به جمع مشترکان مگیران بپیوندید!

تنها با پرداخت 70 هزارتومان حق اشتراک سالانه به متن مقالات دسترسی داشته باشید و 100 مقاله را بدون هزینه دیگری دریافت کنید.

برای پرداخت حق اشتراک اگر عضو هستید وارد شوید در غیر این صورت حساب کاربری جدید ایجاد کنید

عضویت

جستجوی مقالات مرتبط با کلیدواژه « الشعر الفلسطینی » در نشریات گروه « ادبیات و زبان ها »

تکرار جستجوی کلیدواژه «الشعر الفلسطینی» در نشریات گروه «علوم انسانی»
  • آرمان محمدی*، محمدرضا بیگی
    الملخصنتفحص قصاید إبراهیم نصرالله، الشاعر الفلسطینی العبقری الفحل، بمنهج وصفی-تحلیلی ، بالاعتماد علی الاسالیب البنیویه الدلالیه، لنتعرف علی هذا المهم کیف استفاد من قدره المحاور الثلاثه البنیه الفوقیه و البنیه العمیقه والبناء الفوقی باعتبارها سلاسات الجمال الرییسیه بغیه بیان المواقف ومشاعره تجاه فلسطین وانعکاس مفاهیم المقاومه والنضال؟ و ایضا کیف میزت هذه السلالات لغه وفحوی شعره؟ تشیر نتایج الدراسه إلی ان نصرالله، فی مستوی البنیه الفوقیه من اجل الهروب من الحیاه الیومیه ورکود اللغه التقلیدیه ، استعمل نسبیا مکونات واسالیب فنیه وبلاغیه وترکیبات معجمیه جدیده لإبراز الکلام وخلق الخلفیات الجمالیه. تشیر قراءه الهیکلیه العمیقه إلی ان الموضوعات الرییسیه لقصایده هی فلسطین و معاناه الشعب الفلسطینی وحزنه ، والمقاومه ، والنضال ، والامل فی الحریه. ، و اخیرا البنیه الفوقیه الدلالیه هی إحدی الادوات التی لقد استخدمها عن هدفیه و عن وعی لیجعل الاعمال شاعریا و یزداد من اثرایه ، ولیستفرز المخاطب ان یفکر ویبین المعنی بشکل افضل.الکلمات المفتاحیه: الجمالیات، سلالات البناء الدلالی ، الشعر الفلسطینی، إبراهیم نصرالله.
    کلید واژگان: الجمالیات, سلالات البناء الدلالی, الشعر الفلسطینی, إبراهیم نصرالله}
    Arman Mohamadi *, Mohamadreza Beigi
    In this study, we want to discuss analytical method and relying on structural and semantic aspects of empowering palestinian poet lyrics nasrallah , To understand how the beautymaker axes the superstructure, and the construction of deep thoughts and emotions to induce resistance towards Palestine and reflect the concept is used? And how these axes is distinct language and content of his poetry. The results show that the surface structure to avoid recession fades nasrallah in ordinary language, the art techniques, rhetoric and composition to highlight new vocabulary word is used and has provided beauty of poetry. The readings also showed deep structure is based on his poems Palestine, Palestinian suffering and human tragedy, resistance, defiance and hope for the freedom to form. The construction of meaning is one of the tools that conscious poet richness of poetry, to contemplate forcing the audience and instill a sense it is used.Keywords: aesthetic, structural-semantic axes, resistance poetry, Ibrahim Nasrallah.
    Keywords: Aesthetic, structural-semantic axes, Resistance poetry, Ibrahim Nasrallah}
  • سکینه حسینی*، مجتبی عمرانی پور، فیصل سیاحی
    یدرس علم اجتماع الادب العلاقات الثناییه بین المجتمع والعمل الادبی کوثیقه اجتماعیه ترسم الوقایع التی تجرف المجتمع، وبما ان الواقعیه تمتاز کمذهب اشد التصاقا بالطبیعه وحیاه الإنسان والمجتمع، واکثر اهتماما بحیثیات الواقع الاجتماعی وتفاعلاته وتطوراته کما تهتم بتصویر العلاقات الاجتماعیه تصویرا دقیقا، لذلک لفت هذا العلم انتباه جورج لوکاش، حیث نقده الادبی کان موثرا بوضع اسس علم اجتماع الادبی، ففی خضم نظریته النقدیه ثلاث سمات: الواقعیه الحقیقیه، والنقدیه والشعبیه، لهذا تعالج هذه الدراسه اشعار هارون هاشم وفقا للواقعیه اللوکاشیه متخذه نظریته الواقعیه المتجذره عن الجدلیه المارکسیه مطیه ومنهجا لدراستها. ولان شعره یمثل نمطا من المعیش فی المجتمع العربی لا یمکنه إلا ان یکون جزءا منه، فهو سعی إلی ربط معاناته بواقع المعیش یوثر ویتاثر فیه وبه، تشیر نتایج البحث إلی ان الشاعر یقدم رویته من خلال الواقع، ناقلا الحقایق التی لمسها عن کثب بمصداقیه تامه وصوره صادقه ومنتقدا التناقضات والتحدیات الاجتماعیه لبلاده بمنطق ووعی تام وفی اجزاء من قصایده یفضح سیاسات الحکومات الاستعماریه وانصارها وحکام العرب مشیرا إلی تدخلاتهم فی شوون شعبه ودعمهم لإسراییل، ویراهم السبب الاساسی فی معاناه مجتمعه، وعلی بنیه السمه الشعبیه، صور مشاکل ومعاناه ابناء جلدته. کما یمکن القول إنه لم یقف مکتوف الایدی امام انین ماساه مجتمعه بل انذر ونادی وبشر ثم رسم طریق النضال کما رکز علی القضایا والاحداث التی ترتبط بالعامه وتجسد تاثیر هذه القضایا علی معیشه شعبه، فالمتابع لقصایده یری انه یکون ملتزما بقضایا تخدم شعبه.
    کلید واژگان: علم الاجتماع, الواقعیه, جورج لوکاش, هارون هاشم رشید, الشعر الفلسطینی}
    Sakineh Hosseini *, Mojtaba Emranipoor, Feysal Sayhi
    The sociology of literature examines the dual relationship between society and literary work. And since realism is a doctrine that depends on the study of nature, human life and society, and deals more with the context of social reality, as well as the accurate depiction of social relationships, Literature is a social document that depicts the realities of society. George Lukács used his literary criticism to establish the sociology of literature, which has three characteristics: true realism, critical realism, and popularism. For this reason, this research tries to criticize Harun Hashem's poetry based on Georg Lukács' theory of realism, which is rooted in Marxist dialectics. This research Hashim Rasheed's poems based on Lukacs's realism because his poetry indicates Arab society's lifestyle. He seeks to bond his suffering with the reality of life. The results indicated that Rasheed describes criticizes the contradictions and social challenges of his homeland with full logic and awareness and portrays the problems and pains of his countrymen based on popularism. he warned, preached, and then outlined the path of jihad and struggle. In parts of his poems, exposed and discussed the policies of the colonial governments and their supporters and the Arab rulers for interfering in the affairs of their people and supporting Israel, and he considered them the main cause of these hardships. He showed the effect of these issues on the livelihood of his people, the followers of his poems understand that adheres to issues that serve the people.
    Keywords: Sociology, realism, Gyö, rgy Luká, Cs, Harun Hashim Rashid, Palestinian poetry}
  • امین نظری تریزی*، یوسف نظری، محمد خاقانی اصفهانی

