فهرست مطالب

مجله زبان و ادبیات عربی - سال چهاردهم شماره 1 (پیاپی 28، بهار 1401)

مجله زبان و ادبیات عربی
سال چهاردهم شماره 1 (پیاپی 28، بهار 1401)

  • تاریخ انتشار: 1401/06/05
  • تعداد عناوین: 6
|
  • شهریار همتی، حامد پورحشمتی* صفحات 1-17

    لتقنیه قناع الشخصیه قیمه فنیه کبیره؛ فتکسب دینامیتها الرمزیه والدرامیه فی الادب العربی الحدیث لبنیه الفاظ الشعر العربی دلالات موحیه غنیه بالشحنات التعبیریه الإبداعیه التی تقدر باکتساح حدود خطابات مباشره قریبه من الواقع الملموس علی بناء موقف جدید مرتبط بقیم الشاعر وتقالیده. هذا القناع بوصفه تکنیکا ادبیا متطورا من استدعاء الشخصیات، یحمل فی شعر سلیمان العیسی عده تعابیر ممنهجه متفاوته ویجنح إلی التمازج بین ملابسات الزمنین الماضی والحاضر لیدفع الشاعر إلی التعبیر عن الصراعات والتحدیات المعاصره الغالبه علی عمق تجاربه ویفرضه علی ردود فعل مثیره للخیال عن المواضیع الذاتیه والاجتماعیه فی ارجایه، طبعا مع الاستعانه بتقنیات مستهدفه تجعل خطابه معزولا عن مجرد سرد الاحداث الماضیه واستحضار الشخصیات المتتابعه علی طریقه وضعها فی شعره اسما هامشیا عابرا، بل یتقنع بقناع الشخصیات المختلفه او یسعی ان یدنو من قناعها لیقیم من خلاله علامات متقاربه بین نفسه والشخصیات المستحضره وایضا بین ظروف مجتمعه واحداث المجتمع الماضی آنذاک. تحاول هذه الدراسه بنهجها نهجا وصفیا - تحلیلیا ان تستکشف الجوانب الفنیه والدلالیه من قناع الشخصیات التراثیه فی اعمال سلیمان العیسی الشعریه ووصلت فی حصیلتها إلی الوان عدیده من توظیف قناع هذه الشخصیات التی تمت بصله وطیده بالشوون الدینیه، والادبیه، والتاریخیه، والشعبیه، ویحدد الشاعر لجمیعها توظیفا واسلوبا خاصا یقدر ببساطه وسهوله ان یهدم جدار مسافات زمنیه شاسعه سدت بینه وبین الشخصیات الاخری التی یستهدفها فی شعره. یدل قناع الشخصیات الدینیه فی شعره علی التزامه الوثیق بالقیم الإسلامیه السامیه، ویحظی قناع الشخصیات الادبیه فی شعره بمدی مشابهه مطلقه یراها بینه وبین الشاعر المستحضر. یستفید الشاعر من قناع الشخصیات التاریخیه لیعتبر بالنصره والهزیمه من مصیرها، وینوی مغامرات الشخصیات الشعبیه لیکشف عن ظروف جدیده تشغر منها حیاته الراهنه

    کلیدواژگان: القناع، الشعر السوری المعاصر، سلیمان العیسی، الشخصیات التراثیه
  • حانیه مجیدی فرد، بهار صدیقی* صفحات 18-43

