جمالیه الخطاب الساخر واسالیبه فی مجموعه «صوره شاکیرا» للقاص الفلسطینی المعاصر محمود شقیر
لاتختص السخریه بالشعر وحده بل انتشر توظیفها فی کافه الانساق الادبیه، لاسیما القصه والروایه، حیث نجد فی الاقطار العربیه قصصیین ورواییین قد تفننوا فی هذا الاسلوب وابدعوا فیه، فعالجوا معاناه شعبهم وصوروها تصویرا فتوغرافیا. یعد محمود شقیر من ابرز الکتاب والقاصین الفلسطینیین المعاصرین الذین کتبوا القصه الساخره، إذ استخدم فی اعماله القصصیه الاسلوب الساخر، مسلطا الاضواء علی المعطیات السیاسیه والاجتماعیه فی فلسطین. لقد وظف شقیر فی مجموعه "صوره شاکیرا" القصصیه اسلوبا شعریا سهلا ممتنعا بالإضافه إلی السرد التصویری، والحبکه المتقنه المفتوحه، واستدعاء الشخصیات العالمیه المعروفه منها الامریکیه ما ادی إلی اتسامها بوسمه الإبداع الفنی، حیث نجح فی ترسیخ مضامین تلک القصص الساخره فی ذهن المتلقی.تظهر ضروره البحث فی نمو التوجه إلی القضیه الفلسطینیه، حیث ساهمت فی إنتاج نسبه کبیره من ادب المقاومه بانساقه المختلفه منها الخطاب الساخر، لهذا توجه الباحثان إلی دراسه قصصه وذلک لانها انطوت علی روی وآراء واسالیب جدیده ومتنوعه تجدر بالدراسه و التحلیل وعلیه درس الباحثان مجموعه "صوره شاکیرا" القصصیه دراسه اسلوبیه بالمنهج الوصفی- التحلیلی بغیه الکشف عن مستویات الاسلوب الساخر وقیمته الفنیه فی تلک المجموعه الادبیه وفهم الاسالیب المستخدمه فی بنیتها القصصیه. اما اهم ما تناوله البحث فهو رصد السخریه لغه واصطلاحا ثم البحث عن وجوه مختلفه لاسالیب السخریه فی عناصرها السردیه. تشیر نتایج البحث إلی ان الکاتب استخدم اسالیب سخریه متنوعه قل من تطرق إلیها من قبل مثل توظیف اللهجه العامیه، التلاعب بالحروف، والتضخیم او الصوره الکاریکاتیریه، والمفارقه الدرامیه. کما ان الکاتب اعتمد علی المفارقه الصارخه، التی یتکون قوامها من الواقع المولم وتهدف إلی الفضح والتعریه وتسعی إلی تقویم الخلل. وجه محمود شقیر حربته الساخره نحو المسوولین باعتبارهم سبب تخلفه کما وجه ها نحو الاحتلال البغیض والتقالید البالیه ذلک ان الاخیرین وجهان لعمله واحده.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.