فهرست مطالب

ادب عربی - سال سیزدهم شماره 2 (پیاپی 28، تابستان 1400)

نشریه ادب عربی
سال سیزدهم شماره 2 (پیاپی 28، تابستان 1400)

  • تاریخ انتشار: 1400/06/27
  • تعداد عناوین: 8
|
  • علی باقر طاهری نیا، مریم علی یاری*، مریم فولادی صفحات 1-24

    لسانیات النص تعد من اهم الدراسات التی تتناول النص من منظر المعاییر النصیه، فلها دور کبیر فی معرفه النص من اللانص. من اهم هذه المعاییر هو معیار الاتساق؛ وهو مفهوم دلالی یظهر فی النص حین یتعلق تفسیر عنصر من عناصر النص بعنصر آخر؛ هذا المعیار یتجلی فی مستوی النحو، والمعجم، والصوت. و الإحاله اکثر الادوات الاتساقیه النحویه حضورا فی النص بین الادوات الاخری کالحذف، والاستبدال والوصل إذ عدها دی بوجراند من ابرز المعاییر النصیه المساهمه بشکل فعال فی تحقیق الکفاءه النصیه، حیث تحیل إلی العلاقات المعنویه القایمه داخل النص التی تجعل النص وحده متکامله، متلاحمه ومتماسکه وهی لایتم إلا بالضمیر والإشاره والموصول وادوات المقارنه والتعریف؛ نظرا لقله الاهتمام باستخدام هذا العنصر فی النصوص وتاثیره فی تماسک النص، یهدف هذا البحث إلی دراسه الإحاله فی قصیده عذاب الحلاج لعبدالوهاب البیاتی معتمدا المنهج الوصفی- التحلیلی حیث اظهرت النتایج بان الإحاله لها دور بارز فی اتساق القصیده بکاملها وترابط اجزایها السته مع بعض وتجعل النص شبکه منسجمه متلاحمه؛ فالإحاله المقامیه غلبت علی الإحاله النصیه حیث تقوم بدور کبیر فی اتساق القصیده والربط بین مختلف اجزایها فهو یوظفها بنوعیها القبلیه والبعدیه بینما الإحاله المقامیه تربط النص بالسیاق الخارجی ویجعل القاری یتلقی المعنی و یربطه بمرجعیاته،کما کشف البحث بان البیاتی یستخدم الروابط الإحالیه المتنوعه بما فیها الضمیریه والإشاریه والموصولیه والادوات المقارنه و«ال» التعریف؛ والإحاله الضمیریه هی اکثر استخداما بین عناصر الإحاله فی هذه القصیده حیث ان البیاتی استخدمها 234 مره. و هی تعد اکثر الادوات الإحالیه قدره فی تکوین نسیج نصی عال فی قصیده عذاب الحلاج علی الرغم من ان الادوار تتبادل بین المراد والمرید، الشخصیتین الرییسیتین فی هذه القصیده مما یعرقل العثور علی المحال إلیه. اما عنصر الإشاره یقع فی المرتبه الثانیه فی اتساق نص القصیده و هذا یتم باستخدام الاسماء الإشاره و الظرف ویساهم الموصول والتعریف فی المرتبه الثالثه والادوات المقارنه فی المرتبه الاخیره التی تشارک فی اتساق النص إضافه إلی العناصر الاخری.

    کلیدواژگان: لسانیات النص، الاتساق، الإحاله، عبدالوهاب البیاتی، قصیده عذاب الحلاج
  • زینب دریانورد، علی خضری*، رسول بلاوی صفحات 25-45

