دراسه الحبکه فی المسرحیه الشعریه «ماساه الحلاج»
المسرح الشعری هو المسرحیه المکتوبه شعرا او بلغه نثریه لها طابع شعری. ودخول الشعر إلی المسرح لیس جدیدا، بل العلاقه بین الشعر والمسرح وثیقه. من الاجزاء الرییسه للمسرحیه واهمها الحبکه بحیث یمکن ان نعتبر بقیه اجزاء المسرحیه کوسایل لتحقیق هذا الهدف. وهی التی ترتب اجزاء المسرحیه فی شکل مترابط لإعطاء البناء العام لها. الحبکه نواه الماساه التی تحدد صبغتها الخاصه، وقیمتها النوعیه، فإنها روح الماساه وحیاتها. ولکل حبکه اقسام وهی تشتمل علی بدایه ووسط ونهایه من ناحیه البناء الارسطوی التقلیدی. عالج البحث وفق المنهج الفنی الحبکه کعنصر من عناصر المسرحیه لنموذج مسرحی، وهو مسرحیه "ماساه الحلاج" للشاعر المصری "صلاح عبدالصبور" التی یمکن اعتبارها اول مسرحیه شعریه درامیه متکامله شملت عناصر المسرح المتعارف علیها. واتضح من البحث ان" صلاح عبدالصبور" قد بدا مسرحیته مباشره من النهایه وهی قمه الحدث؛ واستحوذ بهذا الاسلوب علی انتباه المشاهدین منذ البدایه إلی نهایه القصیده الماساویه المنطویه علی الحق المصلوب علی جذع التاریخ البشری. واستطاع ان یوظف کل اجزاء الحکبه من التقدیمه الدرامیه، والحدث الصاعد، والتشویق، ونقطه الانطلاق، والتعقید، والازمه والحل، بحیث تتمکن جمیع هذه المهمات فی النهایه من تطویر الحدث والاتجاه به نحو النهایه. وبهذه الحبکه الناجحه ترتفع المسرحیه کنسیج متکامل إلی ذروه عالیه من التاثیر الدرامی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.