نسق الفحوله المضمر فی روایه «مدن الملح» لعبدالرحمن منیف (دراسه علی ضوء النقد الثقافی)
یعد مفهوم النسق من المفاهیم الاساسیه التی یرتکز علیها النقد الثقافی المتعامل مع ما هو مستهلک جماهیریا، إذ یهتم هذا النقد بالوظیفه النسقیه فی النصوص والخطابات، ویستقصی اللاوعی النصی مقوضا اللغه البلاغیه التی تتراوح بین تفکیک المشاکل الاجتماعیه بلغه اکادیمیه متعالیه عن الواقع وبعیده عن المشارکه فی حلحلتها، وبین الانغلاق علی الجمال البلاغی دون تجاوزه وإهمال اسئله الفعل والتاثیر. وهذا النسق قد یکون فی الاغانی او فی الازیاء او الحکایات والامثال مثلما هو فی الاشعار والقصص والروایات والالحان الشعبیه المسجعه وغیرها من الفنون. فکل هذه العناصر یتخفی بین ثنایاها الجمالی البلاغی نسق ثقافی ثاو فی المضمر، وهو لیس فی وعی الکاتب فی الغالب، لا یدرکه الناقد إلا باستخدام ادوات خاصه. ویعبر دائما علی نقیض المضمر البلاغی ومن خلاله سیبدو الحداثی رجعیا. حاولت هذه الدراسه، بالاعتماد علی المنهج الوصفی - التحلیلی وعلی ضوء النقد الثقافی الذی یبحث فی الانساق الثقافیه المضمره، رصد وتحلیل نسق الفحوله المضمر فی روایه "مدن الملح" للروائی عبدالرحمن منیف إذ تعد الروایه من اهم النصوص الناقله للانساق، وایضا تتناول بعض الافکار والمفاهیم وطرح بعض التاملات. ولقد درسنا فی المحاور الفرعیه تمثلات نسق الفحوله فی هذه الروایه التی اخذت صورا عده مثل: القوه، وإنجاب الذکور، ودونیه المراه وفوقیه الرجل، والانویه او تضخیم الانا. وقد توصلت الدراسه إلی مجموعه من النتائج؛ اهمها: ان عبدالرحمن منیف بوعی منه حینا، وعلی غفله احیانا، جعل نسق الفحوله وراء النسق الجمالی والادبی، لذا لا تحتفل روایته بالمرکزی فحسب بل صار الهامش محط نظره کذلک.
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.