فهرست مطالب

المصطفی - سال دوم شماره 1 (پیاپی 2، الربیع و الصیف 1400)

نشریه المصطفی (نسخه عربی)
سال دوم شماره 1 (پیاپی 2، الربیع و الصیف 1400)

  • تاریخ انتشار: 1400/09/01
  • تعداد عناوین: 13
|
  • السید رسول العلوی صفحه 7
  • حسن بشارتی راد صفحه 11

    اصبحت (المقاومه الإسلامیه) الیوم بوصفها کلمه مفتاحیه کثیره التداول فی مجال المفاهیم السیاسیه والاجتماعیه والاقتصادیه... کلمه السر لجمیع الشعوب المسلمه فی منطقه غرب آسیا]الشرق الاوسط[. ومن حیث إن مفهوم المقاومه الإسلامیه شانه شان ای مفهوم إسلامی آخر تعود جذوره إلی القرآن الکریم وسنه النبی الاکرم|، فإنه یستحث الباحثین فی حقول العلوم القرآنیه والحدیثیه؛ لکی یخطو خطوه متقدمه علی طریق استیلاد مضامین جدیده حول موضوع المقاومه الإسلامیه عبر مراجعه استقصاییه دقیقه للکتاب والسنه وإثراء رصیدها اللغوی.
    من بین القضایا المطروحه فی موضوع المقاومه الإسلامیه، الاستراتیجیات الموصله إلیها. هذه الورقه بصدد الإجابه عن السوال المطروح: ما الاستراتیجیه التی یرسمها لنا القرآن الکریم والثقافه الإسلامیه للمقاومه والصمود بوجه هیمنه المستکبرین واطماع الاعداء؟ للإجابه عن السوال عمدت الورقه إلی تحلیل مضمون الآیه الکریمه(52) من سوره الفرقان المبارکه، وطرحت مصطلح (الجهاد الکبیر) کداله مرکزیه فی مفهوم مواجهه هیمنه الاعداء واطماعهم؛ لتستنتج ان اهم استراتیجیه قرآنیه فی إطار التحقق العینی للمقاومه فی مقابل اعداء الإسلام هی استراتیجیه (الجهاد الکبیر)، وقد اثبت تمسک المسلمین بهذه الاستراتیجیه فی صدر الإسلام وفی القرون التالیه، وکذلک فی العصر الراهن، خصوصا فی العقود الاخیره نجاحها الباهر فی المیدان.
    فی ختام الورقه تم التاکید علی بعض ینبغیات تعزیز المقاومه وتقنینها فی ضوء الآثار والبرکات الجمه للمقاومه الإسلامیه فی العقود الاخیره، والتی استطاعت ان تحیی الثقه العامه والامل بالمستقبل فی قلوب شریحه واسعه من المسلمین، لتصبح بمثابه ثروه اجتماعیه ودینیه عظیمه.

    کلیدواژگان: المقاومه الإسلامیه، الاستراتیجیه القرآنیه، الجهاد الکبیر، الردع
  • طاهره ماهرو زاده، حوراء خمسه صفحه 45

    اولی النظام التربوی فی الإسلام - بالاستناد إلی القرآن الکریم - الحیاه الفردیه والاجتماعیه لافراد البشر اهمیه کبیره، ویعتبر النظام المذکور اکمل نظام تعلیمی وتربوی للفرد بما یشتمله من نماذج علمیه وقرارات وتعالیم عینیه قابله للتطبیق. ویمتلک کل واحد من افراد البشر بعض المیول والرغبات بما یتناسب فطرته الداخلیه، فإذا تم ترویض تلک المیول وتربیتها بشکل صحیح، فإنه لا ریب سیبلغ درجه الکمال والفضایل الإنسانیه العالیه. والمعلوم ان نیل تلک المنزله من الکمال یتطلب السعی والثبات والمقاومه إزاء الاهواء والعوایق، فمفهوم (المقاومه) لا یمکن تحقیقه إلا بتطبیق مبادیها التربویه المتمثله فی المیول الفطریه للافراد.
    فی هذا المقال سنحاول باسلوب وصفی تحلیلی - وبالاستعانه بالآیات القرآنیه والمصادر التربویه اولا - بیان مفاهیم التربیه والمقاومه، ثم شرح المبادی التربویه للمقاومه وتحلیلها بهدف التربیه والتعلیم ونشر ثقافه المقاومه، ومن امثله المبادی المذکوره: البحث عن الحقیقه، وتحری الفضیله والرغبه فی الخلود والمیل نحو الکمال. وفی آخر المقال سنشیر إلی بعض امثله المقاومه فی القرآن الکریم.

