به جمع مشترکان مگیران بپیوندید!

تنها با پرداخت 70 هزارتومان حق اشتراک سالانه به متن مقالات دسترسی داشته باشید و 100 مقاله را بدون هزینه دیگری دریافت کنید.

برای پرداخت حق اشتراک اگر عضو هستید وارد شوید در غیر این صورت حساب کاربری جدید ایجاد کنید

عضویت

جستجوی مقالات مرتبط با کلیدواژه « Arabic Narratology » در نشریات گروه « علوم انسانی »

  • شاکر العامری*، علی شهریاری

    تعد الشخصیه من العناصر الرئیسه فی الروایه بشکل عام وفی النص المسرحی بشکل خاص؛ لان الشخصیه تلعب دورا مهما فی تطویر الاحداث داخل النص المسرحی، وکثیرا ما یعتمد المولف علی ابعاد ومواصفات الشخصیه القصصیه فی توصیل ما یرمی إلیه من افکار لتکون بمثابه مدلول مادی علی الکثیر من الافکار والمضامین الإنسانیه. یهدف هذا البحث الذی یعتمد علی المنهج الوصفی_ التحلیلی إلی دراسه الشخصیه فی مسرحیه "انا امک یا شاکر" لیوسف العانی، حیث سجلت هذه المسرحیه اول تاثیر للادب الاشتراکی فی المسرح العراقی لتناص شخصیه ام شاکر مع شخصیه الام عند "مکسیم غورکی". واهم النتائج التی توصل إلیها البحث ما یلی: إن العانی هو اول کاتب عراقی یختار المراه بطلا للمسرحیه، وهی ام شاکر الام ذات الإراده الحدیدیه والوعی السیاسی غیر العادی والإیمان الذی لا یتزعزع فی حتمیه الثوره الوطنیه وضروره انتصارها. وقد اختار العانی شخصیات المسرحیه من بین الناس العادیین کی یتواصل معها الجمهور بسرعه، إذ إن الحقیقه التی اراد العانی ان یوصلها للجمهور دفعته لاستخدام اللهجه الدارجه لإیصال خطابه المسرحی والفکری للامیین من المجتمع الذین لا یجیدون القراءه والکتابه. ویبدو ان العانی اهتم بالمونولوج ولم یلتفت إلی بعض ابعاد الشخصیات، حیث لا نجد تحولا فی الشخصیات، إذ بقیت کما هی طیله المسرحیه وظلت رهینه الثوره الشعبیه والحدث المسرحی، فلم تکن غنیه فی ذاتها، لکنها کانت غنیه بالافکار التی تودیها.

    کلید واژگان: الشخصیه, النص المسرحی, یوسف العانی, انا امک یا شاکر, السردانیه العربیه}
    Shaker Ameri*, Ali Shahriari

    The character is a main element in a dramatic text as a playwright often relies on specific dimensions of the fictional character to convey ideas, hence the character plays a significant role in developing the events. This study, based on a descriptive-analytical approach, examines characterization in Youssef Al-Ani’s I am your mother, Shaker!. This play is one of the pioneers of socialist literature in Iraqi theater due to the intertextual relationship between Umm Shaker and the character in Maxim Gorky’s The Mother. The most important findings of the study are the following: Al-Ani is the first Iraqi writer to present a woman (Umm Shaker) as the hero of the play, the mother with an iron will, extraordinary political awareness, and unwavering faith in the victory of the national revolution. Al-Ani draws the characters from ordinary people, so the audience identifies with them quickly. The message that Al-Ani intended to convey prompted him to use the colloquial dialect delivering his theatrical and intellectual speech to the illiterate members of society. It seems that Al-Ani paid more attention to conversation (monologue) than characterization as do not find any transformation in the characters throughout the play. The characters are hostage to the popular revolution and the theatrical event.

    Keywords: Character, Theatrical Text, Youssef Al-Ani, I Am Your Mother, Shaker, Arabic Narratology}
  • منیر زیبائی*

    إن العنوان هو العتبه الاولی للدخول علی عالم النص او فضائه الرئیس، ومن الناحیه الاخری، إن دلاله العنوان تعد من اهم المباحث اللغویه والدلالیه التی تترکز علی نقد العنوان، سواء فی مجال الشعر او الروایه، نقدا دلالیا؛ بحیث یودی هذا الامر إلی الشفافیه فی المعنی والمفهوم لدی القارئ او المتلقی. ویعد نجم والی ایضا من الرواه العراقیین المعاصرین، والذی له ید قصوی فی کشف الحقیقه الاجتماعیه عبر استخدام عناوین روائیه دقیقه لروایاته، بحیث إن لکل عنوان روایه دلاله علی الحقائق الاجتماعیه والثقافیه او السیاسیه. وفی هذه الدراسه، ومن خلال الاعتماد علی المنهج الوصفی- التحلیلی نهدف إلی تسلیط الضوء علی ماهیه دلاله العنوان ومستویاتها المتجلیه فی المستوی المعجمی، والمستوی الدلالی، والمستوی الصوتی، والمستوی الترکیبی، وتطبیق هذه المستویات علی عناوین نجم والی الروائیه، واستقصاء دلالاتها وموشراتها المعنویه. ومن النتائج التی توصل إلیها المقال هی ان نجم والی لم یختر عناوین روایاته دون وعی، بل قصد من خلال اختیارها مقاصد خاصه، ومن جهه اخری، إنها ترشدنا إلی قضایا ومفاهیم اجتماعیه فی العراق.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, روایات نجم والی, دلاله العنوان, المستوی الصوتی, المستوی الترکیبی, المستوی الدلالی}
    Monireh Zibayi*

    The title of a work is a gateway to its textual and thematic underpinnings. Whether the title represents a work of prose or poetry constitutes a very important area in linguistics, in which semantic analysis serves to analyze a text for readers. Najm Wali is a contemporary Iraqi novelist who skillfully illustrates social realities in his works. The carefully selected titles of his novels hint at a particular social, cultural, or political reality of Iraqi society. This descriptive-analytical study examines the semantic features of the author’s titles as well as their lexical, semantic, phonetic, and syntactic aspects. The study suggests Wali’s titles are chosen strategically to signify certain social issues, directing our attention to those problems before we even start reading the novel.

    Keywords: Arabic Narratology, Najm Wali’S Novels, Title Semantics, Phonetic Level, Syntactic Level, Semantic Level}
  • عاطفه بازیار، شهریار همتی*، علی سلیمی، تورج زینی وند

    إن المدینه الفاسده او "الدیستوبیا" إحدی المضامین التی نشهدها فی الآثار الادبیه. إن هذا الاتجاه یقع فی النقطه المضاده للمدینه الفاضله التی کان یامل بها الشعراء والکتاب منذ الزمان القدیم. یتطرق الادیب فی الادب المرتبط بالدیستوبیا او المدینه الفاسده-بصوره مرکزه- إلی بیان التاثیرات المخربه للمظاهر السیاسیه، والاجتماعیه والصناعیه. فی الواقع، یعد هذا الادب، مرآه تعکس القسم المظلم من المجتمع الذی یعانی من البوس والشقاء. وبما ان الروایه تنبعث من قلب المجتمع والحوادث الطارئه علیه؛ فإن هذا العنصر له انعکاس اوسع مقارنه مع العناصر الادبیه الاخری فی الروایه. وتحول إلی موتیف مکرر فی هذه الروایه. إن "احمد سعداوی"؛ الروائی العراقی المعاصر رسم لنا لوحه واضحه المعالم حول الحیاه فی بغداد وذلک من خلال روایته الشهیره "فرانکشتاین فی بغداد" وقد نظر فیها بنظره مفرطه فی التشاوم بالنسبه إلی واقع حیاه الإنسان فی العصر الحدیث. وقد صور لنا الکاتب فی هذه الروایه، التاثیرات الرهیبه للاطر السیاسیه والاجتماعیه علی مستقبل حیاه البشر وخاصه الشعب العراقی. یظهر لنا من خلال نتائج البحث بان احتلال العراق علی ید امریکا والحوادث المریره والعصیبه التی تلت ذلک، تسبب فی ظهور وطن یملاه الفوضی والدمار. إن الروایه صوره مفزعه لظروف هذا المجتمع البائس ومظاهر المدینه الفاسده تکشف عن نفسها -وبصوره رهیبه- فی مواضع متعدده من الروایه. هذا البحث وفقا للمنهج الوصفی-التحلیلی یقوم بدراسه ظواهر الدیستوبیا مثل الضلال والانحطاط الاخلاقی، الاستغلال من ناحیه المجرمین، الحرمان من نعمه الامن، الفوضی، العنف، وزوال مقومات الحیاه السلمیه والهجره القسریه. صوره مفزعه لمجتمع تحول إلی جسد مفکک جراء الاحداث المریره التی عانی منها إثر جبر الزمان. إن هذه الروایه تحمل معها کافه مکونات العمل الادبی الذی یندرج ضمن الواقعیه السوداء.

