دراسه المستوی الادبی واللغوی لاشعار محمود مناف، قصیده «المناظره الکبری» انموذجا (علی ضوء نظریه التواصل لرومان جاکوبسون)
السید محمود محمد الموسوی الملقب بمحمود مناف من الشعراء المعاصرین المغمورین فی عالم الادب العربی، یعرف محمود مناف بعبقریته الشعریه فضلا عن لغته الشعریه فیه تجارب قیمه یوفر دوره القیمه فی إطار العناصر اللغویه بین الاجیال والفصول وغایته إداره المتلقی والحصول علی الکمال والإکتمال. تهدف هذه المقاله التی اعتمدت فی خطتها علی المنهج الوصفی التحلیلی إلی دراسه المستوی الادبی واللغوی لإحدی قصایده العقایدیه تحت عنوان «المناظره الکبری» فی المستوی الادبی واللغوی علی ضوء نظریه وظایف اللغه لرومان جاکوبسون یقدم رومان جاکوبسون ست وظایف للغه فی نظریه تواصل منها: الوظیفه الترغیبیه، الوظیفه العاطفیه، الوظیفه الشعریه، الوظیفه التضامنیه (او التقمضیه)، الوظیفه الرمزیه والوظیفه المیتالغویه. یقوم هذا البحث بدراسه الوظیفه العاطفیه والشعریه والترغیبیه إتکاءا علی المستویات الثلاثه للاسلوبیه: المستوی الفکری، والمستوی الادبی والمستوی اللغوی. ومن النتایج التی توصلت هذه الدراسه إلیها ان الشاعر صادق فی عاطفته، فهو استخدم البحر الکامل الذی یعد من اصلح البحور لإبراز العواطف البسیطه غیر المعقده کالغضب والفرح والفخر. وکذلک توصلنا إلی ان نسبه حروف المجهوره الشدیده اکثر من المهموسه والرخوه وهذا یناسب الجو العام للقصیده، إذ إنها تعبر عن شده غضبه علی السیاسه الامویه. وفی کل هذه الموضوعات نری للوظیفه العاطفیه والترغیبیه دورا بارزا. اما فی المستوی الادبی فوجدنا الشاعر انه وظف التشبیه والاستعاره فی اغلبیه الاستعمالات لهدف تشویه وتقبیح السیاسه الامویه ومدح آل البیت (ع) ونسبه التشبیهات البلیغیه اکثر من بقیه التشبیهات و هذا ایضا یدل علی کیفیه إستخدام الدور الشعری للغه.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.