    قام الخطاب الشعری بممارسه المظاهر التجریبیه لفتره طویله وذلک للإفاده من الفنون الاخری، لهذا قام الشعراء باستخدام التقنیات الحدیثه فی شعرهم لإثراء قصایدهم وتعزیزها. یعد فن المونتاج السینمایی بما فیه من آلیات ربط بین الصور، احد تلک الفنون التی اقبل علیها الشعراء، وهذه الآلیات هی عباره عن ادوات ربط الصور التی تتسلسل فی العملیه المونتاجیه کالمزج والتکرار والمسح، فبواسطه هذه الادوات تتصل بعض الصور الشعریه الحدیثه ببعضها، ویعد هذا النوع من ادق الاسالیب للتعبیر عن الرویه الحدیثه التی تجمع بین الخیوط الشعوریه فی القصیده بحیث ان الشاعر قد قد یاتی احیانا فی اشعاره بمقاطع بصریه ومرییه فیضطر ان یوظف تقنیه الربط بین السطور الشعریه کی تبدو الفقرات اکثر انسجاما مع بعضها. ویعتبر دیوان «وشم عقارب» لورود الموسوی من اهم الدواوین فی هذا المجال إذ قامت الشاعره بربط السطور الشعریه فی دیوانها بواسطه هذه الآلیات السینماییه وذلک لتمیز قصایدها بالسرد السینمایی المتسلسل بفقرات تربطها تقنیه القطع واللصق المونتاجی. وعلی ضوء اهمیه المساله یقوم هذا البحث بدراسه آلیات الربط السینمایی فی دیوان «وشم عقارب» علی اساس المنهج الوصفی- التحلیلی. من اهم المحاور التی یدور هذا البحث علیها هی التولیف باللقطه المتکرره، و التولیف المشهدی و ذلک بواسطه الفکره المکرره فی بدایه کل مقطع، و المزج او میکس و یتفرع علی عده اقسام کالمزج بین اللقطات المتناقضه والمزج بین اللقطات المتشابه، والمسح. ومن اهم النتایج التی وصل إلیه هذا البحث هو ان توظیف تقنیه الربط السینمایی فی هذا الدیوان جعل القصاید ان ترتقی فی اسالیبها الشعریه و ان تقترب من الصور السینماییه الملتصقه ببعضها عن طریق تقنیه المزج والمسح التی تشکل عنصرا هاما فی الاسلوب المونتاجی فبواسطه هذه الآلیات استطاعت الشاعره ان تربط بین الصور الشعریه والمشاهد المتضاده. ومن هذا المنطلق فقد وضعت الشاعره قواعد معینه تختص بوسایل الربط السینمایی فتاره نراها تاتی بلقطات متناقضه تجعل مخیله المتلقی بان یربط بین الصور الشعریه بصوره تلقاییه و تاره قد تاتی بلقطات متماثله و متکرره.

    کلیدواژگان: الشعر العراقی المعاصر، السینما، آلیات الربط السینمائی، ورود الموسوی، دیوان وشم عقارب
  • مصطفی شیروی خوزانی*، مهدی ناصری، توفیق باوی صفحات 47-68

    إن کثره الحروب القبلیه هی حقیقه لا تنکر، والآثار التی تخلفها هذه الحروب علی المجتمع الإنسانی عامه، والمراه خاصه، لا یمکن إغفالها. فلم تحب المراه الجاهلیه - ککل إنسان آخر- الحرب فطره، ولکنها کانت مکرهه علیها، وکانت تعلم انها الضحیه الاولی، والمستهدفه الرییسیه، فهی التی ستسبی، او ترمل إن قتل زوجها، وهی التی علیها البکاء، واللطم، والنیاح، والحداد بسبب فقدان الاحبه. المراه الجاهلیه کانت تری نفسها ضحیه لحروب یبعثها الرجال، ومن یتضرر منها، هی واولادها، ولیس لها إلا الصبر علی مصایب یجلبونها لها. فاما المجتمع الجاهلی فکان بحد ذاته ظالما للمراه باشکال مختلفه، واهمها هی الحروب القبلیه الکارثیه التی لا تجر معها للمراه إلا المصایب. ومع ان المراه کانت مکرهه للحرب، إلا انها کانت ملحه، ولجوجه فی الحث علیها، وبالنظره الاولی یتبادر للاذهان ان المراه کانت تحب الحرب وتحث علیها، ولکن هناک اسبابا عده تجر المراه إلی هذا العناد، واللجاج، منها؛ فقدان الاعزه، ولا سیما الزوج، والإخوه، والاولاد، ولکی لا تسبی، ودوافع اخری التی نذکرها فی هذا المقال. علی کل حال بما ان الحروب کانت تضر بجمیع جوانب الحیاه الإنسانیه، والمراه خاصه، فالتعرف علی آثار تلک الحروب القدیمه علی المراه شی یستحق الدراسه والبحث. فانطلاقا من ذلک تعرضت هذه المقاله، علی اساس المنهج الوصفی- التحلیلی، لحاله المراه الجاهلیه فی الحروب القبلیه فتناولت الدواوین الشعریه الجاهلیه، والکتب الادبیه التی حملت فی طیاتها ابیاتا عن المراه فی ثلاث مراحل: ا. قبل الحرب (ومنها: کراهیه الحرب عند المراه، ودوافع المراه للحث علی الحرب، واخذ الثار و...) ب. اثناء الحرب (ومنها: الخوف من السبی، والخطابه الحربیه، وإطعام الخیل و...). ج. بعد الحرب والآثار التی تخلفها هذه الحروب علی حیاتها المعیشیه، والنفسیه، والعقلانیه، حیث تم استنتاج هذه الآثار من الوقایع، والحوادث التی ذکرها الشعراء فی اشعارهم. واخیرا تبین ان علی الرغم من کراهیه المراه للحرب، إلا انها کانت عنیده، ولجوجه فی الحث علیها، فمن ابرز دوافع عناد المراه، وحثها الرجال علی الحرب: اخذ الثار والانتقام، وفقدان الاعزه، ولا سیما الزوج، والإخوه، والاولاد، واحیانا من اجل اکتساب الغنایم.

