قراءه مقارنه لتجلیات ادب السجون فی الادبین الروائیین العربی والفارسی: روایتا «یا صاحبی السجن» لایمن العتوم و«53 شخصا» لبزرگ علوی انموذجا
یعد ادب السجون احد فروع الادب الغنایی الذی اوجدته الظروف السیاسیه والاجتماعیه فی شتی المجتمعات، کما هو تعبیر عن المشاعر الصادقه للذین اعتقلوا بسبب دعوتهم للحریه، فتعرضوا للتعذیب والاضطهاد. ادب السجن، آهات وزفرات اطلقها اناس مثقفون سجنوا او اسروا لمختلف الاسباب، منها؛ السیاسیه والاجتماعیه والدینیه، وقاموا بتسجیل لحظات صعبه وحزینه بقوه التعبیر. ینبغی ان یعالج ادب السجن بسبب طبیعته الخاصه من مختلف الجوانب. ایمن العتوم المولود عام 1972م وبزرک علوی المولود عام 1907م من هولاء الکتاب المعاصرین فی الادبین الفارسی والعربی الذین کانت لکتاباتهم بصمه واضحه، ویعتبران من الاصوات الصادقه فی هذا المضمار. قامت هذه الدراسه، فی إطار المنهج الوصفی-التحلیلی وعلی اساس المدرسه الامریکیه للادب المقارن، بمقارنه الروایتین من منظور ادب السجون. اهمیه البحث تعود إلی ان دراسه الروایتین من منظور ادب السجن تساعدنا فی الاطلاع علی الظروف السیاسیه والاجتماعیه بین البلدین الاردن (ایمن العتوم) وإیران (بزرک علوی). علی الرغم من الاشتراک الکثیر بین منهج هذین الکاتبین حول ادب السجون، هناک فرق یسیر بین الاثرین وهو ان بزرک علوی قد اعرب بصراحه عن نضاله بعد الإفراج عنه، ولکن فی روایه العتوم لم نعثر علی هذا. فنتایج هذه الدراسه تبدی غرض الکاتبین من کتابه هاتین الروایتین وهو تصویر المجال الفکری وکیفیه تعامل الحکومات مع المثقفین فی الاردن وإیران. حیث تفوح فی کلتا الروایتین رایحه التعذیب والالم والإهانه، والجدران والسجون وضیق المکان والعتمه الشدیده فی کل الانحاء ومکونات اخری من الإضراب عن الطعام، وصعوبه الارتباط بالاهل وحالات نفسیه مزریه للسجناء. تناولت روایه "یا صاحبی السجن" و "53 شخصا"، طریقه تعامل السجانین وشرطه السجن مع السجناء السیاسین.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.