    کلید واژگان: لسردانیه العربیه, المدینه الفاسده, الدیستوبیا, فرانکشتاین فی بغداد, احمد سعداوی}
    Atefeh Baziyar, Shahriar Hemmati*, Ali Salimi, Touraj Zeinivand

    Dystopia, a significant literary subgenre, is diametrically opposed to the utopia that poets and writers longed to achieve. Dystopian literature broadly portrays the destructive consequences of political, social, and industrial clashes. In other words, this type of literary subgenre mirrors the dark side of the society which is replete with misery and agony. Since novels are mainly the product of societal events, dystopia is more widely reflected in novels than in other literary genres.Ahmad Saadawi, a contemporary Iraqi novelist, in Frankenstein in Baghdad, has depicted life in Baghdad with extreme pessimism concerning the reality of human life in the contemporary world. In this novel, the author has depicted the dangerous effects of political and social structures on the future of humanity especially the people of Baghdad. He depicts the detrimental effects of the American invasion of Iraq leaving the country in an abysmal situation. The novel is a fearsome portrayal of such a torn-apart society. In every line of the novel, signs of dystopian life are horrifically pictured.This research, based on a descriptive-analytical method, examines dystopian components such as moral degradation and degradation, criminal actions, deprivation of security, chaos, violence, destruction of peaceful life components, and enforced migration. The novel is a frightening image of a disjointed society plagued by unfortunate events.

    Keywords: Arabic Narratology, Dystopia, Frankenstein In Baghdad, Ahmad Saadawi}
  • سجاد فرخی پور، نورالدین پروین*

    إن النظام المعقد للقواعد العربیه ودلالتها متعدده المستویات علی بناء الجمله جعل کتابه هذه اللغه وترجمتها امرا صعبا. وفی الوقت نفسه، اصبحت ترجمه النصوص الادبیه إلی اللغه العربیه اکثر صعوبه بکثیر بسبب سماتها الجمالیه وقدراتها الادبیه علی المستویات الصرفیه والدلالیه والنحویه والتداولیه والاختلافات الدلالیه فی البنیه الفوقیه والبنیه التحتیه، بحیث اصبحت دقه الترجمه وجودتها لا یمکن تتبعها فی هذه اللغه من خلال المناهج والاسالیب الشائعه فی بعض الحالات. ومن هذه النقاط المفقوده فی تقییم الترجمه العربیه الوظائف الفکریه المبنیه علی النحو والدلاله، والتی تقوم علی تفاعل هذین المستویین اللغویین تخلق معنی جدیدا، نظرا لقله اهتمام المترجمین والاعتماد علی مناهج تمیل إلی الحفاظ علی البنیه والمعنی، ومن ناحیه اخری فإنه یسبب انهیار الدلاله وانقطاع فی الکلام. تقوم هذه المقاله من خلال منهج تحلیل المحتوی وبالإعتماد بإطار تقییم الترجمه المبتکره من اللغویات الوظیفیه المنهجیه لهالیدی بدراسه الانهیارات الدلالیه والفکریه المبنیه علی البنیه فی الترجمه العربیه للروایه "النبی". ولهذا الغرض، وباستخدام الإطار النظری التطبیقی، تم تحقیق العینات الإنجلیزیه والعربیه من الروایه المذکوره بناء علی تراجع او تحسین الوظائف الفکریه. اظهرت نتائج هذه الدراسه انه علی الرغم من نقل الوظائف الفوقیه للتفکیر بشکل صحیح فی ترجمه معظم النصوص إلی العربیه، لکنها تواجه انهیار الوظائف الوصفیه فی العینه المترجمه استخداما لاسالیب نحویه ومعجمیه غیر مناسبه. نظرا لانه لایمکن اکتشاف هذه التحدیات من خلال استخدام اسالیب تقییم الترجمه الشائعه؛ تعتبر هذه الدراسه مفیده من الناحیه النظریه والتطبیقیه لمدرسی اللغه والباحثین فی الترجمه واللغویات التطبیقیه والمترجمین.

    کلید واژگان: لسردانیه العربیه, تقییم الترجمه, الترجمه من الإنجلیزیه إلی العربیه, اللسانیات الوظیفیه, عملیات التفکیر, الروایه, النبی}
    Sajjad Farokhipour, Norudin Parvin*

    The complex system of Arabic syntax and orthography which is dependent on multi-layered semantics and derivatives has rendered Arabic translation a difficult task. Meanwhile, translation into Arabic, due to aesthetic features of the Arabic language concerning morphology, semantics, syntax, and pragmatics that underpin different semantic functions in deep and surface structures, is more difficult. Accordingly, examining these subtle yet important particularities cannot be traced Among ignored by the hackneyed translation studies frameworks. Ideational meta-functions, where the interplay between syntax and semantics brings about a text’s semantic constructs, are relatively understudied in translation studies in general and Arabic translation in particular. As translators mainly adopt linear, form-based, and/or meaning-based approaches, these meta-functions are left understudied. This study adopts an innovative approach based on Halliday’s systemic functional grammar to address the potential linguistic losses in the Arabic translation of The Prophet. It is observed that, although almost all of the meta-functions are adequately transferred into Arabic, some of them are not conveyed properly due to the improper selection of syntactic structure verbs.

    Keywords: Arabic Narratology, Translation Assessment, English-Arabic Translation, Functional Grammar, Ideational Meta-Functions, The Prophet}
  • زینب دریانورد، محمدجواد پورعابد*، رسول بلاوی، علی خضری، هیثم عباس سالم الصویلی

    التبئیر فی السردیات والمحکی السینمائی قد یعنی تحدید زاویه الرویه، إذ یشکل دورا مهما فی سرد الاحداث عبر تعدد مظاهر البوره، وقد یتجزا إلی التبئیر الصفر والتبئیر الخارجی والداخلی والابعاد البوریه للصور المرئیه، التبئیر فی السرد الروائی هو تحدید موقع السارد او الشخصیه الروائیه، والزاویه التی ینقل لنا من خلالها الاحداث، اما السرد السینمائی فتتبنی الکامیرا السردیه فیه وجهه نظر الشخصیات علی حده، فتنتج بعض المفاهیم والافکار الإیدیولوجیه فی التجربه السردیه السینمائیه، کما ان هذه الادوات السینمائیه تعزز قدره المتلقی علی إدراک المحکی فیصبح التبئیر اداه درامیه وهذا العنصر انطبق تماما علی روایه "القناص" لزهران القاسمی حیث وزع زوایا النظر فی اماکن عده من القری العمانیه بواسطه المنظار الذی یسجل به بطل الروایه صالح بن شیخان زوایا الرویه.
    اعتمدت هذه  الدراسه علی المنهج الوصفی- التحلیلی، للوقوف علی آلیات اشتغال التبئیر فی المحکی الروائی وتحدید انواعه ومظاهره فی روایه "القناص" وفقا لعناصر البناء الصوری. تهدف هذه الدراسه للکشف عن دلالات التبئیر البصری وکیفیه ایصال المتلقی لإدراک شمولی من زوایا الحکایه، وتبیین مواقع هذه الزوایا حسب الشخص السارد سواء کان الراوی للمشاهد المرئیه او الشخصیه الروائیه. من ابرز النتائج التی توصلت إلیها الدراسه هی ان التبئیر السینمائی یتشکل بتداخل الکامیرا والشخصیه السارده وتفاعل المتلقی للمشاهد المصوره، لذا نری ان السرد السینمائی له قابلیه هضم التبئیر المرئی لاعتماده علی المجال الکلامی والصوری فی الروایه المذکوره، کما ان التعالق بین الصوره المرئیه والشخصیات السارده فی الروایه ینتجان نمطا متنوعا فی إیصال وسرد المعلومه، وعلی هذا الاساس یدور البحث حول محورین اساسیین هما؛ التبئیر البصری والبعد البوری للتبئیر.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, الروایه العمانیه المعاصره, السینما, التبئیر البصری, روایه القناص, زهران القاسمی}
    Zainab Daryanward, Mohammadjavad Pourabed*, Rasoul Balavi, Ali Khezri, Haitham Al-Suwaili

    Focalization in narrative texts determines the point of view in movies. This also plays a significant role in advancing the events and the narrative process through the multiple effects of the focal point. It can be argued that the overlap between novelistic focalization and cinematic focalization is advantageous for both fields. Focalization in narrative texts designates the position and place of the narrator and the point of view from which he/she narrates the events while in cinema focalization means that the camera narrates each character’s point of view separately, which affects the spectator. Also, these dramatic elements increase the audience’s ability to understand the discourse in such a way that focalization becomes a dramatic technique. This argument holds particularly true for Zahran Al-Qassimi’s The Sniper. He locates the viewpoints in different places of the villages of Oman through the camera Saleh bin Sheikhan, the protagonist, carries with him. This study, based on a descriptive-analytical method, addresses the focalization techniques within the cinematic discourse and its various effects in The Sniper focusing on the image structure. The objective of this study is to examine the signs of image focalization within the novel’s cinematic discourse. It finds that the way the interaction of the camera and the narrator’s personality affects the spectator can be observed in various scenes. This study specifically focuses on visual focalization and its dimensions.