    تعد الاسالیب الإنشاییه من اهم الوسایل التی یوظفها الشعراء للتعبیر عما یدور فی نفوسهم والکشف عن تجاربهم والاحداث التی یعیشونها؛ کما انها اداه مهمه تمیط اللثام عن جمالیات النص الادبی ومیزاته الفنیه ولقد اصبحت الاسالیب الإنشاییه جزءا لا یتجزا من بنیه النص الشعری الفلسطینی المقاوم والتی قد شغلت حیزا کبیرا من مساحته؛ فلماذا استخدم شعراء فلسطین هذه الاسالیب؟ وما هی المیزات الفنیه التی تمتاز بها هذه الاسالیب فی الشعر الفلسطینی المقاوم؟ من منطلق هذا الامر، تهدف هذه الدراسه الکشف عن توزیع الاسالیب الإنشاییه الطلبیه الموظفه وانماطها فی الشعر الفلسطینی المقاوم ومعرفه دلالاتها وظواهرها الفنیه البلاغیه. ولتحقیق اهداف البحث انتهجت الدراسه المنهج الوصفی- التحلیلی والإحصایی. المتامل فی بنیه النص الشعری الفلسطینی یجد ان المخاطب وما یتعلق به یعد جزءا اساسا یتمحور حول الشعر الفلسطینی المقاوم وهذا راجع إلی قله حضور التمنی فی بنیه هذا النوع من الشعر، قیاسا إلی سایر الاسالیب الإنشاییه؛ کثیرا ما نجد ان الشاعر الفلسطینی ینادی ما یکون غیر معین هادفا إلی إشاعه روح الصلابه والثبات فی مختلف ارجاء المعموره، ویلوذ بحذف النداء عند خطاب الوطن وذلک لتقریب مشاعره ومسافه حبه من الوطن المحتل؛ قد انزاح الشعراء بفعل الامر عن دلاته الاصلیه إلی دلالات مختلفه لعل ابرزها هو التهدید والتحدی والتشجیع علی مواصله الکفاح؛ یعد التحسر علی ما حل بالشعب الفلسطینی من قتل ودمار وتشرید من اکثر الدلالات تردادا فی اشعار الشعراء مستخدمین اسالیب الاستفهام المتنوعه المردفه بوصفها ظاهره فنیه فیها.

    کلید واژگان: ادب المقاومه, الشعر الفلسطینی, الاسالیب الإنشائیه, الظواهر الفنیه}
    Amin Nazariterizi *, Yusuf Nazari, Mohammad Khaqani Isfahani

