توظیف اهل البیت لموسم الحج فی توجیه اتباعهم وتبلیغ احکامهم
کان لموسم الحج خصوصیه بالغه الاهمیه عند اهل البیت(منذ ایام الاسلام الاولی فی البعثه النبویه حینما وظف الرسول الکریم محمد$ موسم الحج لنشر الإسلام بین القبایل ولتعریه قریش ومواقفها من الإسلام والمسلمین لذلک حاولت منع تواصل الرسول بینه القبایل العربیه بشتی السبل من المقاطعه والحصار ولکنها لم تنجح فااستطاع الرسول التواصل مع زعماء الخزرج والاوس فی یثرب وعرض علیهم الإسلام تقبلوا بذلک وبایعوه علی النصره والذب عنه فکان هذا من ثمره الحج توظف الرسول الکریم ایضا الحج فی تبلیغ موقفه النهایی من وجود الشرک فی ارض العرب حینما ارسل الإمام علی بن ابی طالب% إلی مکه بتبیلغ سوره براءه عام 9 هج وفی العام التالی حج حجته حجه الوداع التی اوضح فیها التعالیم الاخیره لدینه وجعل علی بن ابی طالب% خلیفه له ولکن لم تجری الامور وفق ما اراد$ وفی ایام الإمام علی کان لموسم الحج الوسیله المهمه لتبیان فساد آراء معاویه وشقه لعصا الامه إذ لم یستطع الإمام الحج فی ایام خلافته بنفسه لانشغاله بالحروب وفی ایام الحج بین الإمام الحسن% حقیقه الصلح الذی جری بینه وبین معاویه للناس بعدما اقطار الناس علیه یسالونه عن سبب ذلک توظف الإمام الحسین الحج لإعلان الثوره ضد یزید بن معاویه وخرج من مکه فی الترویه قاصدا العراق وکذلک الحال بباقی اهل البیت الذین وقفوا موسم الحج فی تبلیغ احکامهم المدینه ومواقفهم من الاحداث والثورات التی اندلعت فی ایامهم وکلک وسیله لإیصال الحقوق الشرعیه والاموال لهم واستمرت هذه الحاله إلی ایام الجواد والهادی(الذی بدا یقل اختلاط الایمه بالناس فی ایامهم لینعدم فی ایام الإمام العسکری% الذی لم یتمکن من الحج ام الإمام الاخیر فتذکر النصوص ان إعلان خروجه للعالم سیکون فی موسم الحج.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.