    ازدادت مساله الخلاص اهمیه فی العصر الحاضر مع ظهور نهضه التنویر والتطور العلمی الحدیث وظهرت المدرسه الواقعیه الاشتراکیه والقضایا الفلسفیه الجدیده حول المارکسیه والمسیحیه ومساله التطور العقلی فی هذا العصر وطرحت هذه القضایا الفلسفیه، المفاهیم والشعارات حول الحریه والعداله والرفاهیه. وبسبب تاثیر الاوضاع السیاسیه علی المجتمع ازدهر الادب الملتزم فی العصر الحدیث لیلبی الحاجات الإنسانیه والفردیه والاجتماعیه ایضا، ینتشر هذا النوع من الادب علی نطاق واسع فی الادبین العربی والفارسی، اما وقد ترک میخاییل نعیمه واحمد شاملو العدید من الآثار التی تتناول قضیه تحرر الإنسان من وجهه نظر انثروبیولوجیه وفلسفیه وسیاسیه واجتماعیه لکن غرض الباحثین فی هذا المقال، یتجلی فی العثور علی مظاهر المارکسیه والمسیحیه والتطور العقلی عند میخاییل نعیمه 1889)م) واحمد شاملو (1925م) واوجه الشبه والخلاف عند هذین الادیبین فی استخدام هذه القضایا الثلاثه وفی العثور علی اهدافهما لطرح هذه القضایا فی اعمالهما ایضا، بمنهج وصفی- تحلیلی وفقا للمدرسه الامریکیه وتشیر النتایج المستخلصه من هذه الدراسه إلی ان هذه المذاهب الثلاثه واضحه فی اعمال هذین الادیبین ویختلفان فی استخدام هذه المضامین فی اعمالهما وفقا لخطاباتهما ونعیمه هو الادیب الصوفی ویستخدم المفاهیم المعنویه من مفاهیم هذه المظاهر الشمولیه للتحرر ولکن شاملو هو الشاعر الملتزم الإنسانی ووظف المفاهیم الاجتماعیه من هذه المضامین الشمولیه والتحرریه وإن هدف نعیمه لطرح هذه القضایا، التحرر المعنوی وهدف شاملو لطرح هذه القضایا، التحرر الاجتماعی فی اعمالهما وکانت قراءه نعیمه لهذه القضایا الفکریه من الجوانب الإیدیولوجیه والفردیه والمعرفیه وفق المنهج الحداثی متناسبه مع الحداثه الإنجلیزیه التی اهتمت بسوسیولوجیا الفضیله، وقد ادت شخصیته الصوفیه إلی عدم تجلی الفلسفه المارکسیه فی اعماله بشکل کامل، إذ بقیت فی مرحله الوعی، لذا فهو لیس مارکسیا. وکانت قراءه شاملو لهذه المذاهب من النواحی الإیدیولوجیه والاجتماعیه والسیاسیه وفق المنهج الحداثی المتضمن للحداثه الامریکیه فی مجال التحرر السیاسی

    کلیدواژگان: القراءه الحداثویه، التحرر، المارکسیه، المسیحیه، التطور العقلی، میخائیل نعیمه، احمد شاملو
  • شهرام دلشاد* صفحات 44-59

    السرد البانورامی من الانساق السردیه التی تم توظیفه فی الروایه العربیه الجدیده. الشکل السردی الجدید الذی له طابع شمولی وممتد وقوه بصریه فایقه بما یکون مقتضبا من تقنیه البانوراما من تقنیات الفن الفوتوغرافی. فهو یتیح للروایی ان یبنی روایته علی اساس المشاهد واللقطات التجسیدیه کما یساعده فی تسریع السرد وتعطیله والخوض فی تفاصیل المواد المحکیه لتعکس بشاعه الماده او تحبیذها اکثر اثرا وثقه فی المتلقی. نظرا إلی توظیف السرد البانورامی فی روایه فرانکشتاین فی بغداد، لاحمد سعداوی، تتوخی هذه المقاله، دراسه هذا النمط السردی وموشراته الاساسیه فی هذه الروایه التی تتجسد بعض القضایا العراقیه فی العصر الراهن، وهی تعد من مشروع الروایه الجدیده التی تقمصت بالفنون والاشیاء الجدیده وظهرت فی الانواع والاشکال المختلفه وهذه الدراسه تمارس دراسه هذه القضیه وتنوی الکشف عن إحدی انساقها. قد تخلصت النتیجه إلی ان الروایه تتمتع بالخصایص المتمیزه علی صعید العناصر الرواییه تقتربها بالسرد البانورامی؛ فالروایی یروی الاحداث حسب الرویه الخلفیه او الفوقیه برصدها علی البعد. کما نجد ان سعداوی التقط الاحداث والمشاهد بالطابع الشمولی والواقعی بحیث کانها تجری تجاه اعیننا بصوره کامله کما یسجل الکامیرا، إذن یمکننا معاینه القوه البصریه للاحداث بجلاء فی الروایه، لإمکانیه السرد البانورامی فی تجسید الاشیاء وتصویرها.