    کلیدواژگان: المراه الجاهلیه، الحروب القبلیه، الشعر الجاهلی، آثار الحروب
  • حسین الیاسی*، زینب قاسمی اصل، حبیب کشاورز صفحات 69-91
    الحداثه الشعریه التی القت ظلالها علی الادب و انتقل بها الشعر العربی المعاصر من إطاره الخاص الضیق إلی فضاءات جدیده منفتحه، جعلته یسترفد الفنون الاخری و فی الحقیقه اطلقت عنان الشعر والادب وصار التداخل بین الشعر وبین الفنون الاخری الثیمه البارزه للشعر العربی المعاصر ومن اهم ملامح الحداثه الشعریه المزج بین الشعریه والسرد فی العمل الشعری وهذا المزج بوصفه من نتایج الحداثه فی الفکر والوعی، بوصفه من رهانات التجدید فی الشعر المعاصر یثری الشعر من الناحیه الجمالیه والدلالیه ویکسر رتابه الشعر ویوسع دایرته والسرد بتقنیاته وعناصره ومعیاته، یجعله اکثر عمقا وانفتاحا وهذا هو سر الحضور المکثف للسرد وتقاناته فی الشعر المعاصر والتداخل بین الشعر والسرد ینم عن الوعی العمیق بفاعلیه السرد وإسهامه فی ضخ النص الشعری بالحرکه والعمق والانفتاح والشاعر العراقی معد الجبوری من ابرز الذین استخدموا السرد وطاقاته ومعطیاته فی اشعارهم ونری الهیمنه السردیه علی فضاء الشعر للشاعر وفی اشعاره کافه وبلغ التداخل السردی والشعری درجه الحساسیه الشعریه عنده ونری هذا المزج والتداخل فی جمیع مراحله الشعریه وکانه یری قوه الشعر وفاعلیته فی حضور السرد والدمج الفنی والواعی بین الشعر والسرد وعناصره. یحاول هذا البحث دراسه حضور السرد فی شعر الشاعر من خلال دراسه قصیده حیث یعود النهر والمنهج المتتبع فی هذا البحث هو منهج شکری هیاس فی دراساته السردیه وخاصه الدراسات التی کتبتها الناقد حول القصیده السیر ذاتیه وما توصل إلیه هذا البحث بعد دراسه عمیقه الروی لهذه القصیده هو ان للسرد حضوره المکثف فی شعر الشاعر والرویه وحضور الشخصیات والمشهد الحواری والمکان والترتیب الزمنی والحدث فی ارتباطه بالمکان والزمن من العناصر السردیه فی التشکیل الشعری لهذه القصیده وفی الحقیقه یستخدم الشاعر السرد فی اشعاره انطلاقا من الوعی الشدید بفاعلیه السرد ومعطیاته فی الشعر حیث یجعله فی ذروه الإیحاء والإبداع ویجعل النص الشعری ینبض بالحرکه والحیویه ویجعله متمکنا بالطاقات الدلالیه الوافره ویبعد التشکیل الشعری من حاله الجفاف الی النشاط والحرکه والحیویه وتداخل الشعری بالسردی وسیله الشاعر لخلق ارضیه شعریه متکامله ومترابطه مسهمه فی نجاح التواصل وعملیه التلقی.
    کلیدواژگان: الشعر العربی المعاصر، العناصر السردیه، معد الجبوری، قصیده حیث یعود النهر
  • مصطفی پارسایی پور*، عبدالعلی آل بویه، راضیه صدری خانلو صفحات 93-116

