اثر سیدجمال الدین الریادی فی ظهور ادب المقاومه المصری (دیوان محمود سامی البارودی إنموذجا)
لقد کان اثر السید جمال الدین الاسد آبادی کبیرا فی الصحوه الإسلامیه ولاسیما فی نهایات القرن التاسع عشر وقد کان یومن انها هی السبیل الاساس لنهضه المجتمعات الإسلامیه وخاصه العربیه ومن ثم یمکن توجیه نشاطات الادباء لتعمیق الاثر الإیجابی فی تلک النهضه، ولمکانه مصر واثرها فی العالم الإسلامی فقد اتخذها السید مرکزا لنشاطاته بعد ان احدث فیها تطورات ملحوظه سیاسیا واجتماعیا وادبیا؛ ففی الحقل الادبی اخذ عنه ادباء وکتاب امثال: محمود سامی البارودی ومحمد عبده بوصفهما الابوین الریادیین للادب. فقد احدث البارودی ملامح فی الشعر العربی الحدیث، نستشف منها سمات المقاومه والصمود، مستلهما مشروع جمال الدین الإصلاحی. فظهر الشاعر مناضلا إسلامیا، یتحدی الاستعمار واذنابه؛ وقد قامت هذه الدراسه لتسلیط الضوء علی الاثر الذی ترکه السید جمال الدین فی الشعر والادب الحدیث متخذه من شعر البارودی ماده للبحث. وتم البحث علی ضوء المنهج الوصفی -التحلیلی. فجاءت إشکالیه البحث وخلفیته فی طلیعه المقال ثم قدمنا نبذه عن حیاه الاثنین السید جمال الدین والبارودی. فتمخضت الدراسه عن نتایج منها: ان الشعر العربی الحدیث فی انتعاشه وانتقاله من البرود والسطحیه إلی الحیویه والذاتیه لیس نتیجه للحمله الفرنسیه او احتکاکه بالادب الاروبی فحسب، وإنما مدین لمحاولات القاده والمفکرین الإسلامیین امثال سید جمال الدین واتباعه فی شتی البلدان الإسلامیه. وقد ترکزت دعوه السید جمال الدین علی عنصرین مهمین وهما الحفاظ علی الاصاله الإسلامیه والمعاصره، وتمثلت ملامح هذه الریاده فی شعر محمود سامی البارودی ومنها: الدفاع عن الشعوب المظلومه وحثهم علی کسب العلوم الحدیثه واجتناب الخمول کخطوه للتخلص من استعباد المستعمر وذله، وإماطه اللثام عن وجه المستعمر وموامراته، ودعوه الحکام المسلمین إلی إقامه العدل وتاکید اثر العلماء والمثقفین فی تحدید مصیر المجتمع الإسلامی متاثرا بافکار السید جمال الدین.