    کلیدواژگان: السرد البانورامی، فرانکشتاین فی بغداد، الرویه، القوه البصریه، الشمولیه
  • فرزانه زارعی* صفحات 60-76

    إن الاسطوره قصه تعبر عن حیاه الاقوام وثقافتها وعاده لا یعرف اصلها. تدل الاساطیر علی الحاجات اللاواعیه للعقل البشری وتتحدث مع الإنسان والعالم المحیط به. فی کل فتره یمر بها الإنسان، یکون دایما مدینا لماضیه ولاسلافه ولهذا کانت الاساطیر مصدر إلهام للشعراء والکتاب وتتکرر کثیرا فی الادب المعاصر لمختلف الشعوب بسبب قوه تاثیرها فی النفوس. تشابک الشعر العربی المعاصر مع الاسطوره بحیث یمکن اعتبار توظیف الاسطوره احد اهم ظواهره الفنیه. لم یستعن الشعراء العرب المعاصرون بالاسطوره واقتباس الهیکل الاسطوری بالهییه الموجوده فی الکتب والروایات فحسب، وإنما قاموا بإحداث التغییرات فی روایاتهم وتحویلها إلی صور متنوعه بغیه تطبیقها مع الاوضاع الراهنه فی عصرهم. إن مضمون التفکیر الغایی من مضامین توظفت فی قصاید فایز خضور توظیفا مختلفا. وإن ما جعل کتابه هذا البحث کضروره عند الباحثه عباره عن استحضار الزوج الاسطوری بعل وعنات - إینانا ودوموزی - شمش وجدیله فی قصایده. ففی بدایه الامر، قامت الباحثه بدراسه الروایات المیثولوجیه والعناصر التی ارتبطت بها، ثم یسعی هذا البحث إلی دراسه العناصر الاسطوریه فی قصاید فایز خضور. بالنظر إلی انه شاعر متالم وعالم بماساه الإنسان العربی ویقدم نفسه علی انه شاعر الموت وبذل قصاری جهوده الفکریه فی إحیاء الحضاره الشرقیه محاولا ان یعید تجربته الشعریه تحت الرموز المرتبطه بالموت والحیاه، إن الباحثه تناولت دراسه التفکیر الغایی لاساطیر الموت والانبعاث فی ضوء قراءه میثولوجیه عبر المنهج الوصفی -التحلیلی. تدل النتایج المتوصل إلیها فی هذه المقاله علی وجود صله عمیقه بین فکر الشاعر وعناصر الموت والانبعاث الاسطوریه، لکنه یقدم توظیفا معکوسا ومختلفا عنها ویغیر روایتها لیزیح لنا الستار فی آثاره عن الظروف الاجتماعیه فی البلاد العربیه بما فیها من الدمار والظلمه. ومن اهم اهداف الشاعر لهذا الاستخدام الاسطوری یمکن الإشاره إلی تحول الاساطیر الدلالی وانطباقها (تکییفها) اکثر فاکثر مع الوضع المسیطر علی المجتمع السوری والاقطار العربیه الاخری

    کلیدواژگان: فایز خضور، الاسطوره، النقد الاسطوری، الموت، الانبعاث
  • رضاعلی قاسمی نسب، علی ضیغمی*، سید رضا میراحمدی صفحات 77-92

