فهرست مطالب

المصطفی - سال دوم شماره 2 (پیاپی 3، خریف و شتاء 1400)

نشریه المصطفی (نسخه عربی)
سال دوم شماره 2 (پیاپی 3، خریف و شتاء 1400)

  • تاریخ انتشار: 1401/06/27
  • تعداد عناوین: 13
|
  • السید رسول العلوی* صفحات 7-10

    إن العصر الراهن یواجه العدید من وسایل الإعلام والفضاء السیبرانی المجازی بتنوعه وقدراته المختلفه، وقد شاع التواصل فی القریه العالمیه الیوم وتبادل الافکار، بجانب تقدیم الثقافات والدعایات الزایفه والمتحیزه بشان الاحزاب والجماعات والافراد، ولا سیما «الدین». وکما کانت الثقافه والنصوص الدینیه الاصیله والمعتقدات الإلهیه معرضه دایما للطمس والتضلیل، کذلک اصبحت هی فی الفضاء الإلکترونی معرضه للتحریف والدعایه المناهضه للدین.وفی هذا السیاق تقوم المجموعات المتصوفه الناشیه، وظاهره التکفیر المتمثله بداعش، والعدید من الشبکات والجماعات شبه الدینیه بعرض الدین علی العالم، وخاصه مجتمع الشباب، من خلال التمسک بالقشور والظواهر الدینیه وتاویلها، وفی هذا الصدد فإن الهجمات والتحریفات التی یوجه هولاء نحو الدین الإسلامی جدیر بالتامل والاعتبار. ففی مثل هذه الحاله یجب ان یکون الفضاء الإلکترونی قادرا علی إظهار الوجه الحقیقی للدین المبین من خلال إطلاق الشبکات والجماعات والعلاقات الصحیحه لتعزیز الثقافه الإسلامیه وتقدیم التفاسیر والمصادر القرآنیه الصحیحه من جهه، ومحاربه ضد الدعایه المعادیه للدین من جهه اخری.والیوم یقدم الفضاء السیبرانی المجازی فرصا وتهدیدات للبشریه، ومع ان تهدیداتها قد اثارت قلقا فی نفوس المسلمین، إلا انه لا یزال هناک الکثیر من الفرص فی هذا الفضاء ویمکن الاستفاده منها، کما اکد القاید الاعلی للثوره الإسلامیه آیت الله العظمی الخامنیی (دام ظله الشریف) علی الاستفاده من الفرص المتاحه فی هذه الساحه ضمن تصریحاته قایلا:«إن المساحه الافتراضیه الیوم اکبر باضعاف من المساحه الحقیقیه لحیاتنا، بل هناک من یتنفس فی الفضاء الإلکترونی علی الإطلاق، وتقضی فیه حیاته کلها، کما یتعامل الشباب ایضا مع هذا الفضاء، من خلال اشیاء وامور مختلفه، فضلا عن استخدام البرامج العلمیه، والإنترنت، والشبکات الاجتماعیه... فقد قام مجموعه من الناس بالعمل، وفکروا]ملیا[واوجدوا طریقه ما یسمی بالفضاء الافتراضی او علی قولهم الفضاء «السیبرانی»، فهیا، استخدموه، لکن استخدموه بشکل صحیح».[1]وقد ادی نشوء وتطور الفضاء السیبرانی المجازی فی عصر المعلومات والاتصالات، إلی وضع متطلبات جدیده امام الموسسات والهیاکل والمنظمات الرییسه فی کل المجتمعات، وذلک فی مختلف مجالات الحیاه البشریه.وقد فتح الفضاء السیبرانی المجازی صفحه جدیده فی العلاقات الاجتماعیه، ورغم انه حدیث العهد نسبیا لکنه تمکن من الدخول بشکل جید فی حیاه الناس لدرجه ان العدید من الناس من مختلف الاعمار والمجموعات الاجتماعیه یجتمعون معا حول مایدته ویتواصلون بعضهم مع بعض عبر المسافات البعیده جغرافیا.والیوم تجد الاسره المسلمه فی سلتها الثقافیه شبکات فضاییه، والفضاء السیبرانی المجازی، ووسایل الإعلام الحدیثه، والتی استهدفت کل منها بدورها جزءا من عملیه التاثیر فی الاسره.