    It is no wonder that literary life has a close connection with political and social life. Literature in its various forms, such as poetry, novels, stories, etc., is considered an essential tool for the writer, through which he embodies the different aspects of the life of human society. It can be said that the Palestinian poetry of resistance is one of the most beautiful genres of literature, which plays a decisive, remarkable and continuous role in monitoring political and social events that directly affected it in its development and the renewal of its methods. The Palestinian poetry of resistance has developed in terms of style and its levels. Compositional methods are among the most important means that poets employ to express what is going on in their souls and reveal their experiences and events that they live through. It is also an important tool that reveals the aesthetics of the literary text and its artistic features. Compositional methods have become an integral part of the structure of the Palestinian poetic text of resistance, which has occupied a large part of its field. It is necessary to study this phenomenon based on what many scholars of rhetoric and researchers in the field of stylistics have said, as it has a remarkable effectiveness in the production of semantics, in addition to that it reveals the extent of the aesthetics inherent in the literary text; Where we notice that Abd al-Qaher al-Jurjani emphasized the importance of linking grammatical meanings in analyzing the literary text, as the advantage in speech lies in the meanings of grammar and linguistic structure.From this point of view, this study aims to reveal the distribution of the employed compositional styles and their patterns in the Palestinian resistance poetry and to know their artistic and rhetorical implications and phenomena. It should be noted that the researchers dealt with the methods of requesting composition in the selected poetry books, trying to identify the methods of poets using these methods and their implications in his poetry. As for the methods of non-requesting composition, we have disregarded them for the paucity of purposes related to them. We also refused to study the methods of prohibition and wishing because of their scarce presence in the collections.To achieve the objectives of the research, the study followed the descriptive-analytical and statistical approach. It also seeks to answer the following questions: - How were the structural styles distributed in the Palestinian resistance poetry? - What are the implications resulting from the structural methods employed in this type of poetry? - Why did poets use these methods in their poetry and what are the artistic features that distinguish these methods in their poems? As for the research sample, it is limited to five collections: 1- My Homeland Within the Siege by Samih Sabbagh; 2- Now take my body a sack of sand by Moein Bseiso; 3- Do not steal the sun from us by Ibrahim Al-Muqadamah; 4- It is Jerusalem by Nabila Al-Khatib; 5- The Palestinian wound and blood buds by Zainab Habash. Through a close reading of the various studies, we noticed that most of the previous studies have shed light on the rhythmic aspects represented in the rhyme and repetition of the Palestinian poetry of resistance. We did not find studies that address the structural methods and the rhetorical and artistic features that characterize the Palestinian resistance poetry through the use of compositional methods. So this study seeks to shed the lights on an aspect that the researchers did not care about. What the article concluded is that the requesting compositional styles have a varying presence in the selected poetry books. The call, the command, and the interrogative lead the percentage of presence in percentages of (39.25%), (28.12%), and (27.92%), respectively, then the negative comes after it in a small scale, with a percentage of (3.32%), regarding wishing, as compared to all other compositional styles, it has obtained a slight degree of availability of (1.36%) in the structure of Palestinian poetry. The one who meditates on the structure of the Palestinian poetic text finds that the addressee and what is related to it is considered an essential part that revolves around the Palestinian poetry of resistance. We often find that the Palestinian poet calls out to what is not specific, aiming to spread the spirit of solidity and steadfastness in various parts of the world, and he resorts to deleting the call when addressing the homeland, in order to bring his feelings closer and the distance of his love from the occupied homeland. The repetition of the call at the beginning of the poetic lines is one of the artistic methods that poets deliberately used, aiming behind it to draw the attention of the recipient and focus his attention on the importance of what follows the call. With regard to the methods of command, we find that the receiver in the methods of command is the focus of the message and the axis of the saying. The poets, by doing the command, moved away from its original connotation and idiomatic meaning to new connotations, through which they were able to reveal their goals and intentions such as guidance and advice, threats and challenges, ridicule and underestimation of the Zionist enemy, and expressing regret for what happened to the aggrieved Palestinian people, urging to continue the struggle until the siege is broken, glorifying heroism and praising the steadfastness of the fighters, etc. The interrogative style is a remarkable presence in the poetry books among the compositional methods after the call and the command and that is because of its performative ability to express the feelings and visions of the poets in different situations, and to attract the recipient to interact with the goals they seek behind the interrogation. Lamentation over the killing, destruction, and displacement of the Palestinian people is one of the most frequent indications in the poets’ poems, using various interrogative methods as an artistic phenomenon.

    Keywords: artistic phenomena, Resistance literature, Palestinian poetry, compositional Methods}
  • صادق فتحی دهکردی*، سکینه حسینی

    تعد جدلیه الانا والآخر من اهم القضایا التی تناولتها النصوص العربیه عامه والفلسطینیه خاصه، فکانت هذه الجدلیه صوره بارزه فی اعمال عدد کثیر من الادباء الفلسطینیین. إن سمیح القاسم شاعر ناضل من اجل وطنه بعد ان عاش ظروفا قاسیه من جانب اعدایه. لقد استطاع القاسم ان یصور جانبا من جوانب حیاته سواء کان موضوعا ذاتیا او اجتماعیا من خلال هذه الصوره.یهدف هذا البحث إلی تسلیط الضوء علی صوره الانا والآخر فی شعر القاسم من خلال المنهج الوصفی التحلیلی، ویبحث عن الانا بانواعها المختلفه وکذلک کیفیه استحضار صوره الآخر فی اشعاره المقاومه وهذا یکشف عن واقع الإنسان الفلسطینی وهواجسه وآماله وافکاره ومعاناته. ومن اهم النتایج التی توصل إلیها البحث هی ان صوره الانا تتجلی بانواعها المتعدده، والانا الفردیه نعنی بها ذات الشاعر المناضل والجماعیه یقصد منها کل إنسان فلسطینی لایزال إلی یومنا هذا یعانی الظلم ویذوق المراره، ویبدو ان الشاعر جعل الانا یمتد لکی یتحد مع مجتمعه. فهو یجسد الانا فی موقف متباین تجاه الآخر، ویتخذ موقفا عداییا ونظره سلبیه وذلک یتضح من خلال اشعاره التی تتضمن مضامین المقاومه. واما الآخر الاجنبی فهو الامم المتحده والعدو الصهیونی الذی کان له ظهور بارز فی شعر الشاعر وقد ظهر ذلک علی صور واشکال مختلفه وغیر الاجنبی هو القاده العرب التی لا تختلف عنه لغه وثقافه وحضاره بل عقیده وإیدیولوجیا، ولا یذود عنه تحت ای ظرف من الظروف.