    إن استخدام ای ظاهره من ظواهر الادب فی الشعر والنثر لا یکون عبثا ومن دون دوافع مسبقه وینطبق ذلک علی التکرار، فاصبح التکرار من التقنیات الواضحه لبناء النص الخبری، إذ یلعب دورا بارزا فی معالم الوصول إلی مضمون النص ونقل المعانی الخفیه فی النصوص الخبریه للمخاطب ویعد اداه إستراتجیه قویه تودی إلی توجیه الانتباه إلی اللغه ذاتها وتنبیه المتلقی إلی ما یریده المتکلم او الکاتب؛ فإن وسایل الإعلام تستخدم التکرار قاصده ترسیخ غایتها الرییسه فی اذهان الناس وهی تمهید الطریق لقبول السیاسات المتبعه فی هذه الوسایل.ویقوم البحث الراهن بتحلیل النصوص الخبریه فی قناتی "العالم والعربیه"، مرکزا علی دور التکرار فی مغالاه المعانی واهمیته فی انتباه المخاطب إلی بعض المعانی الخاصه علی اساس نظریه "فان دایک"؛ حیث تشیر نتایج البحث إلی کیفیه محاوله اصحاب وسایل الإعلام واسالیبهم لغرس صوره إیجابیه لانفسهم او للجهات المتبوعه وصوره سلبیه للجهات المعارضه لسیاساتهم فی اذهان الجمهور باستخدام تقنیه التکرار. ولهذا تستخدم فی قناه العالم الإخباریه الحکومیه الإیرانیه کلمات مثل "النجاح"و"السلمی"و"الدفاعی" کما تتکرر کلمات مثل "غیر سلمی" و"التهدید" و"القلق الشدید" فی قناه العربیه السعودیه؛ لان ترتیب الکلمات الإیجابیه ام السلبیه معا فی نص إخباری یتسبب فی إنشاء صوره إیجابیه او سلبیه عن إیران، فیتم تسجیلها فی اذهان الجمهور والتکرار یعمل مثل مطرقه ترسخ هذه الصوره الإیجابیه او السلبیه فی اذهان المخاطبین.فتکمن اهمیه هذا البحث فی ان التکرار هو من اکثر التقنیات المستفاده لنقل الرسایل الخفیه إلی الجمهور، والتی حظیت باهتمام إعلامی کبیر، لا سیما فی السنوات الاخیره، خاصه فی الاخبار المتعلقه بإیران، حیث إن معرفه اسالیب استخدام هذه التقنیه فی وسایل الإعلام تزید من معرفه الجمهور الإعلامیه.

    کلیدواژگان: التکرار، تطورات إیران الفضائیه، فان دایک، قناه العالم، قناه العربیه
  • جمال طالبی* صفحات 93-109

    یضفی المکان الصوفی بوصفه إحدی مکونات السرد مسحه قدسیه علی النص الروایی من خلال علاقته بالافکار الصوفیه ودوره فی الثراء الدلالی والجمالی له، فلذلک یتجاوز المکان فی الروایه الصوفیه عن وصف الابعاد الهندسیه لیصبح ایقونه لدلالات معرفیه صوفیه. یسرد الروایی فی روایه جبل قاف لعبد الإله بن عرفه سیره محیی الدین بن عربی الذاتیه، فیواجه القاری بحضور مکثف للمکان والفضاءات الصوفیه. فالامکنه المستدعاه فی النص الروایی اضفت علی مشاهد الروایه صوره من القداسه واللمحه الصوفیه وتحولت بحمولاتها الصوفیه إلی ملمح من ملامح الکشف والإشراق الروحی. وقفت هذه الدراسه بمنهجها السیمیایی والموضوعاتی عند مفهوم المکان الصوفی کمفهوم معرفی فی تفکیر واحد من ابرز اعلامه (محیی الدین بن عربی) من خلال استخراج المشاهد المکانیه الصوفیه فی روایه جبل قاف التی تتناول سیرته الذاتیه ورویته نحو المکان وما یرمز إلیه من دلالات صوفیه یکشف عنها السرد خاصه فی المشاهد الوصفیه لسوق مدینه مرسیه، وخزانه الکتب للسلطان، والمساجد کالمسجد الاقصی ومواقف اخری مثل مشاهد الکشف والفتح والتجلی او فی حدیثه عن المشرق والمغرب. تکمن اهمیه البحث فی وقوفه علی تجربه عبد الإله بن عرفه کاحد اعلام الروایه العرفانیه فی المغرب العربی، ومحاولته تحیین التراث الإسلامی ضمن البنیه السردیه الحدیثه، ومعرفه القاری بنوع جدید من الروایه. توصلت الدراسه إلی ان روایه جبل قاف لعبد الإله بن عرفه تجربه رواییه تفاعلت مع الابعاد الصوفیه بدءا من العنوان حتی نهایتها، فامتزج المکان فیه بالرویه الصوفیه من جهه، وارتبطت بالدلالات الرمزیه الصوفیه من جهه اخری. کما کشفت الدراسه ان الروایی نظر إلی المکان نظره صوفیه واعتبره مکونا روحیا، وطبق رویته الصوفیه علی المکان فی بناء المکان الروایی، وکل ذلک اقتبسه من تفکیر ابن عربی. واخیرا حاول الروایی علی ان یکون الفضاء الدینی فی روایته متین العلاقه بالعناصر السردیه الاخری حیث تبعث فی النص وفق استراتیجیه محدده ودقیقه، وهو ما یکشف عن عبقریه الکاتب فی تجسیده للفضاء الدینی بکل ابعاده الهندسیه والروحیه.