وقد تخصصت بعض الشبکات والمجموعات الفضاییه والقنوات الافتراضیه فی الترکیز علی موضوع الاسره، واما الرساله المشترکه لبرامج هذه الشبکات، فهی: الترویج للتفکک والتفسخ الاسری فی مقابل التماسک والتلاحم الاسری، وتطبیع الخیانه الزوجیه، وتطبیع العلاقه الجنسیه قبل الزواج بین الشباب، وتعزیز ثقافه التعایش بدلا من الزواج، کما اثارت عواقب تعرض الجمهور المسلم لبرامج شبکات الاقمار الصناعیه العدید من المخاوف لمجتمع الخبراء.وإن الدین - باعتباره احد اقدم واعرق موسسات الحیاه البشریه - لیس استثناء من هذا الوضع، فتجب إعاده النظر فیه وإعاده إنشایه شکلا واسلوبا فی التفاعل مع الجمهور المتدین والمجتمع الدینی، وفقا لظروف العالم المستجده.فیمکن الدعوه والترویج للدین والمذهب والمجتمع الدینی من خلال استخدام الفضاء الإلکترونی، وبالتالی تمهید طرق للتوعیه الدینیه وتمییز الغث من السمین.ومن خلال استخدام إمکانات هذا الفضاء، یصبح الخطابات اقل هرمیه وصلابه فی مواجهه جمهور المخاطبین، مما یساعد اعضاء المجتمع الدینی والباحث عن الحقیقه علی تقلیل مخاوفهم وتحفظاتهم فی البحث عن اسیلتهم وشکوکهم وتردداتهم حول الدین، وبالتالی فی الحصول علی إجابات مقنعه.ومع ذلک، فإن استخدام هذه المزایا وتجنب المخاطر یتطلب تدابیر واحتیاطات اولیه، فمن المبادی المهمه هی توفیر التدریبات اللازمه من قبل الموسسات الداعمه والمساعده مثل الاسره والمراکز الإعلامیه والتعلیمیه لتحسین المهارات الإعلامیه والوعی بوسایل الإعلام لدی الجماهیر، ولا سیما الشباب والمراهقین، وتقلیل الاخطاء فی مواجهه محتوی القنوات والمخاطر فی الاختیار العشوایی للشبکات الاجتماعیه.ومن العوامل المهمه التی تزید من التوجه نحو هذا الفضاء هو تقییم الحاجات ودراسه جمهور القراء، بحیث تزید من نسبه الاهتمام باذواق الجمهور وخاصه الشباب فی إنتاج المحتوی ومواد الشبکات الافتراضیه والصفحات الإلکترونیه، کما ترفع من مدی تاثیرها وفقا لاهداف صناع القرار الدینی.ومما له التاثیر فی جذب المزید من الجماهیر ونشر التعالیم الدینیه، اتخاذ نهج إبداعی مع البصیره والرویه المستقبلیه وتقدیم محتوی محدث وجذاب، بعیدا عن الاسالیب العدوانیه والتحکمیه. هذه من ناحیه، ومن ناحیه اخری، فإن الإجراءات القسریه والهجومیه تعرقل الفعالیه الإیجابیه للفضاء السیبرانی فی مجال الدین، وتحد من إمکانیاته المفیده.وفی الختام، فإنه من الضروری التحرک فی الفضاء الإلکترونی والحضور الفاعل والنشط فیه واستخدامه للاغراض الدینیه، وهی خطوه ذکیه ومصممه؛ وفقا لضروریات الدین والمجتمع الدینی والجماهیر من ذوی الاهتمامات والمیول المختلفه التی مستعده]بالقوه[لإظهار ردود فعل سلبیه وغیر عقلانیه ومنطقیه، واما تعدد التعالیم والدعوات الدینیه، بشرط مراعاه ما سبق، فیودی إلی تعزیز الاستقرار لصالح الدین فی المواجهه بین الدین والعالم الافتراضی.وقد تناولنا فی هذا العدد من مجله «المصطفی» باللغه العربیه، جوانب مختلفه من التفاعل بین الدین والفضاء السیبرانی والمجازی، عسی ان نتمکن من استکمال هذا المبحث فی عدد آخر من المجله فی المستقبل. 

