به جمع مشترکان مگیران بپیوندید!

تنها با پرداخت 70 هزارتومان حق اشتراک سالانه به متن مقالات دسترسی داشته باشید و 100 مقاله را بدون هزینه دیگری دریافت کنید.

برای پرداخت حق اشتراک اگر عضو هستید وارد شوید در غیر این صورت حساب کاربری جدید ایجاد کنید

عضویت

جستجوی مقالات مرتبط با کلیدواژه « الرومانسیه » در نشریات گروه « ادبیات و زبان ها »

تکرار جستجوی کلیدواژه «الرومانسیه» در نشریات گروه «علوم انسانی»
  • حبیب کشاورز

    الموت احد الظواهر الطبیعیه التی تحدث عنها الادباء قدیما وحدیثا. الادباء المعاصرون یتحدثون عن الموت کثیرا ولهم مواقف متباینه حول الموت احیانا ونظرتهم إلی الموت اکثر عمقا وعاطفیه مقارنه بالادباء فی العصور الماضیه. جبران خلیل جبران ایضا من الادباء الذین تحدث عن الموت فی آثاره الشعریه والنثریه ونظرته إلی الموت تختلف عن نظره القدماء إلی الموت. جبران وهو من اشهر الادباء فی المهجر الشمالی ومن اعضاء الرابطه القلمیه، فی نظرته إلی الموت إضافه إلی میزاته الشخصیه وموت اخته وامه، تاثر بالادباء الغربیین والمکاتب الغربیه ایضا وفی هذه المقاله بالمنهج التحلیلی- الوصفی نرید دراسه الروافد الاجنبیه الموثره فی نظره جبران خلیل جبران للموت. وتظهر نتایج الدراسه بان جبران تاثر بالادباء الغربیین منهم نیتشه وإدجار آلان بو وولیم بلیک کما تاثر بالمذهب الرومنسی والادباء الرمانسیین ایضا. هو کان یعشق الموت وحبه للموت کان متاثرا بالمذهب الرومانسی وکان یشعر بالغربه فی هذا العالم ویعتقد بان الموت یزیل هذه الغربه وینجیه ویشفیه.

    کلید واژگان: الرومانسیه, ادب المهجر, الشعر العربی, ولیم بلیک, آلان بو}
  • منال فلاح*، محمدعلی آذرشب
    تاثرت فدوی طوقان (1917-2003م) بالاتجاه الرومانسی فی بدایاتها الشعریه فی دیوانی "وحدی مع الایام" و "وجدتها"، وقد تجلی هذا التاثر بشکل واضح فی الصوره الفنیه التی مالت لدیها إلی التعبیریه والإیحاییه والتقاط الاثر النفسی للاشیاء. لذا یسعی هذا البحث لتسلیط الضوء علی تجلیات الصوره الفنیه فی الشعر الرومانسی عند فدوی طوقان، وذلک بدراسه انماطها وانواعها، ودور ترابط الصور الفنیه المفرده فی تحقیق ترابط القصیده ووحدتها العضویه، وبدراستنا للصوره الفنیه وانماطها وانواعها فی الدیوانیین المذکوریین، وفق المنهج  الوصفی-التحلیلی توصلنا إلی ان الصوره الفنیه عند فدوی طوقان هی صوره إیحاییه نفسیه تعتمد علی التشابه النفسی رغم اتکایها علی الوسایل البلاغیه التقلیدیه، حیث تنهض الصوره بوظیفتی التاثیر والإیحاء، کما تلعب الصوره الفنیه دورا هاما فی تحقیق الوحده العضویه للقصیده، وبناء الصوره الکلیه للقصیده، کما خلص البحث إلی اهتمام الشاعره بالصوره السمعیه والموسیقیه، وشغفها بالصور الذوقیه التی ارتبطت لدیها بحالتی الإشباع والحرمان العاطفی.