    Keywords: Arabic Narratology, Contemporary Omani Novel, Cinema, Visual Focalization, The Sniper, Zahran Al-Qassimi}
  • جمالیه الصوره الفنیه فی سردیات القاص العراقی فهد محمود الاسدی
    حیدر محلاتی*، مروه الرکابی

    فهد محمود الاسدی (1939-2013م) کاتب وقاص عراقی ابدع روایات ومجموعات قصصیه تناولت المنحی الواقعی من الحیاه الاجتماعیه فی العراق وخاصه حیاه الناس فی الاریاف. وقد اتقن الروائی حبک قصصه باسلوب فنی آسر یجذب المخاطب من خلال بنیه قصصیه متماسکه وعبارات ذات صور بلاغیه تتناغم بتشبیهاتها ومجازاتها واستعاراتها الموحیه. وهذه الدراسه تهدف إلی إبراز جمالیه الصوره الفنیه فی هذه الروایات وإظهار ابداعات الروائی البیانیه المتمثله فی روعه التشبیهات وبلاغه الاستعارات المستخدمه فی النص القصصی. وقد اتبعت هذه الدراسه المنهج الوصفی-التحلیلی فی محاوله لاستکشاف الإطار العام للصوره الفنیه فی مجموعات الاسدی القصصیه، والإحاطه بالممیزات السردیه التی اتضحت من خلال استعمال الروائی اغراضا بلاغیه موحیه کالتشبیه والاستعاره والکنایه لتضفی جمالیه مضاعفه وتقبلا ملموسا من قبل المتلقی. ورکز هذا البحث فی تحلیله علی اعمال الاسدی الخمسه، وهی: روایه «الصلیب؛ حلب بن غریبه» وروایه «داره الإحسان» والمجموعه القصصیه «عدن مضاع»، والمجموعه القصصیه «طیور السماء»، والمجموعه القصصیه «معمره علی». وهذه الإبداعات السردیه جمیعها تصور الواقع الاجتماعی المریر الذی کان یعیشه الإنسان الجنوبی فی العراق. ففی الروایه الاولی جسد الروائی مظاهر الظلم والمعاناه التی کان یفرضها نظام الإقطاع علی الفلاحین والطبقات الضعیفه الکادحه، فراح یدعو من خلال دعوه غیر مباشره عن طریق هذه الروایه إلی نبذ جمیع انواع القهر والاستبداد والاضطهاد. اما الروایه الثانیه فهی تمثل العادات الاجتماعیه السائده فی جنوب العراق بکل ما تحمل من معتقدات وخرافات وتقالید عرفیه لا یقبلها العقل السلیم. وتعد هذه الروایه صوره حقیقیه لتناقضات المجتمع الریفی وصراعه المستمر بین القدیم والحدیث. وتاتی المجموعه القصصیه الثالثه لتبین بصریح العباره التمایز الطبقی بین شرائح المجتمع الواحد، ومدی خطورته علی حیاه الناس وتداعیاته الکارثیه التی تفضی إلی شرذمه الناس وتشتتهم. اما المجموعه الرابعه فقد تناولت قضایا الإنسان وهمومه الاجتماعیه، وبینما جاءت المجموعه الخامسه لتنقد فقدان الوعی والجهل المستشری بین طبقات المجتمع المتخلف. ومن اهم النتائج التی توصلت إلیها الدراسه: إن الادیب الاسدی تعامل مع نماذجه القصصیه بعفویه فنیه خالصه معبرا عنها ببیان سهل ممتنع ضمن دائره التاویل واستکشاف بواطن الامور من خلال تحلیل ظواهرها الجلیه. ولم یقحم الکاتب نفسه فی مبالغات مفرغه وتهویلات لفظیه طنانه تخرج النص من جریانه الانسیابی وطاقاته المحتشده، بل کان مسایرا ومتناغما مع لغه الخطاب وبناء السرد الفنی.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, الروایه العراقیه, الصوره الفنیه, الجمالیه, فهد محمود الاسدی}
    mage aesthetics in the fiction works of Fahad Mahmoud al-Asad
    Haidar Mahallati*, Marwah Rahim Al-Rikabi

    Fahad Mahmoud al-Asad (1939-2013), an Iraqi author who writes realistic novels, focuses on retelling and depicting the social life of rural people in southern Iraq. Drawing on artistic skills to produce well-structured narratives filled with literary devices such as simile, metonymy, and metaphor, this novelist has attracted the attention of a large audience. This research, based on an analytical-descriptive method, analyzes both the aesthetic of imagery and the rhetorical dimensions in al-Asadi’s novels and short story collections including The Cross, Halab Bin Ghariba, Darat Al-Ihsan, Aden is Lost, Sky Birds, and Muamra Ali. All of these narrative texts depict the bitter social reality that the southern people living in Iraq experienced. In the first novel, the novelist embodied the manifestations of injustice and suffering that the feudal system imposed on the peasants and the weak toiling classes (named by the author), to reject all kinds of oppression and tyranny. The second novel represents the prevailing social customs in southern Iraq, with all the beliefs, superstitions, and customary traditions that cannot be accepted by common sense. This novel is a true picture of the contradictions of rural society and its constant struggle between the old and the new. The third group of stories explicitly shows the class distinction between the segments of the same society, the extent of its danger to people’s lives, and its catastrophic repercussions that lead to the fragmentation and dispersion of people. The fourth group deals with human issues and social concerns, while the fifth group criticizes the lack of awareness and widespread ignorance among the backward classes of society. This research also aims to examine the aesthetic aspects of these works and show their impact on the audience. Among many findings of this research, one can point to the fact that the author attempts to discover the unwritten through the analysis of surface phenomena by using the techniques of narrative imagery in the framework of different readings. The author, in line with the narrative discourse and the technical structure of the story, avoids any type of exaggeration.

    Keywords: Arabic Narratology, Iraqi Novel, Imagery, Aesthetic, Fahad Mahmoud Al-Asadi}
  • الهام قربانی، عباس عرب*، مرضیه آباد

    مقاله علمیه محکمه تعد الهویه التی تبین علاقه الفرد الدیالکتیکیه مع العالم الخارجی، من نماذج جوده السلوک بین آحاد المجتمع. شیلدون سترایکر وهو من السوسیولوجیین یری الهویه ذات علاقه مع الاحاسیس و یعتقد بان فی الهویات الموجوده فی الشخص تبرز هویه یجرب الشخص احاسیس إیجابیه او سلبیه صعبه مع الادوار، والافراد وکذلک الوضع الاجتماعی المتناسب معها. نظرا بان الادب السردی الذی هو المجال الواسع لصدی الهویه الاجتماعیه، فروایه «وطن من زجاج» لمولفها یاسمینه صالح الکاتبه الجزائریه والتی تتمحور حول اسئله الهویه فی إطار الادوار الإجتماعیه المتعدده، تجسد مجموعه متداخله من تاثیرات المجتمع الجزائری وتاثراته فی اختیار الهویه لبطل الروایه. هذا المقال یقصد معالجه البنیه الاجتماعیه للمجتمع الجزائری والاحاسیس المنتجه منها والتی لها دور فی إبراز الهویه، مستخدما طریقه تحلیل المحتوی والقراءه النصیه بناء علی نظریه سترایکر. تظهر نتائج البحث بان بطل الروایه حصل علی مفاهیم عاطفیه مشترکه من جراء العلاقه الموثره مع الطبقه المثقفه فی المجتمع کمعلمه فی المدرسه و تجربته الجامعیه والزملاء الصحفیین الذین یزیدون فی وعیه الاجتماعی. وهذا الامر ادی إلی التزامه بالمجموعات المشترکه لیقاد إلی الادوار الاجتماعیه منها الصحافه والتی تتناسب مع هویته البارزه بوصفه «شرطیا اجتماعیا». و کذلک ما یلفت النظر فی ترکیز الهویه جوده، هی الاوضاع المتعدده التی کانت قد اثرت علی إعاده إنتاج احاسیس بطل الروایه.

    کلید واژگان: الهویه, الاحاسیس, السردیه العربیه, یاسمینه صالح, وطن من زجاج, شیلدون سترایکر}
    Elham Ghorbani, Abbas Arab*, Marziyeh Abad

    Identity, in the sense of who one is, defines a person's dialectical relationship with the outside world, and is regarded as an example of the quality of people's behavior in society. Among the sociologists, Sheldon Stryker has linked identity with emotions and believes that among the identities formed in a person, an identity that she/he experiences extreme positive or negative emotions in relation to the roles, people and social situations aligned with it, becomes a salient identity. Considering that narrative literature has a wide scope in reflecting social identity; the novel Vatan Men Zujaj "Homeland of the Glass" written by Yasmina Saleh, an Algerian author, focuses on identity questions that occur in the form of multiple social roles, and portrays an intertwined series of influences of Algerian society on the protagonist's choice of identity. The present research uses content analysis and text-oriented reading based on Stryker's theory to examine the social structure of the target society and the emotions generated from it, which play a role in salience of identity. The findings of the study indicate that the protagonist of the story has achieved common emotional meanings through effective communication with the educated stratum of the society such as his schoolteacher, experience of university environment, and communication with journalist colleagues who have increased his scope of social awareness. This has also led to his commitment to collective groups and his inclination to social roles including journalism, which is in line with his salient identity as "social police". Also, the numerous situations that have been effective in reproducing the emotions of the protagonist are qualitatively noticeable in the canonization of identity.

