دراسه الروی النقدیه لاحمد الشایب، نقد الشعر نموذجا
قد عنی النقاد العرب القدامی والمعاصرون بالشعر عنایه بالغه، ووضعوا له مفهوما یختلف من ناقد إلی آخر. ومن النقاد من تناول هذه القضیه برویه جدیده وهو احمد الشایب الذی له دور متمیز فی تطور النقد العربی المعاصر. وعلی ذلک، یهدف هذا المقال وبمنهج وصفی- تحلیلی إلی دراسه المواقف النقدیه لهذا الناقد حول تعریف الشعر وعناصره فی إطار کتابه «اصول النقد الادبی». ولهذا البحث ضروره لان الشایب قد حاول ان یبنی النقد علی اساس علمی وموضوعی. وإضافه إلی ذلک، لم یدرس الباحثون هذا الکتاب ومواقفه النقدیه فیه. تشیر نتائج الدراسه إلی ان الشعر - عند الشایب - وسیله للتعبیر عما فی النفس من فکر ومشاعر، ومن اهم وظائفها تصویر حیاه الناس ومشاکلهم. یعتقد هذا الناقد ان النظم یجب ان یجری فی المفردات والجمل فی صیاغه الشعر. واللفظ عنده وسیله للتعبیر عن المعنی، والصوره الشعریه عنده تطلق علی الوسائل الفنیه التی یحاول بها الشاعر نقل فکرته وعاطفته إلی القراء، معتقدا علی انها ترتبط بعناصر اخری من مثل المعانی، والالفاظ، والموسیقی. کما لم یغفل الشایب عن العاطفه ومقاییسها المختلفه، والموسیقی الخارجیه للشعر، مرکزا علی ان اهمیتها تظهر فی إبراز المعنی.
اللفظ ، المعنی ، موسیقی الشعر ، الصوره الشعریه ، العاطفه
پرداخت حق اشتراک به معنای پذیرش "شرایط خدمات" پایگاه مگیران از سوی شماست.
اگر عضو مگیران هستید:
اگر مقاله ای از شما در مگیران نمایه شده، برای استفاده از اعتبار اهدایی سامانه نویسندگان با ایمیل منتشرشده ثبت نام کنید. ثبت نام
- حق عضویت دریافتی صرف حمایت از نشریات عضو و نگهداری، تکمیل و توسعه مگیران میشود.
- پرداخت حق اشتراک و دانلود مقالات اجازه بازنشر آن در سایر رسانههای چاپی و دیجیتال را به کاربر نمیدهد.