نمادگرایی زن در کاریکاتورهای «ناجی العلی» و رمان «زیتون الشوارع» «ابراهیم نصرالله»
یطمح هذا البحث إلی فحص رمزیه المراه فی الکاریکاتیر والروایه المقاومه وصولا إلی استجلاء مظاهر التداخل بین الفنین من زوایا متشابهه ووجوه مختلفه. وینهض البحث منهجیا علی وصف المضمون وتحلیله، انطلاقا من مبادی المدرسه الامریکیه فی الادب المقارن التی تضیء علی اهمیه دراسه العلاقات بین الادب والفنون، فی محاوله فک الرموز الدلالیه للمراه فی الکاریکاتیر والروایه، متخذا من عدد من رسوم ناجی العلی الکاریکاتیریه وروایه زیتون الشوارع انموذجین له. فرسوم "ناجی العلی" مشفوعه بعلاقه الادب والفن بنوعیه؛ فیها مشاهد مرفقه بالعبارات، وصور قد غلبت علیها الابعاد الدلالیه المقروءه. ومن جانب آخر نجد روایه (زیتون الشوارع) ل"إبراهیم نصر الله" مشبعه بالمشاهد الکاریکاتیریه الرمزیه التی انتزعتها من الکاریکاتیر. تسربت الصوره الرمزیه لدی الاثنین إلی الشخصیات بل الشخوص ایضا ومنها شخصیه المراه التی وظفها "العلی" لترمز إلی الوطن والمقاومه فی هاله من القدسیه والکمالیه، وحملها "نصر الله" الواقعیه والریالیه المره، لتمثل الارض المغتصبه والواقع المعاش للفلسطینی اللاجی، والتی تشیر إلی دلالات مشترکه مع کاریکاتیرات "العلی". یبدو ان ناجی العلی قد تسلح بالشفافیه والرمز السهل للمراه واستطاع بنجاح إیصال المدلول ونقل الفکره المطلوبه للمتلقی نقلا سریعا موثرا بتوظیف رموز اقل تعقیدا. بینما فی زیتون الشوارع فالرمز غیر صریح ذو ابعاد دلالیه مختلفه، یبرز نصر الله جوانبها شییا فشییا حتی نهایه الروایه، طامحا إلی ان یترک اثرا طویل الامد علی المتلقی. ایضا لدی الاثنین تتماهی المراه الرمزیه مع المراه الفلسطینیه، وتمثل نموذجا اجتماعیا للفلسطینیه المضطهده.