وجدانیه خاصه، وتشکل حلما لصیقا به وماضیا لیس احلی منه؛ و «مکه» تمثل له دار الامان فقد مکث فی ها السماوی زمنا بعد مغادره وطنه العراق وهناک اسباب اخری دفعت الشاعر إلی استحضار هذه المدینه منها ان «مکه» مدینه عربیه وجد فی ها الشاعر کل ما یانس به الإنسان العربی من تقالید وسلوکیات عربیه، کما انها تعتبر عاصمه الإسلام المعنویه والمقدسه یفد إلی ها المسلمون من شتی انحاء العالم.
    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, یحیی السماوی, المدن, العراق, الرمز}
  • نرگس گنجی، مجید صادقی مزیدی
    من المشهور ان مکافحه الاستعمار الغربی من اهم ما اشتغل به الشاعر العربی فی بدایات العصر الحدیث؛إذ طغت هذه الظاهره المشوومه علی کثیر من الاقطار العربیه وتاثر المجتمع العربی بها فی الجوانب السیاسیه والاجتماعیه والثقافیه، فوقف کثیر من الشعراء والادباء امام الحوادث الطارئه والمستجدات التی اثرت سلبا علی بلادهم، ومن جراء ذلک نفوا وسجنوا وتحملوا المصائب والمشاق؛ منهم محمود سامی البارودی الذی ذاق الم الفراق والغربه زهاء سبع عشره سنه فی سرندیب، وتبلور هذا الاغتراب بشکل بارز فی اللفظ والمعنی والاسالیب التی اتخذها الشاعر فی شعره.
    ومن اهم الاغراض التی تطرق إلی ها البارودی فی شعره هی الفخر والحماسه، وکانهما کانا اللبنه الاساس فی بناء کثیر من قصائده، وبجانب ذلک فقد نوع فی ذکره للوطن حیث یمکن للمرء ان یعتبر الحنین إلی الوطن والشعر السیاسی عنده غرضین مستقلین والعاطفه الصادقه المنبعثه من الغربه والنفی هی من اهم ممیزات هذه القصائد؛ إذ تعتبر محوریه بین موضوعاته حیث تجعل الکثیر من شعره علی وتیره واحده. اما الخصائص الفنیه فی شعره، فتمثلت فی طول الاشعار ووحده الموضوع والصدق والسهوله والتکرار.
    لقد اعتمد هذا البحث علی التحلیل الموضوعی لادب البارودی ورکز علی ما نجده فی شعره من صور الاغتراب والحنین استکشافا لتاثیرات النفی والغربه فی افکار الشاعر ومضامین شعره.
    کلید واژگان: محمود سامی البارودی, شعر المنفی, الاغتراب, الشعر العربی الحدیث}
    Narges Ganji, Majid Sadeqi Mazidi
    Resistance against western hegemony, neo-colonialism and exploitation is one of the issues contemporary Arab poets have dealt with. This especially since Arab nations encountered with this evil phenomenon affecting them politically, socially and culturally. Consequently, some poets were exiled or imprisoned for resisting colonization and underwent much hardship. Mahmud Sami al-Barudi is one such poet who was exiled to Sarandib for 17 years which are conspicuously reflected in his poetry, diction and style. Barudi´s poetry is idiosyncratically heroic and epical. Multiplicity and diversity of his poetry are so remarkable that one can consider his melancholically nostalgic patriotic poems dividing them into two independent exile and political genres. In the nostalgic poems of al-Barudi, he is committed to pure and sincere emotions, which like a common line, links his poems together. Lengthy, organic unity, thematic variety, sincerity, repetition and fluency are some of characteristics of Barudi's poetry. The current study tries to examine these poems through content analysis.
    Keywords: Mahmoud Sami Al Baroudi, Nostalgic, Exile Poetry, Modern Arabic Poetry}
نکته
  • نتایج بر اساس تاریخ انتشار مرتب شده‌اند.
  • کلیدواژه مورد نظر شما تنها در فیلد کلیدواژگان مقالات جستجو شده‌است. به منظور حذف نتایج غیر مرتبط، جستجو تنها در مقالات مجلاتی انجام شده که با مجله ماخذ هم موضوع هستند.
  • در صورتی که می‌خواهید جستجو را در همه موضوعات و با شرایط دیگر تکرار کنید به صفحه جستجوی پیشرفته مجلات مراجعه کنید.
درخواست پشتیبانی - گزارش اشکال