تطور المظاهر القومیه فی الشعر الیهودی الحدیث «نحمان بیالیک» نموذجا

پیام:
نوع مقاله:
مطالعه موردی (دارای رتبه معتبر)
چکیده:

تعنی القومیه بانتماء الشعب إلی ارضهم وتراثهم والتغنی بامجادهم وتقدیم مصلحه الوطن علی الاغراض الفردیه. دخلت القومیه فی مضمار الادب وتسلط الضوء علی هویه الشاعر وفکرته الوطنیه ومدی اهتمامه بإحیاء التراث التاریخی، والدینی والثقافی. الشعر الیهودی من الآداب التی تاثر بالتیارات والنزعات القومیه المختلفه وقد یتصل بالمشروع الصهیونی فی العصر الحدیث ولیس ادبا فردیا بل یهتم بقضیه الشعب الیهودی کمعاناته وتوعیه جیلهم فی سبیل ترکیز المفاهیم الوطنیه، والانطواییه، والتغنی بالامجاد والاساطیر العبریه. سعی نحمان بیالیک (1934-1873) سعیا بارزا فی تطور القومیه الیهودیه واوقعها فی سبیل عملیه إنهاض قومه ورفض الاوضاع المرزیه بواسطه المقارنه بین احوال الیهود فی الماضی والحاضر. تغیر بیالیک الشعر الیهودی من الهویه العربیه- الیهودیه فی العصور الوسطی إلی الهویه الغربیه- الصهیونیه فی العصر الحدیث منذ کان الیهود قد استوطنوا فی البلاد العربیه والاندلس وفلسطین الراهنه. وصلت هذه الدراسه إلی ان المیزات القومیه فی شعر بیالیک یعتمد علی المفاهیم الجنسیه، والوطنیه، والتراثیه، وفکره الخلاص ویحاول الشاعر فی جانبها ربط الیهودی بوجوده واسلافه فی سبیل فن تطهیر الشخصیه الیهودیه وتهوید ارض فلسطین وإزاله هویتها العربیه والإسلامیه، فلابد من الإشاره إلی ان فکره الخلاص واهمیه التراث فی اشعار بیالیک صارت کاداه اساسیه لاستنهاض شعبه والحرکه نحو التحدیث والثوره والحرب. تعتمد هذه الدراسه علی المنهج الوصفی- التحلیلی وتهدف غایتها الرییسه إلی دراسه مفهوم تطور القومیه ومفاهیمها فی شعر "نحمان بیالیک" الشاعر الیهودی الحدیث.

زبان:
عربی
صفحات:
483 تا 504
لینک کوتاه:
https://www.magiran.com/p2160183 
مقالات دیگری از این نویسنده (گان)