    کلیدواژگان: المقاومه، الاستقامه، الثبات، المبادی التربویه للمقاومه، الامثله القرآنیه للمقاومه
  • صدیقه بنازاده، خدیجه حسین زاده صفحه 67

    (المقاومه الإسلامیه) هی احد التعالیم القرآنیه التی تلعب دورا حاسما فی صیانه النظام الإسلامی وتثبیت ارکانه. والمقاومه تکون مثمره عندما تتحول إلی خطاب فی المجتمع الإسلامی؛ لهذا نجد القرآن الکریم یطرح موشرات وشواخص اخلاقیه، وسیاسیه، واقتصادیه، واعتقادیه وثقافیه لتحقیق خطاب المقاومه. ولما کان إضعاف الشواخص الثقافیه یتیح للعدو الاقتراب من الخطوط العقدیه بما یعرض النظام الإسلامی للصدمات، فإن مضمون بعض الآیات یشی بان الشاخص الثقافی ینطوی علی اهمیه ودور اکبر. تسعی الورقه الحالیه باسلوب وصفی تحلیلی إلی شرح الشواخص الثقافیه لخطاب المقاومه من منظار القرآن الکریم. وقد توصلنا فی هذه الورقه إلی ان اهم المقومات الثقافیه لخطاب المقاومه من منظار القرآن: التمحور حول الإسلام، تحقیق الاستقلال المقترن بالاعتزاز بالهویه الوطنیه والوعی، تشکیل جبهه معادیه للاستکبار، تایید الشعب للقیاده، امتلاک القدوات، والمضی باتجاه وحده العالم الإسلامی، ومن خلال تعزیز هذه المقومات یمکن المحافظه علی الحدود العقدیه والایدیولوجیه للنظام الإسلامی.

    کلیدواژگان: شواخص المقاومه، الشواخص الثقافیه للمقاومه فی القرآن، الاستقلال، تشکیل جبهه معادیه للاستکبار، الاصطفاف خلف القیاده
  • رضا لکزائی صفحه 101

    تمثل (المقاومه) فی فکر آیت الله الخامنیی> سر نجاح العالم الإسلامی، وفی هذا المقال سنبین ابعاد تلک المقاومه من وجهه نظر قاید الثوره آیت الله الخامنیی> بالاستناد إلی الإطار النظری ل(ارکان الحرکه) وباسلوب استقصایی واستقرایی إلی جانب اسلوب الدلاله المستخدم فی علم المنطق واصول الفقه.
    بالاستناد إلی (ارکان الحرکه) تتالف کل حرکه من سته عناصر، هی: المبدا والمقصد والمتحرک والمحرک والزمان والمکان. ووفق هذا الإطار، فقد انتظم بحثنا هذا فی سته محاور: 1) نقطه بدء المقاومه. 2) غایه المقاومه. 3) محور المقاومه. 4) قاده المقاومه. 5) زمان المقاومه ومقتضیاتها. 6) مکان المقاومه ومسارها. وکما ان للحرکه جهات ومقاصد متعدده، فإن للمقاومه ایضا جهات کثیره یمکن تصنیفها تحت عنوان (المقاومه الدینیه) و(المقاومه غیر الدینیه). ویخلص الکاتب فی بحثه هذا إلی ان المقاومه فی فکر قاید الثوره تمتاز بطابع دینی واضح، وبناء علی هذا الفکر، فإن المقاومه یتم تفعیلها علی ید افراد مومنین واحرار - وخصوصا الشباب مهما کان اصلهم وعرقهم ولونهم ووطنهم - مستعدین لمواجهه الاستکبار (المتحرک) ومصرین علی إخراج الولایات المتحده من المنطقه (المبدا)؛ من اجل تحریر المستضعفین، وتخلیصهم من ظلم الطغاه واستکبارهم (المقصد)؛ وذلک علی اساس التعالیم الإسلامیه الخالصه التی بینها الإمام الخمینی+ وقاید الثوره آیت الله الخامنیی>  (المحرک) فی ای زمان (الزمان) وعلی المستویات الثلاثه: الوطنیه والإقلیمیه والعالمیه (المکان)؛ اقتداء بالنهضه التی قام بها الشعب الإیرانی المسلم بقیاده الإمام الخمینی+ والنجاح الباهر الذی حققته نهضته. هذا، ویعد اعتماد إطار (ارکان الحرکه) فی هذا البحث، من إبداعات المقال الحالی.