    فی فتره الحداثه، اکتسب الشعر العربی نوعا من الموضوعیه التی خلصته من الغناییه البحته، باستیحاء تقنیاته من صمیم فنی الدراما والسرد الذین ترتفع فیهما درجه الکثافه نتیجه للسمه الحواریه وغلبه التوتر والمستویات اللغویه العده وصراع النظرات؛ فإذا به تنسم النظریه الحواریه لباختین، والتی شکلت منعرجا حاسما لصنع رویه جدیده للعالم  زعزعت اسس الرویه الاحادیه والمهیمنه الذاتیه التوجه. ظاهره البولیفونیه، کفرع رییس لها، وطدت لتعددیه المنظورات والروی وبشرت بتضارب الآراء والمواقف وتحاور الإیدیولوجیات فی فضاء دیمقراطی فسیح، إذ یمکن لکل صوت ووعی ذاتی التعبیر عن نفسه بحریه فی ظل حوارات ثناییه وقبول الآخر. رغم ان باختین، وبتغلیبه السردی علی الشعری، طبق تحلیله علی الروایه، فإن الانواع تلاحمت تدریجیا بفعل فکره التهجین الاجناسی واستفاد الشاعر من إنجازات الظاهره التعددیه إثراء لتجربته، فتبنی رویه متکثره للتخلص نهاییا من ترسبات مبدا "المولف اولا" ولخلق حلبه متعدده الاقطاب، حیث یدلی ممثلوها بآرایهم فی مساحه الحریه الرحبه. نزولا عند ضروره دراسه کیفیه تخصیب الشعر بتقانات وافده، قمنا بإجراء بحث من خلال الترکیز علی المکونات التقنیه للظاهره مثل تعدد الإیدیولوجیات متمثله فی تعدد الشخصیات، تعدد اللغات وانماطها، المحاکاه الساخره، الاجناس المتخلله، والتناص، فی نطاق للشعر توسعنا فیه لإعطاء رویه شبه عامه عن انتشار الظاهره ومنهجنا فی البحث منهج وصفی-تحلیلی وفق معطیات الظاهره وتفسیرات النقاد لها. واستنتج ان تعدد الاصوات یجری فی الشعر الحداثی علی قدم وساق والعبره علی تعددیه الخطاب ولا نلقی بالا اهو شعری ام نثری، وان الشاعر یجهد مخلصا لجعل الفضاءات الحواریه مهدا لتوفیر دیموقراطیه رویویه امینه ولیست زایفه، ثم إن الانا المسیطر انکسر إلی ذوات متصارعه فی حوارات حره محتدمه خلصت الشعر من الذاتیه والمباشره.

    کلیدواژگان: الحواریه، التعددیه، تعدد الاصوات، الاجناس المتخلله، البارودیا، تعدد اللغات (هتروغلوسیا)
  • عبدالحسین فقهی*، محمدرضا غفاری صفحات 117-139

    إن هذ المقال قد اختار لموضوعه بحثا نقدیا بلاغیا بین القدیم والحدیث وهو «الاستعاره» من منظور عبد القاهر الجرجانی وجابر عصفور. إن الصوره الفنیه والکشف عن طبیعتها وبیان خصایصها وتطورها ودراستها بشکل جذری من خلال علاقتها وتعاملها وتفاعلها وتمازجها بمعارف اخری ودور هذه المعارف فی تاصیل المفهوم هو اهم مشروع تبناه جابر عصفور فی عدد من مولفاته ومنها «الصوره الفنیه فی التراث النقدی والبلاغی عند العرب». إن هذا البحث یهدف الی التغلغل فی اعماق ما قام به جابر عصفور فی مشروعه عن تاصیل الصور الفنیه، والکشف عن خبایاها وزوایاها، ترکیزا علی الاستعاره فحسب. ولتحقیق هذا المنشود، رکزنا علی کتابه المذکور آنفا، کمصدر رییسی؛ ثم نقدها وتحلیلها وذلک من خلال التمحیص وتفحیص الکتب ک«دلایل الاعجاز» و«اسرار البلاغه». النتایج اظهرت ان قراءه جابر عصفور للاستعاره هی قراءه نسقیه شمولیه معاصره درسها بوعی معرفی وعمق فی البحث مهتما بالخطابات المهیمنه علی بلوره المفهوم، حیث وصل الی ان القدماء (کالجرجانی) کانوا یفکرون فی التشبیه (الذی اساس الاستعاره)، بمصطلحات منطقیه وکلامیه وعلی هذا الاساس، یهتمون بمدی التناسب العقلی بین العناصر المقارنه فی الاستعاره، فمن الطبیعی ان تکون الاستعاره نوعا من انواع الادعاء «المنطقی والکلامی» فلا یهمهم التفاعل فی الاستعاره؛ هذا وما ذهب الیه ان الجرجانی کان لایقبل فکره «التشخیص» للدوافع الدینیه إلا اننا ذکرنا نصوصا عن «دلایل الاعجاز واسرار البلاغه» تضعف هذین الإدعایین او تجعلنا ان ننظر إلیهما نظره شک وریبه علی اقل تقدیر.

