اصاله التشیع اجتماعیا فی بغداد حتی نهایه الغیبه الصغری (الجذور والتطور وعوامل الانتشار)
مدینه بغداد من العواصم المهمه فی تاریخ الإسلام الاجتماعی ، وبما انها مدینه جدیده تاسست فی منتصف القرن الثانی الهجری فقد اعتمدت علی مدن کان التشیع قد ضرب بجذوره فیها ، فنمت بغداد واینعت من هذه الجذور، واعطت ثمارها ناضجه وواضحه للعیان. لکن وللاسف الشدید قامت مجموعه من الکتاب فی القرن الاخیر بتحریف الحقایق والشواهد التاریخیه ، فسعوا الی تثبیت مفهوم عدم اصاله التشیع اجتماعیا فی العراق عموما، وبغداد علی وجه الخصوص ، وان التشیع إنما ظهر فیها بعد دخول البویهیین إلیها. وعلی هذا فهنا سوال یطرح نفسه، وهو کیف یمکن لنا إثبات اصاله التشیع اجتماعیا فی بغداد منذ بدایه تاسیسها (145 ه) حتی نهایه الغیبه الصغری (329 ه)؟ وقد افترضنا ان اصاله التشیع الاجتماعیه تضرب فی عمق بغداد منذ التاسیس والفتره الاولی لوجودها، ولیست متاخره عنها، هدفنا هو توضیح الدور المهم للمکون الشیعی فی بغداد منذ تاسیسها واصالتهم اجتماعیا ، وتطور مسیرتهم حتی منتصف القرن الرابع الهجری، وإعطاء الصوره الحقیقه لذلک الوجود ، وبیان مدی تاثیره فی مجتمع بغداد. وقد قمنا باستخراج کم هایل من الادله والشواهد التی وردت فی امهات المصادر التاریخیه عن الشیعه ورجالها وحرکاتها الاجتماعیه ، مع فرز وتصنیف الادله والشواهد، کل دلیل بحسب موضوعه، ومنهجنا فی هذا البحث توصیفی وتحلیلی. وما وصلنا إلیه حقایق ثابته دلت علیها النصوص المعتبره والشواهد ، وایدها کثیر من ایمه التاریخ الإسلامی، واعطت للبحث ادله لا یمکن ان تعارض او یشکک فیها علی الصعید التاریخی.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.