    کلید واژگان: الشعر الفلسطینی, المقاومه, الصورولوجیا, الانا والآخر, سمیح القاسم}
    Sadeq Fathi Dehkordi *, Sakineh Hosseini

    The ego and the other dialectic is one of the most important topics in Arabic texts in general and Palestinian texts in particular. This dialectic is a prominent figure in the work of many Palestinian writers. Samih Al-Qasim is a poet who fought for his homeland after going through difficult conditions in facing the enemies. Through this image, Al-Qasim is able to portray an aspect of his life, whether it is an intrinsic or social issue. This research tries to clarify the image of the ego and the other in Al-Qasim's poetry by descriptive-analytical method. And to look for different types of the " ego", as well as how to draw the image of the "other" in his resistance poems. And this reveals the reality of the Palestinian people, their worries, their hopes, their thoughts and their pains. One of the most important findings of the research is that the image of "ego" is manifested in different types. And the meaning of "individual self" is the same Fighting poet. And the "social self" means any Palestinian who has suffered injustice and oppression to this day and has tasted the bitter taste. It seems that the poet has expanded the "ego" to unite with his Society. The poet depicts the "ego" in a situation opposite to the "other". And has a hostile attitude and a negative viewpoint. And this is evidenced by the poems of his resistance. But the other foreigner is the United Nations and the Zionist enemy,

    Keywords: Palestinian poetry, Resistance, images geology, the ego, the other, Samih al-Qasim}
  • فاطمة جمشیدی، وصال میمندی، فاطمة قادری، رضا افخمی عقدا
    إن المفارقة تقنیة ادبیة تزداد القصیدة رونقا وجمالا بکل انماطها وسیاقاتها وتنتهی إلی نتیجة تدهش المتلقین، وهی تقوم علی التضاد والفرق بین
    المعانی الظاهریة والمفاهیم الباطنیة للالفاظ والتعابیر وتخل التوتر والإعجاب فی النص. کثیرا ما تحتاج المفارقة إلی کد ذهنی وتامل عمی
    للوصول إلی کشف دلالات التعارض بین المعنی الظاهر والمعنی الخفی الغائص فی اعماق النص. من هذا المنطل ، بادر هذا البحث بدراسة
    اشعار علی فودة ) 1491 1491 م( الشاعر الفلسطینی المعاصر، وما تحتوی من ملامح المفارقتین اللفظیة والتصویریة وانماطهما مستعینا بالمنهج
    الوصفی التحلیلی لتفسیر نماذجها، وتبیین کیفیة استخدام الشاعر لهذه التقنیة ودورها فی تجربته الشعریة. تبین من خلال هذا البحث ان الشاعر
    وظف مفارقة السخریة والاضداد والإنکار بمثابة ملامح المفارقة اللفظیة ومفارقة التحول والمفاجاة والادوار بمثابة نماذج للمفارقة التصویریة.
    وکان غرضه الرئیسی من استخدام هذه التقنیة هو بیان ما یوجد فی المجتمع وسلوک الناس من التناقض والتباین الذی سبب الیاس والمفاجاة
    والتحسر فی الشاعر خلاف ما کان یصوره.
    کلید واژگان: الشعر الفلسطینی, علی فودة, المفارقة, المفارقة اللفظیة, المفارقة التصویریة}
    F. Jamshidi, Vesal Meymandi, F. Ghaderi, R. Afkhami
    Contradiction, as a literary instrument with all its forms, causes the attraction, influence and beauty of the texts, and consequently, the astonishment of the reader. It is based on the contrast and differences between the literal meaning and real meaning of the words and expressions. In most cases, discovering the contradictory meaning is due to intensive mental effort and deep thinking in order to understand the contradiction between the literal meaning and the their covert and ambiguous meaning. This study is therefore based on the a descriptive and qualitative analysis of the contents of the odes of the contemporary Palestinian poet, “Ali Fodeh” (1946-1982), along with the use of library sources with the aim of studying verbal and imagery samples of contradiction in his works and analyzing the way this method has been used in his works. This results of the study revealed that he has used mockery, contradiction and denial as the verbal contradictions and change, surprise and roles as the subcategories of imagery contradiction. Moreover, his aim in using this technique was to express the contradictions and conflicts of the society which lead to the hopelessness, the surprise and the poet's grudge in pursuit of his reformist goals.
    Keywords: Palestinian Poetry, Ali Fodeh, Contradiction, Contradiction in terms, visual Contradiction}
  • نرگس گنجی، سمیه کاظمی نجف آبادی*
    یعتبر الرمز وسیله للتعبیر عن خلجات النفس التی یعیشها الادیب تجاه موضوعه. یستمد الادیب من الاسلوب الرمزی ویوظف التعبیر الإیحائی عبر استخدامه للخلفیه المعرفیه التی یکتسبها من إنتاجات السابقین وذلک لاسباب عده من اهمها؛ عجز اللغه التقریریه عن التصریح وانعدام الحریه فی المجتمع الذی یعیش فیه الادیب. تمیز شعراء الارض المحتله فلسطین فی استرفاد التعبیر الرمزی والارتداد إلیه لعرض واقعهم المر وفهم متناقضاته فی ارض سلبها العدو الصهیونی ظلما وجورا وذلک بتشکیل النص التناصی الذی یدخل فی علاقات متشابکه مع نصوص سابقه او معاصره, من نصوص دینیه, تاریخیه, اجتماعیه, ادبیه, اسطوریه والخ. ومن ابرز شعراء فلسطین الذین تمیزوا باستخدامهم للتناص الإیحائی یمکن الإشاره إلی محمود درویش الذی یعتبر رائدا من رواد شعر المقاومه والذی کرس حیاته لفنه وفنه لقضیته الإنسانیه؛ قضیه الوطن الحبیب الذی وقع فی الاسر, وقد تمیزت قصائده فی دواوینه الاخیره بتوظیف الرموز المختلفه بشکل مکثف عمیق وموح, خاصه قصیده "لاعب النرد" التی تعتبر آخر قصیده انشدها الشاعر قبیل غروب شمس حیاته. بناء علی هذا یهدف هذا البحث إلی ان یتناول قضیه التناص الإیحائی وفاعلیته عبر دراسه تجلیات الرمز فی قصیده "لاعب النرد" علی المنهج الوصفی التحلیلی لیبرز اهم ما جاء فی ها من الصور الشعریه الرمزیه التی وظفها الشاعر فی سیاقات القصیده.
    کلید واژگان: التناص الإیحائی, الشعر الفلسطینی, قصیده لاعب النرد, محمود درویش}
    Narges Ganji, Somayeh Kazemi Najafabadi*
    A symbol is an emblem used with the aim of expressing the existential feelings of a poet about a particular subject. The poet has borrowed such a style from prior experiences in order to use it with regard to current events. The reasons for this choice of style are the following: the inability of everyday language to express the present events and the absence of freedom in the society where the poet lives. Similarly, the Palestinian poets have made use of symbols for expressing the bitter realities of life through the compilation of modern poetry by borrowing traditional symbols. Such a connection is realized between the present and previous texts in the light of inter-textual knowledge. Mahmud Darwish is one of the poets who attempted to use various symbols in order to express the social issues of his own community. Therefore, following a descriptive and analytic method, the present study has studied the intertextuality of "La'ab al-Nourd" ode as an example in order to analyze the symbols used in this poem by focusing on the intertextual concept.
    Keywords: Intertextuality, Palestine Poetry, La'ab al-Nourd ode, Mahmud Darwish}
  • طاهره حیدری
    فلسطین تعد عامل استفزاز وإثاره للفن والجمال عموما، ومنها الشعر، فلم نعثر فی دیوان الشعر العربی الکبیر علی دیوان او مجموعه شعریه، لم تتحدث عن فلسطین کارض مقدسه طاهره، فالشاعر العراقی محمد مهدی الجواهری تناول هذه القضیه منذ وقت مبکر، وحاول مسایره مراحلها، منذ ظهورها علی مسرح السیاسه العربیه والعالمیه، فسجل إحساسه العمیق والحاد بها. ففی هذا البحث، نتطرق إلی فلسطین وقضیتها فی شعره و کیفیه معالجته لقضیه فلسطین بمختلف ابعادها. فهو یعد من اهم الشعراء الذین نادوا بقضیه فلسطین وکشفوا عن مکاید الصهاینه و دعوا إلی عدم التوانی فی قضیه تحریر الوطن و برهنوا علی عدم الثقه والتسامح مع الصهاینه. وهذا البحث یهدف إلی کشف مدی ترابط الشاعر بفلسطین عن المنهج الوصفی- التحلیلی وتحلیل النماذج الشعریه التی وصلنا من خلال تحلیلها إلی مساهمه الشاعر ومساندته لقضیه فلسطین من خلال عاطفته الاسلامیه القومیه. فجدیر بالذکر ان الجواهری استخدم البعدین الدینی والقومی لإثاره الهمم للدفاع عن قضیه فلسطین واعاده کرامتها وطرد الکیان الصهیونی الظالم، فهو ینظر الی قضیه فلسطین نظره دینیه وقومیه وهذه النظره ادت إلی عمق المعانی وصدق العاطفه فی شعره الفلسطینی وزادت تاثیره فی نفس القارئ.
    کلید واژگان: الشعر الفلسطینی, المقاومه, الاستعمار البریطانی, المجاهدین}
  • جمال طالبی قره قشلاقی*، عسگر بابازاده اقدم