    کلید واژگان: الشعر العربی الحدیث, الرومانسیه, الصوره الفنیه, فدوی طوقان}
  • بهمن هادیلو *، علی حسین غلامی یلقون آفاج
    الحزن من الظواهر الشائعه فی قصائد کثیر من شعراء العرب فی العصر الحدیث؛ لمناسبته لطبیعه الظروف الحضاریه التی تمر بها الامه، وغلبه الهزائم علی ها، مما جعلت ظاهره الحزن تمثل قیمه تعبیریه واضحه اضافت إلی التجربه الشعریه بعامه آفاقا جدیده، زادتها ثراء وخصبا وإذا کان الحزن سمه عامه فی الشعر العربی الحدیث فإنه فی الشعر الرومانسی اکثر وضوحا. بما ان إبراهیم ناجی یعد من اعلام الشعراء فی الحزن والالم ومن الشعراء المصریین المجددین. جری مجری الرومانسیه ویرکن شعره إلی الشکوی والانین ویمتاز بالجده. وناجی من هولاء الشعراء الذین تتراءی له اشباح الآلام وشعره حافل بتصاویرها کما من خلال دراسه اشعاره نصل إلی انغام مختلفه فی شعره وهذه النغمات تبین موقفه الادبی وتاملاته واحزانه مع تعابیره الخاصه حیث نجد هذه النغمات الحزینه فی شتی المواضع، ومنها الحب وإحساسه الماساوی إلی الحیاه وتاره اخری فی حبه لمصر والموت و...؛ فیجد الشاعر فی هذه الاغانی ما یغذی رومانسیته البکاءه وما یزید شکواه إلتهابا. هذه المقاله تحاول الترکیز علی مظاهر الحزن والالم فی شعر إبراهیم ناجی وتبیین اسباب هذه المظاهر مع الإشاره إلی مفهوم الحزن فی الادب العربی، فیقوم هذا البحث علی المنهج الوصفی والتحلیلی.
    کلید واژگان: إبراهیم ناجی, الشعر, العصر الحدیث, الحزن, الرومانسیه}
  • مجید صالح بک *، محمد هادی مرادی، ناصر میثاقی
    تعددت التعاریف عن التصویر فی العصر الحاضر، وهو فی مفهومه الشامل کما یعرفه "دای لویس" لوحه مصنوعه من الالفاظ، او محاوله لبیان التجارب عن طریق اللغه وبشکل فنی. ومدی توفیق الشاعر فی خلع الفنیه علی کلامه یسمی بالبلاغه؛ ومما یقضی علی ها هو التصویر الآلی للواقع دون محاوله للانتقاء الفنی. وللمذاهب الادبیه فی توجیه تلک المحاولات مذاهب تبتنی علی فلسفه معارضه لسابقتها وتشکل نظرتها إلی الادب عامه، وإلی الشعر خاصه. وابتناء علی تلک النظره تصنف مبادوها الاساسیه لخلق البلاغه المرجوه. ومن ضمن تلک المذاهب الرومانسیه والبرناسیه التی تتقابل رواهما عن البلاغه؛ تعرض هذا المقال لدراسه المبادئ الاساسیه التی یستند علی ها التصویر فی بلاغته عند الاتجاهین الرومانسی والبرناسی. یتطرق هذا المقال بمنهج وصفی – تحلیلی إلی العلل والاسباب التی تقف خلف هذا التقابل، لاستخراج مظاهر تلک المبادئ عند شعراء هذین الاتجاهین. وتبین ان المبادئ التی اتخذها الاتجاه الرومانسی وهی: محوریه الذاتیه بمظاهرها، وتکثیف عناصر الصوره وتمجید الالم؛ تقف وجها لوجه لما اتخذته البرناسیه رغبه فی الوصول إلی بلاغه التصویر، حیث کانت المبادئ عندها: الإلمام باللاذاتیه، غائیه الجمال، نبذ صفه الحیاه عن الطبیعه، تالیه العالم الخارجی، الاهتمام بالشکل وزیاده الشخوص.