    کلیدواژگان: ابعاد المقاومه، جبهه المقاومه، قاید الثوره آیت الله السید علی الخامنیی>، ارکان الحرکه
  • محمدعلی میرعلی صفحه 135

    تحاول هذه المقاله الإجابه عن السوال التالی: ما دور الثوره الإسلامیه الإیرانیه فی تاسیس حزب الله اللبنانی؟ للإجابه عن هذا السوال سنبحث عن جمیع العوامل الموثره فی تشکل الحزب المذکور ونقومها، ومن ثم سنعمد إلی تقییم دور الثوره الإسلامیه باعتباره العامل الاصلی.
     

    کلیدواژگان: حزب الله، لبنان، الشیعه، الثوره الإسلامیه فی إیران، المقاومه الإسلامیه، الکیان الصهیونی، الصهیونیه
  • زکیه خاکسار صفحه 163

    تتجلی وحده العالم الإسلامی من خلال تامین البلدان الإسلامیه بصوت واحد ومسیر واحد مصالح المسلمین کافه، ومن مظاهر هذه الوحده المقاومه الفلسطینیه لتدمیر الکیان الصهیونی الغاصب، والتی تشکل قضیه العالم الإسلامی الاولی. والقضیه الفلسطینیه ایضا لم تسلم -  للاسف - من موامره الاستعمار بتقسیم بلاد الإسلام وبث الفرقه بین الشیعه والسنه، ویبدو انه ما لم تتخذ الشعوب الإسلامیه إجراءات عملانیه موحده لإنقاذ فلسطین، فإنه مع استمرار المسار الفعلی ستلوح ازمات کبری فی افق العالم الإسلامی برمته وفی منطقه الشرق الاوسط بشکل خاص بسبب الاطماع التوسعیه للیهود وحلفایهم. استعرضنا فی هذا المقال مقومات وحده العالم الإسلامی بالتمحور حول المقاومه الفلسطینیه باسلوب وصفی تحلیلی، وخرجنا بنتیجه مفادها ان السبیل الوحید لاستعاده مسلمی فلسطین عزتهم وعظمتهم وتحقیق هدف المقاومه فی تحریر القدس الشریف من براثن نظام الهیمنه المعتدی، هو ان تهب جماهیر المسلمین فی انحاء العالم لتحقیق مصالح العالم الإسلامی العلیا وتقدیم الدعم والعون لتحریر فلسطین ومحاربه سیاسات الاستسلام لبعض زعماء الدول الإسلامیه والجامعه العربیه فی مواجهه الکیان الصهیونی والولایات المتحده.

    کلیدواژگان: المقاومه الإسلامیه، فلسطین، إسراییل، الوحده الإسلامیه
  • علی رضا مقدم دیمه صفحه 189

    بعد انتصار الثوره الإسلامیه فی إیران تغیرت السیاسه الخارجیه الإیرانیه تجاه الکیان الصهیونی راسا علی عقب، ویاتی هذا التغیر الجذری نتیجه للتغیر الکبیر فی هویه الحکومه الإیرانیه بعد الثوره الإسلامیه. یحاول کاتب المقال البحث فی اختلاف السیاسه الخارجیه الإیرانیه إزاء الکیان الصهیونی فی المراحل التاریخیه المختلفه بسبب تغیر هویه الحکومه. وللخوض فی هذا الموضوع یسعی باسلوب المستوی الواحد البنایی (Constructivism) إلی بیان ان تغیر المعاییر الداخلیه الموثره فی تکوین هویه الحکومه الإیرانیه هی السبب فی تغیر السیاسه الخارجیه لإیران مقابل الکیان الصهیونی فی مختلف الازمنه الماضیه. یبحث القسم الاول من المقال باسلوب بنایی فی العلاقات الدولیه، ویناقش القسم الثانی دور ذلک الاسلوب فی تحلیل السیاسه الخارجیه، اما القسم الثالث فیتناول تغیر السیاسه الخارجیه الإیرانیه منذ الثوره الإسلامیه، واخیرا یحلل القسم الرابع تغیر السیاسه الخارجیه الإیرانیه إزاء الکیان الصهیونی بعد انتصار الثوره الإسلامیه من خلال مقاربه المستوی الواحد البناییه.

