مفاهیم الاغتراب والتغریب فی الادب العربی دراسه بالمقارنه فی الاسباب والتاثیر
یدرس هذا المقال مفاهیم الاغتراب والغربه فی العمل الادبی. فی الحقیقه لایزال هذا المصطلح غامضا، وقلما راینا یتفق الباحثون علی تحدید مفهومه بل یذهبون مذاهب مختلفه فی تعریفه فلایستطیعون تحدید انواعه ومصادره ونتائجه السلوکیه علی الافراد والمجتمع.
فالغربه بشکلی ها الاغتراب والتغریب اکانت نفسیا ام مادیا او فکریا قد صحب الإنسان منذ نشاته الاولی علی سطح هذا الکوکب. لکن ما نجده من معنی الغربه فی العصر الجاهلی یختلف کل الاختلاف عما نلحظه فی العصر الحدیث. فالموجد الرئیس لها فی العصر الجاهلی هو الشیب والشیخوخه حیث یقع علی نفس الشاعر ویودی إلی ارتداد صدی هذا الصراخ إلی نفسه ثم عرضه فی ادبه؛ اما الوضع فی العصر الحدیث فغیر ما فی الجاهلی من خضوع البلاد العربیه لنفوذ الاستعمار الغربی وسیطرته علی ها منذ مطلع القرن السابع عشر المیلادی حیث زاد شیئا فشیئا خطر هذا الاستعمار وآثاره السلبیه واثرت الحضاره الغربیه علی مجمل حیاه الامه العربیه.