    کلیدواژگان: الدین الفضاء السیبرانی، المجازی
  • محمدهادی مدنی*، محسن معارفی صفحات 11-44

    إن الفضاء السیبرانی والمجازی - باعتباره وسیله ومنصه إلکترونیه یتم من خلالها إنشاء المعلومات، ونقلها، وتلقیها، وتخزینها، ومعالجتها، وحذفها - یشکل حیاه الکثیرین فی مجالات مختلفه تتراوح من العلاقات الاجتماعیه إلی الاقتصادیه والترفیهیه والتعلیم...، وتختلف وظیفتها باختلاف حاجات الناس المتغیره.والیوم یتجاوز الفضاء السیبرانی المجازی ووسایل التواصل الاجتماعی من حیث التاثیر الاطر الافتراضیه ویوثر فی العالم المادی والاجتماعی، وینشی الفضاء الإلکترونی اشکالا ثقافیه جدیده عن طریق تغییر الثقافه ومکوناتها فی العصر الرقمی، کما ان التدین یتاثر به، بوصفه عنصرا مهما فی المظاهر الثقافیه والاجتماعیه، بهذه العملیه. فی ضوء هذه الحقیقه من اجل تحدید نطاق وابعاد تاثیر الفضاء السیبرانی فی التدین (الغرض)، تتساءل هذه المقال عن دور وتاثیر الفضاء السیبرانی فی تطور التدین (السوال)، من خلال استخدام طریقه وصفیه تحلیلیه ونهج «هایدغر» و«بودریار» (الطریقه)، معرفا التحول فی فهم الواقع والمقدس، والهویه الدینیه، والمرجعیه الدینیه، ومفهوم العفه، واستهلاکیه الماده الدینیه کمکونات للتدین والتی تطورت تحت تاثیر الفضاء السیبرانی (الفرضیه)، وقد توصلت إلی ان طبیعه الفضاء السیبرانی علمانیه بالذات (النتیجه).

    کلیدواژگان: الفضاء السیبرانی، الدین، التدین، التحول، المقدس، الهویه الدینیه، المرجعیه الدینیه، العفه، الاستهلاکیه
  • حلیمه اخلاقی* صفحات 45-94
    إن الفضاء السیبرانی او المجازی هو مساحه کبیره واداه قویه قد تجاوزت العدید من الحدود؛ حیث یقوم الکثیر من المستخدمین بانشطه مختلفه، من جملتها انشطه تتعلق بالعالم الإسلامی، لکن مدی حضور المستخدمین من العالم الإسلامی لا یلبی الحاجات المتنوعه لهذه المساحه، فیتمثل الإجراء الاکثر إستراتیجیه وحیویه واساسیه فی ربط المستخدمین شبکیا للانتفاع بالموارد والفرص والاسواق والقدرات المتعدده، ومعالجه القیود والاخطار.والغرض من هذه الدراسه هو التشبیک بین مستخدمی الفضاء السیبرانی او المجازی فی العالم الإسلامی وذلک بالإجابه علی سوال انه (کیف یمکن تشبیک مستخدمی الفضاء المجازی فی العالم الإسلامی؟).تم الاعتماد فی جمع بیانات الدراسه علی الطریقه الوثایقیه والمکتبیه، واما تحلیل البیانات فقد تم من خلال النهج الکیفی؛ حیث استخدم بشکل استقرایی سلسله من الإجراءات المنهجیه لإنشاء نظریه حول الظاهره قید الدراسه، وتتکون عملیه التشبیک لمستخدمی الفضاء السیبرانی فی العالم الإسلامی من مجموعه الاوضاع السببیه والمعترضه والإطار والظاهره والإستراتیجیات والنتایج التی اسفرت عن نمط التشبیک لمستخدمی الفضاء الإلکترونی فی العالم الإسلامی.