    Keywords: Identity, Feelings, Arabic Narratology, Yasmina Saleh, Homeland Of The Glass, Sheldon Stryker}
  • رجاء ابوعلی*، اکرم حبیبی بردبری

    تستقطب عتبات النص اقلام الباحثین فی دراسه النصوص الادبیه، خاصه الروایه، منذ ان طرح جیرارجینت قضیه العتبات اصبح هذا الموضوع من اکثر القضایا تداولا فی الساحه النقدیه، حیث صارت دراسه عتبات النص انعکاس الحموله الدلالیه للنص، الغلاف عتبه مهمه لشکف فحوی النص، تهدف هذه المقاله إلی استکناه دلالات الغلاف ومکوناته فی روایه نزیف الحجر لإبراهیم الکونی الروائی المعاصر، لذا ترکز علی دراسه سائر مکونات الغلاف من العنوان والالوان وایقونه الصوره؛ لان لوحه الغلاف فی هذه الروایه تحمل دلالات سیمیولوحیه جدیره بالبحث والتنقیب، وتدل علی ان الکاتب لایختار عتبه غلاف روایته عشوائیا، بل هناک اهداف فی اختیاره ووضعه کمدخل إلی الروایه وان الغلاف یدخر کل احداث الروایه النصه الرئیسه، کما ان غلاف هذه الروایه احتضن اهداف الروایه المهمه نحو: الطوطمیه والعلاقه التکونه بین الإنسان والطوطم، والسبب فی اختیار هذه الروایه ودراسه لوحته یکمن فی ان عتبه الغلاف فی هذه الروایه بوره مکثفه  فی اختزان بواطن النص. المنهج المتبع فی المقاله هو المنهج الوصفی التحلیلی علی ضوء نظریه جیرارجینت الذی اهتم بعتبه الغلاف، یعکس الغلاف دلالات القتل والعنف والدم والمعاناه والالم. من اهم النتائج التی توصلت إلیها المقاله: جسد الغلاف علی الصوره العلاقه الحمیمه بین الحیوان (الودان) واسوف شحصیه الروایه البطله، کماان اللون الاحمر الوحید الطاغی علی واجهه الغلاف یرمز إلی القتل والدم، واما العنوان سواء فی مستواه اللغوی اوالاستعاری والمجازی اوالدلالی تظافر فی رسم تیمات النص المهمه.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, الغلاف, الطوطمیه, نزیف الحجر, إبراهیم الکونی}
    Raja Abu Ali*, Akram Habibi Bardbouri

    The external layers of the text attract the attention of researchers in the study of literary texts, especially novels, And since “Gerargent” raised the issue of the textual layers of the text, this issue has become more prominent in critical fields. This article aims to understand the signs of the cover and its components in the novel “Nazif al-Hajr” by “Ebrahim Alkouni” a contemporary novelist. Therefore, this article studies all the components of the book cover, including the :color, title, and the photo on the cover, Because the cover of this novel contains semiotic meanings that deserve to be investigated and researched, And examining the cover of this novel shows that the author does not choose the cover of her book without reason, Rather, the novelist has goals in choosing the cover of his novel, and this research shows that the cover of this novel covers all the events of the novel. As the cover of this novel shows the goals and important events of the novel such as: totemism and the relationship between man and the  totem, The reason for choosing this novel and studying its cover is that the cover in this novel is a strong focus on storing the inner text. The approach followed in this article is the analytical descriptive approach in the light of “Gerargent's theory”, which is related to the book cover, The cover of this novel reflects the meanings of murder, violence, blood, suffering and pain. Among the most important findings of the article: the photo on the cover of the novel depicts the intimate relationship between the animal (mountain goat) and “Asoof” (the hero of the novel), red color is the only dominant color in the cover of this novel. It is a symbol of killing and blood, and the title has been successful in drawing the important concepts of the text, both at the linguistic, metaphorical and figurative levels.

    Keywords: Arabic Narratology, Book Cover, Novel, Nazif Al-Hajr, Ibrahim Al-Kuni}
  • محمد اکبری، سودابه مظفری*

    یعد الاستلزام الحواری من اهم مرتکزات التداولیه و ابرزها، قد قام علی مبدا التعاون الذی اقره «غرایس» و رای ضروره ان یتبعه المتحاورون و یسیرون علی هدیه فی حوارهم و قد تفرع عن هذا المبدا اربع قواعد تضبط مسار الحوار، و هی: قاعده الکم، قاعده الکیف، قاعده المناسبه، قاعده الطریقه، بحیث إن ای خرق لإحدی هذه القواعد یودی إلی اختلال العملیه الحواریه، و انتقال کلام المتحاورین من المعنی الصریح إلی المعنی الضمنی وفقا للمقام او سیاق الحال، و نتیجه لذلک الخرق یظهر الاستلزام الحواری الذی یتغیر بتغیر السیاق الذی یرد فیه شریطه احترام مبدا التعاون. یهدف هذا البحث إلی توظیف مبادی الاستلزام الحواری فی ضوء مبدا التعاون الغرایسی و قواعده الاربعه فی روایه (شمس بیضاء بارده) لکفی الزعبی، متتبعا المنهج الوصفی التحلیلی، إذ یتطرق إلی بعض نماذج الاستلزام الحواری فی الروایه، و یقوم بتحللها فی ضوء المنهج التداولی؛ و توصل البحث إلی توظیف الاستلزام الحواری تداولیا من خلال خرق المتحاورین لقواعد غرایس. تبین فی الدراسه ان خرق قواعد الکم و الکیف و المناسبه و الطریقه موجوده فی حوارات الروایه و المقصود بوجود هذه الحوارات، إقناع السامع و إنتباهه إلی خطا الشخصیه الرییسیه  فی طریقه حیاته و ایضا الهروب من إجابه الاخرین إجابه صریحه لعدم الوفاق بین السایل و المجیب.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, شمس بیضاء بارده, کفی الزعبی, الاستلزام الحواری, غرایس}
    Mohammad Akbari, Sudabah Mozafari*

    Communicative implication is considered as one of the most important concepts and points of view in linguistic studies. Pole Grice is one of the most prominent theorists, whose communicative maxims are based on the principle of coordination. According to this theory, interlocutors are required to follow different maxims in their speech. Conversation should revolve around 4 main maxims: maxim of quantity, maxim of quality, maxim of occasion, and maxim of approach. The absence of every single one in conversation would disrupt the flow of conversation and transmission of speaker’s words from explicit meaning to implicit meaning based on position or status, the implication of which can be analyzed based on Grice’s model. The objective of this article is to examine communicative implications in White Barde Sun. It finds that characters (interlocutors) in the novel break the rules of communicative implication of Grice and accordingly, pay more attention to implicit meaning. It is contended that maxims of quantity, quality, location, and method (approach) are deviated in conversations to showcase the protagonist’s mistakes.

    Keywords: Arabic Narratology, Shams Bayza Bardeh, Kafi Al-Zoabi, communication requirement, Gric}
  • ولی بهاروند*، یوسف متقیان نیا

    ظاهره الاغتراب ولیده العالم الحدیث وتعنی الانفصال او البعد عن الذات والآخرین . تتشکل هذه الظاهره عندما یجد المواطن نفسه فاشلا وغیر قادر علی الاستجابه لاحتیاجاته الاساسیه و لیس له دور فی صنع القرارت وتغییر الظروف السایده فی المجتمع ، ونتیجه لذلک ، فإنه ینکر ثقافه المجتمع ومعتقداته وقیمه المقبوله. کان ملفین سیمون من العلماء الذین درسوا هذه الظاهره علمیا ، وقد نظم نظریته فی خمسه محاور وقدم لها تعریفات ممنهجه.یسعی بحثنا هذا، باستخدام المنهج الوصفی التحلیلی وتطبیق نظریه ملفین سیمون، ان یدرس روایه «ادرکها النسیان» للکاتبه الموهوبه فی الادب العربی المعاصر، سناء الشعلان. تظهر نتایج البحث ان جمیع محاور نظریه سیمون تتجلی فی سلوک شخصیات الروایه، وقد استطاعت الکاتبه ان تجلد المجتمع الاستبدادی للروایه من خلال إظهار شعبه کاجانب. بالإضافه إلی ذلک ، إن بطله الروایه غیر قادره علی التواصل مع العالم لانها محبطه ومقهوره ویظهر هذا العجز بالکلمات التی توظفها فی کتاباتها حیث تبث الارتباک والبوس والإنکسار. وإنها تعیش فی المجتمع یحمل افکار ومعاییر تختلف عن احلامها ورغباتها حیث یفتقد الحب والوطنیه والحریه. وإن اغتراب الشخصیات فی الروایه هو نتیجه عوامل عده، منها الاستبداد وطغیان الفیه الحاکمه، ، وحرمان الطبقه المحرومه من المشارکه الفعاله فی النظام الاجتماعی الحاکم او حتی فی القرارات الفردیه، وإنکار قیمه الإبداع وتضخیم دور التزویر والتلفیق.

