إشکالیه المنحی الفقهی للمدرسه التفسیریه الاندلسیه حتی القرن السابع الهجری
نویسنده:
کاظم ، قاضی زاده ، صادق ، آیینه وند ، رضیه رجب طهمازی
چکیده:
بحثنا سیتناول الجواب علی هذا السؤال: لماذا کثرت التفاسیر الفقهیه او الاجتهادیه تحت عنوان (احکام القرآن) فی الاندلس حتی القرن السابع؟
دراستنا استقرات المصادر التاریخیه و التفسیریه واعتمدت علی الوصف و الاستنباط النقدی هادفه کشف العوامل المؤدیه الی توجیه المدرسه التفسیریه نحو الفقه، وابرزها مایاتی: الاراده السیاسیه الامویه – القراءات واثرها فی ظهور المذاهب – طبیعه الاندلسیین الاجتماعیه و العقائدیه – رد الاعتبار الی المذهب السنی – ظهور حکومات دینیه سلفیه.
علی ضوء العوامل المذکوره، فسح المجال لان تتصدر القراءات القرآنیه امور المسلمین فی الاندلس، مما ادی الی استغراقهم فی ها وانشغالهم بها، وبالنتیجه ابعادهم عن مدارسه القرآن و الحدیث حتی القرن الثالث.
بدیهیا ان اختلاف القراءات القرآنیه یستتلی بیان احکام آیاته، وظهور مذاهب وتیارات فقهیه، فسر کل منها مایعزز مذهبها ویضعف غیرها، فظهرت التفاسیر الفقهیه او الاجتهادیه.
بدات الحرکه التفسیریه فی الاندلس متاخره، فبرزت بواکیرها فی القرن الثالث، و کانت الدوله الامویه قد فرضت المذهب المالکی الحدیثی السلفی علیهم، فنما وترعرع التفسیر فی عهد المرابطین السلفیین، و بلغ اشده علی ید الشیخ ابن عطیه فی عصر الموحدین ثم نضج فی القرن السابع بعد ان فتح القرطبی باب الاجتهاد علی مصراعیه وجمع شمل المذاهب الاربعه بتفسیره (الجامع لاحکام القرآن..) الذی یمکن اعتباره خاتمه هذا المنحی الفقهی لتلک القرون.
دراستنا استقرات المصادر التاریخیه و التفسیریه واعتمدت علی الوصف و الاستنباط النقدی هادفه کشف العوامل المؤدیه الی توجیه المدرسه التفسیریه نحو الفقه، وابرزها مایاتی: الاراده السیاسیه الامویه – القراءات واثرها فی ظهور المذاهب – طبیعه الاندلسیین الاجتماعیه و العقائدیه – رد الاعتبار الی المذهب السنی – ظهور حکومات دینیه سلفیه.
علی ضوء العوامل المذکوره، فسح المجال لان تتصدر القراءات القرآنیه امور المسلمین فی الاندلس، مما ادی الی استغراقهم فی ها وانشغالهم بها، وبالنتیجه ابعادهم عن مدارسه القرآن و الحدیث حتی القرن الثالث.
بدیهیا ان اختلاف القراءات القرآنیه یستتلی بیان احکام آیاته، وظهور مذاهب وتیارات فقهیه، فسر کل منها مایعزز مذهبها ویضعف غیرها، فظهرت التفاسیر الفقهیه او الاجتهادیه.
بدات الحرکه التفسیریه فی الاندلس متاخره، فبرزت بواکیرها فی القرن الثالث، و کانت الدوله الامویه قد فرضت المذهب المالکی الحدیثی السلفی علیهم، فنما وترعرع التفسیر فی عهد المرابطین السلفیین، و بلغ اشده علی ید الشیخ ابن عطیه فی عصر الموحدین ثم نضج فی القرن السابع بعد ان فتح القرطبی باب الاجتهاد علی مصراعیه وجمع شمل المذاهب الاربعه بتفسیره (الجامع لاحکام القرآن..) الذی یمکن اعتباره خاتمه هذا المنحی الفقهی لتلک القرون.
کلیدواژگان:
زبان:
عربی
صفحات:
89 تا 110
لینک کوتاه:
magiran.com/p701908
دانلود و مطالعه متن این مقاله با یکی از روشهای زیر امکان پذیر است:
اشتراک شخصی
با عضویت و پرداخت آنلاین حق اشتراک یکساله به مبلغ 1,390,000ريال میتوانید 70 عنوان مطلب دانلود کنید!
اشتراک سازمانی
به کتابخانه دانشگاه یا محل کار خود پیشنهاد کنید تا اشتراک سازمانی این پایگاه را برای دسترسی نامحدود همه کاربران به متن مطالب تهیه نمایند!
توجه!
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.
In order to view content subscription is required
Personal subscription
Subscribe magiran.com for 70 € euros via PayPal and download 70 articles during a year.
Organization subscription
Please contact us to subscribe your university or library for unlimited access!