به جمع مشترکان مگیران بپیوندید!

تنها با پرداخت 70 هزارتومان حق اشتراک سالانه به متن مقالات دسترسی داشته باشید و 100 مقاله را بدون هزینه دیگری دریافت کنید.

برای پرداخت حق اشتراک اگر عضو هستید وارد شوید در غیر این صورت حساب کاربری جدید ایجاد کنید

عضویت

جستجوی مقالات مرتبط با کلیدواژه "میشیل فوکو" در نشریات گروه "ادبیات و زبان ها"

تکرار جستجوی کلیدواژه «میشیل فوکو» در نشریات گروه «علوم انسانی»
جستجوی میشیل فوکو در مقالات مجلات علمی
  • ابراهیم حسنی، جواد یعقوبی درابی*

    یعتقد المورخون الجدد انه یجب دراسه العمل الادبی فی سیاقه التاریخی وهذا یعنی ان العمل الفنی، یتاثر بظروف زمانه، ویلعب دورا فی سیاق معین، ویدون بتاثیر من الخطابات المختلفه موثرا بدوره فیها. کما یعتقدون انه علی الرغم من إدراکهم لتاثیر العمل الادبی علی المجتمع وظروف زمانه، لا یمکن ابدا إعاده بناء الماضی کما کان، ولکنهم یعتقدون بناء علی آراء دریدا ان کل ما تبقی من الماضی هو فی شکل النص ومن خلال التعامل بین النص الذی وصل إلینا من الماضی وخطاب عصرنا الحاضر، یتم تقدیم مفهوم جدید لذلک النص. وفقا لذلک، کانت القوه موجوده دایما کعلاقه فی قلب التاریخ وکانت مرتبطه ارتباطا وثیقا بالخطاب الساید وبقیه الخطابات فی کل عصر. لذلک، من خلال الاعمال المدونه فی کل فتره، یمکن تحقیق منظور علاقات السلطه فی ذلک الوقت، وبطریقه اولی، یمکن الوصول إلی معنی وهدف الکتابه إلی حد ما. قدم احمد شوقی فی قصیدته متاثرا بظروف عصره صوره لعلاقات القوه. لفهم العمل الذی ترکه لنا احمد شوقی، تتم دراسه علاقات القوه فی هذه المسرحیه وفقا للنهج التاریخی الجدید ونظریات میشیل فوکو. یقول فوکو: «حیثما توجد قوه، توجد مقاومه»، ویصف المواجهه بین القوه والمقاومه بانها عملیه ثناییه متناقضه  binary operation . فی دراسه هذا العمل، تظهر مواجهه القوه بین شخصیات المسرحیه - کلیوباترا والرومان وکلیوباترا والقیصر والعلاقات بین مصر وروما من منظور السلطه. ومن اهم إنجازات هذا البحث، إظهار تاثیر علاقات القوه علی مصیر الشخصیات فی هذا العمل، ودور المراه فی الشرق ومکانتها فی العلاقات الناتجه عن القوه (السلطه).

    کلید واژگان: احمد شوقی, القوه, المقاومه, التاریخانیه الجدیده, میشیل فوکو
    Ebrahim Hassani, Javad Yaghoobi Derabi *

    New Historicists believe that a literary work should be evaluated in its historical context. It means that a work of art is written under the impacts of social conditions, formed in a particular context, impressed by various discourses, and it impacts on them mutually. On this ground, power as a set of relations (and discourses) is available at all times and has an intimate relationship with the dominant discourse and other narratives. So through written workes belong to a given era, critics will be able to find out power relations in that era and this helps them to achieve its meaning. Ahmad Shawqi in his verse play, under influences of social conditioning, embodied power relations. And his picture of power meets Foucault's terms regarding power. Foucault, as a new historicist, pursues power everywhere. As he says "Where there is power, there is resistance, and yet, or rather consequently, this resistance is never in a position of exteriority in relation to power", he crystallizes a binary operation between power and resistance. Furthermore, by evaluating this work, I show power relations among characters e.g. Cleopatra and Romans, Cleopatra and Caesar, Egypt and Rome. In the following, I illustrate the ways characters resist in the chain of power relations. Attendance of Eastern women in power positions is another matter which will be shown respectively.