    کلید واژگان: الاغتراب, ملفین سیمون, سناء الشعلان, ادرکها النسیان, السردانیه العربیه}
    Vali Baharvand*, Joseph Motaghian Nia

    Alienation, a very common phenomenon in society, is considered as one of the crises of humankind. This phenomenon happens when people feel defeated and are unable to respond to social needs and changes, whereby they reject cultural beliefs and values as ​​accepted by the public. One of the contemporary theorists who gave a scientific description and analysis of this phenomenon is Melvin Seaman, who organized his approach in five components. This article, with a descriptive-analytical method, we seek to examine Adrakaha Al Nisyaan novel by Sanna Shaalan, a prolific writer of contemporary Arab literature. It finds that that all the axes of Simon’s theory are reflected in the behavior of the novel's characters, and the writer was able to rebuke the authoritarian society of the novel by characterizing its people as foreigners. In addition, the heroine of the novel fails to communicate with the society around because she is frustrated and oppressed, which tellingly appears in the words that the author uses to confusion, misery, and brokenness. She lives in a society where its ideas and standards are different from her dreams and desires, due to which love, patriotism, and freedom are overlooked. The alienation of the characters in the novel is the result of several factors, including tyranny and oppression of the ruling class, denying the deprived class of effective participation in managing social system, denying the value of creativity, and paying attention to pretention.

    Keywords: Alienation, Melvin Seaman, Sanna Shaalan, Aderkha Al- Nasyan, Arabic Narratology}
  • حسن رحیمی نسب، کبری خسروی*، علی نظری

    یعد غازی بن عبدالرحمن القصیبی من ابرز کتاب المملکه العربیه السعودیه ومن نقادها الحاذقین. لقد استخدم الفکاهه فی اعماله کثیرا وارتدت فکاهته لباسا تاریخیا، وسیاسیا، واجتماعیا، وثقافیا، واقتصادیا حیث وظفها لمواقفه الصارمه الحاده حیال الانظمه العربیه الفاشله بنبره رمادیه وحیال الانظمه الغربیه المستعمره بنبره صارخه سوداء. موضوعنا هذا ینوی دراسه فن الفکاهه ودوره فی روایه "ابوشلاخ البرمایی" لغازی القصیبی وما یحمل فی طیه من معان دلالیه وکیفیه استخدام الفکاهه فی النص الروایی من حیث الشکل والمعنی وذلک علی اساس المنهج الوصفی-التحلیلی. لاینوی القصیبی إضحاک القاری فحسب إنما ینوی ویهدف للبحث عن آلام ومخاوف عانتها الحیاه والمجتمع العالمی والإسلامی فی کافه الازمنه وجمیع الاماکن. الکاتب ینوی تصحیح واقع الامه والمجتمع من خلال النقد الفکاهی المریر اللاذع والکشف عن بلاهه وسذاجه المجتمع وذکاوه الحکام والدول فی استغلال هذه السذاجه. تمتاز فکاهه القصیبی بمیزتین اساسیتین: اولا من حیث الدلاله تحمل فی طیها معان ثوریه تندد بالانظمه السیاسیه، والاجتماعیه، والثقافیه، والاقتصادیه فی انحاء العالم وخاصه فی المجتمعات العربیه. وثانیا من حیث الصیاغه فإنها صیغت بلغه صارخه ولهجه شدیده عارمه تنزل علی رووس الانظمه التی خانت القضایا العربیه والعالمیه لاسیما العالم الإسلامی کمطرقه ساحقه تنکس الرووس. وفی النهایه درسنا اهم اسالیب الدلالیه لفکاهه الروایه وابرزها.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, الفکاهیه الادبیه, الفکاهه المریره, غازی القصیبی, ابوشلاخ البرمائی}
    Hasan Rahimi Nasab, Kobra Khosravi*, Ali Nazari

    hazi Abdul Rahman Al-Gosaibi is considered as one of the most prominent writers in the Kingdom of Saudi Arabia and a renowned critic.  He used humor frequently in his works in historical, political, social, cultural, and economic guise, to showcase his critical stance towards the failed and incompetent Arab regimes in a gray tone, and towards the colonial Western regimes in a stark black tone. This paper intends to study the art of humor and its role in The Amphibian Abu Shallakh, particularly how humor carries semantic meanings with it based on a descriptive-analytical approach. Al-Gosaibi does not only intend to make the reader laugh, but aims to search for pains and fears of life in Islamic and non-Islamic communities. The writer intends to cure national and social problems through bitter and stinging humorous criticism, revealing the stupidity and naivety of society and the cleverness of rulers and states in exploiting this naivety. Al-Gosaibi’s humor has two basic features: First, in terms of significance, it carries revolutionary meanings that denounce political, social, cultural, and economic regimes around the world, especially in Arab academies. Secondly, in terms of style, it was formulated in blatant language and a strong and overwhelming tone that targets the regimes that betrayed the Arab and global causes, especially the Islamic world. In the end, it discusses the writer's most prominent methods of expressing concepts in a humorous way.

    Keywords: Arabic Narratology, Literary Irony, Bitter Irony, Ghazi Al-Gosaibi, The Amphibian Abu Shallakh}
  • علی احمدی*

    إن "الشخصیه" من الارکان الرییسه المشکله للنص القصصی. وتعد "العاملیه" ای "فعل الشخصیه" من الاتجاهات المهمه فی هذا المجال،  فتوظیف کل شخصیه فی القصه یتطلب دقه وإتقانا خاصا. و کل کاتب بإمکانه ان یقیم علاقه عمیقه مع قرایه من خلال توظیفه السلیم للشخصیات ویمضی بالقاری إلی بطن القصه ویحثه علی متابعه الروایه حتی النهایه. یسعی هذا البحث عن طریق المنهج الوصفی-التحلیلی ان یلقی الضوء علی شخصیات روایه "المستنقع" للسحار وهی إحدی روایات الکاتب الواقعیه وذلک علی اساس نظریه غریماس فی مجال "الادوار العاملیه". إن غریماس طرح نظریته فی مجال الروایه متاثرا بنظریه "بروب". بما ان نظریه غریماس قابله للتطبیق فی جمیع الانماط الادبیه تقریبا، من هنا نموذجه لدراسه الادوار العاملیه فی الشخصیات القصصیه تشتمل علی ثلاثه نماذج ثناییه وهی: «العامل/الهدف»، «المرسل/المعمول» و «المساعد/المعارض». یظهر لنا من خلال النتایج التی تم استنتاجها علی ضوء المنهج الوصفی-التحلیلی بان شخصیات الروایه یعانون من مفارقه کبیره بالنسبه إلی القیم (الحب والخیانه، العفو والانانیه، الانتقام وطلب الخیر، المستنقع والطریق الصواب). إن فواد -بناء علی نموذج غریماس حول العاملیه- یعیش فی فضاء المجتمع التقلیدی فی مصر، وهو یمضی فی سبیل اهدافه بنشاط ودون توقف او جمود، ویلعب دوره فی العامل القصصی ویجعل المکونات الاخری لهذا النموذج تسیر نحو طریق التفاعل.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, الشخصیه, غریماس, نموذج الادوار العاملیه, عبدالحمید السحار, روایه المستنقع}
    Ali Ahmadi*

    The Character is one of the fundamental components of the story, and one of its approaches is activism. The action in the story is the same as the action of the character, and the use of each of these characters in the story requires special precision and tenderness, every writer can establish a deep connection with the reader and draw him into the heart of the story by using the characters correctly, and accompany him to the end of the story. This paper aims to analyze the characters of Suhar's novel Al Mustanga, which is one of the realist novels of this author, based on Grimas’s pattern of action, using a descriptive and analytical method. Grimas, under the influence of Propp, proposed his theory of narratology and his model of action is applicable in almost all literary genres. he proposed a model for the investigation of character actions in the story, which consists of 3 models: "actor/target", "active/active" and "active/anti-active" are formed. The findings of the research indicate that the characters of the novel have distinct value systems (love and betrayal, forgiveness and selfishness, revenge and benevolence, swamp and highway) according to Grimas's action model: Fouad as The actor character in the traditional atmosphere of the Egyptian society has moved on the way to reach his goal without any stagnation, and has set the action of the story and put other components of this model on the path of role-playing.