    کلید واژگان: المبادئ, بلاغه التصویر, الرومانسیه, البرناسیه, الشعرالعربی}
    Majid Salehbek*, Muhammad Hadi Moradi, Naser Misaghi
    Today there are various definitions of the 'image'. The most general concept of it as Day Lewis says: 'is a painting resulted from words or is an effort for linguistic show of experience as artistic form. Poet's success in artistic expression and creative application of language is termed rhethoric. Accurate reflection of reality without interference of imagination can weaken or destroy rhethoric. So, literary schools insist on the necessity of taking into account image constituents and they formulated it according to certain philosophical principles. By such looking, it is obvious that the difference between the attitudes of literary schools depends on the difference between their related philosophical bases. The two schools of parnassism and romanticism are also have totally opposite views to the art of poetic constituents because of the difference between their interested philosophical bases. Thus, the present article seeks to study fundamental bases of image rhethoric from the view point of these two schools, and deal with the preparatory causes of this confrontation. Then seeks to explain manifestations of this contrast. The most important achievement of the article is that the most remarkable features reflect in the attention to or ignorance of the individuality, to serve the beuty as device or target, and the way of encounter with the nature.
  • سکینه صارمی گروی*، سید حسین سیدی
    الرومانسیه هی رده فعل علی الترکیز علی العقل ومیول إلی إبراز النفس الإنسانیه باتجاه الخیال والماضی التاریخی وکذلک الاراضی المجهوله. من اهم اصول هذا المکتب الحریه والاتجاه إلی الطبیعه، الاحاسیس والإثاره، والسفر التاریخی والجغرافیایی. إن عبدالوهاب البیاتی (1926- 1999) وصلاح عبدالصبور (1931- 1981). من اشهر واقدر الشعراء العراقیین ومن الشعراء النجباء الرومانسیین وآثارهما یبرز فی ها الوطن و العشق والإشتیاق (البعد عن الوطن والحب وذکریات الطفوله). إن هذه المولفات تبین الحزن والغم فی اشعار عبدالصبور والبیاتی وهذا البحث قائم علی عده فرضیات: 1. عبدالوهاب البیاتی وصلاح عبدالصبور یلتزمان بالرومانسیه المدنیه. 2. السفر الجغرافی والهرب من البیئه التی یتواجد فی ها والشوق للوصول إلی وطنهما واضح فی آثارهما. الهدف من هذا البحث إیجاد طریقه استخدام اصول ومبانی مکتب الرومانسیه وبیان وجوه الاختلاف والتشابه فی آثار عبدالوهاب البیاتی وصلاح عبدالصبور باستخدام الاسلوب التحلیلی والتوصیفی لإثبات هذه الفرضیه.
    کلید واژگان: الشعر العربی, الرومانسیه, البیاتی, عبدالصبور}
  • ناصر قاسمی، زین العابدین فرامرزی
    الشعر القصصی هو شعر یروی احداث معینه مصوغه علی شکل قصه، وهو الذی یذکر الوقائع والحوادث فی ثوب القصه، وکان خلیل مطران رائدا من رواد التجدید فی الشعر العربی الحدیث، ومن المظاهر الجدیده التی قام بها مطران هو الشعر القصصی المتمیز. وهذه المقاله تهدف إلی الکشف عن القصه فی شعر مطران من خلال التتبع فی اشهر قصائده، ورصد اهدافه من وراء هذه الاشعار ببعدی ها التاریخی والاجتماعی بالاستعانه من منهج النقد الاجتماعی. واراد مطران من قصائده القصصیه بالاستفاده من الإسقاط التاریخی، توعیه الشعوب الضعیفه وتحریضها علی تحطیم قیودها والثوره فی وجه الظالمین وإثاره الحمیه والاندفاع فی النفوس وبناء مستقبل مشرق، واختار بعض موضوعاته من واقع الحیاه للدعوه إلی الإصلاح والمثالیه وإلی التمسک بالاخلاق واهداب الفضیله. وکان لشعره القصصی دور تنویری علی مستویین: الاول سیاسی وهو مواجهه الاستبداد الشرقی (العثمانی، العربی(، والثانی إخراج القصیده العربیه فی مرحله ما بعد «الإحیاء» او «الانبعاث» من هیکلیه عمومیه متوارثه ثابته إلی وضع فردی متحول.
