مظاهر الواقعیه النقدیه بین یکی بود یکی نبود لمحمدعلی جمال زاده وکان ما کان لمیخائیل نعیمه (دراسه مقارنه)
یکی بود یکی نبود(کان یاماکان) لمحمدعلی جمال زاده وکان ماکان لمیخاییل نعیمه هما مجموعتان من القصص القصیره التی تعتبر النظره المجهریه والنقدیه للقضایا الاجتماعیه من اهم میزاتهما. إن تعاصر المولفین فی مجتمعین متقاربین إلی حد ما، والمضامین الاجتماعیه لکلا المجموعتین واسالیب تطرقهما إلی تلک المضامین وتشابههما فی الاسم، قد تسبب فی تشابه المجموعتین فی مختلف الجوانب خاصه فی مجال معالجتمها النقد الاجتماعی رغم عدم وجود تواصل مباشر بین المولفین. یهدف البحث إلی دراسه هاتین المجموعتین القصصیتین فی مجال نقد القضایا الاجتماعیه والتعبیر عن اوجه التشابه والاختلاف بینهما فی هذا المجال ومن ثم إنشاء جسر بین الادبین الإیرانی واللبنانی المعاصر فی القصه القصیره وفق المنهج الوصفی التحلیلی واستنادا إلی المدرسه الامریکیه للادب المقارن. خلصت النتایج إلی ان احد الهواجس الرییسه للمولفین فی مجموعتیهما القصصیه کان الانتقاد الشدید والواقعی للوضع الاجتماعی والذی جاء بالاعتماد علی مختلف الاسالیب التعبیریه مثل النثر البسیط والعامی واستخدام الامثال واللغه الغروتیسکیه. یتابع المولفان قصصهما النقدیه فی اتجاه الواقعیه متاثرین بالکتاب الاوربیین لتحقیق اهدافهما المرتکزه علی المجتمع والتی یمکن ان یصب فی تحسین وضع المجتمع.
-
تطبیق شخصیت اصلی دو داستان کوتاه «ویلان الدوله» جمال زاده و «شورتی» میخائیل نعیمه بر اساس نظریه فردنگر آلفرد آدلر
*، علی اصغر قهرمانی مقبل، ناصر زارع، رسول بلاوی، محمدجواد پورعابد
نشریه پژوهش ادبیات معاصر جهان، پاییز و زمستان 1402 -
نظریه بینامتنی در حوزه نقد ادبی عربی، ترجمه های ارائه شده از آن و معرفی بزرگان این حوزه
*، حمیدرضا غلامی
نشریه مطالعات نقد ادبی، بهار و تابستان 1400