    Keywords: Arabic narratology, character, grimace, action pattern, Abdul Hamid Jodat al-Sahhar, Al-Mustanqa}
  • میلاد درویشی*، زهره ناعمی، سودابه مظفری، صغری فلاحتی

    ترکز مقاربه ما بعد الاستعمار علی الاعمال الادبیه ذات الصله بظاهره الاستعمار بمختلف مکوناتها، إن بعضها معروف افضل مما سواه فی الوسط الجامعی مثل الهیمنه والمرکز- الهامش وصوت المضطهد والاستشراق، لکن المکونات التی تشکل تیار ما بعد الاستعمار متنوعه ومتعدده للغایه، ومن هذه المکونات هی الطرس التی تعنی الکتابه علی الکتابات السابقه، فالقوی الاستعماریه التی ادخلت ثقافتها وادبها ولغتها فی المستعمرات، تضعها علی ثقافه ما قبل استعمار الشعوب الاصلیه، غیر انه لا یمکنها القضاء علیها کاملا، وان آثار ثقافه ما قبل الاستعمار لها حضورها تحت الطبقات الاستعماریه، ان ثقافه ما بعد الاستعمار للدول المستعمره تشبه جلدا ینطوی علی آثار السکان الاصلیین فضلا عن کتابات الاستعمار المتاخره. ان هدف اعمال ما بعد الاستعمار یمکن ان یتجلی فی الکشف عن هذه الطبقات الدنیا وهی بمثابه سجل ثقافی للسکان الاصلیین. إن الدراسه هذه تحاول وباستخدام الاسلوب التحلیلی الوصفی ومن خلال توظیف نظریات المفکرین المتاخرین فی مجال دراسات ما بعد الاستعمار مثل بیل اسکرافت ان تخرج الطبقات الدنیا لثقافه المصریین الاصلیین التی تم القضاء علیها وذلک فی روایه "قطعه من اوروبا"، لرضوی عاشور وتشرحها اعتمادا علی المکونات الاقل معروفه فی دراسات ما بعد الاستعمار، حتی تخرج بانطباعات وتحلیلات جدیده عن هذه الروایه، ان نتایج هذه الدراسه والی جانب خلق فضاء جدید فی تحلیل ما بعد الاستعمار فی الروایه المذکوره اعلاه تبین بان الراویه وبدراسه الطرس الاقتصادی والادبی والإعلامی لخطاب الاستعمار الذی ازال الطبقات الاصلیه، تحاول والی جانب الکشف عن اهدافها الاستعماریه ان تظهر القیم الاصلیه والاهداف الحقیقیه المختفیه وراءها إلی المخاطب وتحذره من الهیاکل المصممه لخطاب الاستعمار.

    کلید واژگان: نقد ما بعد الاستعمار, الطرس, علم الروایه العربی, رضوی عاشور, قطعه من اوروبا}
    Milad Darvishi*, Zohreh Naemi, Soudabeh Mozaffari, Soghra Falahati

    Postcolonialism, as an approach, examines literary texts from different perspectives some of which are more frequent in academic centers like hegemony, center-periphery, subaltern voice and Orientalism. The components that underpin this approach are considerably divers and dynamic, one of which is palimpsest that can be defines as writing over/on previous writings. Colonizers impose their culture, literature, and language over those of the colonized territories, yet are not able to erase them altogether. Indeed, precolonial cultural products underpin the colonial cultural products. The postcolonial culture of colonized countries is like a container that contains the works of the former natives in addition to the colonial writings. The aim of postcolonial writings, therefore, can be shedding light on these underpinning layers as the cultural identity of indigenous people.  This study draws on recent postcolonial approaches, particularly that of Bill Ashcroft, to discover the vanished Egyptian cultural underpinnings in A Part of Europe written by Radwa Ashour. The study of palimpsest, an infrequent concept in postcolonial studies paves the way for new critical readings of the novel. It finds that the novel’s narrator by addressing the economic, literary and media palimpsests of the colonial discourse that have undermined those of the natives, attempts to reflect native values and warn readers of the colonial discourse hidden in it.

    Keywords: post-colonial criticism, palimpsest, Arabic narratology, Radwa Ashour, A Part of Europe}
  • زهره داوری، علی اصغر حبیبی*، عبدالباسط عرب یوسف آبادی

    یعتبر النقد النفسی الیوم من اهم مقاربات النقد الادبی. کانت کارین هورنی طالبه فروید؛ وقد انتقدت بعض نظریاته علی الرغم من تاثرها به. ذکرت هورنی فی نظریتها عن التناقض الاساسی ان المرض النفسی هو نتیجه علاقات عنیفه وغیر طبیعیه بین الناس والاطفال. لذلک، وفقا لنظریه هورنی، فإن الطفوله هی العامل الاکثر تاثیرا فی ظهور انواع الشخصیه (العاطفیه -الدیکتاتوریه- الانعزالیه)، والتی اصبحت فیما بعد اساسا لتحلیل بعض الاعمال الادبیه. یعد نجیب محفوظ احد ابرز الکتاب فی العالم العربی، فقد قام بتالیف روایات تتوافق فیها العدید من الشخصیات مع نمط هورنی بسبب الصراع الداخلی. فی هذا البحث، سنقوم بالاعتماد علی المنهج الوصفی التحلیلی لمحاوله فحص الابعاد النفسیه المختلفه لإحدی الشخصیتین الرییسیتین فی الروایه الاسریه والاجتماعیه «بین القصرین» وهی امینه ام الاسره تعرف بالشخصیه الخاضعه. تشیر النتایج إلی ان امینه هی مثال واضح علی نوع الشخصیه الخاضعه. من سمات الشخصیه الخاضعه، الاستسلام وضعف الثقه بالنفس او انعدامها، وهو نوع من العلاقه بین العله والمعلول، وهی تتجلی اکثر من غیرها فی شخصیه امینه.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, تحلیل الشخصیه, کارین هورنی, الشخصیه الخاضعه, الخضوع, نجیب محفوظ, «بین القصرین»}
    Zohre Davari, AliAsghar Habibi*, Abdolbaset Arab Yousefabadi

    Today, psychological criticism is one of the important approaches of literary criticism. Psychological criticism is one of the important approaches in literary criticism. Karen Horney was one of Freud's students who despite being influenced by him, critiqued some of his theories. In "fundamental conflict" theory, Horney stated that mental illnesses are the consequence of violent and abnormal relationships of people with children. Therefore, according to Horne's theory, childhood is the most influential factor in the formation of personality types (the need for affection and approval; the need for social recognition, etc.), which has been widely used in literary analyses. In Naguib Mahfouz’s Palace Walk many characters suffer from internal conflicts which can by analyzed based on Horney’s ideas. Drawing on a descriptive-analytical framework, this study attempts to examine different psychological dimensions of one of the two main characters in Palace Walk. The study finds that Amina is an exemplar of affection-seeking personality as she bursts with submission and low self-confidence.

    Keywords: Arabic Narratology, personality typology, Karen Horney, toward people, submissiveness, Naguib Mahfouz, Bin al-Qasserin (Palace Walk)}
  • طیبه امیریان*، جهانگیر امیری

    حکایات الف لیله ولیله بما تضمنها من السمات المنوعه المبنیه علی عملیه السرد والوصف والحوار بین الشخصیات فی حیز الزمان والمکان، تعکس واقع المجتمع بمختلف جوانبه. حیث یسعی الروایی المعاصر إلی تعزیز فعالیته الرواییه ملهما مما تتمتع به حکایات الف لیله ولیله،کنص مصدر، بتشحیذ ملکته الادبیه وذهنه للخلق. روایه «سلاف بغداد»، لمحسن جاسم الموسوی الناقد والروایی العراقی الذی استعار «بغداد» لتمثیل الواقع العراقی الکییب بعد الاحتلال الامیریکی، لیست هی إلا دلیل علی تاثره المباشر تاره والمبدع وغیرالمباشر تاره اخری، بالمناخات السردیه لحکایات اللیالی من الناحیه الاسلوبیه، وذلک لبث افکاره وتجربته الرواییه او المبدعه ومهارته النقدیه کناقد ادبی غایص فی مفاهیم السرد وتقنیاته. إن الحصول علی إدراک دافع الروایی لاستلهام الإطار السردی لالف لیله ولیله، یوضح ضروره إجراء البحث الحالی بالمنهج الوصفی - التحلیلی. یبدو لنا ان الهیکل السردی للروایه مع البناء السردی المتداخل والاماکن السریه واحیانا الخیالیه وحضور الشخصیات غریبه الاطوار واستخدام الشعر، مرتبط بالف لیله ولیله. یمکن القول بان هذا التاثر کقوه دافعه لمشروع یهدف إلی رسم اجواء بغداد الماضی الماساوی فی الخمسینات وبغداد المستقبل المجهول المخیف بجانب احوال حانه «سلاف» بروادها ووقایعها بروایات عده فی روایه واحده علی ید سارده شهرزادیه بین الواقع والخیال. اما فیما یتعلق بمحتوی العمل الروایی، فیمکن قوله وفقا لوجهه نظر المولف النقدیه والعدید من الکتب التی کتبها فی مجال نقد الف لیله ولیله والروایه العربیه، زود روایته صوره فنیه بقراءه جدیده من الف لیله ولیله وآلیات الرویه الفکریه فیها.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, الف لیله ولیله, سلاف بغداد, الروایه العراقیه, محسن جاسم الموسوی}
    Tayebeh Amirian*, Jahangir Amiri

    The Thousand and One Nights, with its varied features based on the process of narration, description and dialogue between the characters in the space of time and place, reflects the reality of society in its various aspects, where the contemporary novelist seeks to enhance his novelistic effectiveness by being inspired by The Thousand and One Nights, as a source text, with the refinement of his literary faculties and his mind for creation. “Soulaf Baghdad” by Muhsin Jassim al-Musawi, the Iraqi critic and novelist, who borrowed “Baghdad” to represent the bleak Iraqi reality after the American occupation, is only the evidence of his direct, creative and indirect influence on the narrative climates of the tales of the nights from the stylistic point of view. For the spread of his ideas, his novelistic or creative experience, and his critical skill, as a literary critic, he is immersed in the concepts and techniques of narration simultaneously. Getting to know the novelist's motive for inspiration from the narrative framework of The Thousand and One Nights, explains the necessity of conducting the current research using the descriptive-analytical method. It seems to us that the narrative structure of the novel, with its overlapping narrative structure, secret places, and the presence of eccentric characters, bringing poetry, associated with the thousand and one nights. It can be said that this influence is a driving force for a project that aims to draw the atmosphere of Baghdad, the tragic past of the fifties and Baghdad, its unknown and frightening future, next to the conditions and facts of “Soulaf” with its people, with several narrations in one narration by the narrator of Scheherazade, between reality and imagination. As for the content of the fictional work, It can be said that according to the author's critical viewpoint and the many books he wrote in the field of criticism of The Thousand and One Nights and Arabic narratology has provided his novel with an artistic image with a new reading of The Thousand and One Nights and the mechanisms of intellectual vision in it.