    کلید واژگان: الشعر القصصی, النقد الاجتماعی, خلیل مطران, الرومانسیه}
    Naser Ghasemi, Zeynolabedin Faramarzi
    Story poetry is a literary genre which portraits given phenomenon in the story frame. Though this genre of poetry functionally and formally was well known at historical Arabic poetry but Mutrānrebuilt it by imitating western literary movements. This paper concentrates on the narrative poems of Khalil Mutran studying social-historical aspects by analyzing his main poems by using sociological criticism. Mutran through historical projection encourage oppressed nations to revolt against ignominy and tyranny reign in Arab worlds and created in them mobility in sake of illustrious future. Mutrān took his poetic themes from reality of people’s life to reform Arab society and enunciated for ideal life full of morality. Mutran poems had two explanatory aspects: 1-political aspects embodied in resisting to eastern autocratic rule of Othmani- Arabic. 2- Changing of Arabic lyrics from its inheritable and classic form to the individualism and dynamism frame.
    Keywords: Story Poetry, Sociological Criticism, Khalil Mutrān, Romantic}
  • زهرا دری*، بریسا ایمانی کورادل
    تعتبر دراسه الاعمال الملحمیه – البطولیه الشعریه الفارسیه المتاثره بالشاهنامه والتقالید الروائیه، من المجالات التی یمکننا ان نخضعها للتحلیل معتمدین علی وجهات نظر مختلفه. تعرف سامنامه بانها آخر الملاحم الوطنیه للادب الفارسی، ومن المعروف انها نظمت فی اواخر القرن السابع واوائل القرن الثامن الهجریین – ذلک إن قبلنا انها من اعمال خواجوی کرمانی – وهی تنتمی إلی مجموعه هذه الاعمال التی تقترب من الشاهنامه بتاثرها بالتقالید الملحمیه من جهه، ومن جهه اخری فهی تتضمن عنصری العشق والبطل الذی ینجو من الموت بحیل مختلفه لیصل إلی حبیبته، مما یجعل من هذا العمل الادبی روایه بطولیه. سنحاول فی هذا البحث تحدید وتحلیل الدوال القصصیه فی هذا العمل الادبی لمقارنته مع الاعمال القصصیه والروائیه الاخری، حتی نتبین منزلته فی تطور الانواع الادبیه للغه الفارسیه بشکل افضل. ونلاحظ فی هذا العمل ان الدوال الخیالیه و الدوال الملحمیه –وقصص الفتوات و الدوال الغرامیه ودوال الکرامه من اشهر الدوال الموجوده فی هذا العمل الادبی حیث سنتطرق إلی ها فی هذا البحث. وتتمثل الموشرات الرئیسه لاختیار الدوال ودراستها فی هذا العمل الادبی بعاملی التکرار والتحفیز، حیث قمنا بتقدیم جدول النتائج کمعیار مناسب لمقارنه هذا العمل بسائر القصائد الملحمیه او الغرامیه فی الادب الفارسی.
    کلید واژگان: الدوال, سامنامه, الرومانسیه, الانماط القدیمه, الروی, العفریت}
    Zahra Dorri*, Parisa Imani Gouradel
    Studying Persian heroic epic verses affected by narrative tradition and Shahname is one of the areas that can be analyzed from different perspectives. Samname which is considered as the last national epic in Persian Literature and apparently is written in late 7th century and early 8th century – if we accept to be written by Khajooye Kermani- is among these works which is similar to Shahname for it is influenced by epic tradition and existence of a romance element on the one hand and a hero who escapes using his own ways to reach his beloved on the other hand and these features make this work a heroic romance. The present study deals with recognition and analysis of fictional motifs of the work in order to compare it to other fictional and narrative works and therefore to determine better role for Samnameh in evolution of different literary genres in Persian literature. In this study, supernatural motifs including heroic- crafty, romantic and dignity motifs are among most famous motifs applied in this literary genre. Main characteristic of choosing and investigating the motifs in this work is existence of two factors i.e. repetition and motivation which are suitable criteria for offering frequency chart to be compared to other Persian epic or romantic verses.