    یستغرق موضوع المقاومه جزءا مهما من الشعر العربی الحدیث؛ ویعتبر سمیح القاسم احد اشهر الشعراء العرب الذین ارتبط اسمهم بشعر الثوره والمقاومه من داخل اراضی عام 1948. یقوم شعره علی الواقعیه الثوریه، وفیه تحد ودعوه إلی الکفاح، ومعظم قصائده ذات مضامین ثوریه. والقارئ لشعر القاسم المقاوم یری انه وظف آلیه موثره لا نجد مثیلا لها لدی الشعراء الاخرین، وهی الخطاب التهکمی. هذه الدراسه ناقشت آلیات الخطاب التهکمی فی شعر سمیح القاسم وفقا للمنهج الوصفی التحلیلی، وتوصلت إلی بعض نتائج اهمها ان موضوع المقاومه رغم انه یتعلق بجمیع شعراء الارض المحتله وخارجها، لکن الذی یمیز القاسم هو رویته التهکمیه فی مواجهه العدو وتحدیه، وکذلک اسلوبه المتمیز الذی جعله رائد لهذا الفن الشعری. هذا من جانب، ومن جانب آخر غیر دلالات بعض الالفاظ والاعلام فی خطابه التهکمی للنیل من العدو الصهیونی، ولاحظنا ذلک فی وقوفه وراء قناع الشنفری ومزج ذلک بمفارقه الموقف. وقد تهکم فی خطابه السیاسی المقاوم علی ثلاث: الاول: الاحتلال الإسرائیلی والدوال الموالیه له، والثانی: قاده العرب وحکامه، والثالث: الانا الفلسطینی، فحملهم مسوولیه الاوضاع المتازمه فی الاراضی المحتله.

    کلید واژگان: الادب المقاوم, الشعر الفلسطینی, سمیح القاسم, الخطاب التهکمی}
    Jamal Talebii *

    The theme of resistance is an important component of the new Arabic poetry.Samih Qasim is one of the most famous Arab poets whose name is tied to the poem of revolution and resistance of 1948.Qasim's poem is based on revolutionary realism, in which it calls for rebellion and protest. Most Odes Qasim has revolutionary themes and resistances. In his poetry, he used the mechanism of bitter comedy, and we see less poetry at this level. The present research is conducted with an analytical descriptive approach to study this approach in his poem. The most important finding of the research is that the issue of resistance, despite being welcomed by many poets, but what distinguishes Samiah Qasim from others is his unique style, which puts him at the forefront of others. On the other hand, he has signaled some words and announcements in the direction of the bitter comic discourse to attack the Israeli occupation regime best. He has done this in an excellent way and he has used the opposite of the image in shanfara ode. Qasim's speech in his political discourse, which has a bitter comic taste, is divided into three categories: Israeli occupation and its supportive governments, Arab rulers, and Palestinian "I". The poet has considered the menacing and critical responsibility of occupied Palestine to be the three groups.