    کلیدواژگان: التشبیک، مستخدمو الفضاء السیبرانی المجازی، النشاط الشبکی، العلاقات المستقره، معرفه الشبکات، الهویه الإسلامیه للشبکات
  • محسن قنبری آلانق* صفحات 95-110
    إن العالم المعاصر ساحه ملییه بالتوتر والتحدی والنزاع والصراع بین الامم والمجتمعات والحکومات، ولا سبیل00 للتخلص منها سوی ترسیخ المحبه والمصالحه والجهد الجماعی من اجل بناء السلام.والوجه الآخر للحیاه البشریه المعاصره هو الحیاه الثانیه التی نشات فی ظل عصر الاتصالات والتواصلات والتقنیات الجدیده ولدیها جمیع خصایص الفضاء الحقیقی مع التعقیدات السلوکیه والتواصلیه بین المستخدمین؛ فإن صنع السلام بمحوریه الإیمان - عندیذ - من افضل نماذج بناء السلام بمساعده النشطاء المتدینین الذین یحاولون التغلب علی الصراعات البشریه وتحقیق السلام والاستقرار والحیاه المتدینه للمجتمع البشری - سواء فی العالم الواقعی او فی العالم الافتراضی.وقد قدمت الدراسه الحالیه بعد تحلیل محتویات البحث، نموذج بناء السلام الدینی فی الصیاغات الاربع للصراع فی الفضاء المجازی والسیبرانی.
    کلیدواژگان: صنع السلام، محوریه الإیمان، الفضاء السیبرانی
  • سید عیسی مسترحمی*، حمیده هادی به صفحات 111-142
    الفضاء السیبرانی هو مساحه یتم فیها التواصل عبر شبکه الویب العالمیه، وتتضمن هذه المساحه مجموعه متنوعه من الشبکات الداخلیه والخارجیه مثل الفیسبوک (Facebook)، ووی تشات (WeChat)، والتلغرام (Telegram)، والواتساب (WhatsApp)، وفایبر (Viber)، وإیتا (EITAA)، وسروش (Soroush) وما إلی ذلک، ومن الاسباب المهمه لاستخدام الفضاء السیبرانی هو الرغبه الغریزیه البشریه فی التحدث والتواصل مع الآخرین، هذا من جهه.ومن جهه اخری، فإن توسیع مدی التعامل وتبادل الآراء بسرعه عالیه فی الفضاء السیبرانی قد جعل من الممکن کسر الحدود الزمنیه والمکانیه حتی یتمکن الناس من التحدث وتبادل الآراء والافکار بسهوله بعضهم مع بعض. وقد اثر استخدام العالم الافتراضی بشکل کبیر فی شوون الحیاه الفردیه والاجتماعیه، والذی یکون له احیانا تاثیر اکبر من العالم الحقیقی؛ فإن المعرفه المناسبه والتوعیه العامه توفر ارضیه للاستخدام المناسب لهذا الفضاء، کما یمکن من خلال مراعاه قواعد ومتطلبات الحوار فی العالم الافتراضی، تحویل التهدیدات إلی فرص والقضاء علی المخاطر المدمره لهذا الفضاء، وإن التواصل الفعال والتفاهم المتبادل بحاجه إلی الامتثال للقواعد والضوابط.واما عملیه التواصل، فهی تتکون من ثلاثه عناصر رییسه: (الرساله) و(المرسل) و(المستقبل). وتظهر دراسه وصفیه تحلیلیه لآیات القرآن الکریم ان کتاب الهدایه هذا، قد وضع معاییر لکل من هذه الارکان؛ حیث یعتبر هذا الکتاب السماوی - مراعاه لمبدا العلم والوعی، والصدق، والعفه، والادب، والجمال، والاعتماد علی مصدر الفکر والمعرفه - من المتطلبات المتعلقه بالرساله التی یجب ان یلتزم بها مرسلها.
