دراسه لمحتویات کتابات ونقوش العملات النقدیه المضروبه خلال الدوره الإیلخانیه فی اسفراین
کانت مدینه اسفراین المکان الاول الذی ضربت فیه اول عمله نقدیه فی عصر الإیلخانیین. الهدف من هذا البحث هو دراسه شکلیه ومضمونیه للکتابات علی العملات النقدیه الإیلخانیه التی ضربت فی مدینه اسفراین، من ثم الإجابه عن الاسیله التالیه: ما النقوش والکتابات التی استخدمت فی العملات النقدیه الإیلخانیه المضروبه فی اسفراین؟ ماذا تعنی کتابات العملات النقدیه الإیلخانیه المضروبه فی اسفراین؟ منهج البحث تاریخی، ووصفی ضمن تحلیل المضمون. عنی المجتمع الإحصایی بدراسه 42 عمله نقدیه ضربت فی اسفراین. تشیر النتایج الحاصله إلی ان الإیلخانیین قد صمموا عده نقوش علی العملات النقدیه مثل نجمه خماسیه، ونجمه سداسیه، وثمانیه مملوءه، ودایره، ومندل، وزهور متعدده الاوراق، وزهره النفل، وصف دوایر علی الجوانب وفارس، واسد. وکانت لغه النقوش علی العملات النقدیه المضروبه فی اسفراین تتبدل من الخطوط العربیه والفارسیه والایغوریه والصینیه تبعا لتولی الإیلخانیین السلطه وزوالهم عنها. علی الرغم من انهم کانوا یعتنقون الادیان مثل الشامانیه، والبوذیه والمسیحیه والیهودیه لکنهم تساهلوا فی اعتناق الإسلام ضمن المجالات السیاسیه فی إیران. إضافه إلی الشعایر الإسلامیه، انعکست جلیا شعایرهم الدینیه، علی العملات النقدیه المضروبه معبره بذلک عن ثقافتهم. إن اختلاف دین حکام المغول مع الشعب الإیرانی وسیاستهم الدینیه والحکومیه، تضمنت اکبر قدر من التغیرات من ناحیه المحتویات والنقوش التی انعکست علی المسکوکات والتی یمکن دراستها علی ثلاث دورات عامه.
-
شاکله درودگری و تناسبات در و پنجره های چوبی ابنیه تاریخی شرق ایران
*، امیرحسین عباسی شوکت آباد
نشریه پژوهش های باستان شناسی ایران، پاییز 1403 -
مطالعه نگاره و خط نگاره محراب گچی مسجد دوم بایزید بسطامی از دوره ایلخانی
ندا گودرزی، *
نشریه رهپویه هنرهای صناعی، تابستان 1402