    کلیدواژگان: الروایه المعاصره، المغرب العربی، الصوفیه، المکان، عبد الإله بن عرفه، روایه
|
  • Shahriar Hemati, Hamed Poorheshmati * Pages 1-17

    Characters masque technique features a lofty technical value because the symbolic and dramatic dynamicity thereof in the contemporary literature has bestowed a lot of inspiring implications of the kind of inventive expressional loads to the words in the Arabic poems; these implications are capable of transcending beyond borders of the non-intermediated discourse that is close to tangible reality, so that a new situation which is interlaced with the poets’ values and traditions can be created. As a literary technique evolved from the call on the characters, this masque technique enjoys distinct methodical renderings in the poems of Solayman Al-Isa and, being inclined towards intermixing the present and past conditions, it compels the poets to express the pervasive challenges and problems in the depth of their experiences and incites them to fancifully react to the individual and social dramatic subjects in their periphery. Taking advantage of the purposive techniques forces the poets away from the mere narration of the past incidents and consecutive and transient calls on the characters in the margins, disguising the various characters with masques or getting close to beneath their masques. I helps to establish a sort of close interaction between the poets and the called-upon characters as well as between the poets’ contemporary conditions and the events of the societies before a given community. This study used a descriptive-analytical method to deal with the technical and implicative aspects of the archetypal characters’ masques in Solayman Al-Isa’s works and gain access through a sort of processing to many of the archetypal characters’ masques that might be pertinent to religious, literary, historical and folklore matters. Poets have defined special functions and methods for all of such archetypal characters’ masques. Consequently, they have become simply and easily capable of removing the wall between the distant temporal intervals between poets and their applied characters.

    Keywords: masque, contemporary Syrian poetry, Solayman Al-Isa, Archetypes
  • Haniye Majidi Fard, Bahar Seddighi * Pages 18-43

    Contemporarily freedom has gained paramount importance with the emergence of intellectual movements. Political issues in societies resulted in committed literature so as to address the individual and social needs emerged in this new era. For instance, the works of such prominent writers as Mikhail Naimy and Ahmed Shamlou have left many works on the issue of human freedom. The aim of this research was seek the manifestations of Marxism, Christianity and intellectual progress in the works of Mikhail Naimy (1889) and Ahmad Shamlou (1925). It also endeavored to describe and analyze differences and similarities in the works of these writers in terms of these issues.The results showed various manifestations of Marxism, Christianity and intellectual progress in the two writers’ works. Additionally, the difference in the manifestation of these subjects resides in the very discourse they chose for their work. Naimay's goal in raising these issues was spiritual freedom and Shamlou's goal was social freedom. Naimy’s reading of the three issues in the modern era is in accordance with contemporary ideology and his works can be analyzed individually and cognitively based on virtue  (English modernity), but because of his character, the manifestation of Marxist philosophy will not be complete and practical in his works and will be established only in the stage of consciousness; therefore he is not considered a Marxist, but Shamlou’s reading of the three issues is consistent with the ideology of the modern age, and his work can be analyzed socially and politically in the context of American modernity.

    Keywords: Modernist Reading, Emancipation, Marxism, Christianity, Intellectual Progress, Mikhail Naimy, Ahmad Shamlou
  • Shahram Delshad * Pages 44-59

    Panoramic narration is one of the narrative patterns that have been employed in new Arabic novels. The new narrative form has a comprehensive and extended character and superior visual strength. It allows the narrator to create his novel based on the scenes and illustrative captures. It also helps him to speed up and disrupt the narration and delve into the details of the spoken material to reflect the ugliness of the material or its preference for more impact and confidence among the audience. Applying panoramic narration to Ahmed Saadawi’s novel Frankenstein in Baghdad, this article aimed to study this narrative pattern and its main characteristics in this novel that monitors some Iraqi issues in the current era. The study concluded that the novel has distinct characteristics in terms of the novelistic elements, approaching it with a panoramic narration. The narrator narrates the events according to the background or over-view observing them from a distance. It was also found that Saadawi describes the events and scenes in a comprehensive and realistic manner, as if they were running towards our eyes completell like the camera records. So we can see the visual power of the events clearly in the novel due to the possibility of panoramic narration in depicting things.