    کلیدواژگان: الصوره الفنیه، الاستعاره، جابر عصفور، عبد القاهر الجرجانی، البلاغه
  • جمال طالبی قره قشلاقی*، مریم قواسمیه صفحات 141-163

    تحلیل الخطاب وصف صریح ومنظم للوحدات اللغویه من خلال النص. تعتمد دراسه بنیه النص الداخلیه علی المفردات والتعابیر الواقعیه، وتنظر إلی اللغه فی مستویاتها الصوتیه، والصرفیه، والترکیبیه والدلالیه. تعد قصیده «ارحل وعارک بین یدیک» من روایع قصیده النثر التی خاطب فاروق جویده بها جورج بوش الرییس الامریکی السابق للولایات المتحده الامریکیه. هذه القصیده تمتاز بلغتها الثوریه والخطابیه المباشره دون اللجوء إلی رموز لغویه تسبب صعوبه فهم المعنی من جانب المتلقی. والمشکله التی دفعتنا إلی دراسه هذه القصیده تتمثل فی امرین: الاول ان القصیده انشدها فاروق جویده فی خطاب جورج بوش، وهذا قد اخطا کثیر من الباحثین فعدوها من شعر ثورات الربیع العربی. والثانی ان القصیده واجهت هیمنه جورج بوش کرمز للآخر الامریکی فی احتلال العراق، وهی تحتوی علی سمات لغویه فریده، فراینا ان خیر تحلیل لغوی لها تحلیلها فی ضوء نظریه الاتصال وعلم اللغه النصی. إذن عالجت هذه الدراسه بالاعتماد علی المنهج الوصفی التحلیلی ابرز مستویات تحلیل الخطاب فی ضوء نظریه الاتصال (الصوتی، الصرفی، النحوی، والدلالی). ومن اهم ما توصلت إلیه الدراسه ان فاروق جویده نجح فی تحقیق اهداف نظریه الاتصال فی قصیدته، وذلک بنجاحه فی إیصال خطابه إلی المتلقی الخاص (جورج بوش) والعام (الشعوب العربیه). اظهرت الدراسه فی المستوی الصوتی غلبه الاصوات المجهوره والشدیده علی الفضاء الصوتی للقصیده لطبیعتها الثوریه، کما کشفت عن مسایره تکرار الحروف والمفردات والجمل لماهیه القصیده، فخلق فاروق جویده بذلک تاثیرا انفعالیا مباشرا اعان علی إقناع المتلقی، کما ساهم فی تصعید قوه الخطاب. وعلی المستوی الصرفی اظهرت نتایج التحلیل توظیف الاسماء بکثره وذلک بهدف إقناع المتلقی، کما استطاع الشاعر بکثره الافعال سرد احداث ماضیه وحاضره ومستقبله. وفی المستوی النحوی وظف الشاعر اسلوب التقدیم والتاخیر، وتوازی الاسالیب النحویه بکثره للترکیز علی الوجه الإمبریالی لامریکا من خلال التاثیر علی المتلقی. وراینا علی المستوی الدلالی اتساع المعجم اللغوی وحقول الدلاله وتراکیبها، إذ إن هدفه الاساسی هو تقدیم حقایق ووقایع تخص احتلال العراق علی یدی رییس مستبد طاغ.

    کلیدواژگان: قصیده النثر، تحلیل الخطاب، نظریه الاتصال، فاروق جویده، ارحل وعارک بین یدیک
  • زهرا ایلداری، هوشنگ زندی* صفحات 165-187

    تعد الاسلوبیه واحده من العلوم الادبیه التی یهتم بها الباحثون و اللغویون فی عصر الحاضر، لانها ترکز علی تحلیل النصوص و الشعر فی الغالب فی مستویات الثلاثه و هی الصوتیه و الترکیبیه و الدلالیه. ترکز الدراسه الاسلوبیه فی المستوی الصوتی علی النص الادبی من جهتین و هما الإیقاع الخارجی و الإیقاع الداخلی للنص او القصیده، فی مستوی الترکیبی یدور الکلام حول الازمنه الفعلیه کإحصاء عدد التواتر الافعال الماضیه و المضارعه، فی هذا المستوی یقوم الباحث بدراسه التراکیب الفعلیه و الإسمیه و الطلبیه والمعنی المستفاد منها. وفی مستوی الدلالی یتم دراسه الابعاد البلاغیه لنص الادبی من الناحیه البیانیه والفنیه کدراسه و احصاء التشبیهات، الاستعارات وغیرها من مصطلحات البلاغیه فی الشعر او فی النص الادبی. یعد المدیح فنا اصیلا له اهمیته ومکانته بین الموضوعات الشعریه منذ القدیم حتی عصر الراهن و کان الشعراء یتخذونه وسیله للإشاده بمناقب قبایلهم  من یحبونه. تعد لامیه العرب للشنفری من اشهر القصاید العربیه وتقع فی ذروه و قمه الادب العربی بحیث قلده الشعراء المسلمون من العرب وغیر العرب وحذوا حذوه شنفری فی لامیته من جهه الظاهر والمعنی والقالب. ول هذا توجد کثیر من اللامیات فی الامم الاسلامیه من العرب والعجم و الاتراک و الهنود و... الخ. ول م یغفل شعراء الاتراک الإیرانیین من هذا الامر و حذوا حذوه غیرهم من الشعراء، احد هولاء الشعراء هو همام الدین محمد بن علایی التبریزی المشهور ب "همام التبریزی" و قد قام بإنشاد لامیته لتعبیر عن حبه والثناء علی ممدوح شرف الدین هارون الوزیر و قام الشاعر فیها برسم فضایل ممدوحه. هذا المقال یسعی دراسه تحلیلیه اسلوبیه للامیه همام التبریزی ضمن ثلاثه المستویات الصوتیه والدلالیه والترکیبیه. من اهم النتایج التی توصلت إلیها هذه المقاله هی ان همام التبریزی قد افاد من إمکانیه التغییر فی نمط الوزن المتمثل فی الزحافات إفاده حسنه و اهتم بالقافیه وبموقعها الإیقاعی. وان فی القصیده ترکیزا قویا للإیقاع الداخلی تتکثف فیه القوافی وان الشاعر وظف فی المستوی الدلالی ضروب الصور البلاغیه التی تطفو علی شعره و انه یستخدم الجمل الفعلیه اکثر من الجمل الاسمیه.

