دراسه عنصر «النبره» بناء علی نظریه السردیات البنیویه لجیرارد جینیت روایه «مذکرات کلب عراقی» مثالا
یجب البحث عن الاسس النظریه للسردیات المعاصره فی الشکلیات الروسیه وکذلک فی وجهات النظر البنیویه لباحثین مثل دو سوسور. لذلک، دخلت السردیات کعلم مستقل إلی الساحه فی النصف الثانی من القرن العشرین، وتمکن علماوها مثل جیرارد جینیت من بناء الاسس النظریه لعلم السرد الجدید من خلال توسیع آراء اسلافهم من اللغویین. لقد تمکنوا من تمییز خمس مقولات محوریه عن بعضها البعض فی تحلیل الاعمال الرواییه، وهی: النظم والاستمراریه والتکرار والوجه والنبره. فی ابسط تعریف لها، تعد "النبره" فی الروایه هی نفسها طریقه السرد التی تتضمن عنصرین مهمین هما "الزمان" و "المکان". تحاول هذه المقاله تحلیل عنصر "النبره" فی الروایه بالمنهج الوصفی التحلیلی. والمثال الذی قمنا باختیاره فی هذا البحث هو روایه "مذکرات کلب عراقی" والتی تم تحلیلها بناء علی نظریه جیرارد جینیت. وتشیر نتایج هذا البحث إلی ان النبره المستخدمه فی هذه الروایه، علی مستوی المکان، هی نبره "الاستبطان"، کما ان نبره الروایه هی "الاسترجاع الفنی" علی مستوی الزمان.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.