تجلیات الخطاب الصوفی ومکوناته فی شعر محمود حسن إسماعیل (مجموعه «صوت من الله» نموذجا)
یمثل الادب الصوفی لونا من الوان الادب الرفیع یحمل فی طیاته اسمی المعانی وخصایص السمو الروحی. وقد نهل محمود حسن إسماعیل من معین التجربه الصوفیه خاصه فی دیوانه "صوت من الله" الذی یمثل مرحله متمیزه من مراحل التطور الشعری عنده، حیث تحولت قصایده إلی مناجاه یستلطف فیها الذات الظمای بالذات الإلهیه. هذه الدراسه تعرض بمنهجها الوصفی والتحلیلی مکونات الخطاب الصوفی فی شعر محمود حسن إسماعیل وتدرس إشراقاتها ورواها من خلال مجموعته "صوت من الله". واهم النتایج التی توصلت إلیها الدراسه هی ان الشاعر وظف فی دیوان "صوت من الله" بعض افکار الصوفیه منها وحده الوجود، والفناء فی الذات الإلهیه، وانعکست هذه الروی فی بناء قصایدها وتراکیبها، فحولتها إلی قصیده رویا صوفیه حلق الروح فیها فی عوالم جدیده وتخلص الجسد من مادیته. ومن جانب آخر، یشکل حب الذات المطلقه المبدا الاساس فی دیوان "صوت من الله" إذ اعتق روحه من قیود الجسد فرحل إلی اقاصی الوجود وسما به نحو الاتحاد مع الذات الإلهیه والفناء فیه. ومن الناحیه اللغویه، تمیزت اللغه الصوفیه لدی محمود حسن إسماعیل بتوظیف بعض الرموز الصوفیه التی لها دلالات ظاهره وخفیه، منها النای، النور والخمر التی تکثر فی شعره مقارنه بالرموز الاخری، وذلک باسلوب زاد المعنی جمالا وروعه.
-
صعوبات تعلم مهارات اللغه العربیه الاربع من وجهه نظر طلبه وطالبات قسم تعلیم اللغه العربیه بجامعه إعداد المعلمین والحلول المقترحه لمعالجتها
*، صمد رمزی قره قشلاقی، قاسم طالبی قره قشلاقی
نشریه دراسات فی تعلیم اللغه العربیه و تعلمها، خریف و شتاء 2023 -
خوانش سوره مبارکه «صافات» از منظر سبک شناسی آوایی و واژگانی
*، سید جعفر صادقی
نشریه مطالعات سبک شناختی قرآن کریم، بهار و تابستان 1403