    Keywords: Resistance literature, poetry Palestinian Samih Qasim, bitter irony}
  • عباس یداللهی فارسانی، محمود شکیب انصاری
    یستهدف البحث دراسه ظاهره التکرار بانماطه المختلفه فی المجموعه الشعریه المعنونه «العصف الماکول». اتخذ الشاعر الفلسطینی الحدیث هذه التقنیه للتعبیر عما الم بالشعب من مصیبات وویلات إثر الاحتلال الصهیونی من جانب، وإضفاء نمط من انماط الموسیقی والإیقاع علی شعره من جانب آخر. کما یحاول البحث التعرف علی محاور التکرار وصوره المختلفه التی تمثلت فی الصوت والکلمه و الفعل و الضمیر و الرموز والعباره ودور هذه المحاور فی بناء الجمله وقدرتها علی تکوین السیاقات الشعریه الجدیده معتمدا علی المنهج الاسلوبی. یتبین للقارئ عبر إمعان النظر فی هذه المجموعه الشعریه ان التکرار اقام صلات وطیده بین الشاعر وما اصاب مسقط راسه من ویلات ونکبات اعتصرت نفسه و من هنا خلق هذا الاسلوب البیانی نمطا من الاجواء النفسیه داخل النسیج الشعری حیث جعلته یعبر عنا الم به من آلام نفسیه ومکنونات داخلیه بغیه تثبیت المقصود فی نفسیه المتلقی. واخیرا خلص البحث إلی ان الشاعر الفلسطینی اتخذ التکرار اداه ناجعه للکشف عن هواجسه ومشاعره الدفینه، التاثیر فی المتلقی، ورسم کل ما اقترف الکیان الصهیونی من الممارسات الإجرامیه.
    کلید واژگان: العصف الماکول, التکرار, الکیان الصهیونی, الموسیقی, الشعر الفلسطینی}
    Abbas Yadollahi Farsani, Mahmood Shakib Ansari
    This study investigates repetition and its various manifestations in the poetical collection of Al-Asaf Al-Makoul. The Palestinian poet has used this technique for stating pains and sufferings of the Palestinian due to occupation of their nation by the Zioniston the one hand and for adding a kind of rhythm and music to his poetry on the other hand. The present paper is an attempt to introduce various manifestations of repetition based on descriptive- analytical method such as repetition ofvoice,word, verb, pronoun, symbols and expressions and also it points to function of various aspects of repetition in sentence structure and their strengths in creation of new poetic structures. Pondering in this poetry collection, the reader finds out that topic of repetition has created strong connections between the poet and calamities of his land; accordingly, this expressive method displays a type of spiritual space so that it shows the spiritual pains and internal unsaid things that aim to strengthen desire of the reader.
    Finally, the study came to this conclusion that the Palestinian poet has applied the repetition technique as an effective tool for stating his own inner thoughts to influence the reader and he depicts crimes of Zionist Regime.
    Keywords: Al-AsafAl-Makoul, repetition, Zionist regime, music, Palestinian poetry}
  • فاطمه جمشیدی، حسین کیانی
    استهدفت هذه المقاله دراسه جمالیه إحضار الشخصیات التراثیه فی عناوین القصائد عند الشاعر علی فوده(1946–1982م)، کما درست مدی ربط تجارب هذه الشخصیات بتجارب علی فوده النفسیه والاجتماعیه والسیاسیه فی حیاته الواقعیه، إضافه إلی استخدامه عنصرین هامین لجمالیه إحضار هذه الشخصیات؛ هما الرمز والقناع. قد اوحت النتائج ان الشاعر تاثر بالشخصیات التراثیه بما فی ها الدینیه(النبی عیسی وبلال الحبشی) والاسطوریه(کلیوبترا والسندباد) والادبیه(الصعالیک وعروه بن الورد)، وقام باستدعائها للتاثیر علی المتلقین إضافه، إلی بیان تجاربه بصوره مثیره، وبعمله هذا جعل قصائده اشد فاعلیه واکثر قدره علی التاثیر فی المتلقین، وحصلت کل هذه النتائج عبر المنهج التحلیلی بصوره کیفیه اعتمادا علی مجموعه من المصادر والمراجع المتنوعه کالادبیه والسیاسیه والنفسیه والاجتماعیه.
    کلید واژگان: الشعر الفلسطینی, الاستدعاء, التراث, علی فوده الشخصیات الدینیه, الشخصیات الاسطوریه}
    Fatemeh Jamshidi, Hossein Kiani
    The present article intends to study and analyze the ancestral characters in Ali Foudeh's – Palestinian contemporary poet – odes. Thus it considers the experience relationship of these characters with Ali Foudeh's spiritual, social and political experiences. According to the results of the research, Ali Foudeh has been affected by some ancestral characters or religious characters such as Moses and Bilal ibn Rabah, mythical characters such as Cleopatra and Sinbad and literary characters such as Saalik and Urwah and tried to call for them in his odes to not only express his effective political and social experiences but also adds to the effectiveness of his odes. The results have come in analytical method out of some literal, political, psychological and social sources.
    Keywords: Palestinian poetry, call for, heritage, Ali Foudeh, religious characters, mythical characters}
  • عاطی عبیات*، رسول بلاوی