    Keywords: motif, Samname, romance, archetype, dream, demon}
  • عباس عرب، احمد خنیفی زاده
    تناقش هذه المقاله شعر الشریف الرضی من منطلق الاسس والاصول الرومانسیه فی الشعر وإن کان الشریف الرضی قد عاش قبل ظهور المذهب الرومانسی بقرون لکن یبدو ان روحه الشاعره تغنت ببعض الحان الحب الرومانسی، وهذا ما جعل الکثیر من الشعراء الرومانسیین الاوائل یتاثرون بشعره ویرونه مصدرا ملهما من مصادر رومانسیتهم فظلوا یعکسون اثره فی جزء غیر قلیل من إنتاجهم الشعری. وهذا هو ما حثنا علی ان نتتبع اثر الرومانسیه فی شعره. وقد إعتمدت المقاله ذکر اشهر الاصول الرومانسیه الغربیه وتطبیقها علی نماذج من شعره. ینصب ترکیز هذه المقاله علی العاطفه، والخیال الشعری، وقضیه الوحده العضویه والهجره والإغتراب، واللجوء إلی الطبیعه، والحب فی شعر الشریف الرضی. إن اهمیه المقاله تنشا عن ضروره تقییم الشعر القدیم تقییما جدیدا والمحاوله لکشف علاقه القدیم بالجدید فکما قلنا ان بعض شعراء الرومانسیه الاولی فی الشعر العربی المعاصر تاثروا بالشریف الرضی. وقد اعتمدنا منهج التحلیل والتبیین وحاولنا ان نطبق اصول المذهب الرومانسی علی شعر الشریف الرضی ونوفق بینهما.
    کلید واژگان: الشریف الرضی, الرومانسیه, الحجازیات, شعر الغزل, الحزن والاغتراب}
    Abbas Arab, Ahmad Khanifizadeh
    This article discusses about romantic and its appearance of AlSharifalrazi´ s poems, the famous poet of Abbasiedera.Although he was living before appearance of romantic school for centuries but many of contemporary romantic Arab poets, before appearance of blank verse,were influenced by his poems and its concepts, especially his Hejaziat poems.The most important romantic elements that appears obviously in his poems.and this article ,discusses them, are: emotion, fantasy, organic unity, nature
    loneliness, love and romantic concepts. That´ s why we can call this classic poet, a romantic poet, before appearance of contemporary romantic school.
    Keywords: sharifalrazi, romantic, hejaziat, Alienation, ghazal poem}
  • صادق فتحی دهکردی *، سکینه حسینی
    یعتبر إیلیا ابو ماضی من اشهر الشعراء العرب الرومنسیین الذین عاشوا فی الغربه والتشرید. تحدث فی شعره عما یعانی منه ابناء شعبه، من هموم ومعاناه تتصل بالواقع الذی فرضه علیه المستعمرون. ویتطرق فی شعره إلی القضایا الاجتماعیه التی حدثت فی عصره ویجسد شعره طموحاته ورغباته ومشاکله. فعبر عن مکانه الإنسان فی مجتمعه بذکر آلام الامه العربیه. نجد فی شعره تاملات کثیره فی مجتمعه وتجارب یاخذها الشاعر من حیاته الملیئه بالاحداث والمصائب، وکان اهتمامه بالمشاکل الاجتماعیه والإنسانیه جزءا من تجربته الشعوریه. کان الشاعر ورغم انتمائه إلی المدرسه الرومنسیه یعکس معاناه البلاد العربیه والإنسان العربی ویغوص فی الفکر وفی تغییر الظروف الاجتماعیه واوضاع الحیاه العامه، ویهتم بالقضایا الإنسانیه. والمنهج المتبع فی البحث هو المنهج الوصفی- التحلیلی الذی یقوم علی ذکر نماذج شعریه للشاعر ثم درسها ومعالجتها والاستنتاج منها. ومن اهم نتائج هذه الدراسه ان الشاعر یخطو خطوات عالیه نحو تطویر وبناء مجتمع إنسانی تسوده المحبه والإخاء والعداله الاجتماعیه، ویعالج فی هذا الإطار نقائص مجتمعه ونقد قوانینه، ویدعو الإنسان ایضا لخدمه وطنه والوقوف فی وجه الظالمین ومسانده الفقراء فی الشوون الاجتماعیه.
