السخریه: مکانتها ومضامینها فی شعر رهی معیری ومحمد مهدی الجواهری (دراسه مقارنه)
تحتوی السخریه فی الادب علی ترکیبه من النقد والهجاء والتهکم والدعابه، وذلک بهدف التعریض بالاشخاص، وتجریحهم، وإبراز مثالبهم وسلبیاتهم والنقائض الجسدیه والرذائل الخلقیه. فإن الادب الساخر فی غایه الامر یهدف إلی إصلاح العیوب وتصحیح المسارات الخاطئه وتقدیم الإعوجاجات السلوکیه. ومع ان عصرا من عصور التاریخ لا یخلو من السخریه، إذ إن السخریه تنبثق من انبثاق حیاه الإنسان، فإنها تزداد ازدهارا فی العصور التی یسود علی ها القلق وتنسد فی ها منافذ الحریه؛ لذلک لو عرفنا حجم النکبه المخیفه التی نکبت بها بلاد إیران والعراق، والموامرات المروعه التی نفذها الإنتداب والإستبداد فیهما ضد الارض والشعب، لادرکنا سر إکثار الشعراء فی هذین البلدین من السخریه ضد المستکبرین والطغاه وإشاعتها. فمن هذا المنطلق یتصدی هذا المقال لدراسه شعر السخریه الذی ظهر فی هذین البلدین لیعرف بالمضامین المشترکه وفق روی تحلیلیه لدی الشاعرین رهی معیری ومحمد مهدی الجواهری. فالسوال الذی یطرح هنا یلخص فیما یلی: ما هی اهم الملامح المشترکه فی شعر السخریه لدی رهی معیری ومحمد مهدی الجواهری التی تحثنا للمقارنه بین هذین الشاعرین؟ فهذا ما سنحاول الإجابه عنه من خلال استعراض وجوه التشابه فی اعمالهما الشعریه بالإعتماد علی المنهج التوصیفی- التحلیلی فی المدرسه الامریکیه التی تسعی للبحث والمقارنه بین العلاقات المتشابهه فی الآداب المختلفه. ومن النتائج التی توصلت لها هذه المقاله یلاحظ مدی ترابط النصوص بعضها ببعض، فالسخریه عند هذین الشاعرین قائمه علی فکره المقابله بین الصدق والکذب، او بین الصحه والزیف، او بین الکمال والنقص، وبعباره مختصره بین ما یکون وما ینبغی ان یکون.
-
تجلی قرآن کریم در آیینه شعر احمد عزیزی؛ با نگاهی به مثنوی کفش های مکاشفه
*، خلیل بیگزاده، علی اکبر محسنی
نشریه زبان کاوی کاربردی، پاییز و زمستان 1399 -
رمزگان رنگ و چرخش معنایی آن در ادبیات معاصر (با نگاهی تطبیقی به شعر امروز ایران و عراق)
*، علی سلیمی
نشریه تاریخ ادبیات، پاییز و زمستان 1396