    کلیدواژگان: فن المدیح، التحلیل الاسلوبی، اللامیه، همام التبریزی. لامیه الترک
|
  • Ali Bagher Taheriniya, Maryam Aliyari *, Maryam Fouladi Pages 1-24

    Text linguistics is one of the most important studies that survey the text from the perspective of the criteria of text research. It has an important role in recognizing text from non-text. One of the most important criteria is cohesion which will be examined in three levels. These levels are grammer, vocabulary, and phonetics. Reference has the main presence in the text among cohesion tools such as ellipsis, subsituation, and conjunction. De BeauGerande believes it to be the most prominent criterion in the realization of context because it refers to the existing semantic relationship in the text that convert the text into a developed and interconnected unit. Reference in the text is made through pronouns, determinatives, Wh- clauses, simultaneity tools, and articles. Since the use of these items and their influence on the cohesion of the text is less noticed, this research surveys the references in the poem “Azab al-Hallaj” by Abdolvahhab al-Bayati. The results indicate that references have a significant role in the cohesion of the poem and its six sections with each other. Situasional references link the text to the external context and make the reader receive the meaning and link it with its references, while textual references have the important role of the cohesion of the poem and creating correlation between its different parts. In addition, Albayati uses a variety of reference tools such as pronouns, determinatives, Wh- clauses, simultaneity tools, and articles. Pronoun references are among the most frequent items which make the text coherent. Although the transposition of the roles between the two main characters makes it hard to detect the antecedent, it creates an excellent and coherent context.

    Keywords: text linguistics, cohesion, reference, Abdolvahhab albayati, Azab al-Hallaj
  • Zainab Daryanvard, Ali Khezri *, Rasool Ballawi Pages 25-45

    In order to benefit from other arts, poetic discourse has practiced experimental aspects for a long time. That is why poets have taken advantage of modern techniques in their poetry to enrich and enhance it. Cinematography is one of the arts that poets went after. The mechanisms of cinematography that poets used are image linking tools that are serialized in the montage process, such as mixing, repetition, and omission. With these tools, some modern poetic images relate to each other. This is considered as one of the most accurate ways of expressing a modern vision that combines emotional strings in the poem. One of the most important books in this field is Washm al-Aqarib, a divan by Woroud al-Moussawi. The poet links the poetic lines in her book through these cinematic mechanisms, in order to distinguish the poems with cinematic narration. Due to the importance of the issue, this research studies the mechanisms of cinematic linking in Washm al-Aqarib. Among the most important tenets of this research are the synthesis of repetitive shots, scene synthesis by means of the idea repeated at the beginning of each section, mixing contrasting and similar shots, and omission. One of the most important findings of the research is that employing the technique of cinematography in this book has enhanced its poetic style, and that the poet has approached the images that are related to each other through the techniques of blending and erasing, which constitute an important part of montage. Through these mechanisms, the poet has been able to link poetic images and contrasting scenes.