    کلیدواژگان: القرآن الکریم، قواعد المحادثه، الفضاء السیبرانی، الشبکات الاجتماعیه، الرسائل فی الفضاء السیبرانی
  • محمدصادق شجاعی* صفحات 143-159

    ترمی هذه الدراسه إلی التعرف علی فرص التعلیم الافتراضی وتحدیاته فی عصر کورونا للحوزات العلمیه، والمنهج المتبع فی الدراسه هو المنهج الوصفی التحلیلی.لقد اظهرت النتایج ان التعلیم الافتراضی فی عصر کورونا، علی الرغم من وجود عدد من الفرص والقدرات الإیجابیه کالتدریب الشبکی، والمرونه فی اختیار زمکان التدریب، وتوفیر التکالیف ومده التعلیم، وعدم الحاجه إلی الحضور الفیزیایی للطلاب، وإزاله قیود تسجیل الطلاب، قد واجه ایضا عددا من المشکلات والموانع، من جملتها: عدم وجود تفاعل وجها لوجه (بشکل مباشر) بین الاستاذ والطالب، والاعتماد المفرط علی التکنولوجیا، ونقص الموظفین الإداریین المتخصصین، وانعزال الطلاب وعدم وجود المنافسه بینهم، وحذف البرامج التربویه وعدم الرقابه علی برامج الطلاب وتعامل بعضهم مع بعض، واخیرا ثمه اقتراحات لتفادی هذه المشکلات قدر الإمکان لتجنب المخاطر وتقلیل العواقب المحتمله فی فتره ما بعد کورونا.

    کلیدواژگان: التعلیم الافتراضی، الحوزات العلمیه، الفرص، التحدیات
  • عارف حمداللهی*، ندا اکبری صفحات 161-190
    الإخلال بشیء او تعطیله عن العمل، هو عباره عن جعله غیر قادر او غیر مجد فی ادایه علی النحو الامثل والطبیعی، والإخلال الإلکترونی یحدث فی الفضاء المجازی بالنسبه للبیانات والانظمه الحاسوبیه، وبناء علی الفعل المرتکب فی هذه الجریمه، فهو إحداث خلل فی الانظمه والشبکات وعرقلتها بحیث لا یمکنها معالجه البیانات، ومن ثم إعاقه عملها الطبیعی والعادی، سواء اکان هذا الخلل یتسبب فی عطل جزیی، ام تعطل النظام تماما، فتم تجریم هذه العملیه فی المواد 8 - 10 من قانون جرایم الحاسوب، ولکن نظرا لانتشار هذه الجریمه فی جمیع انحاء العالم، لا سیما بسبب الإخلال الاخیر فی نظام الوقود فی بلدنا، یبدو إجراء تحقیق فقهی ضروری فی خصوص جریمه الإخلال الإلکترونی، والاسیله التی یمکن طرحها حول جریمه الإخلال ببیانات الحاسوب ومقارنتها مع الفعل المرتکب فی الإخلال التقلیدی، هی:هل جریمه الإخلال الإلکترونی تختلف بماهیتها عن جریمه الإخلال التقلیدی؟وما الاسس الفقهیه لتجریم الإخلال الإلکترونی؟تحاول الدراسه باستخدام المنهج الوصفی والتحلیلی إثبات انه بالرغم من ان جریمه الإخلال الإلکترونی تختلف اختلافا ماهویا عن جریمه الإخلال المادی والتقلیدی، لکن من خلال التمسک بالدلیل العقلی، وبناء العقلاء، والقواعد الفقهیه مثل قاعده (لا ضرر)، وقاعده (وجوب حفظ النظام ومنع الإخلال به)، یمکن القول بحرمه ارتکاب هذه الجریمه وتبریر تجریم الإخلال الإلکترونی من باب الجرایم التعزیریه والرادعه.