    Keywords: panoramic narration, Frankenstein in Baghdad, Vision, visual power, comprehensiveness
  • Farzaneh Zarei * Pages 60-76

    A legend is a story that narrates the life and culture of people and its origin is usually unknown. Myths denote the unconscious needs of human beings’ mind and speak to man and the world around him. Man is indebted to his past and his ancestors in all periods. That is why myths have been a source of inspiration for poets and writers and are frequently repeated in contemporary literature of various peoples because of the strength of their influence on souls. Contemporary Arab poetry is intertwined with myth in a way that can be considered employing the myth as one of its artistic phenomena. Contemporary Arab poets not only use myths and the quotation of the mythical times, but also they make changes in narrations and transform them into various forms to adapt them to the current conditions of their time. Teleological thinking has been employed in Fayez Khaddour's poems differently. The motivation behind doing this research is the invocation of the legendary pair Baal and Anat - Inanna and Dumuzid- Shamash and Jadela in his poems. At first, the mythological narratives and the elements associated with them were studied and then the mythical elements were explored in Fayez Khaddour's poems. Since Fayez is a painful poet and a scholar of the tragedy of Arabs, presenting himself as the poet of death and exerting his utmost intellectual efforts in reviving the eastern civilization, he tries to recreate his poetic experience using symbols associated with death and life. The results indicate a deep connection between the poet’s thought and the mythical elements of death and resurrection, but he uses them differently. He changes its narrative to show us the darkness in its effects on the social conditions in the Arab countries, including destruction and darkness. One of the poet’s most important goals for this mythological use can be referred to the transformation of semantic myths and their more application with the prevailing situation of Syrian society and other Arab countries.

    Keywords: Myth, Mythical Criticism, death, Resurrection, Fayez Khaddour
  • Reza Ali Ghaseminasab, Ali Zeighami *, Sayyed Reza Mirahmadi Pages 77-92

    The use of any literary phenomenon in poetry and prose is not in vain and without prior motivation, and the same is true about repetition. Repetition has become one of the clearest tricks for making news texts. Repetition also plays an important role in access to content of a text and the transmission of hidden meanings to the audience. It is a powerful strategic tool that makes the audience pay attention to the intended meaning of speakers or writers. This study analyzed the news texts of Al-Alam and Al-Arabiya channels by focusing on the role of repetition in highlighting meanings and its importance in drawing the audience's attention to specific meanings based on Van Dijk's theory. Al-Alam News Agency repeats words such as success, peaceful use and defense in its published news. Al-Arabiya also repeats such terms as non-peaceful, threat and extreme concern in its news, because putting words together in a news text creates a positive or negative image of Iran in the mind of the public. This research is important as repetition technique has been considered by various media in recent years for news related to Iran. The purpose of this media action is to convey a hidden message to the audience about Iran. So, the audience's awareness of the way of using this technique will increase their media literacy.

    Keywords: repetition, Iranian Satellite Developments, Van Dijk, Al-Alam Channel, Al-Arabiya Channel
  • Jamal Talebi Gharegheshlaghi * Pages 93-109

    The readout of the mystical heritage has emerged clearly in literature, especially in a number of contemporary novels. This reveals spiritual developments among the story writers; those who seek to create knowledge based on abstract foundations. Some Arab novelists, specifically in the West, have employed the knowledge and mystical heritage in the resurrection of the modern Arab novel. The novel Jabal Qaf written Abd al-Elah ibn Arafa is a new novelistic experience that contains mystical dimensions from the title to its end, as the mystical vision has been mixed with the cognitive material on the one hand and linked to the symbolic and aesthetic connotations on the other hand. Taking a semiotic approach, this research sought mystical place as an epistemological concept in the thoughts Muhyi al-Din Ibn Arabi, through exploring the mystical spatial scenes in Jabal Qaf, which shows his ideas about the place and the mystical connotations manifested especially in the descriptive scenes of the market of Murcia city, the bookcase of the Sultan, and mosques such as Al-Aqsa Mosque as well as other situations like scenes conquest or in his talk about the East and the West. The study concluded that religious and mystical spaces and places dominated the Jabal Qaf novel, and gave it a spiritual character. The narrator has been able to imbue it with mystical connotations that he borrowed from the idea of the great philosopher Ibn Arabi. The study revealed that this refers to the religious background adopted by the narrator

    Keywords: contemporary novel, Arabic west, place, Sufism, Abd al-Elah ibn Arafa