عبرنه الذاکره الجمعیه فی روایه «عائد إلی حیفا» لغسان کنفانی (دراسه فی ضوء النقد الثقافی)
تلجا الدول المحتله إلی محو الذاکره الجمعیه لحل مشکله خاصه فی منطقه جغرافیه تسودها لغه ما ،کما هو الحال فی فلسطین؛ واهم اداه لذلک هی اللغه لانها ترتبط ارتباطا وثیقا بالذاکره الجمعیه. فبعد ان اختفت اللغه العبریه وماتت مع التهجیر البابلی (567 ق.م) انتهت الذاکره الجمعیه الیهودیه تقریبا، ولکن عادت هذه اللغه لتشکل ذاکره جدیده فی فتره الانتداب البریطانی بعد سقوط الدوله العثمانیه. کان معظم الوافدین إلی فلسطین یجهلون اللغه العبریه ولا تربطهم بالمکان صله لذا لم تکن لدیهم ذاکره جمعیه إلا ان التخطیط اللغوی هنالک عمل علی إنشاء ذاکره مزیفه من خلال حذف الذاکره الفلسطینیه. انطوت عملیه عبرنه الذاکره الجمعیه الفلسطینیه علی ثلاثه انواع رییسه للممارسه الصهیونیه، اولا: جلب المستوطنین إلی فلسطین والاستیلاء علی الاراضی وبناء المستوطنات، ثانیا: التخلص من العرب وتدمیر تجمعاتهم، وثالثا: تغییر الهویه العربیه للمکان/ بنیه وصوره وتفاعلات. تحاول هذه الدراسه بالاعتماد علی المنهج التحلیلی - الوصفی وفی ضوء النقد الثقافی رصد حالات عبرنه الذاکره الجمعیه فی روایه "عاید إلی حیفا" لغسان کنفانی للکشف عن اهم العوامل التی نخرت الذاکره الجمعیه الفلسطینیه. ومن اهم النتایج التی خلصت إلیها دراستنا هی :ان غسان کنفانی کان یوکد ضروره الحفاظ علی الذاکره الجمعیه ونقلها للاجیال القادمه وصیانتها من الضیاع والاندثار، وان روایته "عاید إلی حیفا" عالجت ازمه الذاکره التی عانی منها الإنسان الفلسطینی منذ حزیران 1948م فی ظل الصراع العربی الإسراییلی.
-
تقنیه التبئیر ودلالاتها فی روایه «ممرات» لفاتن المر وفقا لآراء جیرار جینیت
فاطمه بوعذار، *، ناصر زارع، سید حیدر فرع شیرازی
نشریه دراسات فی السردانیه العربیه، الصیف 2024 -
مولفه های جهاد و پایداری در رمان «الوصول» با تکیه بر شخصیت ام یاسر همسر سید عباس موسوی دبیر کل سابق حزب الله لبنان
سیده مرضیه میرجهانمرد، *، محمدجواد پورعابد
نشریه مطالعات بیداری اسلامی، تابستان 1403