    کلیدواژگان: السیبرانی (المجازی)، الفضاء السیبرانی، الإخلال الإلکترونی، التخریب، الجریمه
  • مهدی درگاهی*، حسن رضائی صفحات 191-220
    إن ممارسه السیاده فی رصد وفلتره او تنقیه الفضاء السیبرانی إیجابا او سلبا، امر ضروری بناء علی ادله حفظ النظام، وحفظ العزه والسیاده للدوله الإسلامیه، وإقامه الدین، هذا من جهه.ومن جهه اخری، فإن العمومات الحاکیه عن حرمه التجسس تدل علی لزوم حمایه خصوصیه الافراد، ومن الواضح جدا انه - وفی عملیه رصد وتنقیه الفضاء السیبرانی المجازی - قد یتم انتهاک هذه الخصوصیه لا سیما فی مجال خصوصیه المعلومات والاتصالات، ونظرا إلی نطاق ومدی رصد وتنقیه الفضاء السیبرانی المجازی، وکذلک حظر الدخول إلی خصوصیه الاتصالات والمعلومات للافراد، رغم الکثیر من التاکیدات علیه، لیس واضحا جدا فی فقه الإمامیه، فإن مساله نطاق ممارسه السلطه فی مراقبه الفضاء السیبرانی بالنسبه إلی خصوصیه الافراد التی تتطلب البحث والدراسه وصولا إلی مرحله الإجابه المناسبه (المشکله).إن وجوب حفظ نظام الإسلام وحفظ النظام الإسلامی، ووجوب حفظ العزه والسیاده للدوله الإسلامیه، ووجوب إقامه الدین هی من بین الاسباب التی تضفی الشرعیه علی ممارسه السلطه العلیا من قبل القیاده، فی عملیه الرصد وفلتره وتنقیه الفضاء السیبرانی المجازی، ولو بانتهاک الخصوصیه المذکوره؛ ومع ذلک بناء علی تحلیل الادله، یجب ان تستند ممارسه السلطه هذه إلی العلم، ولو إجمالا، ضمن حدود الضروره التی تقتضیها، وبدون الکشف عن الاسرار الخفیه للافراد فی هذا الفضاء (الفرضیه).إذا، یهدف المقال إلی التعرف علی مدیات وحدود وثغور الادله الداله علی مراقبه الفضاء المجازی والسیبرانی وحمایه خصوصیه المعلومات للافراد وشرح المعاییر الفقهیه فی انتهاک تلک الخصوصیه (الغرض)، ویمکن تحقیق هذا الهدف عن طریق وصف القضایا الفقهیه وتحلیلها من خلال جمع بیانات المکتبه (الطریقه)، وفی نهایه المطاف تحلیل وشرح نطاق ممارسه السلطه فی رصد وتنقیه الفضاء المجازی والسیبرانی فیما یتعلق بخصوصیه الافراد (النتیجه (.
    کلیدواژگان: ممارسه السلطه، رصد الفضاء السیبرانی وتنقیته، الخصوصیه، فقه الإمامیه
  • محمد احسانی* صفحات 221-268
    تم تدوین المقال لدراسه آثار الفضاء المجازی السلبیه علی التربیه الدینیه للاسره والسبل الوقاییه لها؛ وذلک بناء علی النصوص الدینیه والاستفاده من الدراسه المیدانیه التی اجراها الباحثون، اما الغرض من المقال دراسه تحدیات الفضاء المجازی تجاه التربیه الدینیه الاسریه وتقدیم حلول ناجعه للحیلوله دون المخاطر المحدقه بنواه المجتمع (ای الاسره)، فکان المنهج المعتمد فی المقال هو المنهج الوصفی التحلیلی؛ إذ إن الفضاء المجازی بنطاقه الواسع یغطی جمیع الاسر تقریبا ویوثر علی کل مستخدمیه.إن نتایج الدراسه وتحلیلها تظهر ان العدید من التحدیات فی الفضاء المجازی تتعلق بالاسره والتعلیم الدینی للابناء، بحیث یثیر الفضاء المجازی المشاکل فی العلاقه الزوجیه، کما انه یضر بالتربیه الدینیه للاطفال، واهم ما یلحق بالازواج واولادهم من اضرار هو إضعاف المعتقدات الدینیه للاسره، مما یودی إلی تضرر کبیر فی المیول والسلوکیات الدینیه، ولمواجهه هذه التحدیات توجد حلول وإستراتیجیات [مختلفه] مثل التربیه العقدیه، وتعزیز القیم الاخلاقیه، والتعلیم القرآنی، والتربیه التوحیدیه، وتعریف الابناء بنماذج حسنه مما یودی إلی القضاء علی مخاطر الفضاء السیبرانی (المجازی) علی التربیه الدینیه للابناء.