    Keywords: Arabic Narratology, The Thousand, One Nights, Soulaf Baghdad, Iraqi Novel, Mohsen Jassim Al-Moussawi}
  • مهین حاجی زاده*، عبدالاحد غیبی، سهیلا کاظم علیلو

    یعد التحلیل السیمیایی احد اکثر الطرق استخداما وفعالیه لتحلیل النصوص المختلفه والاعمال الادبیه والفنیه. تفتح السیمیاییه نافذه علی عالم جدید للجمهور من خلال فک رموز الإشارات والعلامات. احد المنظرین المعاصرین فی مجال السیمیاییه هو الفرنسی فیلیب هامون؛ تستند نظریته علی اربعه مبادی: 1) انواع الشخصیات وقد صنفها هامون إلی ثلاث فیات هی: الشخصیات الإشاریه، والشخصیات الاستذکاریه، والشخصیات المرجعیه، التی تضم الشخصیات التاریخیه، والاسطوریه والمجازیه والاجتماعیه، 2- مستویات توصیف الشخصیه، 3- مدلول الشخصیه، و4- دال الشخصیه. تحاول الدراسه الحالیه القایمه علی المنهج السیمیایی تحلیل وانعکاس هذه النظریه فی روایه فرانکشتاین فی بغداد لاحمد سعداوی. نظرا لتعدد الشخصیات فی هذه الروایه، یتم النظر فی الشخصیات الاربعه الرییسیه لشسمه وهادی العتاگ وإیلیشوا وفرج الدلال. تشیر نتایج البحث إلی ان الشخصیات المختاره هی شخصیات إشاریه استخدمها الراوی للتعبیر عن افکاره، وفی الواقع، من خلال تضمینها فی الروایه، فقد عرض افکاره التحرریه والوطنیه. یتم التعبیر عن مدلول الشخصیات فی الغالب من خلال تقدیم الراوی لها. یستخدم سعداوی الجمل باهتمام خاص لتعریف القاری بالمستوی الفکری والعقلی للشخصیه المستخدمه. علی مستوی التوصیف، قدم سعداوی بعنایه خاصه جمیع الخصایص الجسدیه والنفسیه والاجتماعیه للشخصیات. تم اختیار اسم الشخصیات ایضا بهوس معین.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, السیمیائیه, الشخصیه, فیلیب هامون, احمد سعداوی, فرانکشتاین فی بغداد}
    Mahin Hajizadeh*, Abdolahad Gheibi, Soheila Kazem Alilu

    One of the most widely used and effective methods in analyzing various literary and artistic texts and works is their semiotic analysis. One of the contemporary theorists in the field of semiotics is the French Philippe Hamon; His theory is based on four principles: 1. Types of characters - which include reference characters (historical, social, mythical and virtual), mediating characters and pointer characters (indicating the presence of the reader and writer 2. means personality, 3. personality sign 4. levels of personality description. The present study has tried to analyze and reflect this theory based on the semiotic method in the novel Frankenstein in Baghdad by Ahmad Saadawi. Due to the multiplicity of characters in this novel, the four main characters of Shasmeh, Hadi Al-Atag, Ilyshwa and Faraj Al-Dalal are considered. The results of the research indicate that the selected characters are the type of mediating or pointing characters that the author has used to express his thoughts and in fact, by including them in the novel, he has shown his freedom and patriotism thoughts. The meaning of the characters is also expressed more through the introduction by the author; He uses sentences with special care that acquaints the reader well with the intellectual and mental level of the character used. At the level of description, Saadawi has carefully stated all the physical, psychological and social characteristics of individuals. The choice of name is also made with a certain obsession.

    Keywords: Arabic Narratology, semiotics, Character, Philip Hamoun, Ahmad Saadawi, Frankenstein in Baghdad}
  • الهام کاظمی، جهانگیر امیری*، یحیی معروف، مریم رحمتی ترکاشوند

    یعد تحلیل الخطاب النقدی من الآلیات اللغویه الحدیثه التی تبحث عن العلاقات الکامنه بین اللغه والایدیولوجیا للمجتمع. والنتیجه التی تترتب علی هذا البحث هی کشف الغطاء عن القیم الخلقیه والایدیولوجه التی تنطوی ضمن الخطاب النقدی. هذه القاله ترمی إلی دراسه روایه "احدب بغداد" للکاتب العراقی المعاصر ریاض القاضی  اعتمادا علی المنهج الوصفی-التحلیلی وعلی اساس آلیه تحلیل الخطاب النقدی بمستویاته الوصفیه والتفسیریه والبیانیه وعلی ضوء نظریه "نورمان فیرکلاف" لتحلیل الخطاب؛ النظریه التی تبتنی علی ان الخطاب النقدی یستخدم کاداه لرصد و تحلیل التغیرات الاجتماعیه والثقافیه إلی جانب ادوات اخری . وقد برع الکاتب فی إعطاء صوره واضحه المعالم عن المجتمع العراقی بتوظیفه آلیات السرد الناجحه واللغه السهله والبعیده عن الغموض والتعقید والصور الفنیه الموثره . ومن اهم النتایج التی حققتها دراستنا للروایه عبر آلیات الخطاب النقدی هو ان خطاب السلطه المتمثله فی الاحتلال والاستبداد فرض هیمنته وایدیولوجیته علی المجتمع العراقی الذی یرزح تحت وطاه الاحتلال الامیرکی وویلات الاستبداد، ما ادی إلی اضطراب القیم والثوابت وتفشی الفساد السیاسی والاجتماعی والاخلاقی وانتشار الاختلاس والسرقه والاختطاف والاغتیال والقتل والتهریب والتمییز والظلم والخیانه والتفکک الاسری و... فی ربوع المجتمع.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, الخطاب النقدی, خطاب السلطه, احدب بغداد, ریاض القاضی, نورمان فیرکلاف}
    Elham Kazemi, Jahangir Amiri*, Yahya Maroof, Maryam Rahmati Torkashvand

    Critical discourse analysis is one of the new language tools used to investigate the hidden relationship between language and ideology in society. And it shows the moral and ideological values ​​hidden in the critical discourse. The present article aims to analyze the novel "Ahdab Baghdad" by the contemporary Iraqi novelist Riyad al-Qazi, relying on the descriptive-analytical method and based on Farklough's theory of critical discourse analysis, which is based on the proposition that: "Critical discourse as a tool for analysis social and cultural changes in three levels of description, interpretation and expression". Riyad al-Qadi has been able to provide the reader with a clear and transparent image of the Iraqi society by using narrative tools. One of the most important achievements and results of this research, which was conducted with a descriptive analytical method, is that in the Iraqi society, the discourse of power represented by the American occupiers and Iraqi autocrats has imposed its voice and ideology on the discourse of the society. And this has led to the spread of political, social and moral corruption, and the prevalence of embezzlement, theft, kidnapping, assassination, murder, smuggling, discrimination, cruelty, betrayal, family disintegration, etc.