    لقد حظی القرآن الکریم ورموزه باهمیه بالغه لدی الکثیر من الشعراء المعاصرین وقد تواصل الشعراء باشکال مختلفه مع الشخصیات القرآنیه باعتبارها رافدا ثرا ومصدرا فنیا تساهم بشکل کبیر فی إغناء القصیده الشعریه وتخصیبها وتعمیق دلالاتها کما ان استثمار الرموز الدینیه وقصصها وإسقاطاتها فی النص الشعری یزید من جمالیته وإشراقه. فغدا استدعاء الشخصیات القرآنیه فی الشعر الفلسطینی المعاصر لاسیما «شعراء الشتات» امرا یثری المضمون الشعری ویدحض عنه الخطابیه والغنائیه البحته. فطبیعه الصراع بین الشعب الفلسطینی والعدو الإسرائیلی جعل الرموز المستدعاه تکاد تدور حول موضوعات بعینی ها ترتبط وتتعلق بذلک الصراع، ولها تاثیر مباشر علی حیاه ومصیر الشعب الفلسطینی. وعلی هذا الاساس اهتم شعراء الشتات بتوظیف شخصیات الانبیاء وعلی راسها شخصیه المسیح 7 لما لها من ابعاد دلالیه تمتلکها الحافظه الإنسانیه من تقدیر وإجلال آخذه شرعیتها الدلالیه من وجهتی النظر الدینیه والإنسانیه. فهذا الامر حدا بالشاعر الفلسطینی علی تطویر البنیه الدلالیه لرمز المستدعاه وفق رویته المعاصره، تمهیدا للتعبیر عن افکاره وقضایاه الوطنیه المعاصره.هذا المقال وفقا للمنهج الوصفی- التحلیلی یرمی لبیان اهمیه الرمز الدینی ومدی اثره علی التجربه الشعریه، کما یعالج الدلالات الولیده من الرمز المستدعاه (المسیح) وبیان اثرها وفاعلیتها علی المتلقی. وقد توصلت هذه الدراسه إلی ان توظیف واستثمار شخصیه المسیح والرموز المسیحیه تعکس الترابط والمعادله الموضوعیه بین (الفلسطینی المعاصر المضطهد وشخصیه المسیح الفدائیه) وقد تساهم فی ایصال القضیه الفلسطینیه للعالم المسیحی واستماله العون منه.
    کلید واژگان: التطور الدلالی, الرمز الدینی, الشعر الفلسطینی, شخصیه المسیح 7}
    Ati Abiat *, Rasool Balawi
    the quran al-karim and its symbols have received much importance with contemporary poets and have continued different shapes as rich fountain and technical source with quranic characters which contribute just great form. To enriching and enrichment the ode poem; and deeping of signs. Also the investment of religious symbols ‘ its stories and projectionsin poetic text increase the brilliance & beauty of it the use of quranic characters In contemporary palestinian poetry especially diaspora poets enrich poetic content and refutes pure oratorical and musical. Nature of the conflict between Palestinians and the Israeli enemy making used symbols about specific topics that would linked and related with that conflict. It has direct effect on the lives of palestinions and their fate. On this basis the diaspora poets interest in employment prophet characters and on his head masih character.because of their sign dimentions have special position in memory humanity which semantic legitimation derived from the human and religious vision ‘ this issue has led Palestinian poet to portray used symbols according to contemporary view it is a prelude for expressing his ideas and contemporary national issues. This article is according to descriptive-analytic method not only will pay to the importance of religious symbol but also will pay on literary works and poetic experience it also addresses recalled symbol(al masih) and the impact statement of it on the reader this study has found that employment and investment of masih character until masih symbol reflect the relation and objectivity equation
    Keywords: Religious symbol, Palestinian poetry, personal Messiah, the semantic evolution}
  • عزت ملاابراهیمی، بایزید تاند
    إن ادب المقاومه هو الذی کان تنبعث عنه الروح الوطنیه جازمه قویه، إذا الح الشاعر المقاوم علی قضیته إلحاحا، جعله یتخذ من شعره وسیله کفاحیه مباشره، و قد جند شعره فی خدمه الحیاه الملتهبه من حوله، فطغی علیه الحماس. من ثم الادیب المقاوم هو الذی یدفع بالادب نحو الاهداف السامیه والمتعالیه. تمیم برغوثی من ابرز شعراء المقاومه الذی جند شعره لدفاع عن قضیه فلسطین، له قصیده شهیره مسمی «فی القدس» التی تصور فی ها المصائب المولمه للفلسطینیین احسن التصویر. تناولت هذه المقاله دراسه تحلیلیه واسلوبیه لهذه القصیده التی تعد من اهم اعمال الشاعر الادبیه. یبحث الکاتبان فی هذه المقال علی المنهج التحلیلی والنقدی فی الجانبین المعنوی والنفسی، ومن نتیجه البحث فستکشف اهم میزاتها الاسلوبیه فی المستویات الثلاث الایقاعی، والبلاغی، والترکیبی.
    کلید واژگان: تمیم البرغوثی, التحلیل الاسلوبی, قصیده فی القدس, الشعر الفلسطینی, الإحتلال الصهیونی}
    Ezzat Molla Ebrahimi, Bayazid Taned
    Resistance literature is full of patriotism and liberalism. The resistance poet defends the aims of his hometown by his poetry weapon and applies his poem at his country’s political and social service. Thus the resistance poetry contains a strong epic and national spirit. This kind of literature calls people for defending their grand ideals. Tamim Al-Barghouti is a young Palestinian famous poet who applies his poetry and art at the service of Palestine problem. He has a famous ode calls “In Al - Quds” in which he depicts his countrymen pains well. The authors of the present article study the psychological and spiritual aspects of these poems in descriptive – analytical method.
    Keywords: Tamim Al Barghouti, methodology, “In Al Quds” ode, Palestinian poetry, occupying Israel}
  • علی عبیات، زین العابدین فرامرزی، یوسف نجات نژاد