    کلیدواژگان: الاسره، التربیه الدینیه، الفضاء المجازی، المخاطر، الحلول
  • نجیب الله نوری*، محمدتقی وجدانی صفحات 269-296
    نظرا لتوسع الفضاء السیبرانی فی العصر الراهن، یقضی الناس ساعات طویله یومیا فی الفضاء الإلکترونی، فمن الناحیه العلمیه یوجد سوال مطروح وهو:ما مقدار استخدام الفضاء الإلکترونی الذی یمکن اعتباره امرا طبیعیا بحیث یوصف الزاید علیه بانه مضر؟والسوال الثانی: ما مخاطر استخدام الفضاء السیبرانی فی الاسره؟وقد حاولت الدراسه الحالیه الإجابه عن هذین السوالین باستخدام الطریقه التجریبیه للمسح؛ ولهذا الغرض تم تطبیق "استبیان مخاطر التواصل الاسری" (من إعداد الباحث) و"قایمه مراجعه الفضاء الإلکترونی"[1]  علی 240 طالبا من طلاب الحوزه العلمیه وطلاب جامعه "قم"، وتم تحلیل البیانات باستخدام معاییر الإحصاء الوصفی، واختبار کایزر مایر الکین (KMO) وبارتلت، وتحلیل العوامل الاستکشافیه، وترابط بیرسون، واختبار کولموغوروف سمیرنوف، وتحلیل التباین احادی الاتجاه (ANOA).وقد اظهرت النتایج ان مخاطر التواصل الاسری یمکن تقسیمها إلی خمسه عوامل رییسه، وهی: التواصل داخل الاسره، والتواصل خارج الاسره، والعنف المنزلی، والاضطرابات النفسیه داخل الاسره، وازمه الهویه الاسریه.وفی الدراسه یمکن تقسیم مستخدمی الفضاء الإلکترونی إلی خمس مجموعات من حیث الاستخدام: نصف ساعه، وساعه، وساعتین، وثلاث ساعات، واکثر من ثلاث ساعات یومیا من استخدام الفضاء الإلکترونی، وتظهر النتایج ان هناک فرقا کبیرا بین المجموعه الخامسه والمجموعات الاربع الاولی، وفی المجموعه الاخیره توجد جمیع مخاطر التواصلات الاسریه، واخیرا تم شرح النتایج ومقارنتها بنتایج دراسات اخری. [1]. وجدانی، 1397.
    کلیدواژگان: الاسره، الفضاء الإلکترونی، المخاطر، الهیکل العاملی، الاستخدام السیبرانی
  • شروق یاسین فقیه* صفحات 297-332
    یعتبر اختیار شریک الحیاه مساله فی غایه الاهمیه؛ لما له من اثر کبیر علی حیاه الفرد والاسره والمجتمع، وکان هناک طرق وتقالید متعارفه لانتخاب شریک الحیاه اقرها الشرع واعتمدتها المجتمعات الاسریه، ولکن عند ظهور شبکات التواصل الاجتماعی انتشر التعارف واختیار شریک الحیاه الزوجیه عبر هذه الوسایل من دون مراعاه الاعتبارات العرفیه والشرعیه؛ لذلک فإن المقال یعنی بالحدیث حول تقییم اختیار الشریک عبر شبکات التواصل الاجتماعی، من خلال البحث فی طرق اختیار شریک الحیاه الزوجیه وعرض صفات الزوج والزوجه المرجحه شرعا، وتقدیم الرویه الشرعیه حول حکم المحادثات والعلاقات التی تتم عبر شبکات التواصل الاجتماعی - مضافا إلی الحدیث حول الآثار السلبیه التی نتجت عن الزواج (الإلکترونی) - او عبر المجال الافتراضی، حیث کانت ضحیته الفتیات باعتبارها الحلقه الاضعف، وتم بحث کل ذلک وفق المنهج الوصفی التحلیلی الاستدلالی.
