مکانه الغدیر فی المذهب الإسماعیلی
انطلاقا من اعتقاده الصریح بالإمامه٬ ینظر المذهب الإسماعیلی إلی الغدیر نظره خاصه بوصفه انعکاسا لإمامه الإمام علی (علیه السلام). تشیر اقدم المصادر فی التراث الإسماعیلی إلی هذا الاهتمام. و بعد قیام الدوله الإسماعیلیه و صعودها إلی مستوی الخلافه و الإمبراطوریه الفاطمیه و اتخاذها من شمال افریقیا (تونس الحالیه) عاصمه لها٬ و القاهره لاحقا٬ تحول تکریم یوم الغدیر إلی احد المناسبات و الاعیاد الخاصه عند الإسماعیلیین. و یبین ما وصلنا من المصادر التاریخیه فی هذا الصدد عظمه احتفالات الغدیر و طقوسه فی مصر٬ و کذلک فی بلاد الشام و الیمن٬ و ما یتضمنه هذا الیوم من عبادات خاصه مثل الصلاه و الدعاء فی لیله الغدیر و نهاره٬ و التصدق٬ و نحر الاضاحی٬ و انطلاق الاستعراضات العسکریه بحضور الخلیفه و سایر المسوولین٬ و تقدیم الصلات و الهدایا٬ کل هذه من الشعایر الفاطمیه التی کانت تقام فی هذا الیوم. کما تعد خطبه العید واحده من الشعایر المشهوره فی احتفالات الغدیر فی ذلک الوقت٬ و التی کانت تشکل مناسبه للقیام بمراجعه تاریخیه للغدیر و تعلیم المعارف و الطقوس الشیعیه. التراث الشعری الفاطمی فی موضوع الغدیر هو من بین المحاور التی سنتناولها فی هذه المقاله.
پرداخت حق اشتراک به معنای پذیرش "شرایط خدمات" پایگاه مگیران از سوی شماست.
اگر عضو مگیران هستید:
اگر مقاله ای از شما در مگیران نمایه شده، برای استفاده از اعتبار اهدایی سامانه نویسندگان با ایمیل منتشرشده ثبت نام کنید. ثبت نام
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.