تعدد الاصوات فی روایه الزینی برکات لجمال الغیطانی
نویسنده:
چکیده:
بعد التغیرات التی طرات علی المجتمع المصری بعد ثوره یولیو 1952، بدا الروائیون یبحثون عن اشکال فنیه تسایر مقتضیات واقعهم الاجتماعی. فقد اتسم إنتاجهم بعد هذه الحقبه بعده سمات فنیه، وبعد ان کان السارد العلیم یتحکم فی السرد والحکی، احتوت الروایات رویه سردیه متعدده، ابعدت سطوه الراوی التقلیدی بنظرته الاحادیه فی نقل احداث الروایه، وتراجعت عن رسم الشخصیه المالوفه فی الروایات التقلیدیه بتجریدها من میسم البطوله والتفرد، بإدخال عدد ضخم من الشخصیات فی الروایه.یعتبر جمال الغیطانی احد ادباء جیل الستینیات فی مصر، وکان من ابرز الروائیین فی استلهام التراث فی إنتاجه الادبی. وقد کان حریصا علی ابتکار اشکال فنیه جدیده تکون مغایره للاشکال السائده فی تلک الفتره. تعد روایته الزینی برکات نموذجا جیدا لسعی هذا الروائی المصری للخروج من اسر الروایه التقلیدیه. وقد استطاع الکاتبان یقدم فی هذه الروایه عالما روائیا متشابکا یمتاز بالتعددیه فی الرویه السردیه ومواقف الشخصیات الإیدیولوجیه، إضافه إلی التنوع فی الاسلوب الروائی، ما ادی إلی تعدد الاصوات فی الروایه.
کلیدواژگان:
زبان:
عربی
صفحات:
603 تا 621
لینک کوتاه:
https://www.magiran.com/p1425726