    کلیدواژگان: انتخاب، الازواج، تشکیل، الاسره، شبکات التواصل الاجتماعی
  • رخساره بانو* صفحات 333-369
    إن نمط اختیار الزوج یلعب دورا مهما فی الرضا الزوجی وتکوین الاسره، حیث تلبی حاجات الفرد ورغباته من قبل شریکه، ولاختیار الزوج تاثیر کبیر فی تکوین اسره سلیمه.ترمی هذه الدراسه إلی التعبیر عن انماط اختیار الزوج حول العالم ودراسه نموذج مختار بما فیه من العیوب والمزایا، وبیان رای الإسلام فیه، ودور الفضاء السیبرانی فی الزواج وتاثیراته السلبیه المحتمله، وقد اجریت الدراسه الحالیه علی اساس المنهج الوصفی والمقارن.فی الحقیقه إذا اراد الزوجان البدء بحیاتهما الزوجیه علی اساس العقل والشرع، یمکنهما إنشاء اسره سلیمه توتی فی المستقبل ثمارا حسنه، وهذا هو الغرض الاساس من الزواج. وقد حددت المقاله الحالیه اولا انماط اختیار الزوج فی جمیع انحاء العالم، ثم بحثت فی تحدیات الفضاء السیبرانی المجازی فی اختیار الزوج، ثم شرحت کیفیه اختیار الزوج المناسب من المنظار الإسلامی، واخیرا قد عرضت التحدیات التی احدثها الفضاء السیبرانی المجازی فی اختیار النموذج الصحیح للزواج وقدمت بعض الحلول لرفع هذه التحدیات وفقا للمبادی الإسلامیه.
    کلیدواژگان: الفضاء السیبرانی المجازی، انماط اختیار الزوج، الاسره، الشباب
  • زهرا عسکری* صفحات 371-405
    إن التربیه الجنسیه فی الإسلام تقوم علی نظره الإسلام الکونیه للعلاقه بین الإنسان والله سبحانه وتعالی، فقد تقبل الإسلام الرغبات الجسدیه ولم یسع یوما ما إلی قمعها لکنه قد رفض الحریه المطلقه، بل طالب بالحریه بشکلها المقید؛ من اجل توجیه الرغبات وتحدید مسارها وسیاقها الصحیح.والغرض من هذه الدراسه هو التحقیق فی وضع استراتیجیات لحمایه الابناء من المخاطر الجنسیه فی الفضاء المجازی السیبرانی، واما منهج البحث فهو تحلیلی وصفی.توجد للغریزه الجنسیه مکانه مهمه بین سایر الغرایز والدوافع؛ إذ هی تسبب تغیرات اساسیه فی الحیاه الفردیه والاجتماعیه، هذا وإن الدین الإسلامی لم یترک ایا من حاجات الإنسان دون تلبیتها.اما المشاکل الشایعه المتعلقه بالتربیه الجنسیه فی الفضاء السیبرانی، فهی الترویج للمواد الإباحیه وانتشار الانحرافات الاخلاقیه فی المجتمع، ومن بین الاستراتیجیات القایمه علی المبادی الدینیه فی حل المشاکل الشایعه حول التربیه الجنسیه هی تعزیز صفه الحیاء ورفع مستوی الإیمان، وخلق جو عاطفی فی الاسره، ومراقبه الادوات والاجواء المتعلقه بالابناء، وتوفیر التربیه السلیمه الجنسیه فی الوقت المناسب، وإثراء اوقات الفراغ، والتدابیر التعلیمیه والتربویه التی تشمل منع إثاره المشاعر الجنسیه قبل اوانها، وتکوین الشخصیه المتزنه، والتدریب علی الاستخدام الصحیح للفضاء المجازی والسیبرانی والشبکات الاجتماعیه، هذا کله من جهه، ومن جهه اخری - وفقا لنتایج بعض الدراسات - فإن قله وعی اولیاء الامور بالطریقه الصحیحه للتربیه الجنسیه لابنایهم واستحیاءهم فی الإجابه علی المسایل الجنسیه قد تسبب لهم حدوث انحرافات ومشاکل فی هذا المجال.
    کلیدواژگان: الاستراتیجیات، المخاطر الجنسیه، المراهقون، الفضاء السیبرانی، التربیه الجنسیه