    Keywords: Contemporary Iraqi Poetry, Cinema, Cinematography, Woroud al-Moussawi, Washm al-Aqarib
  • Mostafa Shiravi-Khouzani *, Mahdi Naseri, Tawfiq Bavi Pages 47-68

    Frequent tribal wars are a fact that cannot be denied or overlooked, and the effects of these wars on human society as a whole, and women in particular, should be taken into consideration. Pre-Islamic society was itself an oppressor of women in different ways, including disastrous tribal wars that brought for woman only misfortunes. Since wars were, and still are, harmful to all aspects of human life, and women’s in particular, identifying the effects of those old wars on women is necessary. Thus, this article reviews the status of women in pre-Islamic wars and literary books on women in three stages, before the war, during the war, and after the war. It studies the impact of these wars on women’s living, psychological, and rational conditions. Tribal wars were a curse on women, and while wars would last, the women’s woes would be more and more. The pre-Islamic woman, like any other human being, instinctly did not like wars, and she knew that she was the first victim and the main target in wars. She was the one to suffer, to become a widow, and to lose loved ones. Women’s motivations for inciting wars were taking revenge, high values, gaining booty. Yet what they really faced was different for during the war they would have fear of captivity and would have to feed war horses and treat the wounded, and after the war they would escape, become captives, face an unknown destiny, be assaulted, become widows, and mourn their loved ones.

    Keywords: Pre-Islamic women, Tribal wars, pre-islamic poetry, Effects of war
  • Hossein Elyasi *, Zeinab Ghasemiasl, Habib Keshavrz Pages 69-91
    With the emergence of poetic modernity, contemporary Arabic poetry moved from its own narrow framework to new open spaces. In fact, modernity unleashed poetry and made it benefit from other arts. One of the most important features of poetic modernity is the combination of poetry and narration. This combination, as one of the results of modernity in thought and awareness, enriches poetry in terms of aesthetics and connotations, breaks the monotony of poetry, expands its circle, and the narration with its techniques and elements makes the poetic text vibrate with movement and makes it deeper and open. The Iraqi poet Maad al-Jubouri is one of the most prominent poets who used narration and its energies in their poetry. We see the narrative hegemony over the poet’s poetic space in all his works and the narrative and poetic overlap reached the degree of poetic sensitivity in him. This research attempts to study the presence of the narration in the poetry of Jubouri by studying his “Where the River Returns.” The article argues that the narration has an intense presence in the poem and the poet uses it creatively and with a keen awareness of its effectiveness and thus makes the poetic text pulsate with movement and vitality which enables him to master the poetic connotations. The state of dynamism and vitality and the overlap of poetry with narration are the poet’s means to create an integrated and coherent poetic ground that contributes to the success of communication and the process of reception.
    Keywords: Contemporary Arabic Poetry, Narration, Maad Al-Jubouri, Where the River Returns
  • Mostafa Parsaeipour *, Abdolali Alebooye, Razieh Sadrikhanloo Pages 93-116

    During the period of modernity, Arabic poetry acquired a kind of objectivity that saved it from pure lyricism, drawing inspiration for its techniques from the core of dramatic and narrative art, in which the degree of intensity increases as a result of the dialogic characteristics and the predominance of tension and the various linguistic levels and conflicts. With it, the dialogical theory of Bakhtin was divided, which constituted a decisive turning point for the creation of a new vision of the world that shook the foundations of the monist and hegemonic vision of self-direction. The polyphony phenomenon, as a main branch of it, reinforced the plurality of perspectives and visions and heralded the conflicting opinions and positions and ideological dialogue in a vast democratic space, so that every voice and consciousness could freely express itself in light of bilateral dialogues and acceptance of the other. In this research, we focus on the technical components of the phenomenons such as the multiplicity of ideologies represented in the multiplicity of personalities, the heteroglosia and plural language patterns, parodies, interfering genders, and intertextuality. We conclude that the multiplicity of voices is taking place in modernist literature in full swing. Whether it is poetry or prose, the point is the plurality of discourse as the writer strives sincerely to use the dialogue spaces to provide a visionary democracy that is honest and not false, and that the dominant ego is broken into conflicting subjects in free and heated dialogues that save poetry from subjectivity.

    Keywords: Bakhtin’s dialogical theory, Polyphony, Heteroglosia, Parody, Embedded genders, Narrative-dramatic poem
  • Abdolhossein Feqhi *, Mohamad Reza Ghaffari Pages 117-139

