تجلیات الکرونوتوب (الزمکانیه) فی روایه «الثلج یاتی من النافذه» لحنا مینه
یعد مصطلح الکرنوتوب الذی اورده میخائیل باختین فی الادب، من المصطلحات التی نجد لها مجالا للتطبیق فی المقاربه النقدیه للروایه کنص ادبی. إن روایه "الثلج یاتی من النافذه" للروائی السوری حنا مینه تبین الحاله السیاسیه المتوتره التی عاشها المثقفون والادباء السوریون فی صوره روائیه فنیه یلعب فی ها الزمن والمکان دورا رئیسا ویلقیان بظلالهما الفنیه والجمالیه علی بقیه المکونات والمحرکات السردیه الاخری؛ فلذلک تفرض دراسه الکرونوتوب وجودها فی هذه الروایه. من هذا المنطلق تنوی هذه المقاله خلال المنهج البنیوی علی کشف الجوانب المتعلقه بالبنیه الکرونوتوبیه وإبراز اهم خصائصها المتجلیه فی روایه "الثلج یاتی من النافذه". وتوصلت الدراسه إلی نتائج تفید بان ملامح الکرونوتوب او الزمکانیه تتجلی فی المکان المرکزی والامکنه الهامشیه للروایه، وفی عنوانها ومقدمتها، وشخصیاتها، واوصافها ایضا.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.