    یعتبر الرمز الإیحائی من المصادر الفنیه الذی اسهم توظیفه فی إغناء النصوص الشعریه وتخصیبها وتعمیق دلالاتها، کما ان توظیف إیحاءات الرموز وإسقاطاتها فی النص الشعری یزید من جمالیه النص الحاضر وإشراقه علی المستوی الفنی والتقنی، وذلک ناتج عن حمل تلک الرموز حمولات دلالیه هائله من بذور التجدد والإثاره والتاثیر، وإیصال الشحنه المعرفیه للمتلقی بتجاوزها حدود الزمکانیه، مما یزود النص الشعری بالحیویه والتواصل الثری مع المتلقی. فعلی هذا الاساس اهتم شعراء فلسطین باستدعاء الرموز التاریخیه؛ لانها تعتبر إحدی الروافد السخیه الخصبه التی تمد تجربتهم الشعریه بطاقات دلالیه وشحنات إشعاعیه موحیه یدحض التسطح والتقریریه عنها، وهذا الامر حدا بالشاعر علی إعاده بناء الرمز الغائب وفق رویته المعاصره؛ تمهیدا للتعبیر عن افکاره وقضایاه الوطنیه المعاصره. فهذا المقال یهدف لإیضاح استدعاء واستثمار الرمز التاریخی وحقوله الدلالیه وبیان مدی فاعلیته فی النص الشعری الفلسطینی، عبر قراءه إنتاجیه للنصوص وتبیین کیفیه اشکال توظیف هذا الرمز من قبل الشاعر، بابعاده المختلفه وفق منهج توصیفی تحلیلی.
    کلید واژگان: التطویر الدلالی, الرمز التاریخی, الشعر الفلسطینی, الفاعلیه الفنیه}
    Ali Abiat, Zeynolabedin Faramarzi, Yoosef Nejat Nejad
    The use of historical symbols in the modern Arabic poetry is one of the important techniques which positively affected Palestinian poetic expressions and experiences. This technique entailed the poet with the artistic skills and inspiration. By using this method the poet avoids superficial and oration of the poetical words. Ultimatly utilization of historical symbols leads to enrichment of poetic experiences. Palestinian poets according to their tragic experiences applied historical symbols to explain their emotions against their occupied homeland. The use of historic symbols was an instrument they applied to show their resistance against the occupiers. They exploded personal and social awareness according to the similarities which exist between historical symbols and present Palestinian conditions. This investigation applying the descriptive – analytic method deals with the historical symbols which have been used by Palestinian poets since 1967 until 2012.
    Keywords: transformation of the denotes, the characters, historical symbols, Palestinian poetry}
  • الدکتور محمد خاقانی اصفهانی، مریم جلایی
    إن الحضور البارز للتراث باشکاله المختلفه یعتبر من السمات البارزه للقصیده العربیه الحدیثه، إلا انه اکتسب نکهه خاصه فی القصائد التی تلتزم بقضیه القدس. ولسنا نبالغ إذا قلنا إن التراث الدینی -من بین انواع التراث- مهیمن علی القصیده الفلسطینیه لمکانه القدس الدینیه فی وجدان الشاعر العربی والفلسطینی بخاصه. وفی دیوان الشاعر الفلسطینی المسلم سمیح القاسم -باعتباره من ابرز ادباء المقاومه- رصید دینی متعدد توفر فیه بشکل مباشر او غیر مباشر، شان الإبداعات الادبیه عند اقرانه من کبار الادباء الفلسطینیین.
    فتوقف البحث عند الدلالات الدینیه فی شعر سمیح القاسم بالمنهج الوصفی- التحلیلی، وتناول قدره الشاعر ومدی نجاحه فی التفاعل مع التراث الدینی، ووصل إلی ان لاستخدام الشاعر التراث الدینی ابعاد سیاسیه ونفسیه، وانه یعتبر من ابرز الاسس الفنیه فی شعره، کما نم عن براعته الشعریه موکدا علی التاثیر الإیجابی لتوظی ف التراث ف ی خدمه النص الادبی وإخصابه.
    کلید واژگان: الادب العربی الحدیث, الشعر الفلسطینی, سمیح القاسم, التراث الدینی}
    Dr. Mohammad Khaqani Isfahani, Maryam Jalaei
    Being inspired by the human heritage is of the most prominent features of the modern Arabic poetry, which has outstandingly featured in the Palestinian resistance poems. So, it is not an exaggeration if we maintain that this poetry has been deeply affected by the religious heritage of its context, as religion holds a significant place in the consciousness of the Arabs particularly the Palestinians. Therefore, the poems of Samih-ul-Qasim as one of the pioneers of Palestinian resistance literature must be supported and informed by religious ideas either directly or indirectly, like the other literary figures of this land. The present research examines, descriptively and analytically, the religious heritage as reflected in the poetical works of this poet. Also, it evaluates his ability and the extent of the correspondence his work with the religious heritage. It is concluded that the poet has a great ability and skill in connecting the past and the present and taking benefit from human heritage to enrich his work of literature.
    Keywords: modern Arabic poetry, Palestinian resistance literature, religious heritage, Samih, ul, Qasim}
نکته
  • نتایج بر اساس تاریخ انتشار مرتب شده‌اند.
  • کلیدواژه مورد نظر شما تنها در فیلد کلیدواژگان مقالات جستجو شده‌است. به منظور حذف نتایج غیر مرتبط، جستجو تنها در مقالات مجلاتی انجام شده که با مجله ماخذ هم موضوع هستند.
  • در صورتی که می‌خواهید جستجو را در همه موضوعات و با شرایط دیگر تکرار کنید به صفحه جستجوی پیشرفته مجلات مراجعه کنید.
درخواست پشتیبانی - گزارش اشکال