    The subject of this article is the image of art between old and new rhetoric and, in particular, metaphor according to Jaber Asfour’s view. The artistic expression of nature and characteristics and the course of its evolution and its fundamental study through its relationship with other sciences and the role that these sciences have in the realization of this concept is the most important project that Jaber Asfour brought in some of his compilations, including “artistic image in Arabic Criticism and rhetoric” which is one of the deepest studies in this field. In this research we discover the hidden dimensions of artistic imagery in Jaber Asfour’s view based on metaphor. In order to achieve this goal, we refer to Jaber Asfoor’s book as the main source and then refer to other relevant books, such as Secrets of Al-Balaghah and Alla'il al-Ajaz, to criticize and analyze it. The results show that Jaber Asfour’s view on metaphor is a comprehensive view. According to the discourses of formation of artistic forms, Jaber has provided a profound study of them and concluded that the old critics did not focus on the emotional aspects of objects or the emotional content of words, but maintained the rational reconciliation of their constituent elements. In other words, their way of thinking about similitude was based on rational and verbal terms. So, Jaber Asfour concludes that such a vision has led to a distortion in the concept of poetry, and rhetorically avoids explaining the great abilities of analogies and metaphors. He believes that Abd al-Qahir did not pay attention to personifications for religious tendencies. In our research, we have mentioned examples of rhetorical theory that undermine this claim, or at least makes us to look at it with doubt and certainty.

    Keywords: Artistic Image, Metaphor, Jaber Asfour, Abd al-Qahir al-Jurjani, Rhetoric
  • Jamal Talebi Gharegheshlaghi *, Maryam Qavasemiyeh Pages 141-163

    Discourse analysis is a description of the linguistic units of literary texts in a clear and systematic way. The study of the internal structure of discourse is based on real words and interpretations, and is studied from four angles: phonetic, morphological, syntactic, and semantic. “Leave and Fight in your hands” is one of the poems of Gouida. We have chosen this poem because it is addressed to US President, while many scholars have mistakenly attributed it to the Arab revolutions, and because it is about confronting W. Bush. There are unique linguistic features in it; thus the study of its lexical angles in light of the theory of communication is considered the best tool for its analysis. Therefore, the present study examines the most obvious levels of discourse analysis in the light of communication theory. The most important finding of this research is that Gouida has successfully achieved the goals of communication theory in his poem because it has been able to convey its discourse well to the specific recipient (George Bush) and the general (Arab nations). On the phonemic level, the study shows the predominance of loud and intense voices on the vocal space of the poem due to its revolutionary nature. It also revealed that the repetition of letters, vocabulary and sentences match the essence of the poem. Thus, Gouida created a direct emotional effect that helped to persuade the recipient, and contributed to the escalation of the discourse’s power. On the morphological level, the results of the analysis show the use of nouns in abundance in order to convince the recipient. On the grammatical level, the poet employed the method of introduction and delay, and paralleled the grammatical methods in abundance to focus on the imperialist face of America by influencing the recipient. On the grammatical level, the poet employed the method of introduction and delay, and paralleled the grammatical methods in abundance to focus on the imperialist face of America by influencing the recipient. On the semantic level, we see the expansion of the linguistic lexicon and the fields of semantics and their structures, as its main objective is to present facts related to the occupation of Iraq by a tyrannical president.

    Keywords: Prosaic ode, Discourse analysis, communication theory, Farouk Gouida, Leave, Fight in Your Hands
  • Zahra Ildari, Hooshang Zandi * Pages 165-187

    Stylistics is one of the literary sciences that researchers and linguists are interested in in the present era because it focuses on analyzing texts and poetry mostly on three levels, which are phonetic, structural and semantic. The stylistic study on the phonemic level sheds light on the literary text from two sides, which are the external rhythm and the internal rhythm of the text or poem. On the structural level, the tenses of verbs are studied as counting the number of repetitions of past and present tenses. On this level, the researcher studies the structures of verbs, nouns, and imperatives, and the meaning learned from them. On the semantic level, the rhetorical dimensions of a literary text are studied in terms of figure of speech, such as studying and counting similes, metaphors and other rhetorical terms in poetry or in the literary text. Al-Shanfarā’s “Lāmiyyāt al-Arab.” Muslim poets, both Arabs and non-Arabs, imitated it in terms of appearance, meaning, and form. That is why there are many “Lāmiyyāts” in Islamic nations, including Arabs, non-Arabs, Turks, and Indians. The Iranian Azerbaijanis did not neglect this matter, and they followed the example of other poets. One of these poets is Homam al-Din Muhammad ibn Ala’i al-Tabrizi, known as Homam-e Tabrizi. He composed his Lāmiyyā to express his love and praise for Sharaf al-Din Harun, the minister, and describe his virtues. This article seeks to provide a stylistic analysis of Lāmiyyā of Homam-e Tabrizi on the phonetic, semantic and structural levels. One of the most important findings of this article is that Homam-e Tabrizi has benefited from the possibility of changing the meter pattern represented in “Zihaf.” There is a strong focus on internal rhythm in the poem in which rhymes are condensed and the poet, on the semantic level, employs the rhetorical images that float on his poetry.

    Keywords: The art of praise, Stylistic analysis, Lāmiyyā, Homam-e Tabrizi, Turkish Lāmiyyā