الامثال الشعبیه العربیه وإشکالیه الامن اللغوی: بنیه، نوع ودلاله، تسمیه وتصنیف
یعتبر المثل مجالا بحثیا عابرا للاختصاصات، سیما وانه تراث لغوی بقدر ما هو ثقافی، یستخدم لتبریر وتدعیم اقوالنا وافکارنا فی جمیع المجالات ومختلف الازمنه والعصور. فالمثل بیان بلاغی یتمیز بمضمونه ومصادره ورمزیته وقواعده بل وحتی بإیقاعه وموسیقاه. وهو ایضا خطاب ذو نفوذ یعکس حقیقه عامه تعبر عن ممارسه لغویه وخطابیه وعن تجارب جماعیه ثقافیه واجتماعیه. وتدعیما للابحاث السابقه فی مجال الامثال والنمطیات (الاشقر Lachkar ، 2004، 2013 2014، 2016 و 2019 و انسکومبر Anscombre ، م 1994؛ کلیبر Kleiber ،1994 م ؛ العطارEl Attar ، 1999م) ، نهدف هنا دراسه الامثال والتراکیب اللغویه المسکوکه والنمطیه من جانبها اللسنی والتعلیمی. وبانتمایها إلی حقلی علم الدلاله المعجمیه وعلم اللهجات العربیه، ستحاول هذه الدراسه وفقا للمنهج الوصفی- التحلیلی تعریف مفهوم المثل وعما یمیزه عن سایر الاقوال النمطیه من اقوال ماثوره وحکم شعبیه ومواعظ وما إلی ذلک. ثم فی مرحله ثانیه، وبغض النظر عما یحمله المثل من منطق وقیاس منطقی وما ینجم عن کل هذا من دلالات وتعزیز للصور المرافقه لفرد او جماعه ما، نتوخی دراسه العلاقات بین النوع والجنس الموجوده داخل الامثال العربیه والمغربیه. من شان هذا ان یساعدنا علی فهم الطریقه التی یری من خلالها کل نوع او فیه الفیه الاخری وکیف یودی ذلک إلی تاسیس حاله من الفیویه واللا امن اللغویین. بمعنی آخر، کیف یری الذکر الانثی (والعکس بالعکس) فی الخطاب والموروث الثقافی. نعتزم کذلک دراسه الطریقه التی یری فیها افراد فیه ما بعضهم البعض، اعتمادا علی تاویل دوافعهم ونوایاهم.
علم الدلاله ، المثل العربی ، دلاله ، تسمیه ، تصنیف ، تنوع ، امن لغوی
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.