مقاربه اسلوبیه لرائیه ابن العرندس الحلی من منظور البنیویه النقدیه
الاسلوبیه منهج یرکز علی العناصر الاساسیه والداخلیه للعمل الفنی من اجل الکشف عن معاییر الاختراع والابتکار فیه. إن البحث عن اسلوب العمل الادبی طریقه لفهم الآراء والرویه الکونیه والثراء الادبی لذاک العمل، حیث یعبر عن کیفیه تفاعل الکاتب مع الإمکانات اللغویه التی تظهر علی مستویات مختلفه. فی المجال ذاته، إن الشیخ صالح بن عبد الوهاب، الشهیر بابن العرندس، احد اعیان الشیعه ومن علمایهم فی الفقه والاصول والمنطق، له مدایح ومراث فریده لاهل البیت (%)، ولا سیما الإمام الحسین (8)، تنم عن تفانیه فی ولایهم ومناویته لاعدایهم. ومن اشهر قصایده فی هذا المجال، راییته الشهیره (105بیتا) التی اشتهر انها ما قرات فی حفل إلا وحضره الإمام الزمان یبکی مع الباکین، علی مصاب جده الحسین (8). فی هذا المقال، تتم مراجعه هذه "الراییه" علی المستویات الفکریه والصوتیه والنحویه والدلالیه، وفقا للمنهج الاسلوبی الذی یرکز علی دراسه النص الادبی، معتمدا علی التفسیر والتحلیل. تشیر نتایج هذا البحث إلی ان ظاهره الجناس من اجمل آلیات الموسیقی والمحسنات اللفظیه التی اسرف فیها الشاعر جدا، حیث تمخضت عنها سمات اسلوبیه ودلالیه رایعه. سیطرت الجمل الاسمیه الخبریه السردیه علی معظم ابیات القصیده کظاهره اسلوبیه لافته للنظر؛ واما علی المستوی الادبی، فلقد صور الشاعر بعض الجمادات تبکی علی الحسین، وتذرف الدموع وتتحرک حتی کانه وضعها امامنا کجسم حی تنبعث فیه موجات متدفقه من الحراک والدینامیکیه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.