    کلید واژگان: إیلیا ابوماضی, الشعر, النزعه الإنسانیه, الواقعیه الاجتماعیه, الرومانسیه}
    Sadeq Fathi Dehkordi*, Sakineh Hosseini
    Elia Abu Madi is one of the most famous contemporary Arab Poets who lived in wander. Abu Madi in his poems conversed about what his compatriots felt pain about; like difficulties and problems which had been imposed on his people and also discussed about the social issues happened in his age. His poems show ambitiousness and also wishes and problems. Indeed he used his poems to speak about the Arab's difficulties by expressing humanity's place in the society and surely he showed the beauty of Lebanon's nature. His poems are full of emotional experiences composed with social difficulties that are adapted from poet's own personal issues in his life. In fact he reflected the Arab's difficulties and the idea of changing common situation of the society was in his mind. He mentioned the basic issues and human issues altogether. One of the most important results of this research is that Abu Madi made great strides toward developing the human society overfilled with brotherhood, affection and social justice, in the way of which he remedies the defects and criticizes the rules. It is needed to mention that this paper is based on the descriptive study.
    Keywords: Elia Abu Madi, Poetry, Romanticism, Social realism}
  • عباس طالب زاده شوشتری، احمد خنیفی زاده

    تناقش هذه المقاله اسس قصیده النثر الفنیه وتحاول ان تبحث عن اشتراکها او تشابه ها مع اسس المدرسه الرومانسیه واصولها. تلتقی قصیده النثر فی معظم اسسها ومباحثها بالمذهب الرومانسی حتی کانها اعتمدت علیه واستفادت من مبادئه واصوله وحاولت ان تطورها تطورا یجعلها مختلفه عن الرومانسیه.یعتمد المذهب الرمانسی فی الشعر فی بعض قصائده علی النزعه التاملیه، والصوفیه، و الدعوه الی الثوره و التمرد علی قیود القدیم وتحطیهما، و الی الوحده العضویه فی القصیده التی دعت الی ها الرومانسیه لاول مره فی الادب. کما انه تکلم لاول مره عن الموسیقی الداخلیه وموسیقی الصور، و دعا الی السهوله و البساطه فی التعبیر والاقتراب الی النثریه فی الشعر، وهذه هی الاصول التی تعتمد علی ها قصیده النثر و تقوم علی ها لکنها تطورها حتی تکاد تبدو مختلفه جدا مع جذورها الرومانسیه.

    کلید واژگان: قصیده النثر, الشعریه, الرومانسیه, الشعر الحدیث}
    Ahmad Khanifizadeh

    This article discusses the technical foundations of the prose poem and trying to look for common or similarity with the foundations of the Romantic school and its assets. The prose poem in most founded and doctrine meet romantic so that adopted it and benefited from his principles, and his roots and tried to improve it and makes it different from romance. Romantic school depends on in some of its poems on the trend contemplative, and mystical, and the call to revolution and rebellion on old limitations and destroying it and to the organic unity in the poem called by the romance for the first time in the literature. As he made statements for the first time for internal music, pictures, and called to the ease and simplicity of expression and closer to prose poetry, and these are the assets on which they prose poem depend on it and underpinning for but are evolution so that look very different with its romantic roots.