    Keywords: New Historicism, Ahmad shawqi, Michel Foucault, Power, Resistance
  • فاطمه اکبری، کتایون فلاحی، طاهره چالدره

    اشتهر الفیلسوف الفرنسی میشیل فوکو بتحلیله للسلطه فقد ابتکر مفهوما جدیدا للسلطه کان ضاله الجمیع فإنه تعامل مع السلطه بوصفها عملا تبادلیا ثنائیا منتجا. کما تتنتج اسالیب مقاومته اشکالا جدیده من السلوک. فیوکد فوکو ان السلطه استراتیجیه اکثر منها ملکیه ولیست حقا تحتفظ به لنفسها الطبقه السائده وإنما هی شبکه من العلاقات تنتشر وتتطور فلا یعتبر فوکو السلطه وملابساتها علاقات تتشکل بین المواطنین او بین سطوح الطبقات الاجتماعیه، بل هی مجموعه علاقات تنتشر فی بنیه المجتمع ککل ویقوم بها الجمیع بشکل او بآخر فیمارسها کل من الامراء والمهمشین. لقد عرف جمال الغیطانی بقدرته علی جعل فنه الروائی لصیقا بواقعه الحیاتی وآلامه الفکری فروایته «الزینی برکات» من ابرز روایاته فی هذا المجال. بناء علی هذا، تسعی هذه الدراسه ان تقارب هذه الروایه موضحه ابرز المبادئ والافکار الرئیسیه المتعلقه بعلاقه القوه واللسطه بالمجتمع بمفهومه الفوکوی کما تناقش اهم مبررات السلطه فیها، متخذه المنهج الوصفی- التحلیلی لتبیین ملامحها ومعالمها.

    کلید واژگان: الخطاب, السلطه, الزینی برکات, میشیل فوکو, جمال الغیطانی
  • شهریار نیازی، فاطمه اعرجی
    لقد ترکز إهتمام «بثینه العیسی» علی سلطه الذکر عبر اعمالها الروائیه، وتجلت هذه السلطه فی روایه «کبرت ونسیت ان انسی» بمختلف الاشکال حیث تجسد التمرد والخضوع معا لدی الشخصیه المحوریه للروایه إزاء هذه السلطه. وجاءت هذه الروایه بلغه شعریه وباسلوب سردی مباشر تحاول ملامسه ما یولم الانثی من قریب، ولکن فی نفس الوقت توضح لنا ان الروایه تصورمن خلال التمثیل السردی بان الهیمنه الذکوریه هی شبکه معقده من الدلالات الخطابیه لا یمکن تقلیصها فی إطار محدد.
    اعتمدت هذه القراءه علی نظام الفیلسوف الفرنسی «میشیل فوکو» الذی ساعدنا فی الإنفتاح علی النص والحصول علی مفاتیحه وهو الذی غادر میدان اللغه کنظام للعلامات ودخل الی عالم آخر للغه بوصفها وسیله اتصال تعبر عن نفسها بالخطاب وهو یوکد ان سیروره منح المعنی علی ید الخطاب ومن خلال استراتیجیات الهیمنه، هو ما ینشئ الواقع وإستمراریته. ومن خلال هذا المنهج کشف لنا ان «هامشیه الانثی» فی هذا السرد الروائی، وضعتها فی موضع فرید وبثلاثه مظاهر مختلفه (القمعی، والمخافت، والمحبب) من خضوعها الطویل للنظام الذکوری.
    کلید واژگان: بثینه العیسی, تحلیل الخطاب, الهیمنه الذکوریه, الخضوع, میشیل فوکو
    Shahriyar Niazi, Fatima Araji *
     “Bothayna Alesaa” has focus on the male domination in her novels and this domination manifested itself in the novel ”I grew up and forget to forget” that portrayed in various shaped embody rebellion and submission together with the central character of this novel. The novel written with poetic language and direct narrative style attempts to contact what hurts female accurately, and at the same time it came from conception through representation narrative that male dominance is a complex network of semantic rhetoric can not be reduced in the specific framework. This reading relied on the "Michel Foucault" French philosopher system which helped us to open up to the text and access to its keys. He has left the language as a system of signs and entered the field to another world language as a means of communication expresses itself in discourse. And he confirms that the process of granting meaning to the hands of the discourse and of domination through strategies, it is what creates reality and continuity. The marginal female in this Construction put her in the position of many manifestations of a unique long subject for the man. What we have done is to look at the text in order to detect novelist ways that give a curtain of mystery to the discourse and assume the version made of the female is the truth as prescribed who make her fights sometimes succumb and embrace it at other times.
    Keywords: Bothayna Alessa, Discourse, male domination, submission, Michel Foucault
نکته
  • نتایج بر اساس تاریخ انتشار مرتب شده‌اند.
  • کلیدواژه مورد نظر شما تنها در فیلد کلیدواژگان مقالات جستجو شده‌است. به منظور حذف نتایج غیر مرتبط، جستجو تنها در مقالات مجلاتی انجام شده که با مجله ماخذ هم موضوع هستند.
  • در صورتی که می‌خواهید جستجو را در همه موضوعات و با شرایط دیگر تکرار کنید به صفحه جستجوی پیشرفته مجلات مراجعه کنید.
درخواست پشتیبانی - گزارش اشکال