    کلیدواژگان: إیران، الشرق الاوسط، البناییه، السیاسه الخارجیه، المعاییر، الهویه
  • محسن ملک افضلی اردکانی صفحه 215

    من الاهداف السامیه لنظام الجمهوریه الإسلامیه فی إیران، دعم المستضعفین فی العالم وجبهه المقاومه وکل الذین یتحدون الاستکبار ویقفون فی وجهه، وربما هناک من لا یوافق علی هذه السیاسه الخارجیه للجمهوریه الإسلامیه فی إیران وینتقدها ویهاجمها، عن وعی او جهل. یهدف هذا البحث الذی دون باسلوب استقصایی - من خلال تحلیل المبادی الفقهیه والحقوقیه - إلی الرد علی هذه الشبهه، وإثبات فرضیه ان دعم المستضعفین والجبهه المعادیه للاستکبار، واجب شرعی یستند إلی الاصول الفقهیه. الاستنتناج النهایی لهذا البحث هو إثبات هذه الفرضیه، واستناد هذه السیاسه إلی آیات من القرآن الکریم والسنه القطعیه الثابته للمعصومین^ وحکم العقل، ومن حیث إن المشرع الاساسی والعادی فی الجمهوریه الإسلامیه یتبع الاصول الفقهیه، فقد انعکس هذا الحکم الشرعی فی القانون.

    کلیدواژگان: دعم جبهه المقاومه، محاربه الاستکبار، السیاسه الخارجیه للجمهوریه الإسلامیه فی إیران، الاسس الفقهیه والحقوقیه
  • علاء الحمدانی صفحه 251

    له من الصفات، ما لا یمکن حصره فی هذه الوریقات المعدوده،فهو العالم المجاهد،و الوطنی الذی یری‌ عظمه شعبه فی استقلاله و تقدمه و تمسکه بالاسلام و قیمه،و هو کما قال عنه احد اشهر المورخین الایرانیین:(ربما لم یکن له مثیل علی مر التاریخ السیاسی الایرانی)1 لقد بقیت کلمات السید حسن المدرس علی‌ مدی قرن من الزمن مصدر إشعاع،ینیر افکار اجیال و اجیال من المومنین،و یرسخ فی‌ الاذهان حتمیه إقامه الحکومه الاسلامیه،و رفع‌ الظلم و الاستبداد عن الناس،و لا تزال مقولته‌ الشهیره:«دیانتنا عین سیاستنا و سیاستنا عین‌ دیانتنا»خالده تعکس جوهر العقیده. إلا ان جل استفادته کانت‌ من السید محمد کاظم الیزدی،و الشیخ محمد کاظم الخراسانی،و المولی علی النهاوندی، و مکث فی العراق سبع سنین ثم عاد الی‌ اصفهان فی حدود سنه 1321 ه(1903 م)فاخذ یدرس الفقه و الاصول فی بعض مدارسها،ثم‌ انتقل الی طهران فتولی التدریس فی مدرسه «سبهسالار»2المعروفه،و اثناء الحرکه الدستوریه«المشروطه»اشتدت به حماسته‌ الدینیه و الوطنیه و دفعته الی خوض غمار السیاسه3فدخل معترک العمل السیاسی بجداره‌ و بقی رکنا للشعب و الاسلام،یقارع الاستبداد و الدکتاتوریه التی کان یمثلها«رضا خان». و فی هذه الدوره تحجم دور القوی الوطنیه بشکل ملحوظ،و اخذ الدکتاتور«رضا خان» یقمع ای مقاومه داخلیه و خاصه من جانب‌ الاقلیه فی المجلس و ذلک تمهیدا لاقامه امبراطوریته،و کان له ما اراد،فقبل انتهاء الدوره الخامسه للمجلس و علی الرغم من‌ مقاومه الوطنیین،و علی راسهم السید المدرس، لقانون یقضی بتغییر السلاله الملکیه (القاجاریه)،إلا انه و بسبب الاغلبیه التی حصل‌ علیها«رضا خان»فی المجلس بالتهدید و شراء الضمایر تم إقرار هذا القانون.

    کلیدواژگان: المدرس، رمز المقاومه السید حسن المدرس، رضا خان، الوطنیه، الحکومه، فتره، العراق، حکومه، المجلس، ایران