قراءه تاریخانیه جدیده للمسرحیات الشعریه العربیه المعاصره؛ مصرع کلیوباترا نموذجا

پیام:
نوع مقاله:
مقاله پژوهشی/اصیل (دارای رتبه معتبر)
چکیده:

یعتقد المورخون الجدد انه یجب دراسه العمل الادبی فی سیاقه التاریخی وهذا یعنی ان العمل الفنی، یتاثر بظروف زمانه، ویلعب دورا فی سیاق معین، ویدون بتاثیر من الخطابات المختلفه موثرا بدوره فیها. کما یعتقدون انه علی الرغم من إدراکهم لتاثیر العمل الادبی علی المجتمع وظروف زمانه، لا یمکن ابدا إعاده بناء الماضی کما کان، ولکنهم یعتقدون بناء علی آراء دریدا ان کل ما تبقی من الماضی هو فی شکل النص ومن خلال التعامل بین النص الذی وصل إلینا من الماضی وخطاب عصرنا الحاضر، یتم تقدیم مفهوم جدید لذلک النص. وفقا لذلک، کانت القوه موجوده دایما کعلاقه فی قلب التاریخ وکانت مرتبطه ارتباطا وثیقا بالخطاب الساید وبقیه الخطابات فی کل عصر. لذلک، من خلال الاعمال المدونه فی کل فتره، یمکن تحقیق منظور علاقات السلطه فی ذلک الوقت، وبطریقه اولی، یمکن الوصول إلی معنی وهدف الکتابه إلی حد ما. قدم احمد شوقی فی قصیدته متاثرا بظروف عصره صوره لعلاقات القوه. لفهم العمل الذی ترکه لنا احمد شوقی، تتم دراسه علاقات القوه فی هذه المسرحیه وفقا للنهج التاریخی الجدید ونظریات میشیل فوکو. یقول فوکو: «حیثما توجد قوه، توجد مقاومه»، ویصف المواجهه بین القوه والمقاومه بانها عملیه ثناییه متناقضه  binary operation . فی دراسه هذا العمل، تظهر مواجهه القوه بین شخصیات المسرحیه - کلیوباترا والرومان وکلیوباترا والقیصر والعلاقات بین مصر وروما من منظور السلطه. ومن اهم إنجازات هذا البحث، إظهار تاثیر علاقات القوه علی مصیر الشخصیات فی هذا العمل، ودور المراه فی الشرق ومکانتها فی العلاقات الناتجه عن القوه (السلطه).

زبان:
عربی
صفحات:
57 تا 72
لینک کوتاه:
https://www.magiran.com/p2410655