    Keywords: Arabic Narratology, critical discourse, dominance discourse, Ahdab Baghdad, Riyad al-Qadi, Norman Ferclough}
  • ابوالحسن امین مقدسی، رئوف توکلی، میثم کرمی عنایت*

    الادب حصیله ذهن الإنسان وإن لتحلیل الافعال الذهنیه تاثیر فی تطویر النقد الادبی. وقد استطاع علم التحلیل النفسانی کمصدر یربط بین الادب وعلم النفس ان یعکس مواضیع المجتمع ومشاکله علی ضوء مفاهیم التحلیل النفسانی بعدما دخل إطار الادب ودرس النصوص الادبیه وشخصیاته واحواله الداخلیه. وقد قامت الکاتبه السعودیه قماشه العلیان فی روایه «عیون قذره» بإعاده خلق شخصیات الروایه من منظور التحلیل النفسانی وقد عنیت بتاثیر الطلاق فی ظهور انواع الاضطرابات النفسانیه عند ابناء الاسره. وتهدف هذه الدراسه إلی تحلیل تاثیر ظاهره الطلاق علی افعال شخصیات هذه الروایه وتاثره بها عبر منهج توصیفی تحلیلی وفی إطار نقد التحلیل النفسانی لفروید ومستنده إلی نظریتی الاضطراب وآلیه الدفاع لکی تستخرج مکونات الطلاق وتمهد الارضیه للاستیعاب الافضل. تدل نتایج هذه الدراسه إلی ان شخصیتی الروایه الرییسیتین تصابان فی ظروف مختلفه باضطرابات نفسانیه واقعیه وموذیه للنفس واضطرابات اخلاقیه بعد هدم کیان الاسره ونظرا إلی ذلک لجاتا إلی آلیات الدفاع وفقا لموقع ظهور الاضطراب لحمایه انفسهم من الحقایق و الصراعات النفسیه التی لا تطاق.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, نقد التحلیل النفسانی, قماشه العلیان, عیون قذره, الاضطراب, فروید, عملیه الدفاع}
    Abolhasan Amin Moqaddasi, Raouf Tavakoli, Meisam Karami Enayat*

    Literature emanates from human mind, and the analysis of human mental actions contributes a lot to literary criticism. Psychoanalysis, as the science connecting literature and psychology, has been able to reflect the problems of society through psychoanalytic concepts by entering the field of literature and processing and analyzing the literary texts through characters and their inner states. In his novel Lascivious Eyes, the Saudi novelist Qmashh Allyan recreated the characters of the story through a psychoanalytic approach and highlighted the impact of divorce on the emergence of various types of psychological anxiety for children. Using the descriptive-analytical method and Freud's psychoanalytic criticism and relying on his theories of anxiety and defense mechanisms and the way these concepts are applied and implemented by the characters, this study seeks to analyze the impact of divorce on the actions and reactions of the novel's characters in order to provide a better insight about the phenomenon in question by extracting its components. The results showed that the two main characters of the story, after their family breakdown, were suffering in various situations from realistic, neurotic and moral anxiety and resorted to defense mechanisms according to the situation where they felt anxious to protect themselves from unbearabale realities and mental conflicts.

    Keywords: Arabic Narratology, Psychoanalytic Criticism, Qmashh Allyan, Lascivious Eyes, Anxiety, Freud, Defense Mechanism}
  • عبدالله حسینی*، کاوه رحیمی

    یعد ادب السجون احد فروع الادب الغنایی الذی اوجدته الظروف السیاسیه والاجتماعیه فی شتی المجتمعات، کما هو تعبیر عن المشاعر الصادقه للذین اعتقلوا بسبب دعوتهم للحریه، فتعرضوا للتعذیب والاضطهاد. ادب السجن، آهات وزفرات اطلقها اناس مثقفون سجنوا او اسروا لمختلف الاسباب، منها؛ السیاسیه والاجتماعیه والدینیه، وقاموا بتسجیل لحظات صعبه وحزینه بقوه التعبیر. ینبغی ان یعالج ادب السجن بسبب طبیعته الخاصه من مختلف الجوانب. ایمن العتوم المولود عام 1972م وبزرک علوی المولود عام 1907م من هولاء الکتاب المعاصرین فی الادبین الفارسی والعربی الذین کانت لکتاباتهم بصمه واضحه، ویعتبران من الاصوات الصادقه فی هذا المضمار. قامت هذه الدراسه، فی إطار المنهج الوصفی-التحلیلی وعلی اساس المدرسه الامریکیه للادب المقارن، بمقارنه الروایتین من منظور ادب السجون. اهمیه البحث تعود إلی ان دراسه الروایتین من منظور ادب السجن تساعدنا فی  الاطلاع علی الظروف السیاسیه والاجتماعیه بین البلدین الاردن (ایمن العتوم) وإیران (بزرک علوی). علی الرغم من الاشتراک الکثیر بین منهج هذین الکاتبین حول ادب السجون، هناک فرق یسیر بین الاثرین وهو ان بزرک علوی قد اعرب بصراحه عن نضاله بعد الإفراج عنه، ولکن فی روایه العتوم لم نعثر علی هذا. فنتایج هذه الدراسه تبدی غرض الکاتبین من کتابه هاتین الروایتین وهو تصویر المجال الفکری وکیفیه تعامل الحکومات مع المثقفین فی الاردن وإیران. حیث تفوح فی کلتا الروایتین رایحه التعذیب والالم والإهانه، والجدران والسجون وضیق المکان والعتمه الشدیده فی کل الانحاء ومکونات اخری من الإضراب عن الطعام، وصعوبه الارتباط بالاهل وحالات نفسیه مزریه للسجناء. تناولت روایه "یا صاحبی السجن" و "53 شخصا"، طریقه تعامل السجانین وشرطه السجن مع السجناء السیاسین.

    کلید واژگان: السردانیه العربیه, ادب السجون, ایمن العتوم, بزرک علوی, روایه یا صاحبی السجن, روایه 53 شخصا}
    Abdollah Hosseini*, Kaveh Rahimi

    Prison literature is one of lyric literatures which is formed proper to social and political conditions of different communities and is narrative of truthful emotions of those who have been captivated with the penalty of freedom loving and were persecuted and tortured. Aimanulatum)1972) and Bozorg Alavi (1907) are of Arabic and Persian contemporary literature authors who have started literary creation in this domain. the novel "ya sahebi- al- sejen" is the story of 18 months imprisonment of a Jordan writer with the penalty of composing a verse criticizing government and fighting against the high price of bread and inviting the communist party to protest against the governing system in this verse. the novel “fifty three people" tries to expnine grimness and disgracing actions of the prison agents to leftist political prisoners in the frame of fifty three people with the centrality of the author himself and doctor Arani and reflexes an image of social- political space of Rezashah - Pahlavi black period. The present research tries to investigate and comparatively analyze the two selected novels in terms of literature with analytical - descriptive method and based on American school of comparative literature, and coms to the result that the both authors purpose in writing these novels is to describe the enlightment space and the way of governments interactions with intellectuals in Iran and Jordan؛with this difference that freedom of the fifty three people is the starting spot of the fighting The most important  images of prison literature in both novels include threat and torture, hunger strike and relation to family.

    Keywords: Arabic Narratology, prison literature, Aimanulatum, ya sahebi- al- sejen, fifty three people, Bozorg Alavi}
  • ریمه لعواس*

    تعیش الکتابه النساییه الیوم مرحله جدیده من التعبیر الإبداعی سواء من حیث النوع او الکم، الامر الذی یستدعی منا المساءله والمتابعه النقدیه الجاده، وإن کان تعاطی الکتابه النساییه لیس بالامر الهین لا سیما فی العالم العربی نظرا لعدم رسوخ التصورات المنهجیه فی المعالجه النقدیه للادب النسایی، إضافه إلی ارتباط العملیه النقدیه بما یسمی بالهویه الجندریه، الامر الذی یتطلب من الناقد ان یکون حذرا وهو یسیر فی هذا الدرب الوعر إذا اخذنا بعین ان الناقدات المنحازات إلی النسویه یستبعدن البراءه عما یکتبه الرجل، وان معظم الجهود النقدیه التی بذلها الرجال حول النصوص الادبیه النساییه لا تخلو من دس ذکوریه، فهل الحقیقه کذلک؟ هذا ما سنحاول الإجابه علیه معتمدا علی المنهج الوصفی التحلیلی من خلال هذه الورقه التی تسلط الضوء علی جمله من المسایل النقدیه التی طرحها النقاد الرجال فی العالم العربی من قبیل: الکتابه بالجسد، وکسر التابو الجنسی، طرح القضایا النسویه، میثاق السیره الذاتیه.

    کلید واژگان: االنقد الرجالی, النسویه, السردانیه العربیه, الانوثه, الجسد, التابوهات}
    Dr. Rima Laewas*

    Women writing is experiencing a new phase of creative expression today, whether in terms of quality or quantity, which calls for serious critical studies. However, addressing the literary style of feminist writing is not an easy task in the Arab world considering the lack of critical methodologies in dealing with such issues. In addition, the connection between critical readings and gender identity necessitates vigilance on behalf of th critics especially if a text is analyzed from the point of view of feminist critics who dissociate themselves from male writing.  Is it true that most of men's critical productions of women's literary texts are not devoid of male prejudice? It is the main question this paper tries to answer in terms of examining the following critical issues raised by male critics in the Arab world: gender and writing; breaking sexual taboos; feminist issues; and biographical literature.

    Keywords: male criticism, feminism, arabic narratology, femininity, body, taboos}
نکته
  • نتایج بر اساس تاریخ انتشار مرتب شده‌اند.
  • کلیدواژه مورد نظر شما تنها در فیلد کلیدواژگان مقالات جستجو شده‌است. به منظور حذف نتایج غیر مرتبط، جستجو تنها در مقالات مجلاتی انجام شده که با مجله ماخذ هم موضوع هستند.
  • در صورتی که می‌خواهید جستجو را در همه موضوعات و با شرایط دیگر تکرار کنید به صفحه جستجوی پیشرفته مجلات مراجعه کنید.
درخواست پشتیبانی - گزارش اشکال