    Keywords: prose poem, modern arabic poem, romantic}
  • یاسر هوشیار، فیروز حریرچی
    یعتبر المذهب الرومانسی فی اول ظهوره تجدیدا فی طریق الإحساس والتفکیر والتعبیر، إنه ثوره ضد القیود التی فرضتها الکلاسیکیه، وإن الرومانسیه فی اصلها لون من الوان الادب العربی نشا فی اروبا ثم تسرب فی القرن التاسع عشر إلی الادب العربی. وفی الحقیقه إن الادب العربی تاثر بمذهب الرومانسی ومن الشعراء الذین تاثروا بمذهب الرومانسی الشاعر الذائع الصیت المصری محمود سامی البارودی من رواد التجدید فی الشعر العربی الحدیث؛ حاولنا فی هذا المقال ان نتناول احد مظاهر التجدید فی اشعاره وهی الرومانسیه. البارودی بحکم حیاته تاثر بمذهب الرومانسی وخطا فیه خطوه الرومانسیین. لکنه لما تسود علیه النزاعات المختلفه من الکلاسیکیه والواقعیه تاتی رومانسیته احیانا غیر واضحه مما یضطر القارئ إلی إمعان النظر الطویل لکشف المعالم الرومانسیه فی اشعاره. ومن اهم المضامین الرومانسیه التی تجلت فی اشعاره هی الطبیعه، والحب، والحنین، والشکوی من المجتمع، والدعوه إلی العزله والإغتراب.
    کلید واژگان: الرومانسیه, الحب, الغربه, الطبیعه, الحنین}
    Yaser Hooshyar, Firooz Harirchi
    Romantic Literary School at the beginning of its existence was considered as a clearly visible renewal in feeling and thinking both. This literary school was a revolution against the restrictions established by classical literary schools. In fact, romantic is one of the literal branches that formed first in Europe, and then in the nineteenth century came into Arabic literature, and Arabic Literature was influenced by it. Mahmoud Sami Al-Baroudi, the famous poet and also the pioneer of modernism in Arabic poetry, was among people influenced and inspired by this school. The present study the romantic examples of Al-Baroodi''s poetry which considered as the manifestation of his poetical innovations has been surveyed. The tendencies toward romantic can be apparently seen in his poetry. There, he was influenced by romantic school, as the various tendencies of classical and realism overcomes him, the romantic works. The most important romantic themes in Baroudi''s poetry are as follows: nature, love, enthusiasm, complains about society, invitation to loneliness and isolation.
    Keywords: Romantic, love, Nature, Nostalgia, Enthusiasm}
  • امیر مقدم متقی
    بعدما تاثر الشعراء العرب بالمدرسه الرومانسیه، راحوا ینتهجون هذا المنهج الرومانسی؛ فاقبلوا علی الطبیعه و تعلقوا بها و رکنوا إلی احضانها و استشعروا حنانها و سبحوا بجمالها و روعتها و ناجوها کام حانیه یلتمسون العزاء لدی ها، کما اتخذوها و مظاهرها –شان الرومانسیین-ملاذا للسعاده الانسانیه و مغنی للطمانینه و راحه من متاعب الحیاه.
    و من مظاهر هذه الطبیعه و الذی یتکرر کثیرا علی لسانهم و تردده اشعارهم، الغاب و هو ما نراه فی اشعار بعضهم یصبح احیانا ذریعه لتحطیم الثنائیه و الانطلاق إلی المطلق اللامحدود و احیانا اخری رمزا للرجوع إلی بساطه الحیاه البدائیه قبل ان تعبث بها ید الترکیب و التشویه و التعقید. و قد یکون رمزا إلی مکان مقدس للتعری من الحجب الکاذبه و التحرر من کل القیود الإنسانیه او موطن للحب الطاهر.
    و من ثم انهم توصلوا إلی جعل الغاب مقیاسا للکمال الانسانی و طلبوا إلی الإنسان ان یکون مثله إذا اراد الفکاک من القیود المصطنعه للمجتمع الذی تمنع الانطلاق فیه العادات و التقالید و إذا اراد ان یکون انسانا صحیحا بمشاعره، کاملا فی اخلاقه.
    و هکذا نجد عندهم من وراء الحدیث عن الغاب، نوعا من السعی إلی الخلود عن طریق الفلسفه الروحانیه المعتمده علی البساطه و العیش فی الغاب و الاتخاذ بنغمات الکون الازلیه.
    کلید واژگان: الشعر العربی المعاصر, ابوالقاشم الشابی, الرومانسیه, شعراء المهجر}
    Amir .Moqaddam Mottaqi
    The forest is one of the natural elements that is repeated in Arab Romantic poets’ works. we sometimes see this element in their poems which was considered to be an instrument for breaking the Duality and movement toward unlimited absolute; and we sometimes find it asa symbol of return to that simple and preliminary Life, before that was changed and deformed and complicated by mankind. And at another time, we see it as a symbol of a holy place where man becomes able to get chaste love and rid himself of false covers and human chains. Therefore, these poets consider also the forest as a measure for human perfection and they want him to liken himself to that; so that he can release himself of false chains of society and of habits and customs which prevent him from freedom. and in the end, he can obtain moral perfection and pure feelings.
    Keywords: the Forest, Arabic Romantic poetry}
  • عنایت الله فاتحی نژاد، محمدرضا بلوردی
    عبر شعراء المهجر ‍و منهم إیلیا ابوماضی عما یجیش فی نفوسهم بصدق وإخلاص و حریه و من یقرا شعرهم یلاحظ انهم تطرقوا ابوابا کثیره و اغراضا عدیده.ولکن من السمات الممیزه لشعرهم هی التامل و الفلسفه التی تجدها فی کثیر من اشعارهم. واما فی القسم الاول من هذا المقال نتحدث عن شعر ابی ماضی التاملی و یلاحظ فی هذا الشعر کثیرا من المعانی و الصور التی تجدها فی قصائد الشاعر الإجتماعیه او السیاسیه او الاخلاقیه و منها قصیده«إبن اللیل» و قصیده «المساء» وقصیده «الطلاسم» الطویله.و فی القسم الثانی نتحدث عن فلسفه ابی ماضی و شعره الفلسفی وهناک اقوال مختلفه فی تحدید فلسفه الشاعر وشخصیته ویمکن لنا ان نجد فی کثیر من قصائد ابی ماضی جوانب مختلفه وربما متناقضه من هذه الفلسفه ومنها قصیده «الفیلسوف المجنح» وقصیده«فلسفه الحیاه» وقصیده«بردی یا سحب» و قصیده «العلیقه».
    کلید واژگان: الشعر المعاصر العربی, الرومانسیه, ابوماضی, الفلسفه}
    Poets of" Mahjar Group" such as" Ilia Abumazi" expressed their internal feelings freely and honestly; Study of their poems shows that they engaged different objectives.But contemplation and philosophy are two dominant features of these poems. In the first part of the article, we analyzed the contemplative poem of Abumazi which there are social, political and moral concepts in this kind of his poem such as ode of" Ibn Al-Layl", "Al-masa", and "Al-Talasem". In the second part there is the analysis of philosophy and philosophic poem of Abumazi. there are different opinions about Abumazi's character and his philosophy; And also there are several ode of him which shows different aspects and are sometimes against his philosophy, such as ode of "Al-Philsuf
نکته
  • نتایج بر اساس تاریخ انتشار مرتب شده‌اند.
  • کلیدواژه مورد نظر شما تنها در فیلد کلیدواژگان مقالات جستجو شده‌است. به منظور حذف نتایج غیر مرتبط، جستجو تنها در مقالات مجلاتی انجام شده که با مجله ماخذ هم موضوع هستند.
  • در صورتی که می‌خواهید جستجو را در همه موضوعات و با شرایط دیگر تکرار کنید به صفحه جستجوی پیشرفته مجلات مراجعه کنید.
درخواست پشتیبانی - گزارش اشکال